كيف ارفع قضية ورث

كيف ارفع قضية ورث

كيف ارفع قضية ورث؟ عند وفاة المورث فإن تركته تنتقل إلى ورثته بتاريخ الوفاة. لكن كثيراً ما تحدث النزاعات بين الورثة حيث أنه في بعض الأحوال ترجع إلى المورث الذي توفي. وذلك بسبب عدم إفصاحه إفصاحاً صحيحاً عن ممتلكاته بشكل صحيح أو ممكن بسبب عدم الشفافية منه مع أبنائه بما يخص الممتلكات و المال. وكذلك ممكن لسبب يعود للورثة نفسهم عند جهل بعضهم عن الموضوع وطريقة تصفية و قسمة التركة أو الاعتراض عليها أو غيرها.

وفي هذه الحالات لابد من القيام بتقديم قضية ورث من أجل إجبار الورثة على القسمة وتوزيع الحق بينهم. حسب النسبة التي يستحق أخذها الوراث وذلك حسب القانون والشرع لكن السؤال الذي يتساءله المورث هو كيف ارفع قضية ورث في السعودية؟.

طريقة رفع قضية ورث.

يرغب ورثة المتوفى بالحصول على حصة كل منهم من تركة هذه المتوفى وتقسيمها فيما بينهم بالطرق القانونية والشرعية. لكن الكثير منهم يسألون كيف أرفع قضية ورث؟. لذلك سنوضح لك الطريقة وإليك جواب أفضل محامي تقسيم ميراث سعودي عن سؤال كيف ارفع قضية ورث.

في البداية يجب تجهيز مستندات وأوراق رسمية لازمة من أجل إقامة قضية ورث بمواجهة الطرف المدعى عليه من الورثة الممتنع عن التقسيم.  والحصول على “صك لحصر الإرث” مقدم من محكمة الأحوال الشخصية، والتي تتيح التقدم بالدعوى. وبعد ذلك يجب التقدم بصحيفة الدعوى القضائية وتوضيح الأسباب والدفوعات وغيرها.

ومن الأفضل من أجل القيام بما سبق من خطوات وجود محامي وذلك من تاريخ حصول الامتناع عن تقسيم الميراث. لأن ذلك سوف يسهل عليك الصعوبات والمعاناة التي يمكن أن تواجهها. كما يمكنه أن يسرع تلك الإجراءات ومن أفضل المحامين المتخصصين في قضايا الميراث هو محامي مواريث وهو أفضل محامي قسمة التركات. لما لديه من كفاءة عالية وخبرة واسعة في قضايا الميراث وتقسيم التركات. حيث يمكنه متابعة جميع الإجراءات المطلوبة لرفع قضية ورث أمام القضاء  بالسرعة المطلوبة. ودفع الرسوم اللازمة وصولاً إلى حكم المحكمة النهائي القاضي بتوزيع التركة.


معلومات ذات صلة بالموضوع.

هل رفع قضية الورث تتطلب محامي؟.

بعد وفاة المورث تنتقل تركته إلى ورثته. لكن يمكن رفض بعض الورثة  إنهاء  تقسيم التركة و توزيعها عليهم. مما يؤدي إلى المماطلة أو عدم توزيع الورث. ونظراً لأن ذلك محرم ولا يجوز في الشرع والقانون لذلك لا بد من القيام بتوزيع الميراث بين الورثة بدون تأخير.

لكن هذا التوزيع لا يمكن أن يحصل إلا من خلال جهة قضائية وذلك لتقوم بحل النزاع فيما بين الورثة وتحقيق العدل. لذلك يجب الطلب برفع دعوى تقسيم الميراث أمام المحكمة بعد القيام بمجموعة من الخطوات والإجراءات و تحرير عدة أوراق وغيرها من شروط تحدثنا عنها في الفقرة السابقة. والتي يجب أن تتم على يد أفضل محامي للميراث وهو المحام المتخصص بالقضية التي تتعلق بالميراث ويقوم باستخراج المستندات المطلوبة و بيانات أخرى عنهم مثل حصر الورث وغيرها بموجب أصول قانونية صحيحة.

لذلك رفع القضية تتطلب المحامي الخبير و المختص بقضايا الميراث على دراية عالية بأحكام الشريعة الإسلامية والقوانين المتعلقة بعلم و نظام و قانون الوراثة وتقسيم التركات، ومحامي جدة هو أفضل محامي للميراث ومن أفضل المحامين المختصين بقضايا الورث. لديه خبرة كبيرة في هذه القضايا مثل:

  1. إجراءات قسمة التركة.
  2. رفع دعوى تقسيم تركة.
  3. إذا رفض أحد الورثة التوكيل.
  4. حصر أملاك المتوفي في السعودية.

وقد اكتسب هذه الخبرة على مدار سنوات من التوكيل والترافع بقضايا الميراث وتوزيعه. حيث يقوم بالعمل على استخراج كافة الأوراق المطلوبة من أجل رفع دعوى ورث أمام المحكمة بحيث يوفر عليك الوقت والجهد. ويمكنك من الحصول على كامل حقوق الورثة بالميراث وتقديم الخدمة القانونية التي تناسب العملاء.


قد يهمك أيضا.

الأوراق المطلوبة لرفع قضية ورث.

هناك عدد من الأوراق المطلوبة من أجل البدء بإجراء رفع قضية ورث يجب استخراجها بالشكل الصحيح وهي التالي.

  • مستخرج رسمي من إعلام الورثة.
  • صورة عن إثبات شخصية المدعي مثل البطاقة الوطنية.
  • يجب أن يبلغ الورثة بإرسال “إنذار رسمي” لهم مع الإعلان عن تسليم هذا الإنذار.
  • عمل محضر ضبط في مركز الشرطة بعدم قبول الورثة تسلميه لحقه الشرعي بالميراث.
  • بالإضافة إلى “وثيقة معاينة” وذلك إما من الجمعية الزراعية عندما تكون التركة هي أرض زراعية أو من الوحدة المحلية التي تتبع لهم عندما تكون التركة عبارة عن بيت أو عقار.
  • يجب إرفاق كشف بممتلكات المورث وذلك من قبل “مصلحة الضرائب العقارية”.

ولا تتردد في طلب استشارات مواريث و توكيل محامي حصر الإرث والتواصل مع محامي جدة والذي يعتبر من أشهر المحامين المتخصصين في قضايا الميراث. إذ يقدم لك كل ما تحتاجه من أجل استرداد حقك الكامل بالتركة.


اقرأ أيضا.

في أي محكمة يتم رفع قضية ورث؟

يتم رفع قضية ورث أمام محكمة الأحوال الشخصية والتي ينعقد الاختصاص النوعي بالنظر دعاوى نقض أو إثبات الهبة لوارث وذلك بعد وفاة الواهب. ودعوى التقدم بطلب بتقسيم تركات بالإضافة إلى الدعاوى المقامة من قبل أحد الورثة بمواجهة باقي الورثة. بالإضافة إلى الدعاوى التي تقام فيما بين الورثة وذلك بهدف الإفصاح والمحاسبة عن التركة وتسليم الوثائق والمستندات الخاصة بتركة المتوفي وغيرها.

أما في حال كانت الدعوى الموجهة من شخص وارث بمواجهة البقية أو في مواجهة أحدهم لإثبات الملكية التي تخصه لعقار مسجل باسم المورث. أو في حال كانت الدعوى مقامة من طرف الشخص غير الوارث ضد الورثة. فهنا يكون من اختصاص المحاكم العامة الحكم في القضية.

وفي حال أردت معرفة الكثير من المعلومات حول قضايا الورثة مثل إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني و هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي أو ما معنى بيان حال الوارث تواصل مع محامي جدة من مجموعة الدوسري.


اقرأ أيضا.

مدة قضايا الورث.

كم المدة اللازمة لقضايا الورث؟ هذا السؤال غالباً ما يسأله الورثة قبل المطالبة بميراثهم أمام محاكم المملكة العربية السعودية. ومن أجل معرفة المدة سنوضح لكم ذلك. حيث إن هذه المدة مرتبطة بعدة أمور مثل حالة استحواذ بعض الورثة على الأموال والوثائق الخاصة بالميراث. بالإضافة إلى الكثير من الأمور المتشعبة الأخرى والتي يمكن أن تطيل أمد التقاضي.

فمن المفترض توكيل أفضل محامي للميراث خبير في قضايا الميراث يمكنه متابعة موضوع الدعوى بالقيام بكل ما يلزم من إجراءات لتقديم الدعوى أمام المحكمة وذلك حتى لا تطول رفع دعوى الميراث وتقسيم التركة بين الورثة.

ومن أفضل المحامين الخبراء والمتخصصين في قضايا الورث يمكنك للجوء إليه في حال كان لديك أي قضية ورث هو محامي جدة. حيث يمكنه إتمام كافة الإجراءات السابقة لرفع دعوى ورث بالسرعة المطلوبة. ويمكن له تقديم الدعوى أمام المحكمة ومتابعتها حتى الفصل بها لاسترداد الحقوق وإعادتها لأصحابها.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
كيف ارفع قضية ورث

 والذي تحدثنا فيه عن طريقة رفع قضية ورث بينا أن قضية الورث تتطلب محامي ووضحنا ما هي الأوراق المطلوبة لرفع قضية ورث وفي أي محكمة يتم رفع قضية الورث. وختاماً تحدثنا عن مدة قضايا الورث.

وللمزيد أكثر فقط  يمكنكم التواصل مع موقع محامي جدة و طلب أي مشورة قانونية فهو يستطيع الإجابة عن كافة استفساراتكم وأسئلتكم فيما يخص قضايا الورث وتقسيم الميراث. حيث يقدم لكم كل ما تحتاجونه من خدمات قانونية مثل خدمة استشارات قانونية ﺃﻭ وكيل شرعي للورثة  وتوكيل بقضايا الميراث والقضايا التي تتعلق بالأحوال الشخصية وغيرها.

المصادر.


مقالات قد تهمك.

  1. المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات.
  2. عقوبة التستر على مروج المخدرات.
  3. عندي منع سفر بسبب مخدرات.
  4. هل منع السفر يوقف الخدمات.
  5. مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة.
  6. حيازة مسكر للمره الأولى.
  7. تحليل المخدرات للعسكريين كبتاجون.
  8. التبصيم في مكافحة المخدرات
  9. تحويل الزيارة إلى إقامة للسوريين.
  10. عقوبة العنصرية في السعودية.
  11. استشارات في قضايا المخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.