أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي يعد استغلال النفوذ أو المنصب من الأعمال التي شدد عليها النظام السعودي. كما حرمها وفرض عليها العقوبات التي تمثلت بالسجن لمدة قد تصل الى 10 سنوات إضافة الى الغرامات المالية. لذلك مكتبنا الدوسري في جدة يقدم لكم كافة المعلومات التي تهمكم حول ما يتعلق بموضوعنا أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي والعقوبات والأعمال المتبعة للحد منه من قبل المجتمع السعودي. تفاصيل كثيرة في مقالنا أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي يسعدنا أن تنال اهتمامكم.

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.

يعرف استغلال النفوذ الوظيفي في النظام السعودي على أنه محاولة الاستفادة من السلطة إضافة للقدرة على التأثير بشكل غير شرعي أو قانوني. وعلى الرغم من أن الكثير من الفقهاء في القانون الجزائي درسوا هذه الجريمة إلا أن القليل منهم وضع تعريف محدد. حيث تم الاستعانة من النصوص القانونية المتعلقة بجرائم استغلال النفوذ ضمن القوانين في دولتهم العقابية. للحصول على المنافع أو تحقيق غايات ليست موجودة ضمن الأعمال الوظيفية لصاحب النفوذ.

يعتبر مستغل لمنصبه ونفوذه كل موظف عمومي أو أي فرد يقوم بصورة مباشرة أو غير مباشرة على الطلب أو القبول لأية ميزة غير مستحقة. ويكون هذا لصالح فرد آخر ليتمكن من استغلال الموظف العام أو الفرد نفوذه الحقيقي من أجل الحصول على السلطة أو الإدارة العمومية لتحقيق المنافع الغير مستحقة. أما عن أهم أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي يمكننا تحديدها بركنين هما الركن المادي والركن المعنوي.

الركن المادي.  

أحد أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي الذي يتكون من مجموعة من العناصر المركبة والمتنوعة تبنى على الطلب أو الأخذ أو القبول. وكذلك الوعد والعطية وله إسناد من النفوذ الحقيقي يهدف إلى الإيهام بالقدرة على الحصول على أحد المميزات التي نص عليها القانون.

فمن شروط قيام الركن المادي هو أن يكون الهدف من استغلال النفوذ الوظيفي هو إمكانية الحصول على العديد من المميزات من قبل صاحب الحاجة. حيث تم إيجاد ترابط بين ما يحصل عليه المتهم من وعود وعطايا وبين ما يعد به. فلا تكتمل الجريمة حتى يقوم الجاني بأخذ العطية مقابل دفع الموظف الى انهاء الموضوع المتعلق بصاحب الحاجة دون التذرع بالنفوذ المزعوم أو الحقيقي.

كما أن هناك العديد من المميزات التي يمكن استغلال النفوذ لتحقيقها كالتراخيص والالتزام أو الاتفاق على الوظيفة. كذلك يشترط لقيام الجريمة أن يعتبر تحقيق المصالح هو الهدف من استعمال النفوذ. وعلى سبيل المثال أن يكون أي شخص قد أوهم شخص آخر بالقدرة على تعيينه في عمل هو غير موجود أصلا.

الركن المعنوي.

هو الركن الثاني من أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي. فالنظام يعتبر جرم استغلال النفوذ من الجرائم العمدية والتي يمكن أخذ ركنها المعنوي من أشكال القصد الجنائي. ويحتاج لتوفره الإرادة والعلم فتوفر العلم إذا كان الجاني على علم بتوفر النفوذ الحقيقي أو الكذب في الادعاء للنفوذ وعلى علم تام بشكل نوع المصلحة التي يطلبها وإنها من السلطات العامة الوطنية. ويجب أن تكون ارادته باتجاه قبول الوعد أو الحصول على العطية ويكون هو على علم بأن هذا نتيجة لاستغلال النفوذ أو المنصب.

لمعلومات قانونية أفضل عن أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي يمكنك الاستفسار عنها من خلال زيارة موقع مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليجيب عن كافة استفساراتكم ويساعدكم من خلال توكيل محامي.


ومن خلال مقالنا أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي تواصل مع.

تعريف الاستغلال الوظيفي.

يمكننا توضيح معنى الاستغلال الوظيفي مبسط قريب من الواقع بالشكل التالي. عندما يكون الموظف العام في موقع قيادي ويتمتع بالصلاحيات الواسعة. وفي الأغلب يكون بعيد عن الرقابة مما يسهل له استخدام منصبه لأغراض تفيده شخصيا بدلا من العمل على خدمة المواطن وتقديم الحقوق الخاصة به والعمل على استغلال النفوذ الوظيفي أو المنصب لأهداف شخصية.

وفي كلا الحالتين هو شكل من أشكال الفساد ضمن العمل ومخالف للقانون السعودي. كما أن من أحد آثاره الخلل في العدالة الاجتماعية بين الأفراد الموجودين في المجتمع. حيث يقوم بتفضيل المصلحة الخاصة على المصلحة العامة مما يؤدي الى انتشار الفساد الإداري والمالي أيضا. وهذا يعتبر من المداخل المخالفة لعمل الوظيفة فالعمل على استغلال منصب الوظيفة لأهداف شخصية ومكاسب شخصية.

فهذه الحالات تؤدي الى ترك ذوي الخبرات والكفاءات دون وظيفة في التعيينات الوظيفية. وتولي المناصب للأشخاص الذين همهم الأساسي هو تحقيق مصالحهم وطموحاتهم الشخصية. ونتيجة لهذا العمل يؤدي إلى تخريب هذه المناصب للبلاد إضافة الى نشر الفوضى والفساد وسرقة الأموال مما يؤدي إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية للبلاد وانتشار الفقر بين الناس.

تصل العقوبة التي تقرها المحكمة نتيجة استغلال النفوذ الوظيفي بغرض تحقيق النفوذ الوظيفي لأهداف وفائدة شخصية قد تصل الى الحبس لمدة زمنية قد تصل الى 10 سنوات وفرض غرامة مالية يصل مقدارها الى مليون ريال سعودي. ويقدر القاضي الحالة بعد الاطلاع على المنافع الشخصية التي يريدها الشخص صاحب النفوذ لنفسه أو لغيره. وتنظر المحكمة إلى هذه العقوبة بأنها رادعة بما يكفي والهدف منها هو منع التوظيف للمناصب والسلطة للفوائد الشخصية لتحمي المجتمع والعمل على إزالة العوائق التي تكون بين الحق وأصحابه.

يعمل محامي قضايا جنائية جدة على تحديد أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي ومتابعة القضايا المتعلقة به للحد من انتشار هذه الظاهرة. منعا لانتشار الفساد في المجتمع السعودي وللحفاظ على مجتمع صحي وسليم بعيدا عن ظواهر الفساد والرشوة وتزوير وإساءة استخدام السلطة واستغلال النفوذ لمصالح شخصية والفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ يمكنكم استشارة محامي من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارة القانونية.


إضافة لمقالنا أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي قد ترغب بالاطلاع على العناوين التالية:

 قضايا استغلال النفوذ.

تعد قضية استغلال النفوذ من جرائم الرشوة الكاملة بصورة حكيمة. فقد توفرت فيها أركان الرشوة الثلاث حيث قام المرتشي بفعلته بكامل إرادته إضافة لوجود النية التي تهدف الى تحقيق المصلحة الشخصية.

الإساءة لاستعمال السلطة ليس من الأمور الحديثة بل هو من القضايا الموجودة من القدم في كل عصر من العصور. فهذا الجرم مرتبط بوجود السلطة ذاتها وإذا كانت هذه السلطة محددة بحدود ثابتة. فهذا يعني بأن أي تجاوز لهذه الحدود يعني إساءة لاستعمل السلطة. وبالتالي سيؤدي الى انحرافها وميلانها عن الهدف الذي وجدت من أجله لذلك أوصت التشريعات والأنظمة على الالتزام بالحدود المفروضة والتي تقرر على كل سلطة.

ففي الشريعة الإسلامية تجد أن الإسلام قد حرم هذا الفعل قبل أن يحرمه أي نظام. لأن أهم أعمال التشريع الإسلامي هو الحد ومنع الظلم والضرر بالناس كما شدد على عدم الاعتداء على الحقوق وحرم أكل مال الناس الباطل.

فعلى سبيل المثال نجد أن المادة 11 من نظام الخدمة المدنية نصت على أنه على الموظف تجنب عن أي فعل يؤدي الى خلل في شرف الوظيفة وكرامتها. سواء أكان هذا الخلل في مكان العمل أم في الخارج. حيث من واجبه أن يرعي الواجبات المتعلقة بوظيفته وضرورة تنفيذ كافة الأوامر الصادرة إليه بدقة وأمانة ضمن إطار النظام والتعليمات المتعلقة به.

بينما نصت المادة 12 من النظام بأنه يحظر على أي موظف الإساءة خلال استعمال السلطة الوظيفية أو أن يتعمد على استغلال نفوذه وقبول الرشوة أو العمل على طلبها بأي شكل من الأشكال. وما على شكلها كالهدايا والإكراميات أو الوساطات بقصد الإغراء من أصحاب المصالح.

لذلك تم انشاء ديوان المظالم ليكون حكم وفيصل عادل لهذا النوع من القضايا وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة التي يشغله هذا الجهاز الإداري. إلا أنه وللأسف حتى الآن مازال مجهولا في اختصاصه وكذلك موقعه لدى نسبة كبيرة من المجتمع المحلي رغم الحاجة الماسة إلى مثل هذ الجهاز في المجتمعات المختلفة.


عبر مقالنا أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي يسعدنا جدا اهتمامكم بالمواضيع التالية:

استغلال المنصب الوظيفي.

يعد استغلال الموظف العام للسلطات الواسعة الخاصة به إضافة الى بعده عن الرقابة واستخدام المنصب الخاص به لأغراض شخصية. كبديل العمل في تقديم الخدمات للمواطنين ومنحهم حقوقهم أحد أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.

إضافة للتعسف في استخدام نفوذه الوظيفي الذي يعتبر من أنواع الفساد إضافة لمخالفته للقانون سيؤدي إلى خلل في المجتمع. فالمجتمع يجب أن يتحلى بالعدل دون أي تفضيلات للمصالح والمجتمع الذي يفضل المصلحة الخاصة على العامة سيؤدي الى انتشار الفساد المالي والإداري. ويعد هذا من المداخل للمخالفة الوظيفية.

وعند استغلال النفوذ الوظيفي من أجل تحقيق المكاسب الشخصية سيؤدي ذلك إلى إزالة تكافؤ الفرص وافتقاد المنافسة الحقيقة التي من شأنها تحقيق المكاسب الشخصية على حساب الأشخاص الآخرين. ففي هذه الحالات يتم اهمال الأشخاص الذين يتمتعون بخبرات وكفاءة عالية عند التعيين الوظيفي.

هذه الأعمال تؤدي الى انتشار الفوضى وكذلك الفساد إضافة للحصول على الأموال بطرق غير قانونية كنهب الأموال العامة. مما يؤدي الى تدهور الاقتصاد وانتشار الفقر الذي يؤدي بدوره الى جرائم أخرى كالسرقة والرشوة وتزوير المعاملات وغيرها من الجرائم.

يمكنك الاستفسار عن الجرائم المتعلقة باستغلال المناصب والنفوذ عن طريق التواصل مع أرقام محامين من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والتعرف على المحامين المعتمدين ذوي الخبرة والكفاءة الكافية لتقديم كافة النصائح والمعلومات بكل ما يتعلق بالعقوبات التي يفرضها القانون السعودي. وتوضيحها بشكل سهل حيث يمكنك الضغط على أيقونة الواتس أب أو الاتصال على رقم محامي موجود في أعلى صفحة الموقع.


ومن خلال أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي يمكنكم قراءة:

استغلال نفوذ الوظيفة لمصلحة شخصية.

وبمعناها الواقعي هو الاستفادة من المنصب أو السلطة بصورة غير قانونية تبعا للصلاحيات التي تم منحه إياها المنصب. فقد يكون الهدف هو الوصول الى أشياء يريدها شخص فباستغلال السلطة والنفوذ يتم إقناعه. ومن الممكن أيضا أن يكون من العامة ليتم تحقيق هدف شخص ثالث بمعنى آخر ليس بالضرورة أن يكون هذا الشخص موظفا لذلك يكون هذا الاستغلال بمثابة حاجز أمام التنمية البشرية.

فأي مسؤول بما يتمتع به من صلاحيات إدارية ومالية كبيرة موجودة ضمن المؤسسات في القطاع العام من الممكن أن يتصرف بصورة فاسدة عندما يعمل على ترسية المناقصات على الشركات التي لا تستحق والتي تكون غير مؤهلة لذلك.

فظاهرة استغلال النفوذ أو الاستغلال الوظيفي من الظواهر التي شاعت بصورة كبيرة في مجتمعات الوطن العربي من المحيط حتى الخليج. فقد كشفت الهيئة الرقابية لمكافحة الفساد ضمن المملكة العربية السعودية عن 889 قضية من قضايا الاستغلال للنفوذ الوظيفي. وقد شملت الاتهامات الموظفين والموظفات والوافدين إضافة لرجال الأعمال من مختلف الجنسيات. وتم الاستعادة لأموال طائلة وقد قدرت بمئات الملايين التي عادت الى خزينة الدولة في المملكة العربية السعودية فهذه الأموال هي حق للشعب لذلك لا يستحقها الفاسدين.


إضافة لمقالنا أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي من أهم المواضيع يمكنك الاطلاع عليها:

عقوبة استغلال النفوذ الوظيفي.

وصلنا للفقرة الأخيرة من مقالنا أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي. حيث أن العقوبة من أهم النقاط التي تؤدي لردع الكثير ممن يستغل منصبه ونفوذه لقضاء الأشياء التي تهمه. حيث يعتبر الاستغلال الوظيفي جريمة يحاسب عليه القانون فهي اعتداء على الوظيفة العامة والمال العام.

العناصر الأساسية الثلاث لاستغلال النفوذ الوظيفي هي ممن يملك المنصب والسلطة إضافة لصاحب الوظيفة وأهمها الشخص الذي احتاج. كذلك الشخص المؤثر والذي يطلب من صاحب العمل ليكسب مقابله شيء معين نتيجة القيام بعمل محدد لمن احتاج من الأشخاص.

لتحقيق الجريمة وارتكاب جريمة استغلال النفوذ عناصر أهمها قوة المسؤول العام بما يكفي لقضاء احتياجات الأشخاص ممن احتاجوا نفوذه مقابل أشياء محددة.

حيث قامت النيابة العامة بحظر استغلال النفوذ الوظيفي لتحقيق أي مصلحة شخصية ضمن دائرة العمل أو خارجها. ومن قام بهذا الفعل يستحق عقوبة السجن لمدة زمنية قد تصل الى العشر سنوات أو دفع غرامة مالية ستصل الى 20 ألف ريال سعودي. وفقا للمادة 1/2 من المرسوم الملكي بما يخص الجرائم المتعلقة بحماية النزاهة للوظائف العامة.

إذا تعرضت لأي ظلم في عملك نتيجة استغلال أحدهم لمنصبه ونفوذه. يمكنك استشارة محامي شاطر لتقديم كافة النصائح القانونية المتعلقة بموضوع أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي. للحصول على كافة حقوقك بصورة قانونية بعيدا عن النزاعات ضمن مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي | 0566600220 | الدوسري.

يسعدنا اطلاعكم على كافة المعلومات التي وردت في مقالنا أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي في السعودية. حيث ذكرنا أهم ركنين فيه وهما الركنان المادي والمعنوي وبعدها بينا معنى استغلال النفوذ بصورة عامة. وماهي العقوبة الخاصة بها إضافة لمعاني استغلال النفوذ للمصالح الشخصية والعقوبات المستحقة لهذا الاستغلال.

لمعلومات أوضح يسعدنا تواصلك مع محامي سعودي مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقدم أفضل المعلومات. من خلال الاتصال على الرقم الموجود على صفحة الموقع أو التواصل عبر الضغط على أيقونة الواتس أب الموجودة على صفحة موقعنا.


مقالات هامة إضافة لمقالنا أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي:

  1. كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.
  2. ميراث الزوجة الثانية بدون أولاد.
  3. حصر أملاك المتوفي في السعودية.
  4. تصرف وكيل الورثة في نصيب من لم يوكله منه.
  5. حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية.
  6. تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة.

4 أفكار بشأن “أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي”

  1. السلام عليكم ورحمة الله أنا موظف في دائرة حكومية وقام مديري المباشر بإهانتي بدون أي وجه حق هل يمكنني أن أرد اعتباري؟ وكيف؟

  2. ما هي عقوبة من قام بتسريب معلومة عن متهم بقضية مخدرات لكنه تم القبض عليه ولم يستفد من هذه المعلومة؟

  3. في حال قام مدير المؤسسة بترقية موظف معين حديثاً مع أني أحق منه لكنه بسبب اعتراضي قام بنقلي إلى مكان عمل بعيد. كيف يمكنني أن أستعيد حقي؟

  4. لقد قام موظف في قطاع عام بإرساء مناقصة لشركة هو شريك متستر فيها مع أن شركتنا كانت أحق منها حسب المطلوب، كيف يمكنني الشكوى وأين؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.