محامي قسمة التركات

محامي قسمة التركات

محامي قسمة التركات هو موضوعنا لليوم. حيث أن المصدر الأساسي لقانون الميراث في المملكة العربية السعودية هو قانون الشريعة الإسلامية. وبالتالي فإن قضايا قسمة الميراث في السعودية من أهم القضايا التي يجب أن يتعرف على قوانينها كل مواطن. وما مدى أهمية توكيل المحامي في مسائل قسمة الميراث والتركات.

وبالتالي دائماً عندما يتعلق الأمر بقسمة التركات في السعودية، فمن الحكمة تعيين محامي مختص ذات شهرة وخبرة في قوانين الميراث. لكي تُجنب نفسك الكثير من المصاعب، وبهذا فإن مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية ذات أهل وفكر قانوني في المسائل المتعلقة بالميراث لما يضم أكبر عدد من المحامين المتخصصين في مسائل الإرث لديهم الكفاءة والنزاهة العالية ولهم صلات كثيرة في المحاكم السعودية.

سوف تجد خلال المقال المحاور التالية.

  1. محامي قسمة التركات.
  2. المهام التي يقوم بها محامي قسمة التركات.
  3. خطوات قسمة التركات.

محامي قسمة التركات.

إن التعامل مع قضايا قسمة التركة يحتاج في كثير من الحالات إلى محامي ذات خبرة كبيرة في قانون الميراث وكذلك الفقه الإسلامي. ومن المعروف أن التركة أو الورث هو ما يؤول للورثة بعد وفاة مرثهم.

وفي كثير من الأحيان ما يحصل بعض الخلافات بين الورثة بسبب تقسيم التركات. أو قد يكون جهل من الورثة في طريق تقسيم التركة فقد يكون هناك أنصبة كثيرة يصعب على الورثة فهمم تقسيمها. وفي مثل هذه الحالات من المهم توكيل محامي مواريث أو محامي قسمة تركة ليساعدك في مسائل تقسيم التركة وما هي الإجراءات التي ينبغي على الورثة القيام بها ضمن الأصول القانونية والتشريعية.

أنواع الإرث في الإسلام.

  • الإرث المقدر بالفروض. أي الفروض التي ذُكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية وهي ستة فروض: النصف- الربع- الثمن- الثلثان- السدس- الثلث. ونعني الإرث المقدر بالفروض أي الحصة التي حُددت للشخص الوارث من الإرث بموجب النصوص التشريعية.
  • الإرث بالتعصيب. هو صاحب الحصة من الإرث الذي تأتي مرتبته بعد أصحاب الفروض. والعصبة ثلاثة أنواع: العصبة بالغير- العصبة مع الغير- العصبة بالنفس.

وعلى هذا وبعد تحديد ورثة المتوفي فإن أولى الخطوات الني يجب أن يقوم بها الورثة لتقسيم التركة هي حصر الورثة في الميراث لتحديد أنصبة كل من الورثة في الميراث. وفي هذه الأحوال تجنباً لحصول النزاع أو الخلاف بين الورثة يمكن للورثة توكيل محامي للمساعدة في الإجراءات المتعلقة بكيفية إصدار شهادة حصر الإرث. وماهية التفاصيل الإدارية اللازمة اتباعها لتقسيم الإرث بين الورثة وفقاً للنصوص التشريعية والقانون.

افضل محامي في قسمة التركات على مستوى المملكة العربية السعودية وتحديداً في مدينة جدة. ومن أهم مكاتب المحاماة في السعودية. مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يسعى دائماً في مصلحة موكليه من خلال فريق عمل من المحامين المتخصصين بشتى فروع القانون السعودي. يشرفنا تواصلكم معنا عبر الهاتف على الأرقام المدونة أسفل المقال.


قد يهمك أيضا.

المهام التي يقوم بها محامي قسمة التركات.

من أكبر المشاكل التي يعاني منها الورثة في تصفية التركة من الإرث هي مسألة تقسيم التركة والذي يكون في كثير من الأحيان من أحد أفراد العائلة. وفي التالي فإن تقسيم التركة أمرٌ ليس بالسهل ويحتاج إلى شخص يكون لديه الخبرة والأفضل أن يكون من خارج العائلة لكي لا يتعرض لأي ضغط في إجراءات قسمة التركة.

وفي حال كانت التركة كبيرة فالأمر يحتاج إلى فريق من المحامين والمحاسبين القانونيين الذين ينظمون جميع إجراءات قسمة التركة بتسوية. وقد يكون هناك الكثير من الخلافات التي تقع بين الورثة بعد وفاة المورث. أو امتناع أحدهم عن قسمة التركة، أو تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها.

هنا لا بد من توكيل محامي يقوم بتقسيم التركة بالطرق القانونية الصحيحة و وفقاً لإجراءات قانونية يقوم بها محامي تقسيم التركة. وهو المحامي الذي يتابع موضوع قسمة الإرث منذ البداية إلى نهايتها وتقسيمها إما بطريقة التراضي أو عن طريق الجهات القضائية من خلال رفع دعوى تقسيم تركة.

حيث يقوم المحامي بتقسيم التركة بين الورثة أولاً بالتراضي حسب الأنصبة التي يستحقها كل من أفراد الورثة. وهذا بعد أن يتم استخراج صك حصر الورثة الذي يساعد في حصر من هم الورثة وحصر أموال التركة.

في حال لم يتم تقسيم الإرث بين الورثة بالتراضي فطريق المحاكم لا بد منه. وذلك لا بد من استخراج شهادة وفاة للمورث و وثيقة إعلام الورثة يقوم باستخراجها المحامي الموكل. والموضوع هنا يرجع لمهارة المحامي لينهي قضية قسمة التركة بسرعة ومن دون أي هدر لحق أحد من الورثة.


اقرأ أيضا.

خطوات قسمة التركات.

عزيزي القارئ إن أية قسمة تركة تمر بثلاث خطوات كالآتي:

الخطوة الأولى.

في هذه المرحلة نقوم بعدد من الأعمال وهي كالتالي.

  • استخراج شهادة وفاة للمورث.
  • كذلك استخراج صك حصر ورثة.
  • استخراج صك إعالة للقُصر.
  • أيضا استخراج صك اثبات حياة لمن يعولهم المورث في حال كان موظف ليتم صرف مستحقات لهم بالتساوي لأنها ليست من التركة في المستقبل.
  • تعيين المصفى الذي سوف يقوم بتصفية التركة، واستخراج الوكالات الخاصة بعمله.

الخطوة الثانية.

يجب أن نتأكد هل يوجد بين الورثة من القصر أو محجور عليه أو غائب أو غير سعودي. لأن هؤلاء لهم إجراءات خاصة لهم، وتقسيم تركتنهم تختلف. وفي هذا الحال ننصحك استشارة المحامي في هذا الأمر. ثم نتأكد هل هناك أية التزامات للغير عن المورث مثل الديون أو في ودائع للغير عنده أو غيرها من الالتزامات المالية يتم حصرها. ومن ثم نتأكد هل المورث أوصى بشيء من ماله وأن الوصية لا تتجاوز الثلث من ماله ومدى موافقة شروطها وإمكانية تنفيذها. وهل للمورث أموال مختلطة مع الغير ليتم حصرها، ومن ثم ننظر لحقوق الله تعالى في حال لم يؤدي الحج والزكاة غيرها. ثم ينظر للورثة هل هناك دين للمورث على أحد الورثة ويكتب جميع الورثة أنه ليس لديهم أي أموال للمورث، بعد ذلك يتم حصر الورثة.

الخطوة الثالثة.

يجب أن نحدد نصيب كل وارث بالنسبة المئوية، ومن ثم تسديد الديون.  والحجز بالنسبة التي أوصى بها المورث في وصيته، والمطالبة بأموال المورث لدى الغير وتحصيل الأموال. ومن ثم تقسيم التركة ضمن الأصول القانونية والتشريعية.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
محامي قسمة التركات في جدة| المحامي الأشهر بتقسيم الميراث والتركات.

عندما تبحث عن محامي في السعودية لتتعلم كيف ارفع قضية ورث أو أردت توكيل محامي حصر الإرث وكذلك رفع دعوى تقسيم الميراث و تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب وغيرها من المواضيع اطلب مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. لما لديهم أفضل المحامين المختصين في مختلف القضايا المدنية والشرعية والجنائية والتجارية والشركات. فعملية بحثك تنتهي بمجرد وصولك إلينا وبتواصلك معنا سوف تكون قد وجدت ثروتك القانونية وتغني فكرك القانوني بما تريد.

يمكنك طلب المحامي من خلال الاتصال على الرقم 0545040509 .


مقالات هامة.

  1. كيف اعرف ممتلكات ابي.
  2. كيف اعرف املاك جدي.
  3. نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442.
  4. نظام الأوراق التجارية الجديد.
  5. كذلك أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر.
  6. الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية.
  7. حصر املاك المتوفي في السعودية.
  8. محامي طلاق في جدة.
  9. وكيل شرعي للورثة.
  10. كيف اعرف املاك جدي.
  11. هل يجوز تقسيم الميراث قبل وفاة الأم.
  12. إجراءات الخروج النهائي من السعودية.
  13. هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.