قضايا جنائية في السعودية

قضايا جنائية في السعودية

قضايا جنائية في السعودية بأنواعها الكثيرة مقصد حديثنا لليوم. حيث أن الفكر السائد عن القضايا الجنائية بأنها أصعب القضايا التي ستنتهي بالمجرمين إلى وجودهم بالسجن لسنوات أو كامل حياتهم. وتكثر النماذج على قضايا جنائية في السعودية وتتباين العقوبات التي تتفاوت درجة شدتها بين الإعدام وحبس بشكل مؤقت أو دائم أو أشغال شاقة وغيرها.

وعبر موقع شركتنا الدوسري للمحاماة سيقدم أفضل محامي في جدة أجود الحلول للمشكلات الجنائية. فالجاني يتم العمل لبلوغه أقسى العقوبات. أما البريء سيحصل على أفضل الخدمات القانونية من خلال ما نملك من مهارة وحرفية لوصولك إلى براءتك بأقصى سرعة.

أمثلة على الجرائم الجنائية

قضايا جنائية في السعودية.

تعتبر قضايا جنائية في السعودية قضايا خطرة لعدم اقتصار أثرها على الأشخاص فقط وإنما الإخلال بالدولة ككل. فحين يخيم الأمن والأمان سينعكس تأثير ذلك على كامل المجتمع، وعندما تنتشر الجريمة بمتنوع أشكالها فسيرتفع تعقيد الموقف. وبصورة عامة تتفرع الجرائم الجنائية إلى فرعين.

جرائم تخص الحق العامة.

وهي التي يرتكبها المجرم بحق المجتمع هادفةً إلى نثر الرذيلة والإهانة للمجتمع ومعارضة العادات والأعراف الأصيلة أو بسط الفساد في المجتمع. فالدعوى الجنائية العامة تعني تعدي مباشر على المجتمع أو اعتداء على الله عز وجل أو الدولة. ففي المادة (16) من نظام الإجراءات الجزائية جاء بأنه يحتم أن يُعين المدعي العام الخاضع إلى هيئة التحقيق من نفسه ند الجاني ضمن نطاق الجرائم الجنائية المستهدفة الحق العام.

جرائم تخص الحق الخاص.

وهي الجرائم التي من خلالها يتم انتهاك حقوق الأفراد مثل جرائم القتل أو التعرض للسرقة وغيرها من الأجرام التي تستهدف الحقوق والحريات للأفراد مباشرةً. وخلال هذه الحالة يتوجب على المجني عليه ذاتياً أو من يمثله أمام المحكمة أن يشرع برفع دعوى جزائية ضد الجاني.

وفي نص المادة (17) من النظام نرى بأنه “لا يمكن تأسيس الدعوى الجزائية أو حتى تدابير التحقيق بالأجرام المتضمنة حق خاص للأشخاص إلا في حين رفع شكوى من الضحية أو من يمثله أو حتى وريثه فمن بعده للوجهة المختصة. “إلا بوجود أوضاع استثنائية تبصر فيها هيئة التحقيق والادعاء العام وجود فائدة عامة من رفع الدعوى والتحقيق بها.

وما تحصل عليه من محامي جنائي جدة الدوسري عبر استشارات قانونية جنائية وإدلاء الرأي القانوني الصحيح لشأن القضية. يساعدك في تكوين صورة صريحة عن إجراءات المحكمة الجزائية التي تجتازها الدعوى خلال طور التحقيق والمحاكمة وحقوق المتهم وغيرها وصولاً للحكم القطعي.

أنواع القضايا الجنائية في السعودية.

تتمثل أهم أنواع قضايا جنائية في السعودية في ثلاث فئات رئيسية ألا وهي قضايا الحدود وقضايا القصاص وأيضاً قضايا التعزير. فجرائم الحدود هي الجرائم التي عينتها الإسلام وتندرج ضمنها جرم الزنا والسرقة غيرها. أما جرائم القصاص هي حق المطالبة بالانتقام من قبل الضحية كجرم القتل أو جرم الاعتداء. إلا أن جرائم التعزير هي أقل خطر فليس لها عقاب محدد في الشرع الإسلامي، وعوضاً عنه تتم معاقبته بحسب تقدير القاضي.

في متابعة حديثنا عن قضايا جنائية في السعودية يهمنا معرفة أنواع الجرائم الجنائية: حيث أن أنواع القضايا الجنائية كثيرة ويختلف زمن العقوبات بنوع الجريمة فبعضها تستحق بالإعدام أو الحبس المؤبد كجريمة القتل. وتطيل لائحة الجرائم الجنائية في السعودية مثل النصب والاحتيال والسرقة وارتكاب الزنا والقتل بغير عمد.

علاوةً عن الجرائم الالكترونية مترافقة مع تطور التكنولوجيا واستخدامها بالشكل السلبي. والعقوبات تتفاوت بين حبس مؤبد أو يكون مؤقت أو الحكم مع الأشغال الشاقة. وإليكم مفصل أنواع الجرائم الجنائية الشائعة:

جرائم الحدود: عبارة عن ستة جرائم وعقوبتها مقدرة في الإسلام ويمنع تغييرها أو حتى التعديل عليها. وتهدف لمنع المجتمع من القيام بها فهي من أشق القضايا الجنائية وتتمثل بالتالي:

  • شرب الخمر.
  • امتهان السرقة.
  • ارتكاب القذف.
  • جرم الردة.
  • اقتراف الزنا.
  • جرم الحرابة.

كذلك جرائم القصاص والدّية وهي الجرائم التي تتمثل بالعقاب أو دفع دية وفق ما نص عليه الإسلام. وهي:

  • القتل المقصود(العمد).
  • القتل بطريق الخطأ.
  • القتل بشبيه الخطأ.
  • جرم التعد على ما دون النفس.
  • جرائم التعد على النفس.

أما جرائم التعزير.

وهي من أنواع القضايا التي يكون للقاضي صلاحية البت في حكمها بمدعاة أصول الشريعة وما تنطوي عليه مبادئها العامة. وتتضمن كل جريمة لم يجئ فيها عقوبة مقدّرة ومحرمة شرعياً. فهي جرم لا يتطلب حد ولا قصاص. إذاً تكون هذه الأعمال هي من الأعمال الموجبة للتعزيز، ويكون مرتبط في السياسة الأصولية. وكما يرتبط في إثم لم يرد فيها أي عقاب مقدر.

ونجيب على تساؤل ماهي انواع الجرائم الجنائية؟

تتمثل أهم أنواع قضايا جنائية في السعودية في ثلاث فئات رئيسية ألا وهي قضايا الحدود وقضايا القصاص وأيضاً قضايا التعزير. فجرائم الحدود هي الجرائم التي عينتها الإسلام وتندرج ضمنها جرم الزنا والسرقة غيرها. أما جرائم القصاص هي حق المطالبة بالانتقام من قبل الضحية كجرم القتل أو جرم الاعتداء. إلا أن جرائم التعزير هي أقل خطر فليس لها عقاب محدد في الشرع الإسلامي، وعوضاً عنه تتم معاقبته بحسب تقدير القاضي.

نماذج قضايا جنائية في السعودية.

القضايا الجنائية موجود منذ قديم الازمان ولها نماذج متعددة. ولكن يبدو أن ما يشهده العالم عامةً والمملكة العربية السعودية خصوصاً من تطور تكنولوجي كان من جهة نعمة ومن جهة أخرى نقمة على المجتمع. فمثلاً التوسع التكنولوجي أدى لوجود جرائم تم تبويبها ضمن نماج قضايا جنائية في السعودية أبرزها جريمة الابتزاز الالكتروني والنصب والاحتيال الالكتروني وغيرها.

وهذا ما يدفعك لتولي محامي قضايا ابتزاز في جدة القضية وحماية حقوقك. وأحد النماذج الأخرى جرائم الاحتيال الالكتروني التي اخذت اتجاه اخر باستغلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل جريمة التشهير والسب والقذف عبر منابر التواصل الاجتماعي.

فالجريمة لا يتقيد التعبير عنها بمفهوم ونموذج جرائم القتل فقط فالقتل أحد النماذج المهمة في عالم القضايا الجنائية. إلا أن الجريمة يتم اطلاقها على كل عمل يدان من قبل القانون ويجرمه كما يعتبره مخل بالأصول والمبادئ في المجتمع مثل رفع دعوى التخبيب في النظام السعودي حيث تعد جريمة معاقب عليه في القانون.

وأيضاً ينتشر نموذج القضايا الجنائية في سياق المخدرات من تعاطي وترويج وتجارة وتهريب. فهنا لا بد من تنفيذ العقوبات المسنونة لردع تفشي غير مسيطر عليه للظاهرة مثل عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية وعقوبة الترويج والتهريب وغيرها.

وفي سياق آخر قد نجد جريمة جنائية تتمثل بتزوير أوراق رسمية أو أختام أو إمضاءات. فضلاً عن جرم جنائي بخصوص اختلاس أموال عامة أو عملية غسل الاموال. وكذلك عمليات النصب والاحتيال في السعودية المنتشرة بكثرة بأساليب خادعة قد تعرضك فيما بعد لأحد أشكال جريمة الابتزاز في النظام السعودي.

كما أنك قد تتعرض لسرقة منزلك او سرقة سيارة وغيرها أو تعدي على النفس في منزلك وأيضاً اعتداء وقطع الطريق من قبل جماعة أفراد. وكل ذلك في حكم القضايا الجنائية المعاقب عليه في النظام السعودي من عقوبة السرقة وحد الحرابة.

ولالتماس الدعم القانوني في حال تعرضك لأي مما سبق وغير ذلك ما عليك سوى أخذ استشارة محامي قضايا جنائية جدة من أفضل مكتب محاماة في جدة الدوسري. والمحامي يبين لك ما يتعلق بأنواع القضايا الجنائية في السعودية ومتى تنتهي القضية الجنائية والكفالة الحضورية في القضايا الجنائية وغيرها.

اتبع خطوات الفيديو لرفع دعوى جزائية عبر ناجز.

أمثلة على الجرائم الجنائية.

للجرائم أنماط وفئات عديدة ولكي تتضح أنواعها بشكل واضح إليكم أمثلة على كل منها.

  • فمنها الجرائم الشخصية: هي ما يحدث أذية جسدية أو نفسية أو عقلية على الغير وتشمل التعنيف والقتل. فلو نتج عن الأذى الجسدي وقوع الموت يتم اتهام الجاني بالقتل العمد. أما جرائم العنف فتشتمل الأذية والضرر الشديد الخطورة مثل الضرب والاغتصاب والهجوم والاختطاف والإحراق عمداً فضلاً عن العنف الأسري.
  • أما الجرائم الملكية: قد ينتج عنها أذى جسدي أو نفسي أو عقلي ولكن هدفها الأساسي هو السطو والسرقة. مثل نهب مملوكات الغير من مصاغ ذهبي وأموال أو السطو على المسكن وسرقة مملوكات أو كسرقة سيارة.
  • ونوع آخر الجرائم غير مكتملة: فهي ما يُقصد بها الجرائم التي لم تنجز مقصدها. وتتطلب حتى تنتهي لأكثر من شخص وتتجلى في المكيدة والمساندة والتحريض. ونشير إلى أنه يتم إنزال العقوبات للجرائم الغير مكتملة هي ذاتها العقوبات بالجرائم الرئيسية.
  • أيضاً الجرائم النظامية: وهي جرائم يمنعها القانون لأن المجتمع راغب في توقيفها والخلاص من وجودها لما تملك من تأثير سلبي على المجتمع. وتبرز بـالمخالفات المرورية وشرب الكحول والجرائم الخاصة بالمخدرات.
  • كذلك الجرائم المالية: يطلق اسم أجرام ذوي الياقات البيضاء على كافة من سلك هذا المنهج من الجرائم على مر التاريخ. وقد يدرج هذا المصطلح أي فرد تبرر له نفسه قيامه بجرائم مماثلة مثل الجرائم الإلكترونية والاختلاس المالي والتهرب الضريبي وأيضاً قضايا غسل الأموال.

أما بالرد عن سؤال ما هي القضايا الجنائية في السعودية؟

قضايا جنائية في السعودية إما عامة متعلقة في الجرائم التي تضم تعدي على الحق العام. حيث تتجلى بالأجرام التي تكون في التعدي على المجتمع مباشرة أو على الدولة فمنها من تكون في حدود العامة مثل جرم الحرابة أي الإفساد في الأرض وجريمة الزنا. والنمط الآخر خاصة يكون فيها خرق الحق الخاص كجرائم القصاص سواء بالنفس كان أو ما دون النفس. ويضاف إليها الجرائم التعزيرية وفيها مساس على كامل الحقوق الفردية.

القانون الجنائي السعودي.

أن مفهوم الجريمة الجنائية يقصد به كل تصرف (فعل أو امتناع) يقع به انتهاك على مصلحة ذات حماية جنائية. ويكون المشرع الحكومي قد جرِّم هذا التصرف مسبقاً وقرر له القصاص الجنائي المخصوص به. كما يجب أن ينبعث هذا السلوك عن مشيئة واعية فاهمة ما تقوم به وأيضاً بصفتها مميزة حرة ومنتقاة. وتعدد تسميات الجريمة الجنائية بحسب طبيعة الفعل الحاصل والقواعد الجنائية التي تم خرقها.

القانون الجنائي عبارة قانون ينظم آلية عقاب كل من عارض قاعدة قانونية وحمّل العقوبة القانونية على عاتقه. وتعيين الأعمال المباحة والممنوعة ويفرض لكل جريمة جزاء يخصها.

فالقانون الجنائي السعودي أو قانون العقوبات أحد فروع علم القانون ذات الصلة بالجريمة. ويمكن تعريفه بأنه عبارة عن مجموعة من القوانين التي يتم وضعها من قبل الدولة تلقاء السلوك المحظور عنه. بحيث يتهدد الاستقرار والسلامة العامة وفائدتها ويطرحها للخطر. كما تفرض العقوبات من أجلها على مخترقي هذه القوانين. ويوجد اختلاف بين القانون الجنائي والقانون المدني.

أما بمعرفتنا ما هو تعريف الجريمة الجنائية؟

يمكننا القول بصورة عامة أن مفهوم الجريمة الجنائية يقصد به كل تصرف (فعل أو امتناع) يقع به انتهاك على مصلحة ذات حماية جنائية. ويكون المشرع الحكومي قد جرِّم هذا التصرف مسبقاً وقرر له القصاص الجنائي المخصوص به. كما يجب أن ينبعث هذا السلوك عن مشيئة واعية فاهمة ما تقوم به وأيضاً بصفتها مميزة حرة ومنتقاة. وتعدد تسميات الجريمة الجنائية بحسب طبيعة الفعل الحاصل والقواعد الجنائية التي تم خرقها.

فالقانون الجنائي وأيضاً نظام الاجراءات الجزائية في المملكة العربية السعودية. وضح كافة الإجراءات المعتمد اتباعها أمام الجهات المتخصصة منذ لحظة اقتراف الجريمة إلى حين انبعاث حكم نهائي في القضية.

كما أن القانون الجنائي حدد سبل الاعتراض التي يمرر بها الحكم والأنظمة والمبادئ التي ينشأ عنها تحريك الدعوى العامة ممثلة بالمصلحة العامة وأيضاً حق الدولة بإنزال العقاب.

كلما سبق وأكثر ستكون على معرفة به من قبل محامي متخصص بالقضايا الجنائية في جدة العليم في قضايا جنائية في السعودية ومعظم الإجراءات الجزائية المطلوبة. كما سيقوم محامي متخصص في القضايا الجنائية جدة من شركة محاماة الدوسري بتعريفك التفاصيل التي تلتف حول قضايا جنائية في السعودية ومتى يتم تحويلها إلى المحكمة الجزائية.

وما الأفعال التي تفعلها النيابة العامة والأطوار التي تمرر بها الدعوى العامة من طور التحقيق وحتى وصولها لطور المحاكمة. وأيضاً متى تتوجه النيابة العامة إلى إدامة أوراق الدعوى الجنائية.

وفي ختام الحديث عن.
قضايا جنائية في السعودية أنواعها ونماذج عن القضايا 2023.

تابع معنا مقالاتنا المتناوبة في توسيع الفكر والوعي الثقافي القانوني لعملائنا. فمحامي جده شاطر من شركة الدوسري سيرافقك لتعريفك بمزيد من الأفكار التي يقصها عليك موقع الدوسري مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *