جريمة الاختلاس في النظام السعودي

جريمة الاختلاس في النظام السعودي

جريمة الاختلاس في النظام السعودي هي من جرائم الفساد والاعتداء على المال العام. والذي يقوم بها الموظف الحكومي أو من في حكمه من خلال الاستيلاء على المال العام الذي بحوزته على سبيل الأمانة بسبب وظيفته.

ولما لهذه الجرائم من أهمية لذي سوف نتحدث في مقالنا اليوم عن جريمة الاختلاس في النظام السعودي وجرائم الاعتداء على المال العام والعقوبات القانونية التي فرضها القانون على اختلاس المال العام والخاص.

لذلك من خلال متابعتك لهذا المقال يمكنك الحصول على معلومات قد تساعدك عن جريمة الاختلاس في النظام السعودي.

إثبات جريمة الاختلاس

جريمة الاختلاس في النظام السعودي.

جريمة الاختلاس في النظام السعودي هي عبارة عن قيام الموظف العام بوضع يده على مال عام، فالاختلاس في الجوهر وفي المعنى العام سرقة. لكن الفرق بين جريمة الاختلاس في النظام السعودي وبين السرقة بالركن المادي، فالسرقة هي عبارة عن أخذ المال المملوك للغير دون رضاه، وبالتالي فإن المال تم أخذه ولم يكن بحوزة السارق.

بينما في جريمة الاختلاس في النظام السعودي فإن المال الذي تم الاستيلاء عليه يكون في الأساس في حوزة المختلس والذي هو الموظف العام. حيث يكون هذا المال العام قد وصل إلى حوزته عن طريق تسليمه إيها من أجل إدارته أو غير ذلك من الأسباب الأخرى.

إذاً ما هو اختلاس المال العام؟

اختلاس المال العام هو صورة مشددة لجريمة خيانة الأمانة بحيث تكون مُنفذة من قبل موظف عام أو من في حكمه يكون المال العام تحت تصرفه بحيث تكون حيازته للمال العام قانونية وأن يكون قد قصد التصرف بهذا المال العام وأخذه وليس لديه النية بإعادته. حيث يمكن أن يقوم باستخدامه أن إلحاق الضرر به أو تبديده أو حجبه نهائياً أو غير ذلك.

وبالتالي فإن الاختلاس يمكن تفريقه عن خيانة الأمانة بعدة فوارق أهما هي أن الاختلاس يكون على المال العام، بينما جريمة خيانة الأمانة تكون على غير المال العام.

وتعتبر جريمة الاختلاس في النظام السعودي من الجرائم الجنائية الكبرى الموجبة للتوقيف وبالتالي فهي تحتاج إلى محامي ممتاز في جدة خبير في قضايا الاختلاس والذي تجده في شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والتي تعتبر من أقوى شركات المحاماة في السعودية، حيث يمتلك محامي قضايا جنائية جدة من الخبرة في قضايا الاختلاس ما يكفي لمتابعتها وإيجاد أفضل الحلول القانونية لها.


قد يهمك التواصل مع:

جرائم الاعتداء على المال العام.

عملت الحكومة في المملكة العربية السعودية على وضع التشريعات التي تهدف إلى حماية المال العام من الاعتداء عليه وجرمت أفعال الاعتداء على المال العام.

والمال العام هو المال المملوك للدولة وهي ما جعلته مخصصاً عاماً لجميع الناس أو مخصص بالعمل بقطاعات معينة، وإن أي اعتداء على المال العام سواء من قبل موظف أو غير موظف يعتبر معاقباً عليه.

وتعتبر جرائم الاعتداء على المال العام كثيرة مثل الاختلاس وقيام الموظف بالتهاون وإهمال واجباته الوظيفية مما يؤدي إلى حدوث ضرر بالمصلحة العامة والمال العام. وكذلك عندما يقوم موظف في لجنة مبايعات بتقديم فواتير مزورة وأخذ ما يقابلها من المال العام. وغيرها من القضايا الكثيرة تي تؤدي إلى الاعتداء على المال العام وتبديده.

وللمزيد أكثر يمكنك التواصل مع شركة الدوسري مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يجب على جميع استفساراتك تقديم  استشارات قانونية تجنبك الوقوع بأي مشكلة قانونية تتعلق بقضايا الاعتداء على المال العام.

كما يقوم محامي سعودي متخصص في قضايا الاختلاس من شركة الدوسري بالدفاع عنك وتمثيلك أمام المحاكم لما لديه من خبرة عالية في التعامل مع هذه القضايا لتحقيق أفضل النتائج القانونية التي تسعى إليها.


وعبر مقالنا جريمة الاختلاس في النظام السعودي تواصل مع.

تعريف الاختلاس في النظام السعودي.

جريمة الاختلاس في النظام السعودي كما رأينا هي الاستيلاء على المال العام الذي يعود لجهة حكومية معينة قامت بتسليم هذا المال إلى المُختلس بحيث قام هذا المُختلس بنقل حيازة المال من الجهة الحكومية إليه بشكل تام وبسرية.

وفي جريمة الاختلاس في النظام السعودي يجب أن يكون الموظف العام مختص بحيث يكون إسناد المال العام إليه من ضمن اختصاصاته، ويشمل الاختلاس كل من تبديد المال العام ورهنه وتحويله أو القيام بأي عمليه أخرى من عمليات استملاك هذا المال.

وهناك الكثير من الأشكال والأنواع لجرائم الاختلاس في النظام السعودي لذلك الاستعانة بمحامي شاطر و خبير ومتمكن من هذه القضايا أمر بالغ الأهمية عند مواجهة قضية اختلاس بحيث يكون لديه الخبرة الكافية لتقديم الدفوع المناسبة لمساعدتك في قضتيك.

وأفضل محامي متخصص في قضايا الاختلاس تجدى لدى مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه خبرة عالية في التعامل مع قضايا الاختلاس والبحث عن الأدلة التي تساعد الموكل على إثبات براءته أو تخفيف العقوبة عليه.


قد ترغب بالاطلاع على:

أركان جريمة اختلاس المال العام.

لكل جريمة أركان يجب أن تكتمل حتى يُعاقب القانون عليها، وإن جريمة الاختلاس في النظام السعودي لها ركنين مادي ومعنوي وفق ما يلي:

الركن المادي: وهو الاستيلاء والاستحواذ على المال العام بهدف تملكه بشرط أن يتم ذلك من قبل موظف عام أو من بحكمه. فالركن المادي يتألف من:

  • فعل: هو الاستحواذ على المال العام
  • نتيجة: هي ضياع المال العام على الجهة العامة التي ينتمي إليها الموظف.
  • علاقة سببية بين الفعل الموظف وتحقيق النتيجة.

الركن المعنوي: هو قصد وإرادة الجاني بتملك المال العام ونقل حيازته إليه من حيازة ناقصة إلى حيازة كاملة وعلمه بذلك. وبالتالي فعند اكتمال أركان جريمة اختلاس المال العام وإثباتها يتم فرض العقوبة القانونية المحددة.

إثبات جريمة الاختلاس.

يجب على الموظف العام أو من في حكمه أن يلتزم بالأنظمة والتعليمات وألا يخالفها وعليه أيضاً الحفاظ على المال العام في حال قام باستلامه وألا يخون الأمانة ويختلسه وإلا تعرض إلى العقوبات القانونية التي فرضتها القوانين والأنظمة.

ومن أجل إثبات جريمة الاختلاس في النظام السعودي يجب إثبات ما يلي:

  • صفة الموظف العام أو من في حكمه فيمن يقوم بذلك الفعل.
  • أن يقوم الجاني الذي بحيازته المال العام نقل هذه الحيازة من حيازة ناقصة إلى حيازة كاملة وتامة.
  • كذلك إثبات اتجاه إرادة الجاني إلى تملك المال العام مع علمه بأن ذلك الفعل يعتبر جريمة.

والموظف العام هو من يعمل لدى الدولة سواء كان هذا العمل دائم أم مؤقت. أما من في حكم الموظف العام فقد بينته المادة 8 من نظام مكافحة الرشوة وفقا ما يلي:

  • الذي يعمل بالدولة سواء كان عمله دائماً أو مؤقتاً أو حتى من يعمل في جهاز له شخصية معنوية عامة.
  • المحكم أو الخبير ممن تعينهم الحكومة أو أي هيئة لها اختصاص قضائي.
  • من يتم تكليفه من قبل جهة حكومية أو سلطة إدارية من أجل إداء عمل معين.
  • كل من يعمل لدى شركة فردية أو مؤسسة تقوم بإدارة مرفق عام أو حتى تقوم بصيانته.
  • من يعمل بشركة مساهمة وتساهم الدولة برأس مالها أو من يعمل لدى مؤسسة مصرفية.

انظر أيضا:

عقوبة اختلاس المال العام في السعودية.

كم مدة حكم الاختلاس؟

430 ذكر المرسوم الملكي ذو الرقم/43/ تاريخ 1377 هـ. عقوبة من يرتكب الاختلاس في المادة 2 منه وهي السجن لمدة 10 سنوات على الأكثر، وغرامة 20 ألف ريال على الأكثر أو بهما معاً. أما نظام مباشرة الأموال العامة في المادة 9 فقد عاقبت الموظف الذي يشمله النظام المذكور والذي يقوم بجرم الاختلاس أو تبديد العام بالسجن لمدة أكثرها 10 سنوات وغرامة أكثرها 100 ألف ريال أو بالعقوبتين معاً

اضف تعليق

تعتبر جريمة الاختلاس في النظام السعودي من جرائم الفساد الإداري التي تسبب أضراراً كثيرة على الوظيفة العامة والمجتمع، لذلك قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بمكافحة هذا الجرائم وفرض العقوبات القانونية على مرتكبيها. لكن ما هي عقوبة الاختلاس وكم مدة حكم الاختلاس؟

ذكر المرسوم الملكي ذو الرقم/43/ تاريخ 1377 هـ. عقوبة من يرتكب الاختلاس في المادة 2 منه وهي السجن لمدة 10 سنوات على الأكثر، وغرامة 20 ألف ريال على الأكثر أو بهما معاً. أما نظام مباشرة الأموال العامة في المادة 9 فقد عاقبت الموظف الذي يشمله النظام المذكور والذي يقوم بجرم الاختلاس أو تبديد العام بالسجن لمدة أكثرها 10 سنوات وغرامة أكثرها 100 ألف ريال أو بالعقوبتين معاً.

عقوبة اختلاس

وفي حال واجهت أي قضية اختلاس فما عليك سوى التواصل مع افضل محامي اختلاس من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي تعتبر من المحامين المعتمدين لديه خبرة قوية في هذه القضايا وإلمام كامل بكافة الأنظمة والقوانين واللوائح التي تنظم هذه القضايا. حيث يمكنه الترافع بهذه القضية ومتابعتها حتى الوصول إلى أفضل النتائج القانونية التي ترضيك.

ووفقاً لنظم تأديب الموظفين فإن كل موظف يتم إدانته بجرم الاختلاس فإنه يتم فصله من الوظيفة العامة وعزله وعدم قبوله بأي وظيفة عامة ثانية وذلك كون هذه الجريمة من الجرائم المخلة بالأمانة والشرف.

لا تتردد بالتواصل مع محامي قضايا فساد  من شركة الدوسري لمساعدتك في قضيتك وتحقيق أفضل النتائج القانونية التي تريدها.


انظر أيضا:

عقوبة اختلاس المال الخاص في السعودية.

من الممكن أن تتم عملية الاختلاس في القطاع الخاص وليست محصورة في القطاع العام، لكن عندما تحدث في القطاع الخاص فإنها لا توصف بأنها جريمة اختلاس وإنما جريمة إساءة أمانة وذلك كون جريمة الاختلاس في النظام السعودي من شروطها أنها يجب أن تقع من قبل موظف عام أو من في حكمه، وكذلك يجب أن يقع الاختلاس على المال العام وليس على المال الخاص.

وعندما يقوم أحد الموظفين في القطاع الخاص باختلاس مال خاص سُلم إليه في المنشأة التي يعمل بها على سبيل الأمانة أو الإعارة أو الشراكة أو الوديعة أو الوكالة أو الرهن. فيجب على صاحب العمل أو الشريك أو من قدم له هذا المال المطالبة بذلك المال من المُختلس.

وقد عاقب نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة كل من يقوم باختلاس المال الخاص في السعودية  بالسجن مدة أقصاها 5 سنوات وبغرامة مالية أقصاها 3 ملايين ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وعندما تتعرض لأي قضية خيانة أمانة فمن الأفضل لك استشارة محامي خبير ومتخصص في قضايا الاختلاس وخيانة الأمانة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليعمل على متابعة قضيتك والمرافعة بها أمام المحكمة للوصول إلى أفضل حل قانوني لها.

وفي حال فقدت أموالك نتيجة عمليه إساءة أمانة فيمكنك توكيل محامي اختلاس وإساءة أمانة من شركة الدوسري استرداد كامل أموال بأفضل الطرق القانونية ما لديه من خبرة طويلة في هذا المجال.


يمكنك الاطلاع على.

أحكام البراءة في قضايا الاختلاس.

كما وضحنا في فقرة سابقة أن جريمة الاختلاس في النظام السعودي لا تقع ولا يتم العقاب عليها إلا عند اكتمال أركان الجريمة بالكامل وثبوتها بطرق الإثبات المطلوبة في القضايا الجنائية.

وفي حال تخلف أي ركن من الأركان المطلوبة فإن الجريمة تسقط ولا يتم العقاب عليها فشروط جريمة الاختلاس في النظام السعودي هي كالتالي:

  • أن يكون الفاعل موظفاً عاماً.
  • يتم تسليم المال إليه بسبب وظيفته.
  • يده على المال تكون بمثابة يد أمين وليس يد مالك.

وبالتالي فعند تخلف أي ركن من هذه الأركان يؤدي إلى عدم توصيف الجريمة على أنها اختلاس.

ووفقاً للمادة 8 من نظام الاحتيال المالي وإساءة الأمانة فيجوز للمحكمة أن تعفي من قام بإبلاغ السلطات بالجريمة قبل أن تقع ويحدث الضرر، أو أن يتسبب الإبلاغ في حال كان بعد وقوع الجريمة بضبط باقي الفاعلين عند تعددهم.

لذلك من الضروري البحث عن رقم  محامي متمرس وخبير في قضايا الاختلاس ليتمكن من تقديم الدفوع القانونية التي تساعدك في قضيتك وتثبت براءتك وتعفيك من العقوبة. وهذا المحامي يمكنك إيجاده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يعلم على دراسة القضية بكل وقائعها وتفاصيلها واستخراج الأدلة التي تثبت براءتك.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
جريمة الاختلاس في النظام السعودي تعريفها وعقوبتها 2022.

والذي وضحنا فيه العديد من النقاط التي تخص جريمة الاختلاس في النظام السعودي. وللمزيد يمكنك أن تتواصل معنا في شركة الدوسري لتحصل على الخدمة القانونية التي تطلبها وتحتاج إليها.

المصادر.


مقالات هامة:

  1. التبصيم في مكافحة المخدرات.
  2. طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية.
  3. طريقة فتح سجل تجاري فرعي.
  4. خصائص القانون التجاري السعودي.
  5. جريمة الابتزاز في النظام السعودي.
  6. دعوى تعويض عن شكوى كيدية.
  7. دعوى التعويض عن الخطأ الطبي.
  8. نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442.
  9. عقوبة السرقة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *