تزوير

تزوير

تزوير بمختلف أشكاله وأساليبه يعتبر من القضايا الخطرة التي تؤدي إلى تفشي الفساد بين الأفراد وفي المؤسسات والشركات. سواء كان التزوير في التواقيع والمستندات الرسمية أو تزوير البطاقات الرسمية وصورة الهوية الوطنية وحتى تزوير البصمة ومعظمها سوف نتحدث عنها في مقالنا.

فإن كنت قد تعرضت لعملية التَّزوير أو قمت بارتكاب التَّزوير بحس نية ودون معرفتك بعواقب الأمر وخطره. وتبحث عن  محامي سعودي شاطر ليساعدك ويوضح لك ما يجب عليك فعله. ويبين لك أهم التفاصيل التي تتعلق بقضايا التزوير فننصحك بالتواصل مع محامي جدة المحامي الأفضل في السعودية من خلال أفضل مكتب محاماة في جدة شركة الدوسري.

وفي مقالنا سوف نتوسع في الحديث عن التَّزوير لتوضيح أهم التفاصيل والأمور المتعلقة بقضايا التزوير في المملكة العربية السعودية. ونذكرك أنه يمكنك التواصل معنا مباشرة عبر الاتصال على الرقم المذكور في الموقع الإلكتروني أو من خلال النقر على أيقونة الواتس اب الموجودة أسفل الصفحة تصل إلينا.

أنواع التزوير

تزوير.

يعتبر التزوير أحد الجرائم الخطرة التي يعاقب عليها القانون السعودي. وينصب فعل التَّزوير على اللجوء إلى استخدام الخداع والحيل لتغير من حقيقة الأشياء والتلاعب بها. وذلك يكون لتحقيق غايات معينة مادية مثلاً أو لتهرب من مسؤوليات أو التزام مترتب على الشخص المزور أو لتخفيف عقاب مفروض وما إلى ذلك.

وهناك حالات مختلفة وأنواع متعددة لجرائم التَّزوير التي تستوجب تطبيق الحكم والعقوبات على مرتكبيها. ومن أهم أنواع التَّزوير:

  • التَّزوير في التواقيع والأختام الخاصة بالأفراد والجهات الرسمية أو الخاصة.
  • التَّزوير في البصمة أحد أشكال التَّزوير.
  • أيضا التَّزوير في بطاقة الأحوال.
  • التَّزوير للطوابع والمحررات.
  • التَّزوير في المعلومات والمستندات.

وحتى تعتبر جريمة التَّزوير جريمة لا يعتد بها يجب توفر فيها العديد من الأركان الهامة لتكتمل الجريمة. ومن أهم هذه الأركان الركن المعنوي: والذي يقصد به أن الشخص المزور يقوم بممارسة فعل التَّزوير رغم معرفته بعواقب الفعل الذي يقوم به وأنه مخالف للقوانين. أما الركن الثاني المادي: ويعتبر ركن أساسي لأنه يقوم على وجود أشياء ملموسة تؤكد بالفعل قيام الشخص المتهم بالتَّزوير.

وفي حال توفرت هذه الأركان الأساسية التي سوف نتحدث عنها بالتفصيل في فقراتنا التالية فتم إثبات وقوع جريمة التَّزوير التي يعاقب عليها القانون السعودي. وإذا كنت قد تعرضت إلى التَّزوير في أوراقك ومستنداك الخاصة وتبحث عن محامي شاطر لينقذك ويأخذ حقك. أو قد قمت بارتكاب التَّزوير عن حسن نية ودون غاية سيئة فيمكنك التواصل مع محامي جدة عبر شركة الدوسري ليساعدك ويوضح لك الإجراءات القانونية اللازمة. وليجيبك عن كافة استفساراتك وتساؤلاتك القانونية.


قد ترغب في الاطلاع على.

حكم قضايا التزوير في السعودية.

النظام الجزائي لجرائم التَّزوير في المملكة العربية السعودية. بين كل ما يتعلق في حكم قضايا التَّزوير في السعودية والعقوبات المفروضة على مرتكبي جرائم التَّزوير بمختلف أشكالها. فالعقوبات الواقعة على مرتكبي التَّزوير تختلف بحسب شكل التَّزوير ومدى خطورته وما إلى ذلك. وسوف نبين بالتفصيل عقوبة التَّزوير في كل مما يلي:

  • حكم وعقوبة تزوير التوقيع: وفق ما بين النظام أنه من يقوم بتزوير توقيع أو ختم بطريقة غير قانونية. أو تزوير الشخصية الخاصة بموظف عمومي، تزوير علامة مملوكة خاصة تابعة لكيان دولي. فالعقوبة تكون بالسجن من سنة إلى 7 سنوات وغرامة مالية تصل قيمتها إلى700 ألف ريال سعودي.
  • عقوبة تزوير البصمة: أما عقوبة تزوير البصمات فتكون بالسجن من سنة إلى ثلاث سنوات. بالإضافة إلى غرامة مالية من 100000 إلى مليون ريال سعودي.
  • أما عقوبة تزوير بطاقة الأحوال الخاصة بالمقيم: فإن عقوبة تزوير هوية الوافد المقيم في السعودية. تكون بالسجن من 3 إلى 10 سنوات، إضافة إلى فرض غرامة مالية قيمتها لا تتجاوز مليون ريال سعودي.

فحكم قضايا التَّزوير في السعودية يختلف بحسب شكل التَّزوير والعقوبة تُحدد وفقاً لذلك. ومن الأفضل أن تطلب استشارة محامي جنائي مختص بقضايا التَّزوير و توكيل محامي ليقدم لك أفضل الاستشارات القانونية في كافة التفاصيل والأمور التي تتعلق بقضايا التَّزوير في المملكة العربية السعودية. وليعمل على حمايتك ومساعدتك على تجاوز وحل قضية التَّزوير. والمحامي المختص من شركة الدوسري يوضح لك أركان جريمة التَّزوير في النظام السعودي. الذي يجب توافرها لتكتمل الجريمة ويؤخذ بها وسوف نحدثك عنها بالتفصيل في فقرتنا التالية.


بالإضافة إلى حكم قضايا تزوير تعرف على.

أركان جريمة التزوير في النظام السعودي.

حتى تكتمل جريمة التَّزوير ويؤخذ بها قانونياً يجب توفر أركان جريمة التَّزوير في النظام السعودي. والتي تتمثل في الركن المعنوي والركن المادي للجريمة. وسوف نشرح المقصود من كل ركن من الأركان بالتفصيل. على الشكل التالي:

  • الركن المادي لجريمة التَّزوير.

وهو الركن الأساسي لوقوع الجريمة، والذي يشير إلى وجود أشياء أساسية ملموسة بالفعل. تؤكد قيام المتهم بارتكاب جريمة التَّزوير. كأن يكون هناك أوراق ومستندات رسمية مزورة بالفعل وتم إثبات تزويرها من قبل المتهم بالفعل. ويقوم الشخص المجرم بتزوير أوراق ومستندات رسمية لغاية النصب والاحتيال أو لتغطية قيامه بجريمة أخرى من وراء هذا التَّزوير. فمن شروط التَّزوير التأكد من إلحاق ضرر لطرف الأخر ويتم إثبات ذلك حتى يتم الأخذ بالإجراءات القانونية اللازمة.

  • الركن المعنوي لجريمة التَّزوير.

هذا الركن يتمثل في قيام المتهم بارتكاب التَّزوير على الرغم من معرفته بخطر التصرف الذي يقوم به والعقوبات المحددة. ويقوم بارتكاب التَّزوير لغاية حصوله على شيء ما أو مبلغ مالي ليس من حقه. إضافة إلى ذلك لا يوجد أي اختلاف بين ارتكاب التَّزوير ضد شخص معين أو ضد جهة رسمية مسؤولة في المملكة العربية السعودية.

فبمجرد التأكد من توفر أركان التَّزوير وإثبات الضرر الواقع على الطرف الأخر من قبل الشخص المزور. فإن الجريمة تثبت على المتهم ويتم الأخذ والقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة. وفرض العقوبات المحددة في النظام الجزائي لجرائم التَّزوير في المملكة العربية السعودية. وإذا كنت تتساءل عن عقوبة الاتهام بالتَّزوير في السعودية. فسوف نوضحها لك في فقرتنا التالية.


يمكنك التواصل مع أفضل.

عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية.

من أشد العقوبات في القانون هي عقوبة الاتهام بالتَّزوير في السعودية. وذلك لغاية الحكومة فرض العقوبات الرادعة والحازمة للحد من انتشار جرائم التَّزوير. وخاصة أن التَّزوير بات منتشراً بكثرة في الآونة الأخيرة و بإشكال مختلفة ومتعددة. والعقوبات المحددة تختلف بحسب شكل ونوع التَّزوير وأيضا بحسب خطورته ومقدار الضرر الذي سببه.

وإذا أردنا أن نفصل لك عقوبة الاتهام بالتَّزوير في السعودية التي تختلف بحسب أشكال التَّزوير فإنها تكون على الشكل الآتي:

  • في حال قام المتهم بتزوير ختم الملك أو قيام بصنع علامة أو ختم مزور ومشوه. فإن الشخص يعاقب بالسجن لمدة تتراوح بين ثلاث إلى عشر سنوات، بالإضافة إلى غرامة مالية قد تصل قيمتها إلى مليون ريال سعودي.
  • إذا قام شخص موظف يعمل في قطاع وجهة حكومية معينة بصفته أكثر من عامين أوراق ومستندات مزورة. فإن العقوبة الواقعة عليه تكون بالحبس لمدة من ١ إلى 7 سنوات. إضافة إلى دفع غرامة مالية تصل قيمتها إلى 300 ريال سعودي.
  • وفي حال قام شخص ما بتزوير أوراق ومستندات مالية. فعقوبته تكون السجن لمدة من 1 إلى 7 سنوات. إضافة إلى فرض غرامة مالية قيمتها تصل إلى 700 ألف ريال سعودي.
  • أيضا عقوبة تزوير الجاني لطابع تتمثل في السجن لمدة 5 سنوات. وفرض غرامة مالية لا تتجاوز 500 ألف ريال سعودي.
  • وإذا قام الجاني باستخدام طابع بريدي معين ولكن غير مستخدم. فيعاقب بالسجن لمدة 3 سنوات وغرامة مالية قيمتها ثلاثين ألف ريال سعودي.
  • أما في حالة تزوير محضر مراقبة دوام الموظف الذي يبين حضوره ومغادرته. فيعاقب الشخص الذي قام بتزويره بالسجن لمدة ثلاث أشهر تقريبا. إضافة إلى غرامة مالية قيمتها ثلاثين ألف ريال سعودي.
  • كذلك إذا قام الجاني بمحاولة لتزوير وثيقة تاريخية معينة. فإن العقوبة تكون بالحبس ثمانية أشهر أو الاكتفاء بدفع غرامة مالية قيمتها ثمانين ألف ريال أو الاثنان معاً.
  • أما الذي يُقدم على تزوير مستند أو تقرير طبي فعقوبته تكون الحبس لمدة سنة. وغرامة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال سعودي.

وللاستفسار أكثر عن حالات التَّزوير والعقوبات المنصوص عليها في القانون السعودي. يمكنك مباشرة التواصل مع أفضل محامي جنائي في جدة ليساعدك ويجيبك عن كافة استفسارات القانونية. وفي حال أردت الطعن بحكم التَّزوير فسوف نوضح لك ماذا يجب عليك أن تفعل في فقرتنا التالية.


تعرف أيضا على.

الطعن بالتزوير في النظام السعودي.

النظام السعودي يُعاقب بشدة ويفرض عقوبات حازمة على كل من يقوم بارتكاب جرائم التَّزوير بمختلف أشكالها. سواء تزوير المستندات أو الوثائق الرسمية وغير الرسمية، أو الأختام والتوقيعات الحكومية والبيانات والمعلومات الشخصية وغيرها. لتحقيق غايات سيئة وإلحاق الأذى وتسبب الضرر للأخرين.

والشخص المتهم الذي قام بتزوير هذه المستندات والأوراق يحق له الطعن في الحكم. وأيضا للشخص محل التحقيق كامل الحق في استئناف التَّزوير. أو المطالبة بوقف التحقيق حتى تثبت الجهات القانونية المختصة بالأمر أن الشخص المتهم مذنب من التَّزوير. إضافة إلى ذلك فإن المحكمة المختصة بالأمر والقضية قد تلتفت عن تحقيق الطعن بالتَّزوير في حالات معينة. وهي على الشكل التالي:

  • في حال كانت الورقة المطعون عليها قد تم التأكد من صحتها بحكم سابق على الطعن بالتَّزوير.
  • أيضا في حالة قامت المحكمة بتقدير واكتشاف أن الطعن بالتَّزوير غير جدي ولا يستدعي الطعن.

وفي حال تم اتهامك بتزوير أوراق معينة أو مستندات تخص عملك أو أي شيء أخر. وأنت بريء ولا علاقة لك بذلك أو قد قمت بتزوير عن حسن نية ودون معرفتك بخطر ما قمت به. فيمكنك التواصل مع محامي الدوسري ماهر وخبير متخصص في كافة قضايا التَّزوير ليساعدك ويدافع عنك أمام القضاة في المحاكم. ويعمل بخبرته ومهارته العملية والقانونية لإثبات براءتك من الاتهام وإنصافك أمام المحاكم المختصة.


قد يهمك أيضا.

أسعار المحامين في جدة. في أهم مكتب محاماة جدة.

أسباب البراءة في قضايا التزوير السعودية.

لقد وصلنا في مقالنا إلى توضيح أسباب البراءة في قضايا التَّزوير السعودية. ففي حال توفر هذه الأسباب فإن جريمة التَّزوير تنتفي ويحكم فيها بالبراءة. ومن هذه الأسباب التي تساهم في نفي وقوع جريمة التَّزوير. ما يلي:

  • السبب الأول الذي ينفي التَّزوير. هو أن يكون المحرر مطابق لإرادة المسند إليه ويعبر كذلك عن مشيئته. فالقاعدة تقول إن التَّزوير يقوم على إسناد أمر معين لم يثبت وقوعه من المسند إليه. وذلك يكون بشرط أن يسبب هذا الإسناد الضرر والأذى.
  • عدم وجود أي ضرر أي انتفاء الضرر. فإذا لم ينتج أي أذى وضرر من المحرر فهذا يدل على عدم وقوع جريمة التَّزوير.
  • في حال تم التنازل عن التمسك بالمزور، فهنا يمنع العقاب.
  • كذلك في حال انتفاء العلم بالتَّزوير. فإمساك الورقة المزورة واستخدامها أيضا لا يؤكد على علم المتهم بوقوع التَّزوير، إذا لم يوجد أي دليل قاطع يثبت أنه من قام بالتَّزوير أو اشترك فيه أيضا.
  • أيضا من أهم أسباب البراءة في قضايا التَّزوير هي عدم وجود أصل المحرر المزور. وتوفر أي صورة ضوئية عنه فمن الضروري أن يكون هناك دليل يؤكد وقوع جريمة التَّزوير.

وإذا كنت تبحث عن أهم محامي لتوكله في القضية فسوف نرشدك في فقرتنا التالية إلى أفضل شركة محاماة يمكنك أن تتعامل معها. وتطلب الدعم من محامي الدوسري الشاطر في القضايا الجنائية كافة بما فيها قضايا التَّزوير والنصب والاحتيال.

محامي قضايا تزوير.

محامي قضايا تزوير من شركة الدوسري في جدة  أفضل مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لك أفضل الخدمات القانونية والاستشارات في كافة المسائل والأحكام والإجراءات أيضا المتعلقة بقضايا التَّزوير. ففي حال تعرضت لتزوير سواء معلوماتك أو تم تزوير بياناتك وتوقيعك إذا كنت موظف تعمل في قطاع ما. وتبحث عن محامي شاطر ومتخصص في قضايا التَّزوير ليتولى القضية ويوضح لك كيفية رفع دعوى والدفاع عنك قبل تعرضك لأي ضرر بسبب التَّزوير الذي حصل.

أو إذا كنت تبحث عن محامي خبير ذو معرفة عالية واطلاع واسع على كل ما جاء به نظام الجزائي لجرائم التَّزوير في المملكة العربية السعودية. ليقدم لك النصائح والاستشارات القانونية التي تساعدك على حل قضية التَّزوير بمختلف أشكالها. وتبين لك الإجراءات القانونية والأعمال التي يجب عليك القيام بها وبأقصى وقت ممكن.

فإننا نرشدك إلى محامي متخصص في قضايا النصب الدوسري في جدة خبير  في التعامل مع كافة قضايا التَّزوير والاحتيال والنصب. يتولى القضية ويدافع عنك ويقوم بكافة الأعمال اللازمة من التحري والبحث وجمع الأدلة والوثائق والتدقيق بها للاستفادة منها. ويضعك دائما بصورة مستجدات الدعوى ويقدم لك الاستشارات القانونية التي تنفعك وتساعدك فلا تتردد وتواصل مع أفضل محامي في جدة.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
جريمة تزوير بالقانون السعودي 2022 شرح كامل.

نتمنى من مكتب المحامي محمد الدوسري فرع جدة أن نكون قدمنا لك المنفعة والفائدة القانونية عن أهم ما يتعلق بقضايا التَّزوير. والأهم أننا قمنا بإرشادك إلى أهم محامي في جدة والسعودية كافة يمكنك أن تتواصل معه وتحصل على أفضل الخدمات القانونية وهو محامي الدوسري.

المصادر والمراجع:


مقالات أخرى هامة.

  1. وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى.
  2. تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر.
  3. أيضا كيف اثبت التستر التجاري.
  4. استشارات في قضايا المخدرات.
  5. هل منع السفر يوقف الخدمات.
  6. كذلك قضية استخدام أول مرة.
  7. عقوبة العنصرية في السعودية.
  8. المادة 77 من نظام العمل السعودي.

4 أفكار بشأن “تزوير”

  1. السلام عليكم أنا مقيم في جدة أعمل في شركة وقد تم اتهامي بتزوير أوراق تخص العمل وأنا لا علاقة لي بالأمر فماذا أستطيع أن أفعل؟؟

  2. إذا تعرض شخص للضرر بسبب التزوير الذي وقع عليه ويشك في شخص معين بأنه هو من قام بالتزوير ولكن لا يملك أي دليل قاطع فماذا يفعل بهذه الحالة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.