رفع دعوى ابن على ابيه 

رفع دعوى ابن على ابيه

إن رفع دعوى ابن على ابيه في السعودية قد يكون غريباً إلى حد ما في مجتمعنا الإسلامي والعربي، ولكننا إذا أمعنا النظر في جميع الحقوق الواردة في الشريعة الإسلامية والمقررة في النظام السعودي. نجد أن من القواعد الأساسية لرفع مثل هذه الدعوى تطابق القوانين والشريعة معاً، مهما كانت علاقة الأشخاص أو ترابطهم الأسري.

أهم المعلومات القانونية يمكنكم التعرف عليها من خلال تواصلكم مع محامي احوال شخصية جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966566600220.

طريقة رفع دعوى ابن على ابيه

رفع دعوى ابن على ابيه.

هل يحق للابن الشكوى على والده؟

يمكن للولد رفع دعوى على أبيه عند تعرضه لظلم مع تقديم الاثباتات والدلائل. فقد يتعرض الابن في كثير من الأحيان إلى الايذاء الجسدي أو الحرمان من أحد حقوقه المشروعة، سواء كانت مادية كالحرمان من التركة أو نفسية حين يتعرض الابن للحرمان من حقوقه في التعلم.

ومنه أجاز النظام السعودي للابن أن يرفع دعوى على ابيه للمطالبة بحقوقه. ومن الضروري لرفع دعوى الولد على والده الاستعانة بمحامي للعمل على تقديم دعوى في محكمة الاحوال الشخصية. لتتضمن كافة الشروط القانونية الشكلية والموضوعية، مع تقديم الأدلة والاثباتات الواضحة لتقديمها الى المحكمة المختصة في السعودية.

أو من خلال منصة ناجز عبر إتباع التعليمات التالية:

  • افتح منصة ناجز الالكترونية.
  • اختر الخدمات الالكترونية.
  • ثم اختر إنشاء صحيفة دعوى ومن ثم إنشاء طلب دعوى جديدة.
  • تحديد موضوع الدعوى الرئيسية والتي تكون تبعاً لنوع الدعوى وتجدر الإشارة أنها غالباً ما تكون من دعاوى الأحوال الشخصية.
  • تحديد موضوع الدعوى الفرعي والتي تحدد وفقاً لنوع الدعوى.
  • كتابة بيانات اطراف الدعوى مع توضيح العلاقة بين الطرفين.
  • مع إدخال كافة الأدلة والوقائع والإثباتات في موضوع الدعوى ومن ثم إرسالها.

بعد التطرق إلى كيفية رفع دعوى ابن على ابيه يجدر بنا ذكر أهم الدعاوى التي يمكن للأبناء رفعها ضد الآباء. من خلالها يتم المطالبة بحقوقهم التي حددتها القوانين.

تابع الفيديو:

أنواع قضايا رفع الابن دعوى على أبيه.

يمكن للولد رفع دعوى على أبيه عند تعرضه لظلم مع تقديم الاثباتات والدلائل. فقد يتعرض الابن في كثير من الأحيان إلى الايذاء الجسدي أو الحرمان من أحد حقوقه المشروعة، سواء كانت مادية كالحرمان من التركة أو نفسية حين يتعرض الابن للحرمان من حقوقه في التعلم.

من قضايا الأحوال الشخصية في السعودية التي يحق للابن أن يرفع دعوى على أبيه فيها هي كثيرة ومتنوعة نذكر ما يلي:

  • قضايا النفقة: تعتبر النفقة من الحقوق الرئيسية للأبناء على الآباء. ومما تجدر الإشارة إليه أن نفقة الأب تستمر حتى يصل الابن إلى العمر الذي يستطيع فيه العمل والكسب. أما من بالنسبة للابنة فإن الأب ملزم بنفقتها حتى الزواج. وتأسيساً على ذلك يحق للأبناء المطالبة بالنفقة سواء كانت النفقة الماضية للأبناء أو النفقة المستمرة المقررة لهم في قانون الأحوال الشخصية في المادة ٥٨ منه عن طريق رفع دعوى في محكمة الأحوال الشخصية في حال امتناع الأب عن النفقة.
  • إثبات النسب: احد أهم الحقوق التي يكتسبها الطفل منذ ولادته هو حقه في النسب من خلال قضايا إثبات النسب في القانون السعودي. وقد يحدث إنكار الأب لابنه وعدم الاعتراف بنسبه. الأمر الذي يقضي إلى حق الابن في رفع دعوى لمحكمة الأحوال الشخصية لإثبات نسبه.
  • التعرض للعنف و الإيذاء: وهي كل حالة يتعرض فيها الابن إلى الإساءة النفسية والجنسية أو التهديد أو الاستغلال أو العنف الجسدي من قبل الآباء، في واقع الأمر يكون الاب متجاوزاً ما له من ولاية على أبنائه وما تربطهم من علاقة أسرية، وانطلاقاً مما سلف يحق للابن الذي يتعرض للإيذاء رفع دعواه إلى المحكمة مع إبلاغ الجهات المعنية بالأمر. وذلك وفقاً للمادة الأولى من نظام الحماية من الإيذاء في السعودية.
  • دعوى العضل: في حال امتناع الاب عن تزويج ابنته لمن يتقدم إليها لخطبتها على الرغم من كفاءته وقبول الفتاة به. في هذه الحالة أجاز لها النظام السعودي رفع دعوى عضل إلى محكمة الأحوال الشخصية لتتمكن من الزواج دون قبول ولي أمرها.

كيف ارفع شكوى على ابوي؟

بإمكان أي فرد تعرض لسوء المعاملة رفع دعوى أو شكوى على الأب من خلال الجوال عبر التطبيق الموحد أو التواصل مع مركز العنف الأسري على الرقم 1919. فقد حرصت وارة العدل على ضمان سلامة الأفراد من خلال حمايتهم من أي تكرار للعنف سواء كان جسدي أو نفسي.

إن العلاقات الأسرية مرتبطة بالمحبة والمودة بين أفراد الأسرة وبين الأبناء والآباء، إلا أن هذا الأمر لا يتواجد في جميع الحالات ولا سيما إذا كانت حقوق الأبناء مسلوبة او تم الاعتداء عليها. فهنا لابد من إيجاد طريقة قانونية ليستطيع من خلالها الأبناء المطالبة بتلك الحقوق. حتى ولو كان الآباء هم من أنفسهم من يسلبون أو يعتدون على تلك الحقوق.

جزاكم الله الخير لقراءتكم مقالنا الذي كان بعنوان.

رفع دعوى ابن على ابيه بـ 5 خطوات وأنواع الدعاوى المرفوعة.

إذا كنت تريد استشارات قانونية احوال شخصية حول رفع دعوى قضائية ضد الأب كإحدى الحقوق المقررة لك في النظام السعودي. فإن افضل محامي في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية سيقدم لك جميع الخدمات القانونية التي تساعدك في قضاياك.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *