كم مدة سجن السارق في السعودية

كم مدة سجن السارق في السعودية

كم مدة سجن السارق في السعودية التي يستند نظامها القضائي على أحكام الشريعة الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة هذا ما سوف نوضحه لك في مقالنا. حيث يعتقد البعض أن حد السرقة المذكور في القرآن الكريم يطبق على كافة جرائم السرقة وليس هناك شروط معينة لتطبيقه، وهذا اعتقاد خاطئ فتطبيق الحد يخضع لشروط وضوابط معينة إذا لم تتوفر لا يطبق.

وعبر مقالنا كم مدة سجن السارق في السعودية سوف نقدم لك الإجابة الوافية عن أهم الاستفسارات التي ترد إلى شركة الدوسري فيما يخص جرائم السرقة وكم مدة سجن السارق في السعودية. وللمزيد يمكنك الاستعانة بمحامي شاطر من مكتبنا في جدة.

أنواع السرقة في القانون

كم مدة سجن السارق في السعودية.

تقوم جريمة السرقة على أخذ مال الغير من حرز أي من مكان الحفظ أو الإخفاء. وتشمل كل ما هو مقوم بالمال أو ما يمكن تقديره مالاً. وبالتالي تشمل كل الحقوق المادية والمعنوية لأي شخص طبيعي أو اعتباري، بما في ذلك أيضا الحقوق الأدبية والملكية الفكرية.

وبما أن المال يعتبر عصب الحياة، فلذلك اهتمت الشريعة الإسلامية بحفظه وحمايته من التعدي عليه وسرقته. وذلك من خلال العمل على حماية حقوق الملكية للأفراد خاصة والمجتمع عامة. فلا يحق لأي شخص أن يتعدى على هذه الحقوق ويسبب الضرر والأذى للأخرين. وفي حال قيامه بذلك فسوف يعاقب أشد العقوبات لأنه يخالف أوامر الله تعالى وقوانين المجتمع ويساهم في نشر الفساد وعدم الأمان.

وبما أن النظام القضائي في السعودية يقوم على أحكام الشريعة الإسلامية. فقد تم توضيح حد السرقة في القرآن الكريم في سورة المائدة الآية 38 وهي (قطع اليد اليمنى من الرسغ). ولكن هذا الحد لا يطبق على كل السارقين وعلى كل جرائم السرقة وإنما يؤخذ بعين الاعتبار اعتبارات وشروط أخرى قبل تطبيق الحد. إضافة إلى أن القانون السعودي لم ينص على مدة سجن السارق في السعودية وعقوبة واضحة ودقيقة للسرقة. وإنما تُرك أمر تحديد المدة والعقوبة يعتمد على تقدير القاضي.

وفي فقرتنا التالية سوف نوضح لك بدقة كيف يتم تنفيذ حد السرقة في السعودية.


ومن مقالنا كم مدة سجن السارق في السعودية أقرأ عن.

تنفيذ حد السرقة في السعودية.

حد السرقة في الإسلام هو قطع اليد اليمنى للجاني من الرسغ وذلك وفقاً لما شرعه الله تعالى بسورة المائدة. وبتر اليدين تُعد من العقوبات الكبرى وهي (الحدود) بالشريعة الإسلامية. بما في ذلك قطع الرؤوس إلا أنها لا تنفذ بسهولة في المحاكم السعودية وذلك نظراً لدقتها وخطرها أيضا. وإنما تمر الجرائم التي تقوم على مثل هذه العقوبات بتحقيقات مكثفة ودقيقة وتخضع لمحاكمات قضائية قد تستغرق وقتاً طويلاً قبل أن يتم تنفيذ الحكم.

ولكي يتم تنفيذ حد السرقة في السعودية ويصدر الأمر من قبل القاضي الشرعي. يجب أن يتم التأكد من توفر شروط معينة لتطبيق حد السرقة. وتتمثل هذه الشروط بما يلي:

  • أن يكون السارق عاقل وبالغ، فالمجنون وغير البالغ لا تقطع يدهِ.
  • ان يكون المال حرزً. والمقصود بذلك أن يكون المال مخفي عن الأعين ومحمي وليس ظاهراً. لكي يكون هناك حالة اقتحام.
  • أيضا يجب أن يقبل صاحب المال بقطع يد السارق.
  • يجب ان يعترف السارق بالسرقة بشكل صريح، أو أن يشهد عليه شاهدان بقيامه بالسرقة. وفي وقتنا الحالي يتم الاعتماد في بعض الحالات على تسجيلات كاميرات المراقبة في الشوارع.
  • أن يكون الشيء المسروق نصاباً. والمقصود بالنصاب أن يساوي المال المسروق ربع دينار وأكثر. لأنه إذا كانت قيمة الشيء الذي تم سرقته أقل من ربع دينار يعزر السارق ولكن لا يتم قطع يده.
  • إضافة إلى ذلك يجب أن يكون الشيء الذي تم سرقته محترم، فالخمر ولحم الخنزير من الأشياء التي تُعتبر من غير قيمة فلا يقطع يد السارق عليها.
  • يلزم أيضا لتطبيق حد السرقة أن يكون السارق قد سرق باختياره وإرادته. فمن يسرق وهو مكرهاً لا يطبق الحد عليه.

وخلاصة ذلك إن قطع يد السارق في السعودية لا يتم إلا في حال توافر شروط تطبيق حد السرقة. وفي حال لم توجد هذه الشروط فيتم الاكتفاء بتطبيق عقوبات تقديرية، تُقدر بحسب الظروف التي وقعت بها جريمة السرقة ومدى خطرها ونوع الجريمة، والقاضي هو الذي يقدر ذلك.

وفي فقرتنا التالية سوف نتعرف على أنواع السرقة في القانون.


وعبر مقالنا كم مدة سجن السارق في السعودية أعرف المزيد عن.

أنواع السرقة في القانون.

تختلف عقوبة السرقة باختلاف نوع جريمة السرقة التي تمت، ففي بعض الحالات يتم تنفيذ حد السرقة. وفي حالات أخرى يمكن أن يتم الاكتفاء بعقوبة السجن لمدة تتراوح من سنة إلى خمس سنوات في حال توفر شروط معينة. وذلك يعود بحسب نوع السرقة، حيث يوجد نوعين أساسين للسرقة في القانون وهما:

  • النوع الأول (السرقة الحدية): وهي السرقة التي ينفذ بها حد السرقة وهو قطع اليد، ويشترط فيها توافر شروط معينة لتنفيذ الحد.
  • النوع الثاني (السرقة التعزيرية): هذا النوع من السرقة يحتوي على العديد من الصور وأشكال السرقة. فمنها سرقة الأموال العامة، أو سرقة الآثار، أو سرقة المال بين الزوجين، أيضا سرقة البراءات الخاصة بالاختراعات، وسرقة السيارات. وفي هذا النوع يتم إقرار شكل ونوع العقوبة بحسب تقدير القاضي لجسامة الجريمة وخطرها، أو توافر شروط تنفيذ حد السرقة. أو قد يرى الاكتفاء بعقوبة الحبس أو الجلد.

وإضافة إلى ذلك فإن تحديد عقوبة السرقة في السعودية وكم مدة سجن السارق في السعودية يعتمد على تقدير القاضي للجريمة بعد إجراء التحقيقات والتحريات مع السارق. ومن ثم يصدر القاضي الحكم المناسب للجريمة لمعاقبة السارق بحسب نوع جريمته والضرر الناتج عنها. وللاستفسار أكثر عن جرائم السرقة و كم مدة سجن السارق في السعودية، يمكنك استشارة محامي جدة من شركة الدوسري أفضل مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية.


وعبر مقالنا كم مدة سجن السارق في السعودية قد يهمك.

الحق العام في السرقة بالسعودية.

كم مدة سجن الحق العام في السلب؟

458 في حال تم السلب في النهار من شخصين فأكثر وباستخدام العنف، فالعقوبة تكون الاشغال المؤقتة لمدة لا تزيد عن سبع سنوات.
وفي حال تم السلب في الليل من شخصين فأكثر وباستخدام العنف، أو كان واحد منهم مسلح أو جميعهم مسلحين. فحكم السلب تحت تهديد السلب يكون الأشغال المؤقتة لمدة لا تزيد عن عشر سنوات.

اضف تعليق

العديد من الجرائم لا تسقط عقوباتها بتنازل الشخص المتضرر المجني عليه. بل يبقى هناك الحق العام للمجتمع الذي يطبقه القاضي على الجاني، لمخالفته للأنظمة والقوانين والتشريعات وإلحاقه الضرر والأذى للأخرين. وبالتالي سلب منهم الراحة والأمان ولإعادة الاستقرار والأمان لضحايا الجرائم يتم فرض عقوبات على مرتكبي الجرائم لمحاسبتهم وردعهم عن تصرفاتهم الخاطئة.

وفيما يخص جريمة السرقة في السعودية فإن عقوبتها حُددت من قبل النظام بالاستناد على ما جاءت به الشريعة الإسلامية. فيتم معاقبة السارق بتنفيذ حد السرقة إلا وهو قطع يد السارق بسبب الفعل الخاطئ الذي ارتكبه المخالف للقوانين والتعاليم الدينية. والحق الأساسي يبقى للمالك الشرعي حتى لو تنازل عن هذا الحق لصالح الجاني السارق.

فالقاضي ليس شرطاً أن يوافق على العفو والتنازل عن السارق. فالحق العام هو تنازل المتضرر صاحب الحق ويبقى قائماً والقاضي هو من يصدر الحكم النهائي ويقرر كم مدة سجن السارق في السعودية. ولكن الحق الأساسي يبقى قائم.

أما مدة سجن الحق العام في السلب في السعودية، فيتم معاقبة مرتكبي جريمة السرقة بالسلب في الطريق العام. بالعقوبات التالية:

  • في حال تم السلب في النهار من شخصين فأكثر وباستخدام العنف، فالعقوبة تكون الاشغال المؤقتة لمدة لا تزيد عن سبع سنوات.
  • وفي حال تم السلب في الليل من شخصين فأكثر وباستخدام العنف، أو كان واحد منهم مسلح أو جميعهم مسلحين. فحكم السلب تحت تهديد السلب يكون الأشغال المؤقتة لمدة لا تزيد عن عشر سنوات.

ومن مقالنا كم مدة سجن السارق في السعودية أحصل على معلومات عن.

عقوبة السرقة من السوبر ماركت.

القانون السعودي لم يحدد بدقة عقوبة السرقة سواء حصلت من السوبر ماركت أو سرقة من نوع أخر. فكما وضحنا أن القاضي هو من يحدد نوع وشكل العقوبة التي يتم فرضها على السارق. فقد يتم تطبيق حد السرقة وهو قطع اليد في حالة توفر الشروط اللازمة وبعد إجراء التحقيقات والتحريات مع السارق. لكي يتم الابتعاد عن أي شكوك في حال تطبيق حد السرقة.

أو قد يفرض القاضي عقوبة السجن لمدة تتراوح من سنة إلى ٥ سنوات. وبالتالي فإن تحديد العقوبة يعتمد على تقدير القاضي للجريمة ومدى خطرها أيضا. وعلى الرغم من أن جريمة السرقة محرمة بكافة أشكالها وأنواعها. إلا أن جريمة سرقة الطعام من السوبر ماركت أو غيره ينظر إليها بعين الرحمة في الشريعة الإسلامية.

ولا يتم فيها تطبيق حد السرقة على السارق، وإنما يقدر القاضي العقوبة المناسبة التي ربما تكون العفو عن السارق أو الاكتفاء بتوبيخه أو قد تكون العقوبة بالتهديد لكي لا يعود إلى هذه الجريمة مرة أخرى. إذا كم مدة سجن السارق في السعودية وهل يسجن أو يتم العفو عنهُ أمر يخضع لمجموعة من الشروط ويُحدد بحسب نوع جريمة السرقة.


ومن مقالنا كم مدة سجن السارق في السعودية اطلب الدعم القانوني من.

عقوبة سرقة السيارات في السعودية.

في حال تم التعامل مع سرقة سيارة كجريمة في السعودية، فعقوبة سارق السيارة في السعودية تكون السجن لمدة 5 أيام. في حال لم تكن هناك شروط أخرى، ويمكن أن يمدد القاضي مدة السجن عن 5 أيام في حال وجد ضرورة. وإذا قام السارق بسرقة السيارة مرة أخرى فإن عقوبته تكون السجن لمدة 5 سنوات. ولكن إذا تم استيفاء أحد شروط تطبيق حد السرقة التي ذكرناها سابقاً فسيتم تطبيق الحد وقطع يد واحدة.  سواء تم ارتكاب جريمة سرقة السيارة من قبل شخص واحد أو عدة أشخاص.

ولسرقة السيارات في السعودية صور عديدة، تختلف العقوبة فيها تبعاً لكل حالة من هذه الحالات. ومنها:

  • سرقة السيارة من منطقة المنزل: تقع جريمة السرقة هنا في حال كانت السيارة في حدود المنزل مثل سور المنزل أو كراج السيارة المخصص لها. وبالتالي تكون السيارة في حرز، والحرز كما وضحنا سابقاً يُعد من أهم الشروط لتطبيق حد السرقة.

وفي هذه الحالة لا يتم النظر إذا كانت السيارة مغلقة أو مفتوحة، وأن كان عليها حارس أو لا. ففعل السرقة في هذه الحالة يعني تحريرها. وفي حكم ورأي الفقهاء مثل الحنابلة والشافعية أن الحرز المغلق يوجب تنفيذ حد السرقة. وإن كان الحرز مفتوح فلا يطبق الحد.

وإن كانت السيارة مقفلة والمحرك مطفأ أمام المنزل وليس له سور فيتم تطبيق حد السرقة. ولكن إن كان صاحب السيارة قد تركها مفتوحة وأهملها أو ترك المفتاح بداخلها والمحرك يعمل. ففي هذه الحالة لا يطبق حد السرقة وإنما العقوبة تكون التوقيف فقط.

  • سرقة السيارة من المعرض: وهناك حالتين ليتم تنفيذ حد السرقة وهما:
  1. في حال كان العامل أو رب العمل موجود أثناء حصول السرقة، وهذا الوجود يغني عن توافر شروط الغلق فالسارق يكون قد سرق السيارة من الحرز الخاص بها.
  2. والحالة الثانية لتطبيق حد السرقة ان يكون المكان مغلق ولا يوجد به أحد، والسيارة مغلقة أيضا. وبالتالي تحصل السرقة رغم توافر شرط الحرز ويتم تطبيق حد السرقة.

وبواسطة مقالنا كم مدة سجن السارق في السعودية أقرأ عن.

عقوبة السرقة الإلكترونية.

الجرائم الإلكترونية التي تحصل على الانترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي أو المنصات أو غيرها. وباستخدام أساليب وطرق مختلفة من قبل المحتالين والمجرمين. أغلبها تحصل لغايات السرقة سواء سرقة أموال الأشخاص أو حساباتهم أو الحصول على معلومات وأوراق وخطط معينة أو حسابات بنكية أو ائتمانية وغيرها. وجميعها تسبب الضرر والأذى للأشخاص الذين يقعون ضحايا لهذه السرقات وعمليات الاحتيال والنصب.

وعقوبة الجرائم الإلكترونية تختلف بحسب نوع الجريمة والغاية منها. فقد تكون لغاية إيذاء الأشخاص والتشهير بهم أو للإلحاق الضرر بهم أو لسرقة أموالهم ومعلوماتهم وبالتالي فإن العقوبة تُحدد وفق ذلك. وبما أن مقالنا عن السرقة سوف نذكر لك عقوبة بعض الجرائم الإلكترونية التي تكون لغاية السرقة والاستيلاء. بحسب ما وضحه نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في السعودية. على الشكل التالي:

مادة ثالثة معلوماتية

مادة رابعة معلوماتية


ومن مقال كم مدة سجن السارق في السعودية يمكنك الاطلاع على.

التنازل عن جريمة السرقة في السعودية.

يمكن لصاحب الحق أن يتنازل عن حقه في بعض الحالات من جرائم السرقة وخاصة إن كانت الجريمة بسيطة. فالصاحب الحق الحرية التامة في التنازل عن حقه أو عدم التنازل. ولكن بالمقابل هناك عدة جرائم قد يرفض القاضي التنازل عنها، ومنها جريمة السرقة لأنها جريمة حدية منصوص على عقوبتها في الشريعة الإسلامية.

ومن المفترض أن يحكم القاضي بالشرع ويأمر بتطبيق حد السرقة في حال توفرت الشروط اللازمة لتطبيق الحد. أو قد يأمر بفرض عقوبة السجن على السارق لمدة معينة. وذلك كله يقوم على تقدير القاضي للجريمة ونوعها ومدى أثرها والضرر الذي سببته. فجرائم السرقة تختلف باختلاف المسروقات ومكان السرقة وكيف تمت العملية. فقد تكون ناتجة عن إهمال الشخص المتضرر وعدم حرصه على ممتلكاته وذلك كله يلعب دور هام في تحديد العقوبة.

وللحصول على المزيد من المعلومات والتفاصيل عن جريمة السرقة وكيف يتم التنازل عن الحق. و لمعرفة كم مدة سجن السارق في السعودية يمكنك التواصل مع أشطر محامي في السعودية وهو محامي الدوسري الخبير والمختص بقضايا السرقة. يقدم لك المساعدة ويجيبك عن كافة استفساراتك القانونية ومنها كم مدة سجن السارق في السعودية وغيرها.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
كم مدة سجن السارق في السعودية يشرحها الدوسري 2022.

نتمنى من مكتب المحامي محمد الدوسري أن تكون حصلت على الفائدة المرجوة، والإجابة عن كافة استفساراتك فيما يخص جرائم السرقة و كم مدة سجن السارق في السعودية. ولتواصل مع محامي سعودي خبير ومختص بقضايا السرقة محامي الدوسري هو الخيار الأفضل لك لطلب دعمه القانوني.

المصادر لمقالنا كم مدة سجن السارق في السعودية.


وعبر مقالنا كم مدة سجن السارق في السعودية أحصل على تفاصيل عن.

  1. كيف اثبت التستر التجاري.
  2. أنواع التستر التجاري.
  3. أيضا إساءة استخدام السلطة.
  4. كيفية إثبات التزوير.
  5. شكوى ضد محل تجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *