هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة هو من أكثر الأسئلة تداولاً بين الورثة وذلك في حال تعذر إجراء القسمة الودية بينهم. فمن أجل حل الأمر وإعطاء كل وريث حقه الشرعي من التركة نسأل أنفسنا هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة أو رفع دعوى ضد احد الورثة. وتعد دعاوى المواريث من أكثر الدعاوى المطروحة بمحاكم اليوم وذلك يعود للنزاعات الحادة بين أفراد الورثة.

خطوات رفع دعوى قسمة إجبار تركة

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة.

مدة قضايا الميراث بالمحاكم تختلف بناءً على طبيعة وتفاصيل القضية. ولكن عموماً تستغرق هذه القضايا من ٦ إلى ١٢ شهر كحد اقصى. ويتم فيها تقسيم الميراث بالتراضي بين الورثة بعد اتفاقهم وبعدها يتم توثيق القسمة بالمحكمة.

يجوز بالمملكة العربية السعودية رفع دعوى من أحد الورثة ولكن في حال تواجد نزاع بين الورثة حول توزيع التركة. وهذا وفقاً لما ذكر بالمادة ٢٢٣ من النظام المتخصص بـقضايا الأحوال الشخصية في السعودية.

ويعتبر الورثة أطرافاً مشروعة بالدعوى للمطالبة في الميراث أمام المحكمة، ويمكن تقديم الدعوى عن طريق المحامي الموكل وتسجيلها بالمحكمة المختصة. ومن المهم بيان أسباب الدعوى بشكل واضح وسليم. وتقديم الأدلة اللازمة لدعم المطالبات.

وفي حال عدم وجود نزاع بين الورثة وتوافقهم على توزيع التركة بشكل يرضي جميع، فلا تحتاجون إلى رفع دعوى أو الذهاب إلى المحاكم. بل تستطيعون الاتفاق على توزيع التركة من غير حاجة إلى إجراءات قانونية.

كيف ارفع قضية مطالبة بحقي من الإرث؟

لكي تتمكن من رفع قضية مطالبة بحقك من الإرث تحتاج إلى توكيل محامي مختص في قضايا الميراث. وأن الأوراق المطلوبة ذلك هي المستخرج الرسمي من إعلام الورثة واثبات الشخصية الخاص بمقدم الدعوى وإنذار رسمي يتم تسليمه للورثة. ويتم الإعلان عن تسليم الإنذار وعمل محضر ضد الورثة الذين يمتنعون عن تسليم الميراث وفي النهاية كشف الممتلكات الموجودة بمصلحة الضرائب العقارية.

رفع دعوى قسمة إجبار.

في حال تعرضك للظلم وعدم قدرتك على الحصول على حصتك من الميراث. يمكن لك بكل سهولة القيام برفع دعوى قسمة إجبار على باقي الورثة الرافضين توزيع التركة عن طريق القيام بالخطوات التالية:

  1. تقديم وثيقة تؤكد امتناع الورثة عن تسليم الميراث.
  2. إعلام الورثة ذو الصلة بالتركة.
  3. صورة عن الهوية الشخصية لصاحب الدعوى.
  4. إحضار كشف مصدق عليه من قبل مديرية الضرائب العقارية.
  5. نسخة من الإنذار الموجه من محكمة.
  6. استحصال معاينة من الوحدة المحلية التي تخضع لها التركة في حال كانت أراضي زراعية أو من الجمعية الزراعية.
  7. ثم القيام بتوكيل محامي متخصص بتقسيم التركة.
  8. وفي النهاية يقوم المحامي باستخراج سند إعلام الورثة والقيام بالإجراءات اللازمة.

الهدف من رفع دعوى قسمة إجبار هي معرفة مقدار التركة بشكل تفصيلي، وبالإضافة لتوزيع الميراث بشكل عادل على الورثة. وفي حال رغبتك بمعرفة تفاصيل إضافية حول إذا رفض أحد الورثة التوكيل ومطالبة الورثة بدين مورثهم قم بالاطلاع على مقالاتنا التالية عبر الضغط عليها.

كم يستغرق توزيع الإرث؟

مدة قضايا الميراث بالمحاكم تختلف بناءً على طبيعة وتفاصيل القضية. ولكن عموماً تستغرق هذه القضايا من ٦ إلى ١٢ شهر كحد اقصى. ويتم فيها تقسيم الميراث بالتراضي بين الورثة بعد اتفاقهم وبعدها يتم توثيق القسمة بالمحكمة.

أنواع دعاوى الميراث.

يوجد العديد من أنواع دعاوى الميراث في السعودية. وسوف نقدم لكم جميع هذه الأنواع على نحو التالي:

  1. دعوى تقسيم الأموال النقدية لا يختلف تقسيمها في اختلاف حال الورثة بما يعني لكل منهم نصيب معروف.
  2. دعوى تقسيم تركة بالتراضي بين الورثة ولكن عن طريق المحكمة المختصة للفصل بين الورثة. ويحدد نصيب كل شخص وفقاً لتشريعات الدين الإسلامي وبنود القانون السعودي.
  3. دعوى تقسيم التركة بالتراضي بين الورثة، ولكن من غير تدخل القانون. ولكن في حال الانتهاء من تقسيم التركة بالتراضي يتم الذهاب للمحكمة المختصة لتوثيق المستندات الرسمية.
  4. دعوى تقسيم المجوهرات الغالية وأن هذه الأشياء لا يمكن تقسيمها بالتساوي بين الورثة. ولكن بحالة اتفاق الورثة فيما بينهم فعلى القاضي تقسيمها.
  5. دعوى قسمة عقار أو قطعة أرض أو منزل ويتم ضبط القسمة ضبط لا نهائي، وهذا بحال عدم وجود نزاع. أما بحال وجود خلافات بين الورثة فسوف يتم ضبط القسمة بضبط حقوقي.
  6. دعوى تقسيم التركة لمن لا وارث له بما يعني أن هناك شخص متوفي وليس لديه وريث أو مات مجهول الهوية أو مات غائب. في هذه الحالة تؤول أمواله إلى بيت مال المحكمة.
  7. دعوى تقسيم التركة التي تشمل رهون وأنه بهذه الحالة لا تستطيع تقسيمها إلا بعد موافقة صاحب الرهن. وفي حال عدم الموافقة فلا يدخل الجزء المرهون ضمن التركة إلا بعد دفع ما عليه من رهن.
  8. تقسيم التركة لغير السعوديين ينطبق على المواطنين الغير سعوديين جميع الإجراءات القانونية خاصة في سعودية.

هذه هي جميع أنواع دعاوى الميراث في المملكة العربية السعودية.

نسأل الله كل الخير لك عزيزي القارئ ونختم مقالنا معكم بعنوان.

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟ 8 أنواع لدعاوى الميراث 2024.

ونحن نتمنى أنكم استفدتم مما قدمنا لكم من معلومات حول وذلك وإذا كان لديك أي استفسار تستطيع التواصل مع محامي تقسيم ميراث ومحامي قضايا ميراث يعود لشركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بالسعودية.

المراجع.

3 أفكار بشأن “هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة”

  1. صالح محمد سعد العمير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    ارجوا الاتصال والتواصل لوجود ورثة وريث تسببوا في تاخير توزيع الارث …..الخ
    رقم الجوال
    **********
    شاكرين ومقدرين لجهودكم والله يحفظكم

  2. أنا احد الورثه رفعت دعوه على احد الورثه ورفقت اسماء كل الورثه المذكورين في الصك ماعاد احد الورثه قاصر سنا لم اكتب اسمها لان طالبين تاريخ ميلاده وأنا لا اعلم كم هو تاريخ ميلاده

  3. هل يحق لي ان اطالب بارث والدتي المتوفيه ومع كل الادله ولاكن قد مضي عليها ٤٠ عاما.
    وهل يحق لي ان اطعن بادخال اخي المتوفي في عين حياة والدي رحمه الله واحذ نصيبه بالنصب والتزوير. بعد مضي ٤٠ عاما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *