دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة

دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة

دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة ضمن السعودية من حق أي شركة أو فرد تعرضت العلامة التجارية الخاصة بعمله أو منتجه أو خدمته إلى تقليد او استعمال غير مشروع من قبل الآخرين. حيث تتم معاقبتهم وفق ضوابط سنتعرف إليها في مقالنا هذا.

تقديم شكوى انتهاك علامة تجارية

دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة.

تتمثل حقوق ملكية العلامة التجارية بالقيمة التي تتمتع بها العلامة التجارية ومدى معرفة الجمهور المستهلك بالشركة، وبالعلامة التجارية للمنتج أو الخدمة المقدمة من خلالها عبر عملية تسويقها أو الترويج لها. حيث تتألف حقوق الملكية للعلامة التجارية من عدة عناصر بما فيها الوفاء للعلامة التجارية والوعي بها كذلك الجودة المتصورة للعلامة التجارية وارتباط العلامة التجارية. بالإضافة إلى أصول الملكية الأخرى والتي تشمل براءات الاختراع والعلامات التجارية وارتباطات القناة أو مشاركون الأعمال.

قدم المشرع السعودي لصاحب العلامة التجارية المسجلة رسمياً كامل الحق في حمايتها وردع الآخرين من التعدي عليها بالاستخدام أو التزييف أو التقليد عن طريق رفع دعوى تقليد علامة تجارية أو دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة.

عقوبة تقليد علامة تجارية.

أوضحت المادة الثالثة والأربعون من النظام الخاص بالعلامات التجارية في السعودية بإيقاع عقوبة السجن بفترة لا تتجاوز السنة وتغريم كحد أدنى 50000 ريال وحد أعلى مليون ريال أو بأحدهما لكل من ارتكب التالي:

  • تزوير أو تقليد علامة مسجلة بأسلوب يُفضي إلى تضليل الجمهور أو استعمال بسوء نية علامة زائفة أو مقلدة.
  • وضع أو استخدام بسوء قصد علامة ملك لسواه على منتجاته أو خدماته.
  • بالإضافة إلى عرض أو بيع أو اقتراح للبيع أو الحيازة بقصد البيع لمنتجات تحمل علامة مقلدة أو مزورة أو مستخدمة بغير حق مع الدراية بذلك كذلك الأمر للخدمات.

تابع الفيديو.

تقديم شكوى انتهاك علامة تجارية.

لدى الرغبة بتقديم شكوى انتهاك علامة تجارية بالسعودية يجب اتباع الخطوات التالية لتقديمها بشكل صحيح:

  • الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية.
  • الدخول إلى البوابة الخاصة باحترام الملكية الفكرية.
  • التوجه إلى منصة الخدمة عبر البريد الإلكتروني أو النفاذ الوطني الموحد.
  • انتقاء ايقونة إدارة الشكاوى يليها خيار تقديم الشكوى.
  • تعيين نوع الشكوى.
  • ملء الحقول اللازمة للانتهاك والتقيد بالشروط المطلوبة.
  • يتم إرفاق المستندات والأوراق المطلوبة.
  • تقديم الطلب.

ماذا يعني علامة تجارية مسجلة؟

يُقصد بها بأنها كل علامة تجارية يتم تسجيلها وتوثيقها رسمياً لدى سجلات مكتب الملكية الفكرية أو لدى الجهة الاختصاصية في الدولة المعنية. وبمجرد إنهاء عملية تسجيلها يتم وهب قاني العلامة حقوق حصرية ليتم استخدام وصون العلامة التجارية داخل الأسواق. وهذا يعني بأنه لا يُسمح لأي شخص ثان استغلال العلامة التجارية المسجلة واستعمالها بغير إذن من صاحبها، كما يُعطى الحق للمالك بأن يحاسب قضائياً أي معتدي على علامته التجارية بأي شكل.

ما حكم تقليد العلامه التجاريه؟

يتجلى حكم من عمل على محاكاة أو تقليد العلامة التجارية بالحبس لزمن لا يتجاوز السنة وغرامة مالية لا تتدنى مبلغ الـ٥٠ ألف ولا تتجاوز قيمة المليون ريال، أو يتم الحكم عليه بعقوبة من هاتين العقوبتين. ويطبق ذلك على من وضع علامة تجارية مزورة على منتجاته وخدماته بغاية سيئة، وله ذات الحكم كل من باع أو عرض أو حاز بغرض البيع مواد تحمل علامة مزيفة أو خدمات تحت اسم علامة مزيفة.

صيغة دعوى استعمال علامة تجارية.

يُقصد بها بأنها كل علامة تجارية يتم تسجيلها وتوثيقها رسمياً لدى سجلات مكتب الملكية الفكرية أو لدى الجهة الاختصاصية في الدولة المعنية. وبمجرد إنهاء عملية تسجيلها يتم وهب قاني العلامة حقوق حصرية ليتم استخدام وصون العلامة التجارية داخل الأسواق. وهذا يعني بأنه لا يُسمح لأي شخص ثان استغلال العلامة التجارية المسجلة واستعمالها بغير إذن من صاحبها، كما يُعطى الحق للمالك بأن يحاسب قضائياً أي معتدي على علامته التجارية بأي شكل.

تتم صياغة دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة كالتالي:

إلى المحكمة التجارية في……….

طرف الادعاء السيد…….. صاحب العلامة التجارية المسجلة بتسمية………. نائبه المحامي………

الطرف المدعى عليه السيد……….. عنوان سكنه…………

موضوع الادعاء: استعمال علامة تجارية مسجلة.

الوقائع:

العلامة التجارية باسم……… علامة موثقة باسم موكلي بموجب السجل التجاري المطلق من وزارة التجارة السعودية. وقد استغل المدعى عليه سمعة موكلي الطيبة واستخدم علامته لتضليل الجمهور وتحقيق مكاسب مادية بمنتوجات مزورة.

وبنتيجة الضرر الذي لحق بسمعة عمل موكلي التجأنا إلى مقامكم بالاستناد للمادة 21 من نظام العلامات التجارية، كما أننا نرفق السجل التجاري لموكلي إضافة إلى مطبوعات مزيفة تحمل العلامة الخاصة بموكلي.

واستناداً لما سبق نلتمس من مقام المحكمة الموقرة:

  • استدعاء الأطراف لجلسة قريبة.
  • الحكم بالتعويض لموكلي عما أدركه من ضرر.
  • حجز البضائع الحاملة للعلامة التجارية المقلدة ومنع متابعة استخدامها.
  • إلزام الجهة المدعى عليها بمختلف المصاريف.

مع كامل الإجلال والتقدير.

المحامي الوكيل……..

التوقيع……….

ما هي حقوق ملكية العلامة التجارية؟

تتمثل حقوق ملكية العلامة التجارية بالقيمة التي تتمتع بها العلامة التجارية ومدى معرفة الجمهور المستهلك بالشركة، وبالعلامة التجارية للمنتج أو الخدمة المقدمة من خلالها عبر عملية تسويقها أو الترويج لها. حيث تتألف حقوق الملكية للعلامة التجارية من عدة عناصر بما فيها الوفاء للعلامة التجارية والوعي بها كذلك الجودة المتصورة للعلامة التجارية وارتباط العلامة التجارية. بالإضافة إلى أصول الملكية الأخرى والتي تشمل براءات الاختراع والعلامات التجارية وارتباطات القناة أو مشاركون الأعمال.

جَازَاكَ اللَّهُ خَيْراً على قراءتك مقالنا.

رفع دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة بـ 8 خطوات وعقوبتها 2024.

يعتبر أمر مقاضاة وعقاب من تعدى على علامة تجارية ليست له من حق المواطنين والشركات السعودية عبر الاستعانة بمحامي علامات تجارية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير بدعاوى العلامات التجارية في السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *