محامي جنائي جدة

محامي جنائي جدة

أشطر محامي جنائي جدة يقدم لك الدعم القانوني اللازم في مختلف القضايا الجنائية. ويترافع لدى المحاكم المختصة في السعودية والنيابة العامة والشرطة أيضا. ويقدم لك النصائح والاستشارات القانونية الجنائية في مختلف الجنايات والجنح في جدة والسعودية كافة.

لذلك في حال تم اتهامك بارتكاب جريمة ما وتحتاج إلى من يساعدك في إثبات براءتك بالحجج والأدلة الحازمة. أو تم توريطك في قضية جنائية معينة وتبحث عن محامي يخفف عنك الحكم والعقوبة بقدر المستطاع. فيمكنك مباشرة التواصل مع محامي جنائي جدة من شركة الدوسري صاحب الخبرة العملية والمهنية في التعامل مع مختلف القضايا الجنائية وحلها بأفضل الطرق. ومن خلال مقالنا سوف نغني معلوماتك أكثر عن أهم ما يتعلق بـ محامي جنائي جدة.

أنواع القضايا الجنائية

محامي جنائي جدة.

تعتبر القضايا الجنائية من أخطر القضايا وأصعبها وأكثرها ضرراً على الأفراد والمجتمع في حال انتشرت بشكل أكبر. لذلك تسعى السعودية لمحاربتها ومنع وقوعها بشتى الطرق والأساليب. ومعاقبة مرتكبيها من خلال فرض مجموعة من العقوبات التي تتراوح بين السجن والغرامة المالية. وقد تصل في بعض الأحيان بحسب شدة الجرم إلى الإعدام وتم ذكرها بشكل مفصل في نظام الإجراءات الجزائية في السعودية.

فنظراً لدقة القضايا الجنائية وتعقدها لابد لمن يتهم بارتكاب جريمة ما أو يتورط بها أو يرتكبها ويبحث عمن يساعده ويدافع عنه أن يلجأ إلى محامي جنائي جدة متخصص وخبير في القضايا الجنائية. وذلك لأن المحامي محترف في حل القضايا الجنائية ويمتلك أهم المهارات العملية والأكاديمية والقانونية أيضا. التي تجعله قادر على تبرئة موكله أو إدانته. وذلك بعد قيامه بدراسة القضية بدقة وجمع الأدلة والمستندات التي يمكن الاستفادة منها وتقديمها أمام المحاكم المختصة بكل قوة وذكاء.

وعلاوة على ذلك فإن محامي جنائي جدة من شركة الدوسري معرفته واسعة ودقيقة بكل ما جاء به نظام الإجراءات الجزائية في المملكة. وخبرته مميزة في تقديم اللوائح الاعتراضية على بعض الأحكام الجزائية الصادرة من المحاكم. ويمتلك أهم الميزات والمهارات التي تؤهله ليكون محامي جنائي جدة الأشطر في السعودية ومن تعامل معنا من العملاء يشهد على ذلك.

وإذا كنت ترغب في معرفة أنواع القضايا الجنائية في السعودية التي يتولاها محامي قضايا جنائية جدة ويقدم لك فيها المساعدة والدعم القانوني فتابع معنا.


ومن خلال تواصلك مع محامي جنائي جدة يمكنك الاستفسار عن.

أنواع القضايا الجنائية في السعودية.

القضايا الجنائية لا يقتصر خطرها على الأفراد فقط وإنما يمتد ليمس المجتمع بأكمله. ونتيجة لذلك فإن الجرائم الجنائية يتم تصنفيها في السعودية لنوعين: الجرائم التي ترتبط بالحق العام والدولة والمجتمع ككل. والجرائم التي تتعلق بالحق الخاص الأفراد. ولكل منها أحكامها وإجراءاتها القانونية وطريقة معينة لرفع الدعوى وسوف نفصل كل منها فيما يلي:

الدعوى الجنائية العامة.

وهي تخص الجرائم التي تمس الحق العام، ويكون الاعتداء فيها موجه للدولة أو المجتمع ككل بشكل مباشر. ومن أمثلتها:

  • جرائم الحدود العامة مثل الحرابة ويقصد بها ” الإفساد في الأرض”.
  • جريمة الزنا.
  • جرائم التعزير على المعاصي ويكون فيها حق الله تعالى.

أما فيما يتعلق برفع الدعوى الجنائية العامة في مثل هذه الجرائم. فيتم رفعها أمام المحكمة المختصة من قبل المدعي العام التابع إلى هيئة التحقيق والادعاء العام. وذلك استناداً على ما نصت عليه المادة رقم 16 من نظام الإجراءات الجزائية في السعودية.

أنواع القضايا الجنائية

الدعوى الجنائية الخاصة.

وهي تتعلق بالجرائم التي يتم فيها الاعتداء على الحق الخاص حق الأفراد. ومن أمثلتها الجرائم التعزيرية ويكون فيها الاعتداء على كامل حقوق الأفراد وجرائم القصاص سواء كان ذلك بالنفس أو دونها. ورفع الدعوى في مثل هذه الجرائم يكون من قبل المجني عليه أو من ينوب عنه أو وارثه.

وذلك استناداً لما ذكرته المادة رقم 17 من نظام الإجراءات الجزائية في السعودية. كالتالي “الدعوى الجزائية وإجراءات التحقيق المتعلقة بالجرائم ذات الحق الخاص لا يمكن إقامتها إلا في حال تم تقديم شكوى من قبل المجني عليه أو ممن ينوب عنه أو وارثه للجهة المختصة في السعودية، ويستثنى من ذلك بعض الحالات التي ترى فيها هيئة التحقيق والادعاء العام مصلحة عامة ومباشرة التحقيق “.


من خلال مقالنا محامي جنائي جدة يمكنك الاطلاع على.

التنازل عن الدعوى الجنائية.

إن التنازل عن الدعوى الجنائية يقصد به أن شخص ما لم يعد يفرض أو يتعين عليه الذهاب إلى المحكمة المختصة لتعامل مع جريمة جنائية ما. وهذا يعني أن صاحب القضية الجنائية أو الضحية المتضرر من الجريمة قد يختار أن يتم الفصل في هذه الجريمة بشكل خاص. وهذا الشكل الخاص أما أن يكون بتنازل المدعي عن حقه في العفو عن قضيته الجنائية أو قد يتم التوفيق بينها قبل الانتهاء منها. ولكن هل يسقط الحق العام في هذه الحالة؟

كما ذكرنا مسبقا أن الحق العام متمثل في حق المجتمع والدولة. والأمر لا يتوقف فقط على وجود حق خاص للمدعي. فأي فعل أو جريمة كبيرة يتم فيها المساس بالصالح العام والمجتمع تُعد من الجرائم العامة التي لا يمكن فيها إسقاط الدعوى أو التنازل عن الحق بها. والنيابة العامة التي تمثل الصالح العام هي صاحبة القرار في تقدير مدى خطورة الجريمة وتأثيرها على المجتمع.

وخلاصة ذلك أن الحق العام حق مقدس للدولة والمجتمع لا يمكن التنازل عنه أو المساس به. حتى لو تنازل المدعي عن حقه الشخصي. فإذا تنازل عن الدعوى لا يؤثر ذلك على الحق العام مطلقاً ويبقى قائم وذلك استناداً على ما نصت عليه المادة 152 من نظام الإجراءات الجزائية في السعودية:” ترك المدعي لحقه الخاص لا يؤثر على الدعوى الجزائية العامة”.

وحتى يقبل تنازل المدعي عن الحق الخاص. فيجب التأكد من توفر بعض الشروط ليقبل التنازل عن حقه الخاص. وهي ما يلي:

  • الترك يجب ألا يكون بعد إبداء المدعي عليه الدفوع الخاص به.
  • يجب أن تكون الدعوى قابلة للتجزئة في محلها وتعدد المدعون، فهنا يحق لبعضهم ان يتنازلوا عن حقهم الخاص ولكن الدعوى تبقى قائمة لأخذ حق الباقيين.
  • أيضا في حال تعدد الأشخاص المدعي عليهم يحق للمدعي أن يتنازل عن حقه بالنسبة لبعضهم فقط.

وبعد أن تحدثنا عن أهم ما يتعلق بالتنازل عن الدعوى الجنائية في السعودية. فسوف نوضح لك كم تجلي القضية في النيابة العامة في فقرتنا التالية.


ومع مقالنا محامي جنائي جدة قد يهمك.

كم تجلس القضية في النيابة العامة.

النيابة العامة في السعودية تمثل جهاز العدالة التي تنصب من نفسها حكماً وخصما أيضا بنفس الوقت. فهي تسعى لحماية المجتمع والمحافظة على استقراره من خلال تحريك دعوى الحق العام ضد كل من يعكر أمان المجتمع ويعتدي على حرية أفراده. وإن تحديد كم تجلس القضية في النيابة العامة أمر يتوقف على نوع القضية ومدى خطورتها وصعوبتها، وما تحتويه هذه القضية من ثغرات وشبهات تتعلق بملف القضية والمشتبه بهم والمتهمين أيضا بارتكاب الجريمة. فهذه الأمور تمكننا من معرفة كم ستجلس القضية في النيابة العامة ومدة توقيف المتهم أيضا.

وبالنسبة لمدة توقيف المتهم في النيابة العامة فإنها ترتبط أيضا بحيثيات الدعوى القائمة. وأصابع الاتهام كيف تتوجه وهل تدور حول المتهم فقط أو هناك ملابسات تخص الدعوى تبعد الشك عن المتهم. واستنادا على ذلك فقد منح نظام الإجراءات الجزائية في السعودية النيابة العامة الحق في إيقاف المتهم رهن التحقيق كحد أقصى مدة 6 أشهر في حالات الحبس الاحتياطي.

ومن الجدير بالذكر أن المدة الأساسية في نظام الإجراءات الجزائية لتوقيف المتهم هي 5 أيام. وتكون هذه المدة قابلة لتجديد بحسب تداعيات التحقيق لمدة متعاقبة ولكن لا تتجاوز 30 يوم. وقرار إيقاف المتهم لمدة 6 أشهر يتم تطبيقه بعد أن يتم دراسة الأوراق ورفعها وفق ما تطلبه حاجة ومصلحة التحقيق. وبعد ذلك يجب على النيابة العامة تحويل ملف الدعوى ولائحة الاتهام بالبيانات المطلوبة إلى المحكمة المختصة.

ورغم ذلك يمكن أن يتم تقديم طلب بإخلاء سبيل المتهم بكفالة وذلك لأنه يدخل بصلاحيات النيابة العامة. ويمكن أيضا تقديم طلب منع سفر بحق المتهم حتى يتم صدور الحكم الذي يقضي بتبرئة المتهم أو إثبات الجرم عليه وإدانته. وللاستفسار أكثر عن هذا الموضوع وما يتعلق بالقضايا الجنائية يمكنك الاستفادة من خبرة محامي سعودي جدة المختص والخبير والتواصل معه من خلال مكتبنا الدوسري في جدة عبر الرقم الظاهر لك في الموقع الإلكتروني أو يمكنك طلب استشارة إلكترونية عبر تطبيق الواتساب.


وعبر مقالنا محامي جنائي جدة استشر الآن.

كيف اعرف أن القضية انتهت.

حالات انقضاء الدعوى الجنائية العامة تختلف عن حالات انقضاء الدعوى الجنائية الخاصة. وفيما يلي سوف نبين الفرق بين حالات انقضاء كل منهما. ولنبدأ بالدعوى الجنائية العامة.

تنتهي القضية الجنائية العامة:

الدعوى الجنائية العامة تنقضي بوجود أحد الأسباب الرئيسية التالية:

  • قناعة المحكوم عليه ولكن يجب ألا تشترط قناعته، والحكم هنا يجب أن يتضمن ما يلي (العقوبة المحكوم بها، ذهاب عضو من أعضائه أو منفعة من منافعه أو ارهاق نفسي أو أدمي).
  • أن يتم تصديق الحكم من قبل محكمة التمييز أو من قبل مجلس القضاء الأعلى. سواء كان هذا الحكم الصادر بالبراءة أو الإدانة على المدعي عليه المحكوم.
  • في حال انتهاء المدة التي يحق للمتهم فيها أن يقدم اعتراض على الحكم الصادر من قبل المحكمة المختصة.

تنتهي القضية الجنائية الخاصة:

حسب المادة رقم 23 من نظام الإجراءات الجزائية في السعودية فإن الدعوى الجنائية الخاصة تنقضي في حال توفر حالتين هما:

  • في حال صدور الحكم النهائي، ويكون هذا الحكم مكتسب للقطعية إما بتصديق الحكم الصادر من قبل المجلس الأعلى للقضاء أو محكمة التمييز. وذلك يتوقف على حسب الاختصاص. أو بقناعة المحكوم عليه، أو أيضا في حال انتهت المدة التي يحق للمتهم فيها أن يعترض على الحكم الصادر، وهذا يعني أنه عندما يصدر الحكم ويكتسب درجة القطعية فإن الدعوى الجنائية الخاصة تنتهي.
  • أما الحالة الثانية فهي تتمثل بعفو المجني عليه أو من يرثه بدون أي مقابل. بمعنى إذا ترك المدعي قضيته برغبته وإرادته قبل ان يصدر الحكم النهائي في الدعوى. فبتنازل المدعي عن الدعوى تنقضي الدعوى الجنائية الخاصة.

بالإضافة إلى مقالنا محامي جنائي جدة اقرأ عن.

أفضل محامي قضايا جنائية.

لم تعد القضايا الجنائية تقتصر فقط على القتل والاعتداء على النفس بل أصبحت تشمل العديد من الجرائم الخطرة والتي لا تقل أهمية وخطراً عن القتل. مثل جريمة المخدرات والسرقة وكافة الجرائم التي تمس الحق العام والمجتمع وحق الأفراد أيضا. وهذا ما جعل الاستعانة بالمحامي الخبير والشاطر في حل القضايا الجنائية والدفاع عن المتهمين بها أو المتورطين أمر في غاية الأهمية والضرورة ولا يمكن الاستهتار به.

ونظراً لذلك سوف نذكر لك بعض الخدمات القانونية التي يمكن أن يقدمها لك أفضل محامي قضايا جنائية عبر شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والتي تتمثل بما يلي:

  • تقديم الاستشارات القانونية في كافة القضايا الجنائية والأحكام الصادرة والإجراءات القانونية التي يجب القيام بها لكل قضية وما يتعلق بذلك.
  • تولي المحامي القيام بكافة الأعمال القانونية التي تخص القضية ومتابعتها في المحاكم المختصة بالسعودية.
  • دراسة القضية بدقة وحكمة وجمع الأدلة والمستندات التي تخدم القضية وتقديمها أمام المحاكم بقوة.
  • الدفاع عن العميل وتمثيله أمام المحاكم والجهات القانونية المختصة بمهارة وخبرة عالية.
  • العمل على مساعدة العميل على حل مختلف المشكلات القانونية التي يعاني منها.
  • السعي لإثبات براءة المتهم بالأدلة والحجج المقنعة، وفي حال تورط العميل في جريمة ما فيحاول المحامي تخفيف العقوبة الواقعة عليه بقدر المستطاع وبما يتوافق مع القوانين والأنظمة.
  • بالإضافة إلى أن محامي جنائي جدة يضع العميل دائماً بصورة مستجدات الدعوى ويرشده إلى ما يجب أن يفعل وبالشكل القانوني الذي يحميه ويبعده عن الخطر.

وللاستفسار عن مختلف الخدمات القانونية التي يمكن أن يقدمها لك محامي جنائي جدة، يمكنك مباشرة الاتصال عبر الأرقام الظاهرة لك في الموقع الإلكتروني أو يمكنك الحصول على المشورة القانونية وبشكل أون لاين من خلال النقر على ايقونة الواتساب الظاهرة أسفل الصفحة.


من خلال تواصلك مع محامي جنائي جدة يمكنك الاطلاع على.

محامي ممتاز متخصص في القضايا الجنائية.

بما أن القضايا الجنائية تمتاز بالدقة والخطر أيضا فهي تتطلب منك ومن أي شخص يواجه مشكلة جنائية. أن تبحث عن محامي ممتاز متخصص في القضايا الجنائية لتوكله في الدعوى أو لتطلب مشورته ونصيحته. وبالتالي تتأكد من أنك تتعامل مع الشخص الخبير والمختص في المجال الجنائي القادر على مساعدتك والدفاع عنك بكل قوة ومهارة أكاديمية وعملية أمام القضاء وفي المحاكم المختصة في السعودية.

ولذلك نرشدك إلى محامي جنائي جدة من شركة الدوسري المتميز بشطارته ومهارته العالية في حل مختلف القضايا الجنائية مهما بلغت درجة صعوبتها وتعقدها بكل حكمة وذكاء. وخبرة قانونية وعملية نابعة من سنين العمل الطويلة في حل العديد من القضايا الجنائية الصعبة. وذلك بعد دراسة القضية بدقة والاستفادة من كافة معطيات الدعوى وجمع الأدلة التي يمكن أن تصب في مصلحة العميل وتبرئه من الجريمة في حال كان متهم في ارتكابها أو تخفف عنه الحكم في حال كان متورط فيها.

بالإضافة إلى إن محامي جنائي جدة من مكتبنا الدوسري يقدم لك المشورة والنصيحة القانونية التي تخدمك وتوضح لك مجريات الدعوى. ويجيبك عن كافة استفساراتك وتساؤلاتك القانونية وبالتالي يضعك دائما بصورة مستجدات وتطورات الدعوى. ويطلعك على الأساليب القانونية التي يمكنك من خلالها حماية نفسك من التعرض لأي اتهام أو تنقذك من توجه أصابع الاتهام إليك.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
محامي جنائي جدة | 0566600220 | خبير بإجراءات النيابة العامة.

نتمنى من مكتب المحامي محمد الدوسري في جدة أن نكون قدمنا لك المنفعة والفائدة القانونية. وساهمنا ولو بشكل موجز في إرشادك إلى أهمية الاستعانة بأفضل محامي جنائي جدة ذو خبرة ومهارة ومعرفة قانونية عالية ومميزة في التعامل مع مختلف القضايا الجنائية.

المصادر والمراجع لمقالنا محامي جنائي جدة:

نظام الإجراءات الجزائية في السعودية.


أعرف المزيد بالإضافة لمقالنا محامي جنائي جدة.

  1. التبصيم في مكافحة المخدرات.
  2. كيفية إثبات التزوير.
  3. أيضا تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة.
  4. عقوبة العنصرية في السعودية.

5 أفكار بشأن “محامي جنائي جدة”

  1. أريد استشارة قانونية انا زوجي مسكوه مكافحة المخدرات وكان في سيارة مع اصحابه وكان معهم كمية مخدرات ما هو الحكم الذي سيحكم به أرجو الرد.

  2. عندي سؤال للمحامي المحترم ولدي انحكم عليه بحد الحرابة في قضية سرقة مع ثلاثة من اصحابه فهل ممكن نقض هذا الحكم تراني رجال شايب وهو أكبر عيالي مالي بعد الله غيره يا ليت تعلمنا اي شيء يفيدنا ننقذ الولد.

  3. قام أحد الأشخاص بوضع كمية من الحشيش بين أشيائي الخاصة بقصد الانتقام مني وأنا مالي بهذي الأشياء أريد التواصل مع محامي جنائي بالسرعة القصوى لو سمحتم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.