إجراءات قسمة التركة

إجراءات قسمة التركة

إجراءات قسمة التركة في المملكة العربية السعودية تعتبر من الإجراءات المهمة التي يجب القيام بها لتوزيع الميراث بين الورثة وفق ما حددته الشريعة الإسلامية.

وسوف نشرح في هذا المقال إجراءات قسمة التركة نظراً لأن الكثيرين ليس لديهم دراية كافية في هذه الإجراءات لذلك يمكنك الحصول على كل ما تحتاج معرفته عن إجراءات قسمة التركة وفق النظام السعودي من خلال متابعتك لمقالنا حتى نهايته.

إجراءات قسمة التركة تمر بثلاث مراحل

إجراءات قسمة التركة.

عندما يتوفى المورث فإن التركة وفق النظام تنتقل إلى ورثته، لكن يجب معرفة إجراءات قسمة التركة في السعودية للقيام بتوزيعها.

في البداية لا بد من معرفة التركة والتي هي كل ما يخلفه المتوفى من أموال وعقارات أو أشياء ثابتة أو حقوق مثل حق الانتفاع وحق الشفعة.

من المفترض أن يكون الورثة على علم بممتلكات المورث، لكن في حال عدم معرفتهم بتلك الممتلكات يتم حصر أملاك المتوفي في السعودية عن طريق المحكمة التي تخاطب الجهات المختصة.

مثل مخاطبة وزارة العدل للعقارات ويتم مخاطبة مؤسسة النقد للكشف عن الحسابات البنكية أو مخاطبة وزارة التجارة والصناعة لمعرفة هل هناك سجلات لمؤسسات أو شركات، أو غيرها.

وإن إجراءات قسمة التركة تمر بثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: هي الإعداد والتجهيز والقيام بعدد من الأعمال مثل:

  • استخرج شهادة وفاة للمورث.
  • استخراج صك حصر ورثة والذي يمكن القيام به بطريقة الكترونية عبر ناجز وفق ما يلي:
  • استخراج صك إعالة للقصر.
  • استخراج صك إثبات حياة لمن يعولهم المورث.
  • تعيين المصف الذي سيقوم بالتصفية واستخراج الوكالات التي تتعلق بعمله.

المرحلة الثانية: هي حصر الأملاك والالتزامات على المورث، فقبل حصرها نتأكد هل التزامات على المورث أو ديون أو غير ذلك. ونتأكد هل أوصى المورث بشيء من ماليه، هل المورث له أملاك مختلطة مع الغير، هل هناك دين للمورث على أحد الورثة وبعدها يتم حصر الأملاك وتقييمها.

المرحلة الثالثة: هي قسمة التركة حيث نحدد نصيب كل وارث وفق النسبة المئوية، ثم نقوم بتسديد الالتزامات على المورث للغير، ونقوم بالمطالبة بأموال المورث.


أنواع قسمة التركات في المحاكم.

وضحت الشريعة الإسلامية كافة تفاصيل تقسيم التركات وكيفية تقسيمها وما هي حصة كل مورث، وقد وضع المشرع السعودي القواعد والإجراءات المطلوبة التي تنظم توزيع الميراث وكذلك إجراءات قسمة التركة بين الورثة.

وبعد الانتهاء من مراحل قسمة التركة الثلاثة التي ذكرناها في فقرة سابقة، فبعد القيام باتخاذ الخطوات المطلوبة من أجل استحقاق التركة تبدأ إجراءات قسمة التركة، لكن ما هي أنواع قسمة التركات في المحاكم السعودية؟

هناك نوعين لقسمة التركات في المحاكم هما:

  • قسمة تراضي بين الورثة: يتم هذا النوع من القسمة بتوافق كافة الورثة على تقسيم التركة بينهم، حيث يتم حصر الديون التي تتعلق بالتركة وذمة المورث، ثم يتم حصر كافة ممتلكات المورث من عقارات أو مؤسسات أو شركات أو غيرها ومخاطبة الجهات الرسمية عند عدم معرفة كافة ممتلكات المورث. وبعد تسديد الورثة للديون الثابتة على مورثهم يتم توزيع التركة بينهم حسب الأنصبة الشرعية للورثة. ثم يتم توقيع إقرار بحصول القسمة رضاءً.
  • قسمة الإجبار: وهي القسمة التي يتم اللجوء إليها عندما يتعذر تقسيمة التركة فيما بين الورثة بالتراضي، وتتم هذه القسمة تحت إشراف المحكمة وبحكم قضائي. حيث تختص محكمة الأحوال الشخصية أو دوائر الأحوال الشخصية بالمحاكم العامة وذلك في المحافظات التي لا يوجد فيها محكمة أحوال شخصية بهذه الدعاوى وذلك وفق المادة 33 من نظام الرافعات الشرعية.

ويمكنك استشارة محامي جده شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه خبرة في كافة أنواع قسمة الميراث يقدم لك استشارات قانونية عن إجراءات قسمة التركة وفق النظام في المملكة العربية السعودية.


رفع دعوى تقسيم تركة.

عندما يتوفى المورث ويرغب الورثة في تقسيم التركة يكون السؤال متى يتم تقسيم الميراث؟

والجواب هو وفق نظام الأحوال الشخصية في السعودية هو أنه يتم تقسيم الميراث بعد وفاة المورث بعد القيام بما يلي:

  • تجهيز الميت.
  • تسديد كافة ديونه ويُقدم من تلك الديون ما كان متعلق بعين من التركة.
  • العمل على تنفيذ الوصية.
  • بعدها يتم قسمة ما بقي من الميراث على الورثة المستحقين وفق الأنصبة الشرعية.

ويمكن أن يتم رفع دعوى تقسيم تركة بطريقة الكترونية عبرة بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل، لكن لتقديم ناجز قسمة تركة يجب في البداية معرفة ما إذا كانت قيمة التركة بالتراضي أو بالإجبار.

قسمة تركة بالتراضي بين الورثة.

عندما يتم الاتفاق بين الورثة على تقسيم التركة وعدم وجود خلافات على توزيعها، وإن إجراءات قسمة التركة من خلال بوابة ناجز العدلية من خلال القيام بما يلي:

  • من قسمة التركات نختار قسم “الإنهاءات”.
  • نختار بعدها “طلبات الإنهاءات”.
  • يظهر لك خيارين نختار منهما “تقديم طلب جديد”.
  • فتظهر لك مجموعة من الأيقونات للقضايا الأسرية.
  • نختار من بينها “الورثة والقصر” ومن ثم “قسمة التركات”.
  • يظهر لك تنبيه بأن هذه القسمة هي قسمة تراضي.
  • نختار بعدها المحكمة وتعبئة بيانات المهني من صفة ورقم هوية نوعها وغير ذلك.
  • ثم إكمال باقي البيانات مثل صك حصر الورثة والمرفقات وبيانات الشهود والمعدلين.
  • وأخيراً نختار “تقديم الطلب” ثم يحال هذا الطلب إلى المحكمة.

قسمة التركة بالإجبار.

أما في حال قسمة الإجبار عند عدم توافق الورثة على تقسيم الميراث فيتم رفع دعوى تقسيم الميراث إلى محكمة الأحوال الشخصية وليس للدوائر اللانهائية وفق ما يلي:

  • يتم الدخول إلى “خدمات القضاء” ومنها نختار “صحيفة الدعوى”.
  • بعدها يتم الانتقال إلى “طلب جديد”.
  • يتم بعدها الانتقال إلى تصنيف الدعوى الرئيسي واختيار “أحوال شخصية”.
  • أمام تصنيف الدعوى الفرعي فنختاره “دعاوى قسمة التركات”.
  • ثم يتم اختيار نوع الدعوى.
  • وبعد أن يتم الانتهاء يتم الضغط على “التالي” والقيام بتعبئة البيانات المطلوبة.
  • ثم اختيار “إرسال الطلب”.

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.

عند وفاة المورث تنتقل التركة إلى الورثة والتي يجب توزيعها بينهم وفق ما نصت عليه الشريعة الإسلامية وذلك بعد القيام بالإجراءات القانونية والشرعية التي يجب الالتزام بها قبل البدء بتوزيع التركة.

لكن هناك حالات يتم فيها امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة وبالتالي يمكن أن يعيق تقسيم التركة، وبالتالي ما هي الإجراءات الذي يمكن القيام به عن امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

الحل في هذه الحالة وفق النظام السعودي هو اللجوء إلى القضاء ورفع دعوى تقسيم تركة أمام المحكمة بعض تجهيز بعض المستندات المطلوبة.

وبعد القيام باستكمال جميع الأوراق اللازمة والمطلوبة يجب التقدم ببلاغ عن امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة ومن ثم البدء بإجراءات الدعوى التي سوف نشرحها لك في الفقرة التالية.

وتقوم المحكمة بقسمة التركة قسمة إجبار بين الورثة وفق النظام والشريعة الإسلامية، وفي الحالة التي يكون فيها هناك ممتلكات لا تقبل التقسيم مثل العقارات أو غيرها يتم بيعها بالمزاد العلني ومن ثم تقسيم ثمنها على الورثة كلٌ وفق حصته نصيبه الشرعي.

ومن الأفضل في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة توكيل محامي متخصص في قضايا الميراث ليقوم بجميع إجراءات قسمة التركة واستخراج كافة المستندات اللازمة لرفع دعوى قضائية لتقسيم التركة.

وأفضل محامي قسمة التركات موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يمتلك خبرة عالية في تقسيم الميراث بطرق ودية ورفع دعوى أمام المحكمة عند الحاجة حتى الوصول إلى أفضل النتائج القانونية للعملاء وتوزيعها وفق الشرع والنظام.


دعوى اعادة تقسيم الورث.

563 رقم أفضل محامي تقسيم تركة في المملكة العربية السعودية هو 0566600220 المحامي ذو الكفاءة العالية في التعامل مع مختلف قضايا الميراث محمد الدوسري

اضف تعليق

يمكن طلب اعادة تقسيم الورث عند وقوع غبرن فاحش أي زيادة كبير في القسمة وغرر بأحد الورثة كأن يكون صغيراً، أو ليس لديه خبرة بالتقسيم وثبت ذلك بالبينة أو بالإقرار. فيستطيع المغبون طلب نقض القسمة وإعادتها.

لكن في حال كان تقسيم الورث وفق الشرع والنظام فلا يحق لأحد الاعتراض على هذه القسمة ورفع دعوى إعادة تقسيم الورث.

ومن الأفضل اللجوء إلى محامي تقسيم ميراث لديه خبرة عالية في قضايا الورث ليقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لرفع دعوى اعادة تقسيم الورث. لكن ما هو رقم أفضل محامي تقسيم تركة؟

رقم أفضل محامي تقسيم تركة في المملكة العربية السعودية هو 0566600220 المحامي ذو الكفاءة العالية في التعامل مع مختلف قضايا الميراث محمد الدوسري، حيث يعتبر من أفضل المحامين المتمرسين في قضايا الميراث لما يمتلكه من خبرة عالية في هذه القضايا اكتسبها من خلال سنوات طويلة في التعامل مع قضايا الميراث وتوزيع التركة.

كما يمتلك الدراية بكافة الأحكام الشرعية والأنظمة القانونية التي تتعلق بقضايا الميراث وتنظمها.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان إجراءات قسمة التركة تمر ب 3 مراحل من شركة الدوسري.
والذي تحدثنا في عن إجراءات قسمة التركة وأنواع تقسيم التركات وكيفية رفع دعوى تقسيم تركة.

ولمعلومات أكثر عن كل ما سبق يمكنك التواصل معنا في شركة محاماة الدوسري للإجابة على أي سؤال أو استفسار حول إجراءات قسمة التركة وكل ما يتعلق بها.

المصادر:


مقالات هامة:

  1. قضايا الأحوال الشخصية في السعودية.
  2. صيغة عقد اتفاق بين طرفين.
  3. رفع قضية خلع الكتروني.
  4. خطوات تقديم صحيفة دعوى.
  5. شروط الخلع في السعودية.
  6. شروط الوكيل الشرعي.
  7. طريقة رفع دعوى حضانة.
  8. نموذج رفع دعوى قضائية.
  9. طريقة توثيق عقد الزواج في السعودية.
  10. ما معنى بيان حال الوارث.
  11. صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية.
  12. الاعتراض على الحكم.
  13. رفع دعوى طلاق في السعودية.
  14. مدة قضايا الميراث في المحاكم.
  15. كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.
  16. ميراث الزوجة الثانية بدون أولاد.
  17. عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة.
  18. شروط بيع بيت الورثة في السعودية.
  19. هل يجوز تقسيم الميراث قبل وفاة الأم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *