دعوى تعويض عن شكوى كيدية

دعوى تعويض عن شكوى كيدية

دعوى تعويض عن شكوى كيدية هي الدعوى التي يتم تقديمها من قبل المتضرر من الدعوى الكيدية والتي تم رفع الدعوى الكيدية بحقه. فالدعوى الكيدية هي الدعوى التي يتم تقديمها من قبل شخص ضد آخر بدون أن تستند على مصلحة مشروعة. وغالباً ما يكون الهدف منها الإضرار بالمدعى عليه أو الانتقام منه.

ونظراً لأهمية موضوع الدعاوى الكيدية والأضرار التي تسببها على الأفراد والمجتمع والقضاء سوف يكون موضوعنا لهذا اليوم هو دعوى تعويض عن شكوى كيدية. والذي سوف نقدم لك فيه معلومات وتفاصيل قد تهمك عن الدعاوى الكيدية وشروطها وكيفية إثباتها. والعقوبات التي فرضها القانون على من يرفعها بالإضافة إلى توضيح صيغة دعوى تعويض عن شكوى كيدية.

شروط يجب توافرها في الدعوى الكيدية

دعوى تعويض عن شكوى كيدية.

الدعوى الكيدية هو الشكوى التي يتم رفعها في سبيل إلحاق الضرر بالمدعى عليه. حيث لا يهدف من قدمها الحصول على مصلحة مشروعة. وإنما يهدف منها غايات كثيرة إما لإلحاق الأذى بالمتهم أو أخذ ماليه بغير حق أو إزعاجه أو غيرها من الأهداف غير المشروعة الأخرى.

ونظراً لعدم مشروعية الدعوى الكيدية فقد أتاح النظام القضائي في المملكة العربية السعودية لمن تضرر من رفع دعوى كيدية بحقه من أن يطالب بالتعويض عما لحقه من ضرر بسببها. وهذا التعويض يكون بحسب حجم الأضرار التي حصلت على المدعى عليه.

فعندما يتبين أمام المحكمة أن الدعوى المرفوعة أمامها صورية فيحق للمتضرر أن يطلب التعويض، لكن من أجل طلب التعويض بعد أن تثبت الدعوى بأنها كيدية يستطيع المتضرر طلب التعويض. فإما أن يقدمه كطلب عارض أو يقوم المتضرر برفع دعوى جديدة تقدم إلى نفس الدائرة القضائية التي نظرت بالدعوى الكيدية. وعندما يتم تقديم دعوى التعويض عن الدعوى الكيدية يتم إحالة ما يتعلق بالتعويض إلى هيئة الخبراء الذين يقدرون التعويض وفق مبلغ مالي يتوافق مع الضرر المحقق الذي حصل للمتضرر.

ومن الأفضل توكيل محامي خبير ومتخصص في دعوى تعويض عن شكوى كيدية وكيفية تحصيل التعويض المناسب عن الضرر الذي يمكن أن يحصل للموكل. وأفضل محامي متخصص في دعوى تعويض عن شكوى كيدية موجود في مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يمتلك المهارة العالية في رفع دعوى تعويض عن شكوى كيدية وتحصيل التعويض الذي يتناسب مع المتضرر من خلال القيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لرد حق المتضرر بالتعويض الكامل.


يمكنك الاطلاع على:

الدعوى الكيدية بالنظام السعودي.

الدعوى الكيدية بالنظام السعودي هي الدعوى التي يتم رفعها أمام المحكمة ولا تستند على حقيقة. بحيث يُقصد من هذه الدعوى إلحاق الضرر بالمتهم وإيذائه فلا يهدف منها تحقيق مصلحة مشروعة.

وهناك أسباب للدعوى الكيدية نذكر منها:

  • ضعف الرادع الديني لدى بعض الأفراد بالمجتمع.
  • السهولة في تقديم الشكوى الكيدية.

وغيرها من الأسباب الكثيرة، وتكون الدعوى الكيدية في الدعاوى الجزائية أو الدعاوى المدنية وتعتبر من الأفعال الغير مشروعة. والتي لها أثر سلبي على المجتمع والقضاء بشكل خاص من خلال إشغال المحاكم والقضاة بدعاوى غير حقيقية وصورية. لذلك عاقب النظام في المملكة كل من يرفع دعوى كيدية وذلك للحد من تلك الدعاوى التي تشغل القضاء والمحاكم بها.

وفي حال تعرضك لأي قضية كيدية فمن الأفضل اللجوء إلى محامي ممتاز في جدة خبير ليساعدك على رفع دعوى تعويض عن شكوى كيدية. والقيام بالإجراءات النظامية لرفع دعوى التعويض وتقديم استشارات قانونية ترشدك إلى التصرف السليم. وافضل محامي جدة متخصص في دعوى تعويض عن شكوى كيدية تجده في مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يمكنه تمثيلك أمام القضاء ورفع دعوى التعويض والمرافعة بها يمهارات المحامي الخبير والمتمكن الذي يمكنه مساعدتك حتى حصولك على التعويض الذي تستحقه.


انظر أيضا:

كيفية إثبات الدعوى الكيدية.

عندما يتم رفع دعوى قضائية يقوم المدعي بتقديم الأدلة والبراهين على ارتكاب الجريمة ضد المدعى عليه. حيث يتم النظر في القضية بالقضاء ويمكن أن يتبين للقاضي من وقائع الدعوى بأنها كيدية كأن يتبين بأن المدعي ليس له مصلحة مشروعة من رفعه للدعوى. أو يمكن أن تظهر كيدية الدعوى من خلال ضعف الأدلة المقدمة من قبل المدعي وغيرها.

لكن ما هي الشروط التي يجب توافرها في الدعوى الكيدية؟

شروط يجب توافرها في الدعوى الكيدية.

هناك شروط عامة يجب أن تتوفر في أي دعوى قضائية وهي كالآتي:

  • الصفة بأن يكون للمدعي في الدعوى الصفة التي تسمح له بتقديم الدعوى.
  • الأهلية وهي أن يكون المدعي قد بلغ السن القانونية التي تسمح له بتقديم الدعوى وتحمله توابعها وإجراءاتها القانونية.
  • الحق وهو حق للمدعي يسمح له برفع دعواه.

أما الشروط الخاصة التي تتعلق بالدعوى الكيدية وهي ما يلي:

  • عندما يرفع المدعي الدعوى ليطالب بحق في دعوى قد صدر فيه حكم قاطع من قبل المحكمة.
  • في حال إقرار المدعي بالدعوى الكيدية بأن الدعوى التي قدمها كيدية، وأنه لا يتملك الحق بالمطالبة فيه.
  • في حال تكرار المطالبة من قبل المدعي بدعوى منتهية بحكم قطعي مع علمه بذلك.
  • عندما يقدم المدعى عليه أدلة والإثباتات التي تبين عدم مشروعية الدعوى وكيديتها.
  • عند الاعتراض على حكم قطعي إما بقناعة من المدعي أو تدقيق من جهة الاختصاص دون أن يقدم وقائع جديدة تستوجب إعادة النظر في الحكم.

ولمعلومات أكثر عن شروط وأسباب دعوى تعويض عن شكوى كيدية يمكنك التواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. للحصول على كل ما تحتاجه من معلومات تفصيلية عن كل ما يخص رفع دعوى تعويض عن شكوى كيدية. كما يقدم لك الاستشارة القانونية المناسبة والتي تساعدك في متابعة قضيتك واجتيازها بأفضل الطرق القانونية السليمة.


انظر أيضا:

عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية.

نظراً للأضرار التي تُلحقها بالمدعى عليه وبسبب إشغال المحاكم بهذه الدعاوى الغير شرعية. فقد عاقب النظام في المملكة العربية السعودية كل من يرفع دعوى قضائية يتبين بأنها كيدية بتعزير المدعي بهذه الدعوى. وتعويض المتهم عما لحقه من أضرار نتيجة الدعوى الكيدية.

وقد نصت المادة 3 من نظام المرافعات الشرعية على أنه في حال تبين للمحكمة بأن الدعوى كيدية فيجب على القاضي رفضها. ويمكن أن له أن يحكم بتعزير مُقدمها، ولمن تضرر من هذه الدعوى أن يطلب التعويض عن الضرر الذي لحق به بسببها.

والدعوى الكيدية وفق النظام إما أن يترتب عليه ضرر خاص أو ضرر عام، ففي هذه الحالة يتم تحرير محضر من قبل القاضي بهذه الواقعة ويحيلها للنيابة العامة. حيث ينعقد عندها اختصاص المحكمة الجزائية بتعزير المتهم. أما في حال لم يترتب على الدعوى الكيدية أي ضرر سواء عام أم خاص. فيمكن للقاضي تعزير المدعي. فيمكن أن يحكم القاضي بواحدة مما يلي:

  • التعزير عن طريق التوبيخ من خلال إعلان الجلسة أو القيام بالتشهير بإحدى الصحف.
  • يمكن أن يحكم القاضي بالسجن لمدة يحددها وفق ما يراه مناسب.
  • فرض الغرامة المالية على المدعي.

ويمكنك اللجوء إلى محامي متخصص في إجراءات التقاضي ورفع دعوى تعويض عن شكوى كيدية. من مكتب الدوسري لديه الخبرة الواسعة في إجراءات التقاضي يمكنه المطالبة بتعويض المتضرر من الدعوى الكيدية والمطالبة بفرض العقوبة القانونية على من رفع الدعوى.

يمكن لمحامي شاطر  متخصص بالقضايا الكيدية ورفع دعوى تعويض عن شكوى كيدية من مكتب الدوسري. تمثيلك برفع دعوى للمطالبة بالتعويض أمام المحكمة ومتابعة القضية، بالإضافة إلى مطالبة القاضي بعزير المدعي.


يمكنك الاطلاع على:

صيغة رد على شكوى كيدية.

سنقدم لكم في هذه الفقرة صيغة رد على شكوى كيدية وفق النظام في المملكة العربية السعودية. فعندما يتم رفع دعوى كيدية ضد شخص ما. بحيث ليس لهذه الدعوى أي مسوغ شرعي أو صحة من أجل الانتقام مثلاً. فيحق للشخص المدعى عليه تقديم مذكرة رد على شكوى كيدية وفق ما يلي:

لائحة اعتراضية على حكم رقم: ـــــــــــــــــــــــــــــــ، تاريخ: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بالقضية ذات الرقم: ــــــــــــــــــــــــ، والتي تم تقييدها بتاريخ: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التي تمت إقامتها من قبل: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بمواجهة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وموضوع الدعوى هو: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رئيس محكمة الاستئناف وأعضاها الأفاضل حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أتقدم لفضيلتكم بهذا الاعتراض على الحكم التي تم ذكره أعلاه القاضي منطوقه بما يلي:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وذلك لأنني لم أقتنع بالحكم الصادر وأقدم لكم الاعتراض على الحكم للأسباب التالية:

أولاً: القبول شكلاً.

صدر حكم ضدي من المحكمة ــــــــــــــــ، صك رقم: ـــــــــــــــــ، وتاريخ: ـــــــــــــــ.

ولقد قمت باستلام صورة عن الصك بتاريخ: ـــــــــــــــــــــــ، وبالتالي فإن اعتراضي يكون مقبولاً شكلاً لرفعه ضمن الموعد الذي حدده نظام المرافعات الشرعية وهو 30 يوماً من تاريخ استلام الصورة عن الصك. حسب نص المادة 178.

ثانياً: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثالثا: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رابعاً: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

خامساً: عدم الاختصاص ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

سادساً: كيدية الدعوى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على كل ما سبق فإنني أطلب منكم التالي:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل الاستعانة بمحامي سعودي متخصص وخبير في صياغة المذكرات القضائية ودعوى تعويض عن شكوى كيدية من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه خبرة عالية بصياغة المذكرات القضائية وفق الأصول القانونية المطلوبة وبمهارة عالية وبأفضل الطرق والأساليب القانونية التي تقنع القاضي بالطلبات التي تم تقديمها. وتحصيلك على أفضل النتائج القانونية التي تسعى لتحقيقها.


يمكنك الاطلاع على:

رد اعتبار دعوى كيدية.

عندما يتم إثبات الدعوى الكيدية يقوم المدعى عليه برفع دعوى تعويض طالب فيه المدعي بدفع تعويض يقوم القاضي بتحديده حسب الضرر الذي حصل للمدعى عليه سواء كان ضررا ماليا أم اقتصاديا أم اجتماعيا. كما يمكن أن يكون تعويض المدعى عليه عن طريق رد اعتبار له.

حيث يمكن لأي شخص أن يتم رفع دعوى كيدية ضده دون مبرر شرعي سوى دافع الانتقام والإضرار بهذا الشخص. يمكن أن تؤدي إلى تشويه سمعة المدعى عليه مما يستوجب التعويض ورد الاعتبار، فرد الاعتبار الذي يسبب تشويه سمعة المدعى عليه نتيجة رفع الدعوى الكيدية بحقه.

يجب على من تضرر أن يقدم طلب إلى القضاء من أجل رد اعتباره من جراء الدعوى الكيدية. ومن الأفضل  استشارة محامي متخصص في قضايا رد الاعتبار والتعويض ودعوى تعويض عن شكوى كيدية من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه من الخبرة الواسعة في القيام بالإجراءات القانونية المناسبة التي تساعدك على طلب رد اعتبارك من خلال القضاء والحصول عليه. حيث يمكنه تمثيلك أمام المحكمة ومتابعة دعوى رد الاعتبار ويبذل كل ما بوسعه لحصولك على كل ما تسعى إليه من رد اعتبار وتعويض مناسب.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.
دعوى تعويض عن شكوى كيدية وإجراءاتها يشرحها الدوسري 2022.

والذي تحدثنا فيه عن الدعوى الكيدية بالنظام السعودي، وكيفية إثبات الدعوى الكيدية وعقوبتها في المملكة العربية السعودية. ورفع دعوى تعويض عن شكوى كيدية وغيرها من المواضيع الأخرى.

ولمعلومات تفصيلية عن دعوى تعويض عن شكوى كيدية وكل ما يتعلق برفع دعوى تعويض عن شكوى كيدية يمكنك أن تتواصل مع مكتبنا مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث نجيب على كافة أسئلتك واستفساراتك ونقدم لك كل ما يلزم من خدمات قانونية.

المصادر.


مقالات هامة:

  1. أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.
  2. الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ.
  3. إساءة استخدام السلطة.
  4. تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة.
  5. تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر.
  6. مكافأة التستر التجاري.
  7. أنواع التستر التجاري.
  8. عقوبة التستر التجاري لأول مرة.
  9. عقوبة شيك بدون رصيد.
  10. عقوبة ترويج المخدرات للأجانب في السعودية.
  11. عندي منع سفر بسبب مخدرات.
  12. عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية.
  13. قضية استخدام أول مرة.
  14. عقوبة سارق السيارة في السعودية.
  15. حكم السلب تحت تهديد السلاح.
  16. مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة .
  17. حكم القاضي في شرب المسكر.
  18. عقوبة ترويج الخمور في السعودية.
  19. تحليل المخدرات للعسكريين كبتاجون.
  20. المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.