تسجيل الملكية الفكرية في السعودية

تسجيل الملكية الفكرية في السعودية

تسجيل الملكية الفكرية في السعودية هو إجراء قانوني مهم من أجل ضمان حق المبتكرين والمؤلفين في استغلال والاستفادة من مبتكراتهم وحمايتها من السرقة، كما أن هذا الإجراء يشجع على الابتكار في المملكة على الرغم من التطورات المتسارعة في بيئة العمل التنافسي.

أنواع حقوق الملكية الفكرية في السعودية

تسجيل الملكية الفكرية في السعودية.

متطلبات التسجيل للملكية الفكرية في السعودية تتمثل بأن يكون المصنف المراد تسجيل ملكيته في شكله النهائي وليس مسودة، كما يتطلب أن يكون متوافقاً مع الشريعة الإسلامية والأنظمة السعودية والآداب العامة. وأن تكون البيانات والأسانيد الداعمة للتسجيل مكتملة وقد تم تسديد رسوم التسجيل بشكل كامل.

تعرف الملكية الفكرية على أنها مجموعة الحقوق التي تحمي الفكر والإبداع الإنساني، وتضم كل من حق المؤلف والحقوق المجاورة وبراءة الاختراع والنماذج الصناعية والعلامات التجارية والأصناف النباتية والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة.

إن الأفكار المجردة من الصعب حمايتها بسبب التشابه والتقارب الكبير فيما بينها، والفكرة تتمتع بالحرية في طرحها، تداولها، نقلها وتطويرها، لأنها ليست حكراً على أي شخص ويضاف إليها من كل ثقافة ومجتمع لذلك لا يمكن نسب ملكيتها لأي شخص. لكن عند تحويل هذه الفكرة إلى اختراع يصبح لها خصوصيتها التي تمكن الشخص المالك من توثيق وحماية عمله هذا ونسبه إليه. لكن هذا يتطلب القيام بعملية تسجيل الملكية الفكرية التي تحتاج إلى اتباع إجراءات قانونية محددة وتسديد رسوم تسجيل.

في المملكة يتم تسجيل حقوق الملكية الفكرية عن طريق تقديم طلب إلكتروني عبر موقع (الهيئة السعودية للملكية الفكرية) سواء كان الطلب لتسجيل علامة تجارية، براءة اختراع أو تصميمات صناعية كما يمكن زيارة الأماكن الحكومية المختصة بتسجيل هذه الحقوق والقيام بتقديم طلب تسجيل ملكية فكرية.

تابع الفيديو:

كيف اسجل الملكية الفكرية؟

من خلال زيارة الموقع الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية ثم تحديد (تسجيل براءة اختراع). بعدها قم بتسجيل الدخول كمستخدم جديد وادخل البيانات المطلوبة. بعد ذلك عليك اختيار (إيداع طلب جديد)، الآن ادخل تفاصيل الاختراع وادخل المستندات الداعمة ثم سدد رسوم التسجيل وانتظر قرار الهيئة سواء بالرفض أو القبول.

رسوم تسجيل حقوق الملكية الفكرية.

بالنسبة لرسوم تسجيل حقوق الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية فهي تختلف بالطبع لاختلاف نوع الملكية الفكرية المراد تسجيلها، يمكننا أن نذكر رسوم تسجيل أهم أنواع حقوق الملكية الفكرية:

أولاً: رسوم تسجيل علامة تجارية:

  • رسوم دراسة العلامة التجارية 1000 ريال سعودي.
  • رسوم نشر العلامة التجارية 500 ريال سعودي.
  • أما رسوم تسجيل وتوثيق العلامة التجارية 5000 ريال سعودي.

ثانياً: رسوم تسجيل براءات الاختراع ونقل ملكية العلامة التجارية:

  • بالنسبة للأفراد تكون رسوم التسجيل 400 ريال سعودي، ورسوم تغيير ملكية براءة الاختراع 200 ريال.
  • أما بالنسبة للشركات رسوم التسجيل 800 ريال سعودي، أما رسوم تغيير الملكية 400 ريال.

ثالثاً: رسوم طلب تصميم صناعي:

  • للأفراد تكون 150 ريال سعودي.
  • للشركات تبلغ 300 ريال سعودي.

ما هي متطلبات تسجيل الملكية الفكرية في السعودية؟

متطلبات التسجيل للملكية الفكرية في السعودية تتمثل بأن يكون المصنف المراد تسجيل ملكيته في شكله النهائي وليس مسودة، كما يتطلب أن يكون متوافقاً مع الشريعة الإسلامية والأنظمة السعودية والآداب العامة. وأن تكون البيانات والأسانيد الداعمة للتسجيل مكتملة وقد تم تسديد رسوم التسجيل بشكل كامل.

أنواع حقوق الملكية الفكرية في السعودية.

إن حقوق الملكية تمتد لتشمل عدة مجالات أو أنواع والتي سنذكرها الآن كما أوردتها الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

النوعالتعريف
براءات الاختراعهي حق يضمن للشخص المالك الأحقية في البتّ بالإمكانية أو الطريقة التي تمكن الغير من استخدام الاختراع.
التصاميم الصناعيةالتصميم الصناعي هو عبارة عن كافة الإبداعات المبتكرة التي تتمثل في المظهر الجمالي لقطعة ما.
الدارات المتكاملةهي عبارة عن دائرة إلكترونية مبتكرة مصغرة تم تصميمها من أجل تأدية وظيفة إلكترونية دقيقة ومعينة.
الأصناف النباتيةعبارة عن مجموعة نباتية تنتمي إلى مصنف نباتي واحد ويتم تصنيفها على أنها من أدنى الدرجات المعروفة.
العلامات التجاريةهي الإبداعات التي تأخذ شكل أسماء، كلمات، حروف، رموز، إمضاءات، أرقام، عناوين وأيضاً الصور والنقوش المميزة أو مزيج من ذلك.
حق المؤلفهو ما يمنح المؤلف أو المبدع الحق في استعمال هذا العمل ويمنع الآخرين من استعماله والانتفاع منه دون موافقته.

بعد أن وصلنا إلى ختام مقال.

تسجيل الملكية الفكرية في السعودية و6 من أنواع حقوق الملكية.

وتعرفنا على أنواع الملكية الفكرية ورسوم تسجيلها، يجب أن ننوه أنه بإمكانكم التواصل مع محامي متخصص بالعلامات التجارية وقضايا الملكية الفكرية عامةً من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على مساعدة في تسجيل الملكية الفكرية بكل سهولة وبشكل قانوني، للتواصل يمكنكم طلب الرقم call:00966566600220.

المصادر والمراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *