مدة قضايا الميراث في المحاكم

مدة قضايا الميراث في المحاكم

إن أبرز المعوقات التي تؤدي إلى إطالة مدة قضايا الميراث في المحاكم تعود إلى العديد من الأسباب الاجتماعية. يرجع بعضها إلى الورثة أنفسهم وهناك أسباب تتعلق بالإجراءات والتي تنصرف لطبيعة دعاوى التركات وما تتطلب من إجراءات. تابع قراءة موضوعنا عزيزي القارئ لنتعرف على هذه الأسباب من خلال شرح تفصيلي…..

متى يسقط الميراث

مدة قضايا الميراث في المحاكم.

هناك العديد من الأسباب التي تلعب دوراً بارزاً في مدة قضايا الميراث في المحاكم أهمها:

  • أسباب اجتماعية يرجع بعضها إلى الورثة أنفسهم:

على سبيل المثال هناك بعض الورثة ممن ينكر حق المرأة في الإرث أو يتشكك لاستغلال نصيبها من التركة. فيسعى إلى المماطلة وعدم الإذعان وتسليمها حقها. والبعض الآخر يكيد لغيره من الورثة من أجل أن يفوّت عليه فرصة الانتفاع بأموال التركة أو قيام أحد الورثة بإخفاء بعض عناصر التركة نكاية في البعض الآخر. أو حصول خلاف وشقاق بين الورثة ما يترتب عليه من بقاء دعوى الميراث في أروقة المحاكم لسنوات عديدة.

  • أسباب متعلقة بإجراءات وطبيعة دعاوى التركات:

يترتب على ذلك في بعض الأحيان طول فترة التقاضي خصوصاً إذا كان الميراث متعدد ويحتاج إلى حصر مع وجود مستندات قديمة. وعدم توفر سجلات حسابية للحركة التجارية خلال تلك الفترة. كما استحواذ بعض الورثة على الأموال والوثائق الخاصة بالميراث يمكن أن تطيل أمد التقاضي.

وكلما تأخر الورثة في قسمة التركة فهذا يؤدي إلى حصول خلاف وشقاق بين الورثة. مما يترتب عليه طول مدة قضايا الميراث في المحاكم وفترة التقاضي. فمن المفترض في هذه الحالة طلب مساعدة محامي قسمة التركات الخبير والمتخصص في قضايا الميراث. الذي يمكنك طلبه من مكتبنا مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة.

حيث يساعدك محامينا في متابعة موضوع الدعوى والقيام بكل ما يلزم من إجراءات لتقديم الدعوى أمام المحكمة. والذي يسعى ليكون عوناً للعدالة وأن يعمل على قطع الطريق على أي وارث يريد المماطلة وإطالة مدة قضايا الميراث في المحاكم دون فائدة. وأن يسدي النصح للموكلين بالاعتداد بالحقوق وضرورة أدائها لأصحابها.


إضافة لمقالنا مدة قضايا الميراث في المحاكم تفاصيل ومعلومات تھمك عن:

أنواع دعاوى الميراث.

تقسم أنواع دعاوى الميراث إلى:

  1. دعوى تقسيم الأموال النقدية أي البيان لنصيب كل وارث ولا يختلف باختلاف حال الورثة.
  2. دعوى قسمة العقار المنزل أو الأرض حيث يقوم القاضي بضبط القسمة في ضبط لا نهائي. وفي حال كان هناك نزاع بين الورثة فيتم بالضبط الحقوقي.
  3. دعوى تقسيم والسندات والصناديق الاستثمارية والأسهم وتتم عند رغبة الورثة في تصفية الصناديق الاستثمارية عن طريق بنك من خلال تقديم طلب وبعد البيع تقسم القيمة على الورثة.
  4. دعوى قسمة الأشياء العينية مثل المجوهرات أو ما شابه فهي على الأغلب لا يمكن تقسيمها لعدم إمكانية التساوي. وفي حال تم الاتفاق بين الورثة فيقوم القاضي بتقسيمها إن أمكن ذلك.
  5. دعوى قسمة التركة بالإجبار في حال حدوث خلافات بين الورثة بعد وفاة الموروث.
  6. دعوى تقسيم الميراث بالتراضي حيث تتم عند الاتفاق بين الورثة وبعد ذلك يطلبون من المحكمة التوثيق على الصكوك وإجراء القسمة بينهم.
  7. دعوى قسمة تركة لمن لا وارث له أو في حال وجد مال لشخص متوفي غائب أو مجهول فيتم في هذه القسمة حفظ مال التركة في بيت مال المحكمة واتباع التعليمات القانونية اللازمة.
  8. دعوى قسمة التركة المشتملة على رهون لكن لا بد من أخذ اذن صاحب الرهن ففي حال عدم موافقته لا يدخل من ضم التركات إلا بعد أن يفك الرهان.
  9. دعوى قسمة التركة لغير السعوديين حيث تطبق عليهم إجراءات قسمة الورثة للسعوديين مع إضافة بعض من الإجراءات والتي يكون فيها محامي الإرث على دراية بكافة الإجراءات اللازمة.

ويمكنكم التواصل مع محامي قضايا ميراث من مكتبنا مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة في أي وقت. للحصول على معلومات تفصيلية حول مدة قضايا الميراث في المحاكم وأنواع دعاوى الميراث.


إضافة لمقالنا مدة قضايا الميراث في المحاكم شرح تفصيلي عن:

دعوى المطالبة بالميراث.

إن دعوى المطالبة بالميراث هي دعوى ترفع أمام القضاء من قبل أهل وأقارب المورث من أجل المطالبة بكافة الحقوق المالية أو غيرها التي تركها المورث من بعده. وتتطلب العديد من الإجراءات القانونية التي يمكن أن يساعدك مكتبنا مكتب الدوسري في جدة في إنهائها لكي يتم رفعها. كما أنها تحمل عدة أسماء أخرى وهي رفع دعوى تقسيم تركة أو دعوى تصفية تركة.

ولا بد لنا أولاً من معرفة إجراءات قسمة التركة قبل أن نرفع الدعوى وهي:

  1. احضار مستندات من الوارث كصك حصر ورثة المتوفى ويساعد في ذلك توكيل محامي حصر الإرث وصك الوكالة من الورثة الغير حاضرين وصك الولاية على قاصر عند وجوده وصك الوصية للمتوفي إن وجد. بالإضافة إلى صك حساب المتوفي في البنوك والأسهم وصك العقارات للمتوفي صكوك ملكية المنقولات عند وجودها.
  2. تجميع وحصر أملاك المتوفي في السعودية في حزمة واحدة واستبعاد كل الأموال المعدومة واستبعاد الديون المعدومة التي يقطع الأمل في استردادها واستبعاد كافة العقارات المتنازع عليها.
  3. تقدير الأسهم والنقود والعقارات المتبقية من قبل أهل الخبرة والتقدير في حالة وجود خلافات بين الورثة. حيث يتم في هذه الخطوة إثبات ديون للمتوفي وإثبات وصيته عند وجودها ويقوم الشيخ بضبط الدعوى وحصر من له حق الإرث. ويكون ذلك بموجب صك حصر الإرث وتاريخه كما إنه يشير في الضبط إلى المورث خلف تركة.
  4. بعد ذلك يضبط القاضي إجابة المدعى عليه ويصدق على كافة الصكوك والأوراق المقدمة له ويصدق على وفاة المورث وحصر تركته ويوافق على إعطاء كل واحد من الورثة نصيبه الشرعي.
  5. عند وجود قاصر بين الورثة يقوم القاضي بتخصيص الولي الصالح على أموال ذلك القاصر وهو يكون للأب من ثم الجد من ثم الأم من ثم العم.
  6. وعند حدوث خلافات وعدم تراضي الطرفان بالقسمة أو رفض أحد الورثة القسمة يلجأ القاضي إلى للصلح في البداية في حال عدم الاتفاق يأمر ببيع كل التركة وتحويلها إلى أموال نقدية وتقسيمها على جميع الورثة بحسب الأنصبة الشرعية من أجل اختصار مدة قضايا الميراث في المحاكم.

إضافة لمقالنا مدة قضايا الميراث في المحاكم تعرف الآن على:

دعاوى قسمة التركات.

تتسبب قسمة التركات في العديد من الأحيان نشوب الألاف إن لم يكن الملايين من الأزمات بين الأهل والأقارب ما يؤدي إلى ازدحام المحاكم بدعاوى قسمة التركات بين الأسرة الواحدة مما يسبب في طول مدة قضايا الميراث في المحاكم. حيث يرد إلينا العديد من الأسئلة القانونية وبالأخص المتعلقة بدعاوى قسمة التركات التي أراد مكتبنا مكتب الدوسري في جدة الإجابة عليها.

في الواقع هناك العديد من الأسباب التي تدعو أحد الورثة في بعض الأحيان الى رفع دعوى تقسيم تركة. وتعود بعض أسبابها إلى:

  • محاولة أحد الورثة الى تأخير تقسيم التركة أو الامتناع عن تقسيمها.
  • حرمان الإناث من الميراث.
  • عدم المعرفة الكافية بجميع ممتلكات المورث.
  • عدم معرفة كيفية توزيع التركة وإذا كان للمورث ملك متعدد. على سبيل المثال شراكات تجارية وأسهم في العديد من الشركات وأراضي وعقارات أو أي شيء آخر.

ففي حال واجهتك أي من دعاوى قسمة التركات تتعلق بأي سبب من الأسباب السابقة. تواصل مع محامي تقسيم ميراث من مكتبنا مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة صاحب الخبرة الكبيرة بأحكام الشريعة الإسلامية وعلم المواريث. الذي يضمن حقوقك سواء كانت مالية أو عقارات نتيجة مهارات المحامي امتلاكه العديد من الأساليب والطرق التي تمكنه من حل هذه المشكلة. من خلال طرق تساهم بشكل كبير في في إنهاء النزاع وضمان حق كافة الورثة.


إضافة لمقالنا مدة قضايا الميراث قد يهمك أيضاً معرفة:

دعوى قسمة ميراث.

غالباً ما يتم رفع دعوى تقسيم ميراث عندما يكون هناك نزاع حول توزيع ممتلكات أو أصول بعد وفاة شخص ما. وتنشأ هذه الأنواع من الدعاوى القضائية نتيجة الخلافات والنزاعات حول من يجب أن يرث الممتلكات أو من يجب أن يتلقى الأموال من العقارات أو صندوق الاستئمان.

ويمكن أن يساعدك مكتبنا مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة في حال كنت تريد رفع دعوى قسمة ميراث. لأنه من الأفضل أن يتم رفعها بتوجيه من محامي خبير ومتخصص في الدعاوى القضائية لتقسيم التركات. الذي يمكنه أن يقوم بكافة الإجراءات القانونية اللازمة والمطلوبة في حال توكيله في الدعوى ويتابع الدعوى. ويقوم بتمثيلك أمام المحاكم حتى تحصيل كافة حقوقك.

حيث إن دعوى قسمة ميراث هي الدعوى القضائية التي يتم رفعها عند وفاة شخص وتركه أصول التي يجب تقسيمها بين ورثته. ففي حال لم يترك المتوفى وصية يتم تقسيم ممتلكاته وفقًا لقانون المواريث في المملكة العربية السعودية. أما إذا كان هناك وصية فيمكن أن تنص على كيفية تقسيم الأصول أو تعيين منفذ يقوم بتقسيمها وفق توجيهات الوصية. وهذا يعني في معظم الحالات يتم تقسيم الأصول بين الزوجين والأبناء عن الزيجات السابقة.

وللاستفسار أكثر عن دعوى قسمة ميراث أو عن مدة قضايا الميراث في المحاكم في المملكة العربية السعودية سارع الآن في طلب محامي مواريث عبر الرقم المذكور في موقع مدونتنا القانونية من مكتبنا مكتب الدوسري في جدة. المتخصص والخبير في قضايا كل قضايا الميراث المتميز بمهارته وعلمه الواسع وقدرته على حل أعقد الدعاوي بمهارة وذكاء.


إضافة لمقالنا مدة قضايا الميراث في المحاكم اطلع الآن على:

متى يسقط الميراث.

يقصد بسقوط الميراث سقوط حق الورثة في التركة الموروثة عن المتوفى وذلك في توافر عدد من الحالات. وهي 3 حالات كالتالي:

  1. عندما تكون التركة محل نزاع بين الورثة وقام أحد الأشخاص الذين لهم الحق في الميراث بالحصول عليها بشكل كامل ووضع يده عليها لفترة تزيد عن خمسة عشر عام. ففي هذه الحالة يكون قد حصل عليها بالتقادم إلا في حالة وجود نزاع قانوني أو غير قانوني والذي يعتبر كحد فاصل في تلك المدة المحددة.
  2. مرور فترة تزيد عن ثلاثة وثلاثون سنة من تاريخ وفاة صاحب التركة أو من بداية حدوث النزاع أو الخلاف وإن كان هناك نزاع على فترات متقطعة.
  3. في حال قام أحد الورثة بوضع يده على الملكية الكاملة لفترة تزيد عن خمسة عشر عام من تاريخ وفاة المورث من دون حدوث أي نزاعات أو خلافات. سواء كان ذلك بشكل قانوني أو بشكل ودي وبذلك يكون قد حصل على أحقيته بالتقادم.

وإذا كنت ترغب بمعرفة المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع أو عن مدة قضايا الميراث في المحاكم بشكل تفصيلي. تواصل مع مكتبنا مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. الذي يضم نخبة من أقوى المحامين المعتمدين الخبراء بأحكام الشريعة الإسلامية والقوانين المتعلقة بعلم ونظام وقانون المواريث وتقسيم التركات وكافة الشؤون التي تتعلق بقضايا الميراث.


إضافة لمقالنا مدة قضايا الميراث في المحاكم اعرف المزيد عن:

محامي ميراث وتقسيم تركة.

في حال كنت ترغب في ضمان تقسيم التركة من دون أي خلافات ونزاعات بالسرعة الممكنة. اطلب مساعدة محامي ميراث وتقسيم تركة من مكتبنا مكتب الدوسري ذو خبرة المتميزة في جميع القضايا المالية وتقسيم التركات والأسهم وذو الإمكانات الكبيرة في الاقناع و إيجاد الحلول لأي نزاع أو خلاف قد يحث بين الورثة بالإضافة إلى مهارته في حل كافة قضايا الميراث وذلك بحسب نوع الإرث.

يقدم محامي ميراث وتقسيم التركة خدماته القانونية في عدة تخصصات نذكر منها:

  1. تقسيم الميراث من خلال القسمة الرضائية أو القسمة الجبرية عن طريق المحكمة.
  2. تسوية التركة وقضايا الوصايا.
  3. استشارات مواريث تعرف من خلالها نصيبك من الإرث وكيف يمكنك الحصول عليه بصورة قانونية صحيحة.
  4. يقدم لك حلول ومقترحات لحل النزاعات حول الميراث في حال وجودها معتمداً على حنكته في حل النزاعات ومعرفته التامة بالقانون السعودي تؤدي إلى تقصير مدة قضايا الميراث في المحاكم.
  5. يقدم لك خدمة التمثيل القانوني أمام القاضي والهيئات المختصة إذا اضطررت إلى رفع دعوى متعلقة بقضايا الميراث وإعداد المستندات والوثائق اللازمة وتقديمها إلى المحكمة.
  6. ينوب عنك في إنجاز كل الإجراءات القانونية التي تتعلق بقضيتك.

حيث أن محامي ميراث وتقسيم التركة مستعد في أي وقت لتقديم المساعدة لك في كافة مراحل تقسيم الميراث وما يتبعها ويتمتع بالخبرة والكفاءة في تقسيم الميراث. بالإضافة الى مهارته في تقديم استشارات قانونية احترافية حول مدة قضايا الميراث في المحاكم وتقسيم الميراث توصلك للوجهة الصحيحة وتسهم في إيجاد حلول مناسبة وفعلية عند حدوث نزاعات تخص قضيتك. وذلك بهدف أجل الوصول لهدف العميل التي تعتبر أولوية في مكتبنا مع مراعاة جميع المبادئ المهنية والأخلاقية.

إضافة لمقالنا مدة قضايا الميراث في المحاكم اطلع الآن على:

وفي ختام مقالنا مدة قضايا الميراث في المحاكم | 9 أنواع دعاوى الميراث.

نتمنى بأن نكون قد قمنا بإثراء معلوماتك القانونية حول مدة قضايا الميراث في المحاكم. فنحن نسعى إلى خدمتك وتسهيل كافة الإجراءات تقسيم الميراث عليك.


المصادر والمراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.