محامي علامات تجارية

محامي علامات تجارية

محامي علامات تجارية تعتبر العلامات التجارية من العناصر الهامة للملكية التجارية والصناعية. فهي إحدى وسائل المنافسة المشروعة. ونظراً لمكانتها الهامة نلاحظ أن كافة القوانين التجارية تعتبرها حق معنوي يمكن تقويمه عن طريق المال. ومن حق مالك العلامة التجارية التصرف بها سواء نقل ملكيتها أو استخدامها أو رهنها.

لذلك ستجد محامي علامات تجارية صاحب الخبرة بكافة القضايا التجارية ومن المحامين المعتمدين على استعداد لتقديم كل ما تحتاجه من خدمات قانونية للحصول على العلامة التجارية.

شروط العلامة التجارية

محامي علامات تجارية.

مع الازدياد الكبير في الأنشطة التجارية العالمية وكذلك المملكة العربية السعودية أدى الى ازدياد التنافس بين الشركات التجارية لتقديم أفضل الخدمات لزبائنها وعملائها لنيل المكانة في السوق العالمي والمحلي. الأمر الذي احتاج إلى التميز والتمييز بين المنتجات من خلال العلامة التجارية التي تعطي المكانة لكل شركة على حدة بعيداً عن التقليد أو التزوير.

إن كنت من الراغبين الحصول على العلامة التجارية من خلال محامي تجاري للاستفادة من كافة الحقوق. ولتتمكن من عرضها بصورة قانونية على الجمهور لا بد لك من استشارة محامي علامات تجارية لمعرفة مميزاتها. وما الذي ستستفيد منه عند حصولك عليها.

من خلال مقالنا هذا سيجيبك محامي علامات تجارية افضل محامي في جدة على كافة الأسئلة المتعلقة بالعلامة التجارية وسيتم توضيح مزايا هذا التسجيل. وكافة الأمور المتعلقة بها ضمن المملكة العربية السعودية وماهي أبرز السمات المرتبطة بتسجيلها وتأمين الحماية ضد التقليد وتزوير المنتجات الصادرة من بعض المؤسسات في المملكة.

مكتبنا بما يضمه من خبرات وكفاءات واختصاصات عملية بكافة القضايا القانونية وخاصة التجارية على استعداد لاستقبال كافة العملاء ممن يرغبون في الحصول على العلامة التجارية من خلال محامي علامات تجارية، للاستفسار يمكنكم التواصل مع مكتبنا في جدة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الاتصال على الرقم الموجود في الصفحة.

كما يمكنكم استشارة محامي واتس أب عبر النقر على أيقونة الواتس أب الموجودة في أسفل الصفحة.

فعند قيام أي شخص بسرقة العلامة التجارية الخاصة بك أو حتى العمل على تزويرها فما عليك إلا توكيل محامي واللجوء إلى محامي علامات تجارية. الذي سيقوم بدوره في المحكمة لحماية علامتك التجارية المسجلة باسمك. إضافة لتمثيلك القانوني في المحكمة ضد الخصم ليدافع عن حقوقك واسترجاعها لك دون أي عناء منك أو جهد فهذا من اختصاص محامي المحكمة التجارية.


يمكنك من خلال محامي علامات تجارية الاستعلام عن كل ما يخص:

العلامة التجارية في السعودية.

تم تعريف العلامة التجارية وفقاً للنظام السعودي بأنها أسماء المنتجات التي تتخذ الشكل المميز والكلمات والحروف. إضافة للإمضاءات والرسوم والأرقام أو الرموز والأختام مع النقوش البارزة أو أي إشارات أخرى. لتكون مناسبة لتمييز المنتجات سواءً كان هذا المنتج زراعي أو صناعي أو تجاري أو حرفي وغيره من المنتجات التي يمكن تواجدها في الأسواق. بهدف الدلالة على ما تم وضع العلامة التجارية عليه لصالح مالك المنتج أو العلامة.

ولابد من أهمية لوجود العلامات التجارية لما لها من وظائف لتحقيق البعض من الأهداف والغايات لصاحبها. سنذكر أهم أربعة نقاط لها وهي:

  • هي وسيلة لتمييز المنتج ومن خلالها يستطيع المستهلك اختياره بكل سهولة من بين كافة المنتجات المشابهة له.
  • تعتبر الرمز المعرّف لمصدر المنتجات، حيث تبين المنتج أو الجهة المنتجة أو كلاهما معاً والجهة التي قدمت الخدمة. الأمر الذي يؤدي إلى زرع الثقة في نفس المستهلك. وتحفز التاجر أو الصانع أو مقدم الخدمة للحفاظ على استمرارية وجودة الخدمة والمنتج دون أي تأثير على أصداء العلامة التجارية لعدم زعزعة ثقة المستهلك.
  • تعد رمز لنوع المنتج فهي تبين الخصائص والصفات الخدمية للمنتجات وما هو مشابه لها. فهي بدورها تحدد درجة الجودة والإتقان الخاصة بالمنتجات والبضائع.
  • كما أنها الوسيلة للإعلان عن المنتجات، فمن خلال العلامة التجارية يمكن لمالكها الإعلان عن المنتج أو ما لديه من منتجات. بالتالي سيتعرف المستهلكين عليها بصورة تحقق له الهدف من تسويق المنتج لتحقيق الأرباح العالية.

ستتعرف من خلال محامي علامات تجارية أهم النقاط حول:

تسجيل علامة تجارية في السعودية.

عند تسجيلك للحصول على العلامة التجارية ستتمتع بمجموعة من الحقوق التي يمتاز بها مالك هذه العلامة. وباعتبار أن هذه الحقوق في غاية الأهمية فإن محامي علامات تجارية محامي ممتاز في جدة سيبين لك بالتفصيل أهم تسع حقوق تتمتع بها عند امتلاكك لها في السعودية:

  • عند تقديمك لأي طلب يمكن للجهات المختصة أن ترد خلال90يوم من تاريخ تقديمك للطلب.
  • عند رفض التسجيل أو تعليقه بإمكانك تقديم طلب تظلم على القرار الصادر ويكون هذا الاعتراض خلال 60يوم من تاريخ الرفض.
  • يتم تقديم اعتراض مكتوب إلى الجهات المختصة لتسجيل علامة تجارية تم نشرها مسبقا ليتم تسجيلها.
  • أيضا من الممكن تقديم طلب للجهات المختصة بإلغاء تسجيل العلامة التي تم استعمالها سابقاً. وذلك باعتبارها مسجلة باسمه، ولكن يجب تقديم هذا الطلب حلال خمس سنوات من تاريخ التسجيل.
  • امتلاكه لحق الحماية خلال فترة سريان شهادة الحماية الخاصة به.
  • بإمكانه تقديم طلب مكتوب للجهات المختصة لإيقاف الإفراج الجمركي عن البضائع المشابهة أو المقلدة لبضائع أخرى، أو ممن تحمل علامة تجارية تشبه علامة منتجاته.
  • يقدم طلب بالتعويض لأي شخص ارتكب أي مخالفة تتعلق بعلامته التجارية.
  • من الممكن أن يقدم طلب بنقل ملكية علامته التجارية والإشهار بهذا الأمر.
  • يتم الترخيص كتابياً لأي شخص آخر لاستعمال علامته التجارية لمجموعة محددة من البضائع والخدمات بشرط ألا تزيد عن المدة المحددة للحماية.

إجراءات تسجيل العلامة التجارية.

باعتبار أن العلامة التجارية بمثابة السلعة للتاجر لذا أصبحت ذات أهمية اقتصادية لما لها تأثير فعال في بيع المنتجات والبضائع الموجودة في السوق والتي تحمل العلامة التجارية التي تميزها عن السلع الأخرى. لذا أعطى النظام السعودي صاحب المنتج الأحقية في استعمال العلامة التجارية التي تميز منتجاته.

وبالتالي فإن هذه العلامة التجارية هي من حق من قام بتسجيلها أولاً وليس لمن قام باستعمالها دون التسجيل، لذلك عليك بالمراجعة الدورية للقواعد الخاصة من خلال محامي قضايا تجارية جدة الذي يبين لك بأن إجراءات تسجيل العلامة التجارية تتم من خلال سبع خطوات هي:

  1. عبر الحصول على مشورة احترافية من محامي علامات تجارية.

تجتاز الخطوة الأولى بعد تمكنك من الحصول على الاستشارة القانونية من محامي علامات تجارية متخصص ذو خبرة من مكتبنا مكتب محامي الدوسري في جدة، ليرشدك إلى عملية التسجيل الصحيحة إضافة للمستندات المطلوبة والمدة التي تحتاجها لتسجيل العلامة التجارية. وما يترتب عليك من رسوم خاصة بها بعد اختيارك للعلامة التجارية والشعار المناسب لها.

  1. دراسة العلامة التجارية قبل تسجيلها.

لابد من فحص العلامة التجارية قبل تسجيلها لمعرفة ما إذا كانت هذه العلامة مسجلة سابقاً في نفس الفئة، لتتوالى بعدها باقي الإجراءات، وعند أي تشابه في العلامة التجارية سيتم رفض طلبك.

  1. تحضير المستندات اللازمة.

يجب توفير كافة المستندات والأوراق المطلوبة بإشراف محامي علامات تجارية.

  1. إعداد وتجهيز الإعلان عن العلامة التجارية بصورة صحيحة.

يتم الدخول إلى موقع  الملكية الفكرية والذي يتم من خلاله إلى القسم المخصص لتسجيل العلامة التجارية في السعودية. يتم تقديم باقي الإثباتات كنسخة عن البطاقة الشخصية لمقدمي الطلب إضافة لرخصة النشاط والبطاقة الخاصة بالعمل.

عند الانتهاء من كافة الخطوات اللازمة لدفع الرسوم وتسجيل الإعلان، يتم عرض النموذج اللازم لطباعته ولابد من العودة إلى محامي علامات تجارية للتأكد من المعلومات التي تم إدخالها.

  1. المراجعة للإعلان من قبل خبراء مكتب العلامات التجارية.

بعد الحصول على الموافقة من قبل الخبراء الثلاثة إضافة لرئيس مكتب العلامات التجارية ستصلك رسالة نصية تبين بأنه تم تسجيل العلامة التجارية التي طلبتها، الأمر الذي يسمح لك بالذهاب الى الملكية الفكرية لتقديم الملف الفعلي للعلامة التجارية.

  1. طلب نشر العلامة التجارية في الجريدة الرسمية.

بعد انهاء التقديم الفعلي لملف العلامة التجارية سيتم ارسال طلب العلامة التجارية الى جريدة رسمية من مكتب الملكية الفكرية التابع لوزارة التجارة.

  1. العودة الى مكتب الملكية الفكرية.

تعتبر هذه الخطوة الأخيرة للحصول على العلامة التجارية لمدة 10سنوات، حيث يتم تجميع كافة المستندات الخاصة بالعلامة التجارية كالجريدتين الرسميتين الأولى والثانية كذلك النسخة عن إعلان العلامة التجارية.

فبعد الحصول على موافقة الخبراء مع رئيس مكتب العلامات التجارية والإعلان، دون حدوث أي مشكلة في تسجيل العلامة التجارية يبقى أمامك تقديم الملف وتسديد ثمن أول صحيفة رسمية. بذلك تكون أنهيت إجراءات التسجيل للعلامة التجارية في السعودية.


محامي علامات تجارية يقدم لكم كل ما يهمك من معلومات حول:

شروط العلامة التجارية في السعودية.

وللحصول على الحماية القانونية لابد من توافر 4 من أهم شروط العلامة التجارية في السعودية.

  1. يجب أن تكون علامة تجارية مميزة.

أي اختيار علامة ذات صفات تميزها عن غيرها من العلامات التجارية، وأن تمتلك ذاتيتها الخاصة بها التي تجعلها مميزة عن كافة العلامات الأخرى. وبمعنى آخر ألا تمتلك أي صفات مشابهة لعلامة تجارية أخرى أي أن تكون العلامة ذات صفة فارقة. تبعاً للمادة الأولى في النظام السعودي المتعلق بالعلامة التجارية الذي على ضرورة اتخاذ العلامة التجارية للشكل المميز.

محامي علامات تجارية

لذا لابد من أن تكون العلامة التجارية قابلة للإدراك عن طريق النظر إضافة لصلاحيتها لتمييز المنتجات التجارية أو الصناعية أو الحرفية أو الزراعية كما بيّن سابقاً.

  1. يجب أن تكون علامة تجارية حديثة وجديدة.

لابد أن تكون العلامة التجارية جديدة ولم يتم استعمالها مسبقاً تجنباً لحدوث أي تضليل لأذهان العملاء عند استخدامهم للبضائع والمنتجات.

  1. شرعية العلامة التجارية.

ويقصد بها أن تكون العلامة التجارية المراد تسجيلها لا تخالف النظام العام والنصوص القانونية إضافة للآداب العامة. ليبين لنا أهمية تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في المجتمع السعودي. فمن المؤكد أنه لن تتم الموافقة على العلامة التجارية التي تضمن أي اخلال بالحياء العام، كالعلامات التجارية التي تحتوي على صور نساء في المنتجات التي تتعلق بالسيدات على سبيل المثال.

  1. علامة تجارية مكتوبة باللغة العربية.

لقد بينت اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية على إمكانية الطلب لترجمة العلامة في حال كتابتها بلغة غير اللغة العربية.


من خلال محامي علامات تجارية يمكنك التواصل مع:

حماية العلامة التجارية في السعودية.

بالرغم من اختصاص عمل محامي علامات تجارية على تأمين حماية العلامة التجارية في السعودية والتي تعطي صاحبها الشهرة إلا أننا حتى الآن قد نجد الكثير من المبتدئين بالأعمال التجارية لا يعملون على تسجيل علاماتهم التجارية في المكاتب المختصة بتسجيل العلامات التجارية التابعة لوزارة التجارة والاستثمار، وذلك حتى لا يتم تسجيلها الكترونياً على موقع الوزارة الخاص خوفاً منهم من حدوث الفشل لمشاريعهم وعدم تمعنهم من تحقيق السمعة الواسعة لمنتجاتهم.

الأمر الذي يؤدي لاحقاً الى فقدانهم لحق الملكية لعلاماتهم التجارية عند الاستمرار بمشاريعهم وتحقيق النجاحات المبهرة باشتهار منتجاتهم.

لكن الازدهار الاقتصادي الواسع واتساع الأعمال التجارية بشكل واضح نتيجة ارتفاع عدد الشركات والمحال التجارية، واتجاه الكثير من الناس الى التجارة الالكترونية، والأهم هو اتخاذ الكثير من العلامات التجارية المختلفة في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة جميعها أكدت على ضرورة التسجيل للعلامة التجارية بهدف الحصول على الحماية القانونية.

لأن عدم تسجيل هذه العلامة التجارية قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بصاحب المشروع عند حدوث أي خلاف بينه وبين أي شخص آخر يستعمل نفس العلامة التجارية الخاصة بالمنتجات أو الخدمات المشابهة، عندما يقوم الشخص الآخر بتسجيلها في حين الأول كان أول من استعملها. فالشخص الآخر يعد الأحق في ملكيتها باعتباره قد سبق في تسجيلها أولاً تبعاً للنظام السعودي.

وهذا الأمر من شأنه أن يؤدي إلى التضليل للمستهلكين ووقوعهم في الخطأ عند الاختيار مما يعرضهم للخداع نتيجة اختيارهم للبضاعة المزورة أو المقلدة عند طلبهم للخدمة استنادا إلى العلامة التجارية الأخرى، ولا يمكننا أن ننسى القيمة المالية التي سيؤدي خسارتها.

ومن ناحية أخرى فإن نظام العلامات التجارية لم يفرض أي عقوبات جزائية لمن يتعدى على علامة تجارية غير مسجلة، ليعتبر الحق المنشأ لامتلاكها هو العمل على تسجيلها.

ولكن عند مقارنتها بالعلامة التجارية المسجلة فسنجد أن المادة 43 من نظام العلامات التجارية قد شددت على فرض العقوبة المالية والسجن بحق كل من زور أو قلد علامة تجارية.

محامي علامات تجارية


من خلال مقالنا محامي علامات تجارية قد ترغب في معرفة أدق التفاصيل عن:

تكلفة تسجيل علامة تجارية.

في الحقيقة قد تختلف تكاليف ورسوم تسجيل العلامة التجارية تبعاً إلى عدد الفئات التي ترغب في تسجيلها إضافة لحقيقة أنك قررت تسجيل هذه العلامة التجارية لنفسك أو لأي شخص بصورة اعتبارية.

حيث اتضح أن التكاليف المقدرة لتسجيل العلامات التجارية للكيانات القانونية أو الأفراد بصورة تفصيلية تبعاً لهذه المعلومات حيث يمكنك معرفة هذه التفاصيل من خلال تواصلك مع محامي علامات تجارية متخصص في القضايا التجارية من خلال مكتبنا الدوسري مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية.

لذلك عند وجود أي استفسار أو تساؤل ستجد خبراؤنا يقدمون كافة الإجابات التي تحتاجها على أسئلتك المختلفة. حيث تجد في بعض الأحيان تكاليف التسجيل لأي علامة تجارية أموالاً تصل حتى ألف ريال يمكن تسديدها عبر موقع سداد الالكتروني. ومن بعدها يتم مبلغ مالي وقدره 1500 ريال سعودي بغاية النشر للعلامة التجارية والتي يتم تسديدها عبر موقع وزارة التجارة والاقتصاد الوطني.

سنجد أن التكلفة لتسجيل العلامة التجارية ستكون حوالي 3000 ريال سعودي لذات العلامة. وقد تحتاج إلى رسوم بسيطة لتصديق الوثيقة التي تم إيداعها الخاصة بطلب التسجيل. ومن الممكن أن تحتاج إلى مبلغ إضافي عند ترجمتها إلى اللغة العربية.

لذا لابد لك من تسجيل العلامة التجارية فهي من أكثر الخدمات أهمية لما تمثله من حماية لمصلحة التاجر. إضافة لأهميتها الاقتصادية في الآونة الأخيرة. وبالأخص لمن يبيعون المنتجات المميزة في السوق بصورة لا يمكن لأحد من التجار استخدام مثل هذه العلامة التجارية على البضائع والمنتجات المشابهة لها.


يمكنك من خلال مقالنا محامي علامات تجارية التواصل مع.

أفضل محامي علامات تجارية بجدة.

في حال كنت من الأشخاص الذين يعيشون في جدة وتحتاج للبدء بمشروعك التجاري الخاص. هذا الأمر سيجعلك بحاجة الى مجموعة من الأشياء بما فيها التسجيل للعلامة التجارية. لذا لابد من اتخاذ الخطوات الضرورية بهدف إنجاح هذا المشروع.

باعتبار أن هذا تسجيل العلامة هام للغاية من أجل الاستفادة من كافة الحقوق فأنت بحاجة إلى محامي علامات تجارية بجدة مختص بتسجيلها لدى الحكومة لضمان حمايتها من التعدي.

قد تجد بعض الاختلافات في عملية التسجيل من بلد لآخر إلا أنها جميعها تتضمن الطلب إلى الهيئات الحكومية المختصة ومن ثم دفع الرسوم، إضافة لتقديم الإثبات على استخدام هذه العلامة التجارية في التجارة، وفي بعض الحالات قد تحتاج الى تسجيل هذه العلامة بصورة دورية.

لذلك فإن مكتب الدوسري المعروف بخبرته واختصاصاته المتعددة تجد لديه محامي شاطر المحامي المتخصص بتسجيل العلامات التجارية في جدة. كما تجد لدينا أفضل الخدمات القانونية التجارية المتعلقة بتسجيل العلامات التجارية.

فالعلامة التجارية تساهم في اختصار الوقت والجهد بصورة دقيقة للخدمات التي ستقدمها للزبائن والجمهور. عبر توثيق العلامة التجارية برسم محدد أو شعار أو لون فهي بالمجمل من المميزات الفارقة التي تميز العلامة التجارية الخاصة بك عن غيرها من العلامات التجارية. والغرض منها هو تعريف المنتج وتمييزه عن غيره من المنتجات الموجودة في الأسواق المختلفة.

ختاماً لمقالنا بعنوان.
محامي علامات تجارية الأشهر في جدة من الدوسري للمحاماة 2022.

نستنتج أن العلامة التجارية لها الدور الكبير في العمليات الاقتصادية بين البلدان، فهي بمثابة صلة الوصل بين المالك للعلامة التجارية والمستهلك أو الزبون الذي يبحث عنها. لما لها من مميزات تفرّدها عن غيرها من المنتجات فكلما ازدادت شهرة العلامة كان ذلك دليل على جودتها وامتلاكها للمواصفات التي يبحث عنها الزبائن.

لذلك تكمن أهمية العلامة التجارية كضمانة للسلع والخدمات القادمة من مصنع أو مورد معين، فوجود العلامة التجارية يساهم في تعريف العملاء أو المستهلكين على المنتجات والخدمات المتوفرة من خلال العلامة التجارية والتي تحصل عليها من خلال محامي علامات تجارية.


مقالات هامة عبر مقالنا محامي علامات تجارية.

  1. مدة قضايا الميراث في المحاكم.
  2. رد الاعتبار والتعويض.
  3. اجراءات الخروج النهائي من السعودية.
  4. الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي.
  5. كم مهلة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد.
  6. إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية.
  7. استغلال اسمي في التأمينات. 
  8. المادة 77 من نظام العمل السعودي.
  9. المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات.
  10. كيف اعرف اني مسجل في السعودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.