حصانة المحامي

حصانة المحامي

حصانة المحامي هي الحق الواجب أن يتمتع بها أي محامي وللحديث بشكل أوسع تابعوا معنا السطور القادمة من مقالنا حصانة المحامي. سنتحدث عن حصانة المحامي ونذكر أنواع المحاميين في السعودية، وسنعرّف بواجبات المحامي في السعودية، وأيضا حقوقه وسنتعرف على عقوبة الاعتداء على محامي. تفاصيل أكثر بانتظارك في مقالنا حصانة المحامي عبر محامي جدة من مكتب الدوسري للمحاماة.

حصانة المحامي.

نظراً لأن المحاماة مهنة تتطلب الكثير من الجهد والعمل والصبر لإيجاد المعلومات الكافية بخصوص أي قضية يتم استلامها من قبل المحامي. والتعامل مع كافية فئات المجتمع، فهذا قد يعرضهم للخلاف في وجهات النظر مع الآخرين.

حيث قد اشتكى العديد من المحاميين من قيام بعض القضاة وعدد من الجهات المختصة بالتحقيق، بسحب التراخيص منهم في حال اختلاف وجهات النظر فيما بينهم في موضوع معين. فقد طالب المحامون السلطات المعنية بالأمر لإعطائهم حصانة المحامي مثلهم مثل القضاة.

إن الحصانة القانونية هي نوع من الحماية يتمتع بها فئة معينة من الناس، يتم من خلالها منع اتخاذ أي اجراء قانوني بحق صاحب الحصانة، أو إنزال العقوبات بحقه. والحصانة لا تعطى لأي شخص فلها شروط معينة وليست تامة. وجاءت القوانين منظمة لهذا الموضوع فلا يمكن للشخص التمادي في افعاله  لكونه ضمن الحصانة.

حصانة المحامي

وحرصاً من الحكومة على مصلحة المحاميين الذين هم أعوان القضاة في إعلاء كلمة الحق. فقد منحت التعديلات الجديدة في نظام المحاماة السعودي الجديد حصانة المحامي، وتنص على منع أي جهة كانت من توقيفهم، أو القاء القبض عليهم أو حتى التحقيق معهم، إلا بعد تقديم طلب الإذن بالسماح لهم من قبل الهيئة السعودية للمحاميين.

إن حصانة المحامي تمنع ان تكون المحاسبة شخصياً وبشكل مباشر، فهذا الأمر يتوجب حينها برفع طلب خطي للمحاسبة الى الجهات المختصة ،والتي تبدا بدورها بتنفيذ التسلسل بإجراءات المحاسبة، حيث تقوم بسحب حصانة المحامي بدايةً الأمر وثم البدء بالتحقيق والمحاسبة.

وأي إجراء يتم اتخاذه يخالف هذه التعليمات يعد غير صحيح وباطل. وهذا يوضح أهمية حصانة المحامي في حفظ حقوقه أمام كافة الأجهزة القضائية والحكومية. فالمحامي أحد أهم اركان المنظومة العدلية.

و الآن إن كنت محامياً ولديك ترخيص من وزارة العدل ، وتعرضت لإجراء تعسفي بسحب الترخيص منك من قبل جهات التحقيق، أو بعض القضاة التي لم تتوافق الآراء معهم ، فأنت بحاجة إلى توكيل محامي مخضرم يسترد لك حقك. اطلب مكتبنا مكتب محامي محمد الدوسري في جدة وكن على ثقة بعودة الترخيص لمكتبك  فنحن معك للوصول لحقك. 


إضافة لمقالنا حصانة المحامي قد ترغب بالاطلاع على.

أنواع المحاميين في السعودية.

في الفقرة الثانية من مقالنا حصانة المحامي سنتحدث عن أنواع المحاميين في السعودية. فنظراً لتشعب فروع القانون وكثرة تداخلاته، والقضايا المتزايدة يومياً وتنوعها الكبير، جعلت من وجود أنواع واختصاصات للمحاميين مطلب كبير. وهنا نميز نوعين أساسين من المحاميين وهما المحامي العام وهو المحامي الذي يتم تعيينه من قبل وزير العدل وهو جزء مهم في الهيئة القانونية  للحكومة. ومحامي خاص وهو المحامي الذي يزاول مهنته بعد الحصول على ترخيص من قبل وزارة العدل ضمن مكتب مستقل.

والآن سنذكر بعض أنواع المحاميين الموجودين في المملكة العربية السعودية:

  1. محامي جنائي: وهو محامي يقوم بتمثيل المتهمين، والتوكيل عنهم والدفاع عنهم، والبحث عن معلومات تثبت براءتهم أو أسباب وأعذار تخفف حكمهم.
  2. محامي تجاري: وهوي يختص بالشركات والأعمال التجارية، ويقدم المشورة القانونية لأصحاب الشركات في حال بيع أو شراء أسهم، ويدقق العقود والاتفاقيات التجارية وغيرها.
  3. محامي عقارات: وهوي محامي يقدم لك النصيحة القانونية عند شراء أي عقار كمنزل أو أراضي أو محلات …الخ، وأيضا بما يخص ملكية العقار والتأمين السكني وغيرها.
  4. محامي أحوال شخصية: وهو يمثل موكليه في جميع ما يتعلق بالزواج، والطلاقة والوصاية وتمثيلهم في المحاكم.
  5. محامي قسمة تركات وميراث: وهوي محامي مختص بتوزيع الأصول المتروكة على الورثة بشكل قانوني وحسب الشريعة الإسلامية.
  6. محامي قضايا عمالية: وهوي محامي مختص بأمور العمال والعمل من واجبات وحقوق العمال، وتمثيل اصحاب شركات العمل والموظفين لدى الجهات العامة  في حال أي خلاف.
  7. محامي زكاة وضريبة: وهوي محامي يقدم التحليل المالي للشركة او المؤسسة، وكيفية اداء الزكاة ودون تخلف عن موعدها.
  8. محامي استئناف: وهو محامي يقدم خدمات قانونية في حال اتهامك بجريمة، او تلقيك مخالفة مرورية، او الغاء جواز سفرك وغيرها.
  9. محامي تحكيم:  وهو محامي مختص بفض النزاعات الناشبة بين طرفين، حيث هو يعتبر طرف ثالث وحيادي.
  10. محامي شيكات بدون رصيد :وهوي محامي متخصص باسترداد حقك في حال استلامك شيك بدون رصيد، وهوي شيك باطل لا يمكن للبنك ان يصرف لك مال.

وغيرهم كمحامي الاداري ومحامي تصفية شركات ومحامي قضايا المخدرات ومحامي الضرائب ومحامي تقسيم ميراث ومحامي عقود تجارية ومحامي تستر تجاري ومحامي شركات التداول …. ومهما كانت قضيتك ستجد الاختصاص موجود ضمن مكتبنا الدوسري للمحاماة.


أنواع المحاميين في السعودية

واجبات المحامي في النظام السعودي.

تسعى الحكومة السعودية جاهدة لضمان سير ممارسة المهنة بشكل صحيح، والدفاع عن حقوق المظلومين بما تنص عليه القواعد والأحكام المشرعة. والعمل على الحد من أي تصرف ينال من شرفية المحاماة.

ولهذا فقد شرع نظام المحاماة من خلال اللائحة التنفيذية واجبات المحامي والضوابط التي من خلالها نكفل إيصال رسالة المحاماة المرجوة. وهي على النحو التالي:

  1. الالتزام بالأصول المشروعية والأنظمة المطبقة.
  2. اتخاذ مكانا مناسباً لمكتبه، كأن يكون على شارع رئيسي ويوجد لافتة في المدخل تحمل اسم ورقم هاتف المحامي وتحدد أوقات الدوام.
  3. اعتماد أوراق خاصة به في جميع أنواع كتاباته، والمقدمة الى مختلف الجهات العامة والخاصة.
  4. المحافظة على كرامه وشرف مهنة المحاماة ،أي الابتعاد عن أي فعل يسيء بسمعة المحاماة.
  5. تقصي الحق والعدل، أي أن يسعى جاهداً للحصول على كل ما يخدم مصلحة موكله وعدم التوكل عن ظالم.
  6. الالتزام بما تم توكيله به والعمل بجهد للوفاء بوعوده اتجاه موكله وتحقيق اهدافه المرجوة.
  7. المحافظة على أسرار القضية فقد ألزمه النظام بالحفاظ على سرية معلومات المتعلقة بالموكلين.
  8. الامتناع عن شراء شيء من الحقوق التي عليها خلاف ويمكن له ذلك بعد انتهاء القضية.
  9. رد حجة التوكيل والوثائق الاصلية للموكل بعد انتهاء العقد، الا في حال عدم الحصول على أتعابه فيحتفظ بهم لحين استرداد كامل حقه.
  10. الالتزام بآداب المرافعة و والمخاصمة، أي الابتعاد عن السب والشتم والشغب وإيذاء الخصم معنوياً .
  11. احترام وإجلال الجهات المختصة وممثليها.
  12. احترام الزملاء المحاميين، فهم يتشاركون في تحقيق العدالة وعليهم تجنب تأثير خلافات الموكلين على علاقتهم.

وتعمل الوزارة بالتعاون مع هيئة السعودية للمحامين على متابعة سير المهنة بشكل صحيح، والتزام المحاميين بكل ما جاء به النظام للعمل على رقي المهنة والوصول بها الى اعلى درجات الرقي والتطور.


عبر مقالنا حصانة المحامي احصل على استشارات قانونية أيضا.

واجبات المحامي في النظام السعودي

حقوق المحامي في النظام السعودي.

والآن سنتكلم عن حقوق المحامي التي حددها نظام المحاماة الجديد، حيث ان المحامي يعزز جهود الجهات القضائية، وأيضا الجهات المختصة بالتحقيق ، لترسيخ العدالة والحفاظ على الحقوق وفقاً لأحكام الشرع والنظام السعودي.

فتم إعطاء المحامي حق الحصول على الترخيص المطلوب لمزاولة المهنة اذا استكملت الشروط المطلوبة. كما وأعطي الحق بالترافع عن الغير حصراً للمحاميين المحدودين في جدول المحاميين الممارسين، امام جميع المحاكم وأيضا امام ديوان المظالم.

وقد أوجب النظام على المحاكم وعلى ديوان المظالم وأيضا مختلف الدوائر الرسمية ومكاتب التحقيق، إعطاء المحامي كافة التسهيلات لتي يطلبها اثناء القيام بواجبه المهني. وقد ألزم النظام أن تسمح له بالاطلاع على ما يريد من الأوراق والوثائق. وتمكينه من حضور التحقيق اذا طلب ذلك ، والتنويه الى عدم رفض طلبه دون سبب مقنع.

ومن جهة أخرى ضَمِن النظام حقوق المحامي في تحصيل اتعابه، حيث حدد أتعابه وطريقة الحصول عليها عن طريق اتفاق يتم بين المحامي والموكل. وفي حال عدم وجود اتفاق تم عقده، أو في حالة نشوب خلاف تقوم المحكمة التي نظرت  بالقضية بتقدير الاتعاب بعد خلافهما. بعد ان يطلب منها الموكل او المحامي ذلك، فهي أعلم كيف تقدرها بما يتناسب مع ما تم بذله من جهد من قبل المحامي. وأيضا بمقدار الفائدة العائدة على الموكل ، وهذا يطبق أيضا في حال نشوء دعوى جديدة متفرعة عن الدعوى الاصلية.

ومن جهة أخرى حتى لو أراد الموكل ان يعزل محاميه، فله ذلك بعد ان يدفع كامل اتعاب المحامي المتفق عليها إذا كان سبب العزل سبب غير مشروع. هذا اذا لم تر المحكمة المختصة بالقضية غير ذلك بشأن العزل. وفي حال وفاة المحامي وعدم اتفاق ورثة المحامي مع الموكل على الاتعاب. فتوكل المهمة الى المحكمة المختصة بالقضية وتحدد اتعابه مراعية ما قدمه من عمل وجهد، وما عاد على الموكل من نفع، وأيضا المرحلة التي وصلت اليها القضية. وما هو الاتفاق المعقود بين الموكل والمحامي.


بالإضافة لمقالنا حصانة المحامي قد يهمك أيضا.

حقوق المحامي في النظام السعودي

تأديب المحامي في النظام السعودي.

والآن سيراود لأذهاننا  في حال أخطأ المحامي، وأخل بالتزاماته القانونية ما المسؤولية التأديبية عن مخالفته هذه؟

وهنا سنجد الإجابة بأن أي محامي يخضع للمساءلة القانونية. في حال عدم حماية المحامي أسرار الموكلين المؤتمن عليها. أو أخل بواجب الأمانة، وعدم السعي لتحقيق العدالة بل العمل على تضليل العدالة. او لم يلتزم بواجباته اتجاه القضاء.

حيث ترفع عليه دعوى من قبل الدعي العام بطلب من وزير العدل، او من تلقاء نفسه او أي محكمة او عن طريق ديوان المظالم.
ويتم العمل على تأديب المحامي، وتكون الجهة المشرفة على المحاميين هي الإدارة العامة للمحاماة ممثلة عن وزارة العدل.

ويبلّغ المحامي بالحضور الى لجنة التأديب بكتاب رسمي، وموضّح فيه المخالفة المرتكبة المنسوبة اليه، والأدلة والبراهين باختصار، وذلك قبل موعد الجلسة بحوالي 15يوماً على الأقل. ويجوز للمحامي الحضور بنفسه او يرسل وكيل عنه.

من جهة أخرى يمكن للجنة التأديب أن تأمر بأن يحضر المحامي شخصياً أمامها، وفي حال تخلف المحامي عن الحضور بعد تبليغه مرتين، فحينها يسمح للجنة اصدار قرارها غيابياً بحقه. ويجوز للمحامي الاعتراض على الحكم الغيابي خلال 15يوم بعد التبليغ، اما عن طريق توكيل محامي او هو شخصياً.

ومن أبرز العقوبات التي حددتها وزارة العدل بنظام المحاماة  بنتيجة هذا التأديب، شطب اسم المحامي من جدول المحاميين الممارسين ، وإلغاء الترخيص في حال الحكم عليه بعقوبة في جريمة مخللة بالأمانة وتمس الشرف.

ويمكن معاقبة أي محامي يخالف الأنظمة والقوانين المعمول بها، او يقترف عملا ينال من شرف المهنة، او يخل بالواجبات المهنية بالإنذار أو المعاتبة او إيقاف مزاولة المهنة لمدة لا تتجاوز 3 سنوات. كما وقد أوصى النظام السعودي بإعطاء فرصة للمحامي للدفاع عن نفسه بإطالة المدة التوضيحية للمحامي المؤدب لتصبح شهراً كاملاً.

ونظراً لأعداد المحاميين المتزايدة بشكل ملحوظ يجب خلق إدارة مستقلة ضمن وزارة العدل السعودية بهذا الشأن، مما يسمح بتوسع  وتطور مهام واستراتيجيات عمل لجنة التأديب. ووجود بعض الحالات الفردية لا يعني ان جميع المحامين غير متقيدين وملتزمين.


قد يهمك أيضا عبر مقالنا حصانة المحامي.

عقوبة الاعتداء علي محامي.

وصلنا للفقرة الأخيرة من مقالنا حصانة المحامي. فنظراً لمهنته كمحامي وتفانيه في إعلاء كلمة الحق، الأمر الذي قد يزعج بعض الخصوم وتفكر في النيل منه ، متناسية وجود نظام يحمي الجميع وكثير من المحاميين يتعرضون لشجارات ومشاحنات واحيان قد تصل الأمور الى الاعتداء عليه. وهنا سنذكر بعض هذه الحالات حول هذا الموضوع.

بداية سنتحدث عن لو تعرض المحامي الى ضرب بسيط بعد مشاحنات لفظية من قبل  الخصوم.  وقد يروا ان الامر بسيط لكن النظام فرض عقوبة التوقيف على أي اعتداء حتى لو كان بسيط. كما يمكن ان تحل القضية بالصلح بين الأطراف بتنازل المعتدى عليه عن حقه. او قد يشترط المعتدى عليه دفع تعويض ضرر الذي أحل به ليسقط حقه بعدها، أما اذا رفع دعوة الى النيابة العامة فهي ستقوم بإلقاء القبض على المتهم مباشرة.

عقوبة الاعتداء علي محامي

ومن ناحية أخرى في حال تعرض المحامي لصفعة على الوجه، وهي احد أشكال الاعتداء الجسدي وفي ظن الفعل انها امر بسيط ولا يسبب ضرر. فقد حدد النظام  عقوبة لكل من يرتكب مثل هذه الأفعال، حسب شدة الآثار الناتجة عن التهجم بالسجن 5 سنوات او 10 سنوات مع فرض غرامة مالية قدرها لا يتجاوز خمسون ألف ريال سعودي. وفقاً للمادة الثالثة عشر من اللائحة التنفيذية في نظام حماية الإيذاء، ويتم مساءلته ومعاقبته واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.

وفي حال أنه اذا تعرض المحامي للتهجم والقصد منه الضرب وكانت مدة الشفاء من الإصابة تزيد عن 15 يوماً نتيجة الاعتداء العمد، فهي جريمة وجب فيها التوقيف بقرار من النيابة العامة.

وهكذا نكون قد أنهينا الحديث عن عقوبة الاعتداء بأشكالها من مقالنا حصانة المحامي ويجب عدم السكوت عن أي اعتداء يتعرض له واخبار السلطات المعنية بالأمر.

وفي نهاية مقالتنا بعنوان.
حصانة المحامي في النظام السعودي | تعرف عليها بالتفصيل 2022.

نتمنى أن نكون قد حققنا الفائدة المرجوة في سطورنا السابقة واستطعنا الإجابة عن استفساراتكم حول حصانة المحامي ولمزيد من المعلومات والتوضيح حول أي شيء يخص مهنة المحاماة عليكم التواصل معنا مكتب الدوسري للمحاماة جدة وستجدون المعلومة الصحيحة.

المصادر لمقالنا حصانة المحامي.


مقالات مهمة بالإضافة لمقالنا حصانة المحامي.

  1. الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي.
  2. المادة 75 من نظام العمل.
  3. المادة 77 من نظام العمل السعودي.
  4. هل يجوز تقسيم الميراث قبل وفاة الأم.
  5. تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب.
  6. أنواع التستر التجاري.
  7. عقوبة التستر التجاري لأول مرة.
  8. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  9. نظام الأوراق التجارية الجديد.
  10. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.