عقوبة التزوير في المحررات الرسمية

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية

تعد عقوبة التزوير في المحررات الرسمية من العقوبات التي تم التشديد عليها في النظام السعودي لأن جريمة التزوير في المحررات الرسمية من الجرائم الخطيرة للغاية. تابع معنا مقالنا عقوبة التزوير في المحررات الرسمية لتتعرف أكثر عن هذه الجريمة وعقوبتها.

حالات يسقط بها حق المدعي لرفع دعوى التزوير

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية.

يلجأ بعض الأشخاص إلى تزوير المحررات الرسمية والمستندات رسمية وتزوير بهدف تحقيق غايات ومآرب خفية. حيث أن البعض يكون هدفه الحصول على الفائدة المادية كتزوير الكشوفات والحسابات البنكية والبطاقات البنكية. كما يعمل آخرون على تزوير المحررات الرسمية بهدف الانتقام من شخص والإضرار به كتزوير توقيع موظف في معاملة أو تزوير بصمة وغيرها. غير مكترثين بعقوبة التزوير في المحررات الرسمية حيث أن هناك عدد كبير من التفاصيل التي تدور حول هذا الموضوع.

المتهم في عقوبة التزوير في المحررات الرسمية يعاقب كما يلي:

  • تكون العقوبة بالحبس من السنة إلى الخمس سنوات وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال كل أي مرتكب جريمة تزوير محرر منسوب إلى أي من الجهات العامة. أو لأحد موظفيها بصفته الوظيفية أو إلى أحد أشخاص القانون الدولي العام أو لأحد موظفيه بصفته الوظيفية إذا كان للمحرر حجية في المملكة.
  • أما بالنسبة لمرتكب جريمة تزوير محرر عرفي تكون عقوبته الحبس لمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثمائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • أي مرتكب لجريمة تزوير لمحرر منسوب إلى الملك أو ولي العهد أو رئيس مجلس الوزراء أو لأحد نوابه الحبس من ثلاث إلى عشر سنوات وبغرامة لا تزيد على المليون ريال.
  • فيما تكون العقوبة بالحبس من السنتين إلى السبع سنوات وبغرامة لا تزيد على مليون ريال على مرتكب جريمة تزوير السندات أو الأوراق ذات القيمة مما تصدره الخزينة العامة مع إلزامه بأن بدفع ما فوته على الخزينة العامة.
  • وينال مرتكب جريمة التزوير في حال كان موظف عام وقام بتزوير محرر مما يختص بتحريره عقوبة الحبس من سنة إلى سبع سنوات وبغرامة لا تزيد على سبعمائة ألف.
  • أما بالنسبة لعقوبة مرتكب جريمة تزوير الأوراق التجارية أو المالية أو الأوراق الخاصة بالمصارف أو الوثائق الخاصة بالتأمين. فهي الحبس من سنة إلى خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على أربعمائة ألف ريال.

ويمكنك التواصل مع مكتبنا شركة الدوسري في جدة عزيزي القارئ للحصول على استشارات قانونية من محامي شاطر في كافة قضايا التزوير. و شرح العقوبات الجزائية لنظام التزوير والنظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية مثل عقوبة التزوير في المحررات الرسمية  جرائم التزوير والتقليد للمستندات والوثائق الرسمية.


إضافة لمقالنا عقوبة التزوير في المحررات الرسمية مواضيع ذو صلة.

أركان جريمة التزوير في محرر رسمي.

تتعدد أشكال وأنواع التزوير في المحرر الرسمي والتي منها أن يتم تزوير التوقيع أو البصمة الخاصة للموظف ما بشكل مخادع لتلك البصمة الأصلية وإيقاع الضرر به. وهنا يتم تطبيق عقوبة التزوير في المحررات الرسمية على الجاني. كما أنه ينطبق ذلك على المستندات التي تتضمن معلومات غير حقيقية ومغلوطة كما تشمل الكثير من الأنواع الأخرى.

في النظام السعودي لا بد من توافر أركان لجريمة التزوير لكي يتم إثبات تلك الجريمة. و اتخاذ عقوبة التزوير في المحررات الرسمية والتي تشمل ركنين رئيسيين وهما.

الركن المادي.

ويشمل هذا الركن فعل التزوير الذي قام به الجاني والذي يتم تصنيفه كنشاط إجرامي. وبالنسبة لإثبات هذا الركن فيتم إثباته من خلال إثبات التغيير أو التزوير في المستندات أو الأوراق الرسمية وتغيير الحقائق الموجودة بها. والجدير بالذكر بأن عقوبة التزوير في المملكة يجب أن تشمل أن يتم إحداث أضرار سواء كان مادية أو معنوية على المجني عليه أو الذي تعرض لهذه الجريمة.

وإن القيام بجرم التزوير لا ينفي التهمة في الأصل عن المتهم حتى وإن لم يقع أي ضرر على المجني عليه. ولكل من هاتين الحالتين عقوبة خاصة وذلك وفق النظام الجزائي لجرائم التزوير في النظام السعودي.

الركن المعنوي.

ويشمل هذا الركن تعمد و قصد الجاني من إيقاع الضرر على المجني عليه وذلك سواء كان فرد أو مؤسسة. بهدف الحصول على منفعة غير مستحقة منهما مع علمه بأنها جريمة يعاقب عليها النظام في المملكة العربية السعودية لكنه استمر في القيام بها للحصول على تلك المنفعة.

ومن الجدير بالذكر بأن أول نظام جزائي لمكافحة التزوير في المملكة تم اعتماده كان عام 1382هـ. والذي عملت المملكة على تطويره بناء على التطورات التي طرأت في مجتمعها لكي تواجه كافة الجرائم التي تتعلق بالتزوير بكل حزم وصرامة.


إضافة لمقالنا عقوبة التزوير في المحررات الرسمية اطلع الآن على.

إثبات التزوير.

تعد أركان جريمة التزوير في النظام السعودي من أهم الخطوات التي يتم اتباعها من قبل الجهات المسئولة لكي يتم إثبات التزوير الذي قام به المتهم. لكن في الواقع إن القانون الجزائي في المملكة العربية السعودية لم يحدد بالضبط آلية يمكن بها إثبات التزوير في قضايا التزوير المرفوعة أمام المحاكم.

ففي قضايا التزوير للقاضي الذي ينظر في قضية التزوير حرية الاقتناع وتكون اعتقاده في قضايا التزوير من دون الاستناد لدليل خاص أو معين في الدعوى. فبعد أن يتم صدور الحكم يحق للطاعن أن يقوم بالطعن بالحكم الصادر وتبيان وقائع الدعوى ومدى تحقق وجود أركان جريمة التزوير. والأدلة التي أُدين بها الطاعن أو التي ثبتت والتي استند عليها الحكم وفي حال كان فاعل جريمة التزوير غير موجود أو لم يتم القبض عليه به من قبل السلطات المختصة. فهنا لا مكان لثبوت الجريمة فلا بد من إثبات التزوير والتحقق من انتسابه للمتهم.

وفي بعض حالات التزوير يتم إثبات التزوير من خلال اعتراف المتهم نفسه بالجريمة التي قام بارتكابها كما انه في بعض القضايا يرجع إثبات التزوير إلى سماع القاضي إلى شهادة شهود في جريمة التزوير. حيث يقوم القاضي بالرجوع في هذه الحالة لمهمة التصديق على الجريمة.

كما أنه يتم الرجوع في بعض جرائم التزوير إلى الجهة التي قامت بإصدار الأوراق الرسمية حيث يقوم المسئولين في الجهة بإثبات الجريمة التي وقعت من قبل المتهم. لذلك لا توجد آلية أو قواعد ثابتة يتم من خلالها إثبات جريمة التزوير على المتهم.

يمكنك طلب المساعد من مكتبنا شركة الدوسري في جدة من أجل أي معلومات تفصيلية حول إثبات التزوير. أو عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في أي وقت من خلال زيارة موقعنا والاتصال بالأرقام الظاهر في موقعنا.


إضافة لمقالنا عقوبة التزوير في المحررات الرسمية قد يهمك أيضاً معرفة:

الضرر في جريمة التزوير.

يعرف الضرر في القانون السعودي على أنه كل مساس بحق أو مصلحة يحميها القانون ويترتب على انتفاء الضرر من التغيير للحقيقة الذي وقع في المحرر عدم وقوع  أي جريمة تزوير. وبالتالي لا يشترط في أن يتم وقوع الضرر الفعلي بل يكفي مجرد الاحتمالية من أجل وقوع للضرر.

فمن قام بتقديم شيك مزور للمحكمة وكشف الخبير على أنه مزور ورفضت الدعوى يرتكب جريمة التزوير لأنه كان هناك احتمال في أن تقوم المحكمة بقبول  الشيك وتحكم به على المدعى عليه. وبالتالي في حال عدم وجود ضرر محتمل فلا تقع جريمة تزوير ويترتب على أنه:

  • لا وجود لجريمة التزوير في حال كان الكذب في المحرر بشكل مفضوح ولا يمكن أن ينخدع به أحد.
  • أو في حالة لم يكن هنالك  أي نية لدى الجاني في استعمال المحرر المزور.
  • أو كان الحق الذي اصطنع المحرر لإثباته ثابتاً قطعاً.
  • في حال تم انساب سند الدين لشخص لا وجود له أي  وهمي.

ويستوي أن يكون الضرر إما مادي أو أدبي أو أن يكون عام أو خاص أو أن يكون حالاً أو محتملاً. وللحصول على معلومات تفصيلية حول موضوع الضرر في جريمة التزوير يمكنكم طلب محامي من مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة الذي سيجيب عن أي استفسارات لديكم حول هذا الموضوع أو حول عقوبة التزوير في المحررات الرسمية.

وذلك من خلال أعماله القانونية ومعرفته لكافة القوانين والأنظمة واللوائح في النظام السعودي التي تخص جرائم التزوير. ولتمتعهِ بالخبرة الشاملة في النظام السعودي المكتسبة على مدار العديد من سنوات العمل القانوني كما يمكنك أن تحصل أيضاً على أفضل الاستشارات القانونية في كافة مجالات القانون.

وفي حال وجود أي استفسارات إضافية تخص موضوع الضرر في التزوير أو عقوبة التزوير في المحررات الرسمية. يمكنكم استشارة محامي من مكتبنا شركة الدوسري في جدة في أي وقت عبر زيارة موقعنا الالكتروني والاتصال بالأرقام الظاهرة بالموقع لتحصلوا على أفضل الإجابات القانونية من خلال أفضل محامي في جدة.


إضافة لمقالنا عقوبة التزوير في المحررات الرسمية قد ترغب في بالتواصل مع:

جريمة التزوير الالكتروني في النظام السعودي.

ظهرت جرائم التزوير الإلكتروني والتي لا تقل خطرا عن جرائم التزوير التقليدية مع التطور التكنولوجي الذي طرأ في المملكة العربية السعودية بشكل عام. وتعتبر هذه الجرائم أحد الأخطار التي تهدد النظام القانوني والاقتصادي والاجتماعي.

حيث أن جرائم التزوير الالكتروني كثيرة ومتنوعة وترتكب بواسطة استخدام شبكة الانترنت. فمنها يهدف السطو على الأموال ومنها ما يهدف إلى الإضرار بالأشخاص. وكذلك هناك جرائم واقعة على الملكيات ومنها حقوق المؤلفات والمخترعات. ومنها ما امتد الأنشطة الاقتصادية المختلفة.

وأدى التطور المتسارع والمتزايد في تقنية المعلومات إلى تعدد المهارات التقنية للمستخدمين الذي لعب دورا بارزا في ظهور جرائم التزوير الإلكتروني مما دفع بالمشرِّع السعودي بالوقوف أمام هذا النوع من الجرائم وسن القوانين التي تعاقب عليه وتجرمه وتحد منه ومن نشاطه.

حيث تكون عقوبة كل شخص يرتكب أيًّا من الجرائم المعلوماتية والتزوير الالكتروني بحسب المادة الخامسة من نظام الجرائم الالكترونية السجن لمدة لا تزيد على الأربع سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين بحسب ما يلي:

  • في حال قام الشخص بالدخول بشكل غير مشروع وألغى بيانات خاصة أو قام بحذفها أو تدميرها أو تسريبها أو إتلافها أو تغييرها أو إعادة نشرها.
  • في حال قيامه بإيقاف الشبكة المعلوماتية عن العمل أو تعطيلها أو مسح البرامج، أو البيانات الموجودة أو المستخدمة فيها أو القيام بحذفها أو تسريبها أو إتلافها أو تعديلها.
  • في حال قيام الشخص بإعاقة الوصول إلى الخدمة، أو تشويشها، أو تعطيلها، بأي وسيلة كانت.

وكما نلاحظ بأن المملكة العربية السعودية قد لجأت إلى التصدي لهذه الجريمة من خلال سن تشريعات تواكب التطور المعلوماتي وتطور وسائل التزوير الالكتروني. بما يحد من هذه الجرائم وتتبع مرتكبيها وتشديد العقوبات المناسبة لهذه الجرائم لما لها من تأثير على النظام الاجتماعي والاقتصادي في الدولة.


إضافة لمقالنا عقوبة التزوير في المحررات الرسمية تعَرف على.

متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير.

تعتبر دعوى التزوير من الدعاوى الجزائية التي قام نظام الإجراءات الجزائية القانونية في السعودية بتحديد عدد من الحالات التي يسقط بها حق المدعي في رفع دعوى قضية تزوير.

حيث نصت المادة رقم (18) من نظام الإجراءات الجزائية في المملكة العربية السعودية على أنه يجوز للمتهم التصالح في الجنح والمخالفات التي لا يعاقب عليها القانون وجوباً في غير غرامة أو التي يعاقب عليها في السجن جوازاً بما لا يزيد عن ستة أشهر.

وبالتالي على محرر المحضر أو النيابة العامة بعرض التصالح على المتهم أو عرضها على الموكل. وأن يتم إثبات ذلك في المحضر وعليه يجب على المتهم أو من يرغب بالتصالح أن يقوم بدفع غرامة مالية. على أن يكون الدفع لخزينة المحكمة أو إلى النيابة العامة أو لمن يرخص لهم وزير العدل في هذا الأمر.

حالات يسقط بها حق المدعي في رفع دعوى التزوير.

  • بعد مضي عشرة أعوام تسقط جريمة التزوير على كل شخص مرتكب جريمة التزوير.
  • في حال تعرض المتهم لمرض جعله مقعداً أو  أدى إلى وفاته.
  • وكذلك تنقضي في إصدار الحكم النهائي.
  • العفو من قبل المجني عليه أو من يرثه، وهذا لا يمنع من الاستمرار في ادعاء الحق العام.

وعند الحاجة إلى مكتب محامي في جدة ستجد لدى مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة وكافة مدن ومناطق المملكة العربية السعودية كل ما تحتاج لمعرفته فيما يتعلق بـ عقوبة التزوير في المحررات الرسمية  وما ينتج عنها من مشكلات قانونية أو معلومات حولها.


إضافة لمقالنا عقوبة التزوير في المحررات الرسمية اقرأ أيضا.

أفضل محامي قضايا تزوير جدة.

لابد من أن أحد أكثر أنواع التزوير شيوعا هو تزوير توقيع اسم شخص آخر فمن الواجب ألا تقوم بالتوقيع على مستند لشخص آخر ما لم يكن لديك إذن للقيام بذلك. فالكثير منّا يخطئ هذا الخطأ سواء بقصد أو من دون قصد ولكن قد لا يكون فعل مجرم إلا إذا كان التوقيع بسوء نية أو يقصد منه عملية احتيال.

كما أن التزوير أشكال أخرى تشمل تغيير مستندات أو إنشاء مستندات احتيالية كالشهادات القانونية والعقود وبطاقات الهوية. فكلها عناصر قد تكون مزورة حتى أن بعض الأعمال الفنية قد يتم تزويرها. وكذلك الشيكات والأدوات التي تكون قابلة للتداول كالعقود والوصايا وكشوف المرتبات ويترتب على عمليات التزوير هذه إلى أمور قانونية وخطيرة للغاية.

لذلك في حال وقعت عزيزي القارئ ضحية جريمة تزوير أو قمت بشراء منتج واتضح أنه مزور أو تم النصب عليك من خلال وثائق مزورة قد تبدو رسمية وتجهل كيفية صون حقوقك وكيفية الدفاع عنها. فأنت بحاجة إلى محامي خبير ومتخصص في كافة قضايا التزوير وأنواعها والحيل المستخدمة بها في المملكة العربية السعودية.

لذلك من خلال تواصلك مع مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة أفضل محامي قضايا التزوير جدة الذي يقدم الخدمات التالية :

  • الاستشارات القانونية حول كل ما يتعلق بقضايا التزوير في المملكة العربية السعودية.
  • كيفية رفع دعوى تزوير.
  • الترافع أمام المحاكم السعودية للدفاع عن حقوق ضحايا جرائم التزوير أو المتهمين بغير وجه حق.
  • كتابة عريضة دعوى خاصة بالتزوير.

فإن كل ما عليك هو التواصل مع مكتبنا شركة الدوسري في جدة لإيصالك إلى  أفضل محامي في جدة. وذلك ليقوم بالرد على كافة أسئلتكم واستشاراتكم حول عقوبة التزوير في المحررات الرسمية. وكل ما يخص قضايا وجرائم التزوير وكيفية مواجهتها ونصائح هامة لتجنبها.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية شرح كامل 2022.

ننصحك عزيزي القارئ بالتواصل مع  محامي واتس اب كونها أسرع الطرق من أجل الحصول على استشارة قانونية عند تعرضك لقضية تزوير ومن أجل تجنب عقوبة التزوير في المحررات الرسمية أو أي عقوبة تتعلق بالتزوير.

المصادر والمراجع لمقالنا عقوبة التزوير في المحررات الرسمية:


مقالات هامة إضافة لمقالنا عقوبة التزوير في المحررات الرسمية:

  1. وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى.
  2. ماهي المتطلبات النظامية التي تمكن غير السعودي من الدخول شريكا في المنشأة.
  3. تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر.
  4. مكافأة التستر التجاري.
  5. محامي متخصص في قضايا النصب.
  6. ميراث الزوجة الثانية بدون أولاد.
  7. حصر أملاك المتوفي في السعودية.
  8. استشارات في قضايا المخدرات.
  9. عندي منع سفر بسبب مخدرات.
  10. حكم السلب تحت تهديد السلاح.
  11. التبصيم في مكافحة المخدرات.
  12. مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.
  13. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  14. كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.

8 أفكار بشأن “عقوبة التزوير في المحررات الرسمية”

  1. أنا متهم بتزوير عقود بيع أرض هي أن أعرف ما هي العقوبات كم أريد توكيل محامي ما هي إجراءات توكيل محامي من مكتبكم.

  2. لقد قمت برفع شكوى في البحث الجنائي ضد كفيلي بسبب التزوير والآن المعاملة في النيابة العامة أريد أن أعرف ما هي الإجراءات التالية وكم ستستغرق القضية من وقت.

  3. هل لي أنا أعرف ما هي العقوبة التي ينص عليها القانوني في المملكة في حال التوقيع عن الغير مع العلم بأن لا يقصد من الفعل التزوير.

  4. أنا متهم بتزوير عقود بيع أرض هل لي أن أعرف ما هي العقوبات وأريد توكيل محامي ما هي إجراءات توكيل محامي من مكتبكم.

  5. هل لي أنا أعرف ما هي العقوبة التي ينص عليها القانوني في المملكة في حال التوقيع عن الغير مع العلم بأن لا يقصد من الفعل التزوير.

  6. لقد قمت برفع شكوى في البحث الجنائي ضد كفيلي بسبب التزوير والآن المعاملة في النيابة العامة أريد أن أعرف ما هي الإجراءات التالية وكم ستستغرق القضية من وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.