هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي

هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي

هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي  بين الورثة هو موضوع مقالنا لهذا اليوم، فهذا السؤال يُطرح بكثرة من قبل أصحاب الشأن للحد من الخلافات التي تظهر أثناء توزيع الميراث والتركات. لذلك سوف نقدم الإجابة بالتفصيل عن استفسار هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي في المملكة العربية السعودية. وسنوضح شروط قسمة التراضي. ونذكر صيغة ونموذج عقد قسمة التركة بالتراضي بين الورثة. بالإضافة إلى توضيح كيفية نقض القسمة بعد التراضي وسنذكر إجراءات قسمة التركة.

ويمكنك التواصل مع أفضل محامي قضايا ميراث وتقسيم التركات في السعودية. ليتولى القضية ويقوم بكافة الإجراءات القانونية اللازمة. وليجيبك عن كافة استفساراتك عن طريق مكتب محامي الدوسري فرع جدة. وتستطيع التواصل عبر الرقم الظاهر في الموقع الإلكتروني أو من خلال النقر على أيقونة الواتساب الظاهرة أسفل الصفحة. تفاصيل كثيرة في مقالنا هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي تابع معنا.

أهم شروط المطلوبة لتطبيق القسمة بالتراضي

هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي.

في الفقرة الأولى من مقالنا سنجيبكم عن سؤال هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي. فالميراث له علم خاص في الشريعة الإسلامية وهو ” علم الفرائض“. وهو من أهم العلوم والتي تهتم بكل ما يخص تركة المتوفى والميراث الذي تركه خلفه من أموال وعقارات وغيرها. حيث أنه يعنى بقسمتها على مستحقيها من الورثة. ويتم ذلك من خلال عملية منضبطة ونظام محكم. والهدف منه إعطاء كل من يستحق نصيبه من الميراث، والعمل على العدل في القسمة. وهذا ما أوصى به الله عز وجل في كتابه الكريم، والجزء البسيط  للسنة النبوية، لتبين أحكام القسمة.

وتتم قسمة التركة بعد تطبيق حقوق التركة، وأولها تجهيز المتوفى شرعياً من غسيل وتكفين، والتأكد من قضاء ديونه من ماله. وأيضا تنفيذ الوصايا التي تركها الميت، ومن ثم توزيع الباقي إن وجد على الوارثين المتبقين. وفي حال لم تحدد وصية الميت من الذي سيرث الورثة. فبذلك يحق لكافة أفراد العائلة من الميراث بشكل متساوي بغض النظر عن العمر والجنس سواء ذكر أو انثى.
ومن المهم اختيار الآليات المناسبة للوارثين وللتركة بشكل يناسب صغر التركة او كبرها، وكثرة عدد الورثة أو قلتهم.

وقسمة التركة بالتراضي المقصود بها توزيع التركة بين الورثة بالرضا التام، فيمكن لبعض الورثة أن يريدوا إعطاء الحصة الأكبر لوالدتهم. أو أحد أخوتهم أو يريدون التنازل لشخص آخر منهم. وهنا يجب ان تتم القسمة برضى وموافقة جميع الورثة وليس الأغلبية فقط وأن يكونوا على وعي تام بما سيتم. وبذلك نتوصل للإجابة على الاستفسار هل يجوز توزيع الميراث بالتراضي والجواب نعم ولكن بعد التأكد من توفر شروط  بالوارثين سنذكرها بالفقرة اللاحقة.

ولمزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق في هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي بين الورثة وتوزيعه بطريقة صحيحة وتقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب وكذلك كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب وميراث الزوجة الثانية بدون أولاد. لابد من استشارة محامي خبير في قضايا الميراث وتوزيع التركة بشكل يضمن حقوق الجميع وضمن ما شرع به الإسلام. فخياركم الأفضل هو الاستعانة بأفضل محامي تقسيم ميراث في السعودية من مكتبنا مكتب محامي الدوسري في جدة.

سننتقل في الفقرة التالية من مقالنا هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي للحديث عن شروط قسمة التراضي.


عبر مقالنا هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي يمكنك الاطلاع على.

شروط قسمة التراضي.

في هذه الفقرة من مقالنا هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي سنتحدث عن شروط قسمة التراضي. وبما أن الميراث هو الصيغة المشروعة لنقل الأموال والممتلكات بين الأجيال المتلاحقة لنفس العائلة. أي من الجد للأب للأحفاد حسب العادات والتقاليد، وأيضا مع الأخذ بعين الاعتبار الناحية الدينية، وتختلف الاعتبارات من مجتمع لآخر.

وهنا سنذكر أهم شروط المطلوبة لتطبيق القسمة بالتراضي:

  • أن يتمتع الوارثين البالغين بالعقل والرشد.

بمعنى آخر أنهم بالغين راشدين ولا يمكن لأحد بأن يأخذ قرار بالنيابة عنهم، فهم يحسنون التصرف بالمال، واستغلاله باستثمار يكون استثماراً حسناً ونافعاً وأن يعتد بسلوكهم شرعاً.

  • أن يكون الرضا حقيقي غير مزيف.

وهذا يتم عندما يكون الرضا سليم تماماً، أي بمعنى آخر أن يكون الوارث مستقلا طليقاً غير مقيدة مصلحته بهذا الأمر كأن يكون مريض أو بحالة إفلاس. ونؤكد أن يكون على درجة عالية من الوعي.
ويجب أن يكون الوارث على إدراك بكل ما يجري، أي ألا يكون مغرر به أو مخدوع، أو كون رضاه وموافقته مرتبطاً بشخص آخر، أو متعرض للاستغلال.

  • الاعتقاد بأن قسمة الله عز وجل وهي الأكثر عدلاً والأفضل.

هذا واجب على كل مسلم وارث أن يكون باعتقاده الأفضل للتقسيم هو قسمة الله عز وجل، والبعد كل البعد باعتقاده عن ان قسمة الله غير مناسبة للزمن الذي فيه، وان الاحكام قديمة لا تنطبق على عصرنا الآن. وهذا الشرط وبالرغم من سهولة تطبيقه، هو الأهم لضمان صحة عقد القسمة المتفق عليه بين الورثة.

وفي حال اكتملت وجود هذه الشروط حينها لا مانع من تتمة عملية القسمة للتركة، وبذلك يكون تم الصلح بين الورثة وهو ما شرعه الله عز وجل بالقرآن الكريم. وأيضا بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم المهدي للصواب.

وبعد اتفاق جميع الأفراد يتم إثبات قسمة التركة بالتراضي عن طريق الورثة، وذلك بكتابة عقد بواسطة محامي شاطر متخصص بأمور الميراث وقسمة التركة. فبعد أن يقسموا التركة فيما بينهم يتوجهوا للمحكمة المختصة في السعودية طالبين إثبات قسمة التراضي، وتأكيد البنود المتفق عليها وتهميشها. أو من الممكن من البداية اللجوء للمحكمة وتقديم طلب لإجراء القسمة فيما بين الورثة عبر المحكمة.

سننتقل في الفقرة التالية من مقالنا هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي للحديث عن صيغة ونموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة.


وبالإضافة إلى مقالنا هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي يمكنك الاطلاع على.

صيغة ونموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة.

في حال الوفاة تبطل الملكية للمالك، وتحول للورثة من أفراد العائلة، وهنا يجب على الورثة اتباع الإجراءات المطلوبة لتنفيذ عملية التقسيم بشكل صحيح. وأي اتفاقية شفهية غير مكتوبة ولا يعترف بها شهود تعتبر باطلة. وفي حال عدم وجود ورثة تقوم المحكمة المختصة بتوزيع جميع ممتلكات المتوفي على الجمعيات والمنظمات الخيرية.

أما في حال وجود ورثة قابلة للتفاوض والاتفاق دون نزاع، فيتم العمل بآلية صحيحة بعيد عن المقاضاة. ونؤكد على أن تكون الاتفاقية واجبة للأطراف. والتصرف بنية خير أثناء عملية التفاوض، و أيضا لابد لهم من اتباع إرشادات من قبل مستشار حيادي قبل الموافقة والتوقيع على أي اتفاقية.

وهناك عدة نماذج لعقد القسمة والنموذج الأكثر شيوعاً المتعارف عليه في قسمة التركة يحتوي على أربعة أجزاء وسهل تعبئة بياناته.

  • أولاً: تعبئة بيانات المورث (المتوفي) كالاسم الثلاثي واسم أبيه وأمه ومكان إقامته، بالإضافة الى رقم الهوية الوطنية وتاريخ صدورها.
  • ثانياً: ملء بيانات أطراف العقد (الوارثين) كما سبق من اسم كامل واسم الاب والأم وأيضا رقم الوطني للهوية وتاريخ الإصدار لكل منهم.
  • ثالثاً: الوصف المفصل لجميع الممتلكات المتروكة وكيفية القسمة.
  • رابعاً: وأخيراً التوقيع على العقد من كافة الأطراف مع تاريخ إصدار العقد مع توزيع نسخ عنه لكل وريث منهم.

ويمكن لمقدم الطلب أن يعدل بالنموذج الخاص بالعقد بالأسلوب الذي يريده ويوجد نماذج كثيرة. وهذا العقد شكلي وغير معتبر ويجب تثبيته في المحكمة المختصة. فإذا كان عقد القسمة بالتراضي بخصوص عقار فيجب تسجيلها لدى الدوائر الحكومية المختصة بالتسجيل العقاري.

وبعد تسجيل العقد لا يمكن لأي وارث متعاقد الرجوع بالأمر وبعد تسجيل العقد يصبح حجة بين الورثة واتجاه جميع افراد العقد على أموال منقولة. فتكون اجراءاته فرز الحصص للشركاء عبر القرعة ورضا الشركاء بهذه القسمة واذا تم ذلك فلا يمكن التراجع بعدها. وبهذا نكون قد أنهينا حديثنا عن صيغة العقد وسننتقل في الفقرة القادمة من مقالنا هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي للحديث عن توثيق قسمة التراضي.

سننتقل في الفقرة التالية من مقالنا هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي للحديث عن توثيق قسمة التراضي.


ومع مقالنا هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي يمكنك التعرف على.

توثيق قسمة التراضي.

بعد حالة الوفاة يسعى افراد الورثة لتقسيم الميراث بطريقة سلمية بعيداً عن الخلافات والنزاعات. فيقوموا بالاجتماع دون غياب أحد منهم وجميعهم بالغين راشدين. ويتفقوا فيما بينهم على قسمة التركة من أموال نقدية وعقارات واسهم وحسابات بنوك. وأيضا الأشياء العينية أي المجوهرات واثاث المنزل وسيارات ان وجدت، وكل شيء تركه المتوفى. وبعد الموافقة على توزيع الحصص بالتساوي، وكل وارث راضي بقسمته يقوموا بإبرام عقد شكلي وهو عقد بالتراضي.

وهناك عدة نماذج لهذه العقد، وجميعهم تحتوي على بيانات الشخصية للمورث أي المتوفى، وتتضمن اسمه الكامل واسم الوالد والوالدة، ورقم الهوية الوطنية مع مكان الإقامة. وأيضا تشمل معلومات عن جميع الوارثين اسمهم الثلاثي واسم الام والأب ومكان وتاريخ ولادة كل منهم. بالإضافة لرقم البطاقة الشخصية، وكتابة التاريخ الذي صدرت به مع تحديد جهة صدورها، وأيضا كتابة رقم هاتفهم الخاص. وبعد ذلك يتم توثيق قسمة التركة بالتراضي عن طريق الورثة، فبعد اتفاقهم يتوجهون للمحكمة طالبين إثبات ذلك بغاية التوثيق للبنود المتفق عليها وتهميشها.

وأيضا يتم إثبات قسمة التراضي عن طريق المحكمة، حيث يقوم الورثة بتقديم طلب لإجراء القسمة فيما بينهم. ويمكن تقديم طلب لإجراء قسمة التركة بشكل الكتروني، عبر موقع بوابة ناجز، حيث نقوم بالدخول الى البوابة ومن ثم نختار قسم الإنهاءات، وندخل عليها ونختار طلبات الإنهاءات ومن ثم ننقر على أيقونة تقديم طلب جديد. ويظهر ايقونة نختار قسمة التركات عن الورثة والقصر، ثم ننقر على قسمة التركة، وبعدها يعطي تنبيه بأن الطلب يتم تقديمه لتقسيم تركة المتوفي بالتراضي بين الورثة في حال وجود قاصر او وقف او وصية او غائب.

ونختار أي دائرة نهائية فمثلا محكمة الأحوال الشخصية، ونقوم بتعبئة البيانات التي تظهر ومنه صفات المنهي الذي طلب الإنهاء، وبيانات المتوفى وبيانات صك حصر الورثة ثم المرفقات، والشهود والمعدلين ومن ثم يتم تقديم الطلب ويرسل للمحكمة.

سننتقل في الفقرة الثانية من مقالنا هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي للحديث عن نقض القسمة بعد التراضي.


وفيما يخص مقالنا هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي يمكنك الاطلاع على.

نقض القسمة بعد التراضي.

بعد أن تتم القسمة بالتراضي والواجب تطبيقها والمضي بها، ولا يجوز نقضها، إلا أن هناك حالات معينة يكون النقض بها واجب، وسنذكرها في سطورنا القادمة. فمثلاً ظهور غلط واضح للعيان، أو بغي فاحش فبذلك وحسب البينة الشرعية فإن القسمة تنقض في حال ثبات الغبن بالحجة والأدلة. وتعاد القسمة من جديد. ويتحقق الغبن في القسمة في حال عدم وجود المساواة في نصيب كل من الورثة المتقاسمين. وهذا يعتبر عيب في عملية القسمة ويتوجب نقضها.

وتعتبر قسمة التركة تصرف باطل في حال اقترانه بتلاعب واستغلال، وفي كافة الأحوال وجود البغي سبب كافي ووافي لجعل هذه العملية باطلة. ومن ناحية أخرى قد يقع الغبن في عملية التوزيع غالبا نتيجة خطأ في تقدير قيمة الحصص المقسمة. ويمكن أن يكون هذا الغلط وقع دون إجبار أو اكراه.

وذلك حين تستحق جزء من حصة المتقاسم بما يزيد على الخمس من المال في حين تبقى حصة الآخر اقل من اربع اخماس فينصح عندها بالتراجع عن القسمة. وكذلك تبطل القسمة ويحق نقضها في حال تبين وجود دين مترتب على التركة. وأيضا تنقض في حال ظهور وريث او موصى له في قسمة التركة. وتنقض القسمة في حال كان احد اطراف ناقص الأهلية، وفي حال معرفة ان التعاقد تم بالإكراه او تحت الضغط.

وهنا وفي حال عرقلة أمور القسمة ولتفادي أي خلاف يفضل اللجوء الى المحكمة المختصة مع الأوراق المطلوبة ورفع دعوى تقسيم تركة وبهذا الشكل يحصل كل وارث على حقه بشكل كامل وصحيح وبوقت سريع. فالجهة القضائية تحل أي نزاع وهذا يستدعي توكيل محامي مختص بأمور الميراث والتركة خبير وعلى دراية تامة بأحكام الشريعة الإسلامية.

وللتأكد من تقسيم التركة بالشكل الشرعي والقانوني الصحيح. تواصل مع محامي قسمة التركات و الميراث المتخصص والخبير في قضايا الميراث. وهو بدوره يتولى كافة الأمور القانونية ويجيبك عن كافة تساؤلاتك بما فيها هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي. وأيضا يقدم لك الدعم القانوني اللازم وتحصل على حقك الشرعي بأسرع ما يمكن.

سننتقل في الفقرة الثانية من مقالنا هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي للحديث عن إجراءات قسمة التركة.


عبر مقالنا هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي تواصل مع.

إجراءات قسمة التركة.

وصلنا للفقرة الأخيرة من مقالنا هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي. بعد وفاة أي شخص يتجه الورثة المستحقين للميراث الى اتباع إجراءات قسمة التركة من أجل تقسيم الحصص والميراث. وتحديد نصيب كل وارث بما يتوافق مع الشرع الإسلامي والقانون السعودي. والإجراءات تكون وفق اتباع التالي وبالترتيب:

  • استخراج شهادة الوفاة:

وهي وثيقة رسمية يتم الحصول عليها من مكتب الأحوال المدنية  ويقوم بإجراءاتها أحد أقارب الفقيد وفق ما يلي:

    • إحضار تبليغ بوفاة الشخص، ومن ثم إحضار الهوية الشخصية، وصورة شخصية له، وكذلك ودفتر العائلة.
    • ومن ثم تحميل نموذج شهادة وفاة في المملكة العربية السعودية، وجلب صورة عن بطاقته الشخصية.
    • واخذ موعد محدد من المكتب والذي ضمنه سيتم استبدال الوثائق بمجموعة أوراق جديدة عليها صورة للفقيد وتاريخ الوفاة وسبب الوفاة واسمه الكامل واسم الام و الأب.
    • وبعد ذلك يتم تسجيل واقعة الوفاة خلال مدة 30يوم.ويمكن الحصول عليها الكترونياً عبر بوابة أبشر.
  • استخراج وثيقة حصر الورثة:

وهذه الوثيقة الرسمية يتم الحصول عليها بعد استخراج شهادة الوفاة. ويحصل عليها أحد أفراد الورثة أو وكيل عنهم من المحكمة. وهي تفيد في توضيح وبيان كافة معلومات عن المتوفي، وبيانات الورثة وتحديد صلة القرابة بالميت.

ويثبت للقاضي من خلال هذه الوثيقة من هم المستفيدين من التركة، ويبين أيضاً القاصر أو الوقف، وأيضاً من هو مفقود ومن هو عديم الأهلية. ويمكن الحصول عليها عبر بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل. ويشترط اثناء استخراج حصر الورثة عدم دخول شخص غير وارث في هذه الوثيقة، وعدم إخراج وارث من وثيقة حصر الإرث. وهذان الأمران شديدان الأهمية لأن حدوث أحدهما سيسبب الكثير من الخلافات.

  • استخراج حصر التركة:

وهذه الوثيقة الرسمية أيضا يتم استخراجها بعد حصر الورثة وفيها يتم البحث عن أموال المتوفي بكافة أنواعها. وهي وثيقة تتضمن حصر لممتلكات الفقيد من أموال منقولة مثل الصيغة والسيارة أو غير منقولة كالأسهم والعقارات والمستندات أو أموال نقدية.

وبعد معرفة هذه الخطوات يمكن تنفيذ هذه الإجراءات بتوكيل محامي يقوم بإجراءات رفع دعوى تقسيم تركة. أو باختيار أحد الافراد وكيل عن الجميع للورثة، وبعد ذلك يقوم بمخاطبة الجهات الحكومية المعنية بهذه الأمور. كي يستفسر عن الأموال الخاصة بالمتوفي، ومعرفة ماهي الأراضي والعقارات وغيرها التي تعود ملكيتها للمتوفي.

في ختام مقالنا بعنوان.
هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي يوضحها محامي الدوسري 2022.

نتمنى أن نكون قدمنا لك عزيزي الزائر لموقعنا الإلكتروني المنفعة والفائدة القانونية فيما يخص قضايا الميراث وتقسيم التركات في السعودية وهل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي. ويمكنك توكيل محامي الدوسري لتقسيم الإرث وفق الشرع والقانون بأقصى سرعة ممكنة. وليساعدك على تحصيل حقك في حال وجود خلافات قائمة بينك وبين الورثة. بالإضافة إلى أن محامينا يقدم لك المشورة القانونية والنصيحة التي تخدم مصالحك وتضمن حقوقك.

المصادر والمراجع لمقالنا هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي.


مقالات ذات صلة بمقالنا هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي.

  1. الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية.
  2. رفع دعوى قسمة إجبار.
  3. كذلك أسعار المحامين في جدة.
  4. وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى.
  5. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  6. أيضا أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر.
  7. تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة.

5 أفكار بشأن “هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي”

  1. السلام عليكم وبركاته، أبي توفي منذ فترة وأنا ابنته الوحيدة فسؤالي هل يرث أشقاء أبي من الورثة مع العلم أن لديه خمسة أخوة وأختان وما حصة كل مننا؟.

  2. والدي توفى العام الماضي وأخي الكبير يفتعل المشاكل ولا يسمح لنا بتوزيع الميراث، فسؤالي هل يمكن لي أن ارفع دعوى حصر إرث دون موافقته وماهي الإجراءات المطلوبة؟

  3. أبي توفي وانا كنت قاصر وتم توزيع التركة بشكل رضائي بين اخوتي واخي كان ولي عليّ، والآن انا أصبحت بالغ راشد وأدركت أن القسمة بها غبن لي فهل يمكن لي أن أعيد القسمة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.