كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب

كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب

كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب هو موضوعنا لليوم حيث يعتبر الميراث من المواضيع الهامة لأن الأسرة سوف تمر به وذلك متى أصبح عندها وفاة المورث. حيث أنه بموت المورث تنتقل التركة إلى الوارث الشرعي.

وقد نظمت الشريعة الإسلامية الميراث وعملت على تحديد الأنصبة وتوزيع وتقسيم التركة بشكل كامل بعد الوفاة بعلم يدعى علم المواريث أو علم الفرائض بقصد منه أي خلافات قد تنشأ بين الورثة.

فالمورث عند وفاته فإن تركته تنتقل مباشرة إلى ورثته الشرعيين بحيث يأخذ كل واحد منهم حصته المحددة شرعا. لكن ينبغي قبل ذلك إخراج و تسديد الديون الخاصة بالميت وتجهيز الميت من ماله الخاص. أي كل ما ينفق عليه من وقت موته من كفن وغيره. ويوزع بعده الميراث ويتم إعطاء الحقوق إلى جميع الورثة، بحيث يستحق الوريث الحصة التي وفق ما يقول الشرع.

 أما كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب فإنه سؤال من الأسئلة الهامة التي يسأل عليها الكثير ممن توفي أبيهم وترك لهم ميراث.

فعند وفاة الأب فإنه يترك ميراث يقوم الأقارب المستحقين له باقتسامه عليهم. حيث يكون لكل وحد منهم مقدار من المال الموروث وفقا لما ورد في الكتاب أو السنة ولا يجوز أي مماطلة أو تأخير بتوزيعه. وفي هذا المقال سوف نوضح لكم كيف يوزع الميراث بعد وفاة الاب بحسب النسب التي حددها الشرع.

الميراث بعد وفاة الأب بوجود ذكور وإناث.

يقسم الإرث إلى قسمين هما العصبات والفرض. فالإرث بالفرض هم الورثة التي تم ذكرهم في كتاب الله تعالى والذين يرثون بناء على الأنصبة المحددة بالقرآن الكريم. وهم الأب و الأم والزوجين والبنات والأخوات والفروض المذكورة لهم هي سدس و الثلث و ثلثان وثمن و الربع ونصف. وأما الإرث بالتعصيب فهم الأبناء والقرابة.

كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب بوجود ذكور و بنات في السعودية. حيث يقسم الميراث بين أبنائه من ذكور وإناث حسب الحصص المحددة بالشرع ويأخذ الذكر ضعف حصة الأنثى وفقاً لقوله تعالى: ” للذكر مثل حظ الأنثيين”.

فمثلاً عندما يتوفى الأب تاركاً زوجة على قيد الحياة وبنت وابن فإن الزوجة ترث الثمن وأما ما تبقى من تركة الأب المتوفي فيتم اقتسامه بين البنت والابن حيث يأخذ الابن ضعفي نصيب الأنثى وهكذا مهما تعدد الأبناء الذكور والإناث فباقي التركة توزع بينهم مع احتساب نصيب الولد ضعف نصيب الأنثى.

وفي حالة كان لديكم أي استفسار عن القضايا المتعلقة بالميراث بشكل عام و كيفية دعوى تقسيم الميراث وإجراءات إستلام الميراث من البنك السعودي وكذلك حساب قسمة التركة بشكل خاص. لا تترددوا بالتواصل مع أفضل محامي ارث متخصص في قضايا توزيع ميراث الميِّت يعمل لدى مكتب محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

يوضح لكم كل ما تريدون معرفته ويساعدكم في قضيتكم لما له من خبرة كبيرة في قضايا الميراث وتوزيعه وكل ما يتعلق به. بالإضافة إلى متابعتها أمام المحاكم نظراً لدرايته بإجراءات عملية تقسيم التركات حسب الشرع وصولاً إلى الحكم النهائي فيه في أقرب فترة وتحصيل الحق الكامل دون أن ينتقض شيئا.


قد يهمك أيضا.

الميراث بعد وفاة الأب بوجود ذكور فقط.

عند موت الأب فإن تركة الاب تنتقل إلى ورثته كل حسب حصته التي حددها دين الإسلام. ففي حال وفاة الأب بوجود أولاد ذكور فقط و عدم وجد إناث فهنا يوجد حالتين هما كما يلي.

  • في حال توفى الأب وله ذكور فقط. ففي حال كان ابن ذكر واحد فإنه يستحق المال كله تعصيباً. فإذا لم يكن يوجد أشخاص من أصحاب الفروض فيكون عندها من حق الذكر ميراث أبيه كله. لكن في حال وجد أصحاب الفروض فعندها يرث ما بقي وذلك بعد أن يتم توزيع الحصص على من يستحقها من أصحاب الفروض.
  •  أما  في حال وفاة الأب بوجود ذكرين أو أكثر من ولد. فإن التركة تتوزع بين هؤلاء الأبناء الذكور تعصيباً بالتساوي وبعد أخذ أصحاب الفروض استحقاقاتهم. فمثلاً عند وجود أمهم فإنها تأخذ الثمن بسبب وجود أبناء ذكور. كما في حال وجود أبوين للأب فيأخذ كل وحد منهما السدس ومن ثم الباقي منت ركة الأب المتوفى توزع بين الأولاد الذكور بالتساوي.

وبما أن أمر الميراث والتركات شائك وخطير. فمن الممكن أن يكون هناك الوصية و الهبة ونزاع بين الورثة وغيره من المشاكل الأخرى. فمن الأفضل توكيل محامي حصر الإرث واللجوء إلى محامي متخصص في قضايا الميراث وتقسيم التركات يمتلك الخبرة القانونية اللازمة لتقسيم التركات والأسهم.

ومن أفضل المحامين المتخصصين في هذه القضايا محامي مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لما لديهم من خبرة واسعة فيها. اكتسبوها على مدار سنوات من الترافع بقضايا الميراث وكسبها وتوزيع التركة واستعادة حقوق الورثة بالكامل.


اقرأ أيضا.

الميراث بعد وفاة الأب بوجود إناث فقط.

عند وفاة المورث تنتقل التركة إلى ورثته الشرعيين كل حسب حصته التي حددها القانون والشريعة الإسلامية. فعند وفاة الأب بوجود إناث فقط فإن التركة توزع على البنات حسب ما يلي:

  • في حال توفي الأب وترك بنت واحدة فقط. فلها نصف التركة وذلك وفقاً لقوله تعالى: “وإن كانت واحدة فها النصف”. وفي حال وجود زوجة فإنها تأخذ الثمن وفي حال وجود العم فإنه يأخذ باقي التركة وذلك بصفته أنه أقرب رجل ذكر للمتوفى.
  • في حال توفي الأب وترك بنتين أو أكثر فلهم الثلثين. وذلك مهما تعددوا وحتى لو شاركتها في الميراث أختها لأبيها أو أختها الشقيقة. أما ما باقي من التركة فإنها توزع على باقي الورثة في حال كان زوجة أو أم أو أب أو أشقاء أو غيرهم.

ونظراً لأنَّ قضايا الميراث ذات أهمية إضافة إلى دقتها وعدم دراية الكثيرين فيها وللإشكالات التي ترافقها مثل وجود القاصر والوصية وغيرها. لذلك يجب اللجوء إلى محامي الأحوال الشخصية والمتخصص في قضايا الميراث وتوزيع التركات والذي تجده ضمن مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لما له دراية واسعة في علم الفرائض والمواريث و قانون الأحوال الشخصية وإجراءات تقسيم التركات حسب الشريعة الإسلامية وبما لا يخالف أوامر الله تعالى.

حيث يمكنه مساعدة أي وارث أو الورثة جميعهم على البحث على ممتلكات مورثهم مثل المنزل أو شركات تجارية. و أموال أو أسهم أو ارض أو عقارات أو غيرها. بالإضافة إلى طريقة و شروط تقسيم التركات سواء كانت أموالاً غير منقولة أو منقولة أو عينية أو عقارات.  ومساعدتهم بالخطوات الأولى للحصول على الإرث مثل استخراج الأوراق المطلوبة باسم الورثة مثل حصر الإرث وغيرها.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب |0566600220 | المحامي محمد الدوسري في جدة.

للمزيد حول كيف ارفع قضية ورث يمكنكم التواصل معنا في مكتبنا الدوسري. حيث يمكنكم الاتصال على الرقم 0566600220 من أجل إجابة أي استفسار أو استشارة قانونية فيما يتعلق بقضايا الميراث.


مقالات هامة.

  1. هل يجوز تقسيم الميراث قبل وفاة الأم.
  2. هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي.
  3. تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب.
  4. من يرث الرجل بعد وفاته.
  5. المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات.
  6. عقوبة التستر على مروج المخدرات.
  7. عندي منع سفر بسبب مخدرات.
  8. هل منع السفر يوقف الخدمات.
  9. مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.