رد الاعتبار والتعويض

رد الاعتبار والتعويض

رد الاعتبار والتعويض هو موضوع مقالنا اليوم فقضايا التشهير وتشويه السمعة من أكثر القضايا المنتشرة في وقتنا الراهن وخاصةً بعد الانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي.

وقد سمح النظام في المملكة العربية السعودية للمحكوم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف. أن يتقدم بطلب رد اعتبار خلال فترة زمنية محددة gرد اعتباره وشطب السابقة من سجله العدلي. بالإضافة إلى وجود حالات يتم فيها رد الاعتبار بحكم القانون بدون تقديم طلب.

فرد الاعتبار يزيل جميع آثار العقوبة على المحكوم عليهم والتي سببت لهم آثاراً سلبية في حياتهم الاجتماعية والعملية بالنسبة للتقدم للوظائف العامة وغيرها.

شروط رد الاعتبار

رد الاعتبار والتعويض.

عندما يتعرض شخص لأي ضرر بسبب إهمال أو خطأ ناتج عن الغير، فيحق له طلب رد الاعتبار والتعويض بعد أن تكتمل كافة عناصر المسؤولية التقصيرية.

فللتعويض 3 أركان:

  1. الخطأ الحاصل الذي يكون بشكل تعدي بطريقة مخالفة للقانون.
  2. الضرر الحاصل عن ذلك الخطأ.
  3. وأما الركن الثالث فهو العلاقة السببية بين الخطأ والضرر الحاصل، فلولا الخطأ الذي حصل لما كان قد حدث ذلك الضرر.

والتعويض ورد الاعتبار هما حق من حقوق كل من يتم الحكم عليه ظلماً أو من يتم اتهامه اتهاماً باطلاً. أو من قدم بحقه دعوى كيدية أو غيرها من المسائل التي تسبب له الأضرار المادية أو المعنوية. فيجب أن يتم رد اعتباره وتقديم التعويض المناسب له. حيث يمكن للمتهم الذي ظهرت براءته أن يطالب برد اعتباره وتعويضه تعويضاً مادياً أو معنوياً حسب القانون. عن طريق الجهات المختص والت يعتبر من أبرزها ديوان المظالم.

حيث يتم تعويض من سجن ظلماً عن كل يوم في السجن مبلغاً محدداً وذلك لكل من تعرض للاتهام الباطل وسُجن ظلماً. والعديد من المواطنين ليس لديهم الدراية الكافة بخصوص حقوق رد الاعتبار والتعويض. لذلك من الضروري طلب استشارات قانونية من محامي سعودي خبير ومتخصص في قضايا رد الاعتبار والتعويض ليقدم المعلومات القانونية المناسبة.

وهذا المحامي موجود في مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه خبرة واسعة في قضايا رد الاعتبار والتعويض حسب النظام في المملكة العربية السعودية. يمكنه مساعدتك في قضيتك للمطالبة برد اعتبارك وحصولك على التعويض المادي والمعنوي المناسب.


يمكنك الاطلاع على:

رد الاعتبار وأنواعه.

إن رد الاعتبار في النظام السعودي هو عبارة عن إزالة جميع الآثار السلبية التي لحقت بالشخص المحكوم عليه بالعقوبة. وذلك عندما تتوفر الشروط المحددة التي تسمح له بذلك. ولرد الاعتبار نوعين هما:

  • رد الاعتبار القانوني: والذي يتم تنفيذه بحكم القانون حيث يزول حكم الإدانة وبدون أن يتم انتظار حكم قضائي. وذلك ضمن شروط محددة. وذلك حسب قرار مجلس الوزراء الذي ينص في فقرته الأولى بأنه مع مراعاة الأنظمة المتعلقة برد اعتبار المحكوم عليه بإحدى عقوبات الجرائم الخطيرة بقوة القانون. وذلك بعد أن يتم انقضاء عشر سنوات على انتهاء تنفيذ عقوبة الجريمة التي ارتُكبت أو سقوطها بالعفو. أما بالنسبة للجرائم غير الخطيرة فيتم رد الاعتبار بقومة القانون بعد أن ينقضي أربع سنوات من انتهاء العقوبة أو لسقوطها بالعفو. وقد اشترطت الفقرة الثانية من المرسوم من أجل رد الاعتبار القانوني مضي المدد السابقة بدون أن يتم تسجيل سابقة على المحكوم في صحيفة السوابق.
  • رد الاعتبار القضائي: الذي يتم تنفيذه بناءً على حكم قضائي. فعند صدور حكم قضائي في جنحة (جريمة ماسة بالشرف) أو جريمة جنائية والذي أثر على اعتبار المحكوم عليه. عندها يحق المطالبة برد اعتباره من القضاء وإزالة جميع الآثار الجنائية والاجتماعية.

وفي حال كان لديك أي قضية تخص رد الاعتبار والتعويض فأنت بحاجة إلى مهارات المحامي خبير بهذه القضايا. لذلك لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي شاطر متخصص في رفع هذه قضايا رد الاعتبار والتعويض من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه الخبرة العالية في التعامل مع هذه القضايا وتحصيل حقك القانوني الكامل بالتعويض عما لحقك من أضرار.


دليل المعرفة لكل ما يتعلق بـ:

شروط رد الاعتبار في السعودية.

إن العديد من الأشخاص ممن صدر بحقهم أضرار بسبب رفع قضية ضدهم وتم بسببها تشويه سمعتهم والتشهير بهم. يهتمون بتقديم طلب من أجل رد الاعتبار والتعويض لإزالة جميع أثار الحكم أو العقوبة. وسواء كانت تلك الآثار المترتبة على الحكم قانونية أو نفسية أو قضائية.

ومن أجل تقديم رد الاعتبار يجب أن يكون هناك حكم جنائي قد صدر في تهمة تمس بالشرف والأمانة والكرامة. وكذلك يجب انقضاء المدة الزمنية المطلوبة على تنفيذ صاحب الشأن عقوبته وإثبات أنه أصبح مستقيم. ويتم تقديم الطلب إلى لجنة مختصة بتلقي طلبات الشطب أو رد الاعتبار.

وهناك شروط معينة لرد الاعتبار وذلك حسب نوع رد الاعتبار، فشروط رد الاعتبار الحكمي أو القانوني ما يلي:

  • بعد أن تمضي المدة النظامية المطلوبة.
  • يجب ألا يتم صدور أي أحكام جديدة ضد صاحب الشأن خلال هذه المدة.
  • يجب أن يُشهد لصاحب الشأن حسن السلوك مرة أخرى.

أما شروط رد الاعتبار القضائي فهي ما يلي:

  • يجب أن تنقضي عقوبة المحكوم عليه أو أن تسقط بالتقادم أو بالعفو.
  • يجب أيضا أن تنقضي مدة ما من الحكم من أجل إتاحة الفرصة لمنح رد الاعتبار.
  • يجب كذلك أن تقوم المحكمة بتقدير حسن السلوك للمحكوم عليه.
  • وكذلك يجب عدم تجدد أي أحكام ضد المحكوم عليه ضمن هذه الفترة.

انظر أيضا:

الفرق بين رد الاعتبار القانوني والقضائي.

إن رد الاعتبار القانوني هو رد الاعتبار الذي بموجبه يتقرر محو الحكم بالإدانة والذي صدر بحق صاحب الشأن وبحكم القانون بدون أي تدخل قضائي. وكذلك بدون أن يتم طلب ذلك من قبل صاحب الشأن. ولرد الاعتبار القانوني شروط مثل مرور مدد محددة مثل 10 سنوات في الجرائم الخطيرة أو 4 سنوات في الجرائم غير خطيرة.

أما رد الاعتبار القضائي فهو محو الحكم الذي صدر بالإدانة من خلال حكم قضائي لاحق. وهو على خلاف رد الاعتبار القانوني يحتاج إلى طلب من المحكوم عليه. ولا تنتج آثاره إلا من تاريخ صدور هذا الحكم بعد توفر الشروط التي حددها القانون.

حيث من شروط رد الاعتبار القضائي أن سقوط عقوبة المحكوم عليه أو انتهائها، سواء كان ذلك السقوط نتيجة عفو أو تقادم. ويقوم القاضي بتقدير حسن سلوك المحكوم عليه. وممكن ألا يضطر هذه المحكوم عليه بأن ينتظر محاكمة جديدة خلال تلك المدة.

وللمزيد أكثر عن كل ما يخص رد الاعتبار والتعويض يمكنك التواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. للحصول على كافة المعلومات القانونية التفصيلي عن رد الاعتبار القانوني والقضائي وفق النظام في المملكة العربية السعودية. كما يقدم لك كافة الاستشارات القانونية المناسبة والمطلوبة في حال كنت تريد تقديم رد اعتبار وتحصيل حقك الكامل بالتعويض عما لحقك من أضرار مادية أو معنوية.


تفاصيل ومعلومات تهمك عن:

رد اعتبار تشويه سمعة.

من الممكن لأي شخص أن يتعرض لتشويه سمعته ظلماً وزوراً ودون أي مبرر شرعي وقانوني سوى دافع الانتقام وغيره من الدوافع الأخرى. لكن النظام في المملكة العربية السعودية أعطى فرصة للمحكومين ظلماً أن يطلبوا رد الاعتبار والتعويض المناسب لهم.

حيث أن رد اعتبار تشويه سمعة هو إزالة جميع آثار وأسباب تشويه السمعة سواء كان السبب هو حكم قضائي أو رفع دعوى كيدية بحقه أو غيرها من الأسباب الأخرى. وكما ذكرنا في فقرة سابقة فهناك نوعين لرد الاعتبار فالنوع الأول الذي هو رد الاعتبار الحكمي أو القانوني لا يحتاج إلى مطالبة من قبل المتضرر وإنما يصدر بقوة القانون.

أم رد الاعتبار القضائي فهو يحتاج إلى طلب مقدم من قبل المتضرر من تشويه سمعته.

فتشويه السمعة يمكن أن يأتي من خلال منشورات غير صحيحة يتم فيها تقديم معلومات مزيفة عن شخص ما. مما يؤدي إلى إلحاق الأضرار المادية أو المعنوية لهذا الشخص. ويمكن أن يتم تشويه السمعة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو عن طريق الإذاعات والصحف أو من خلال رفع دعوى كيدية أو غيرها من الوسائل الكثيرة والمتنوعة.

لذلك في حال تم التشهير بك وتشويه سمعتك فمن الضروري استشارة محامي من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. خبير في قضايا رد الاعتبار والتعويض ليقدم لك النصائح القانوني التي تساعدك على تجاوز هذه القضية. كما يمكنه متابعة قضيتك وتحصيل حقوقك الكاملة سواء بـ رد الاعتبار والتعويض وفق القوانين والأنظمة.


انظر أيضا:

رد اعتبار قضية مخدرات.

يتم رد الاعتبار سواء كان قضائياً أو قانونياً بالنسبة للجرائم التي تمس الشرف. حيث حدد النظام شروط محددة ذكرناها في فقرة سابقة. ويتم تسجيل سابقة الحكم بقضية مخدرات في السجل العام وتنفيذ العقوبة. ويمكن لمن تم الحكم عليه في قضية مخدرات سواء كان تهريب أو غيرها من جرائم المخدرات. أن يطلب بعد رد الاعتبار وشطب السابقة القضائية التي تم تسجيلها بعد مرور مدة عشر سنوات على تنفيذ محكوميته وثبوت استقامته.

ويجب أن يقوم المحكوم عليه بتقديم طلب لإلغاء التسجيل في سجل السوابق وتمتعه بكامل الحقوق التي يتمتع بها المواطن العادي. حيث أن قضايا المخدرات من القضايا التي يجوز فيها طلب إعادة التأهيل ورد الاعتبار. وبعد تقديم الطلب ويتم الموافقة عليه يتم شطب السابقة في قضية المخدرات ورد الاعتبار. أما في حال عدم الموافقة على الطلب يتم تحديد سبب عدم الموافقة وعند زوال هذه السبب يتم إعادة طلب رد الاعتبار.

ويمكنك توكيل محامي متخصص في مسائل رد الاعتبار والتعويض في القضايا الجنائية من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ليقدم لك المشورة القانونية المناسبة حسب قضيتك لتحصل على رد الاعتبار والتعويض. لما لديه من دراية واسعة بالقوانين والأنظمة التي تتعلق بقضايا رد الاعتبار والتعويض وخبرة واسعة في التعامل معها.

رد الاعتبار في السوابق.

لا تسجل السوابق الجنائية إلا بثبوت الإدانة وتسجل بسجل المحكوم عليه منذ اكتساب الحكم الدرجة القطعية، ويكون لها مدة زمنية محددة حيث يسقط تسجيلها في سجل السوابق عند تقديم طلب رد الاعتبار.

يتم تقديم طلب رد الاعتبار بعد مضي 10 سنوات من تنفيذ المحكومية بالنسبة للجرائم الجسيمة ومدة 4 سنوات للجرائم غير الجسيمة، ويمكن تخفيضه حتى سنتين حسب كل قضية وملابساتها. وبعد اكتساب رد الاعتبار فإن السابقة تسقط من صحيفة المحكوم عليه الجنائية

حيث يقدم طلب رد الاعتبار إلى إمارة المنطقة التي تحيلها بدورها إلى لجنة رد الاعتبار التابعة لوزارة الداخلية والتي تنظر في الطلبات وتصدر قراراتها. وفي حال تم قبول طلب رد الاعتبار فإن المحكوم عليه يخرج من مجموعة أصحاب السوابق ويتمتع بصفات المواطن العادي.

وفي حال تم رد طلب رد الاعتبار فإن هذا الرد يجب أن يكون مسبباً وفي حال زوال تلك الأسباب يتم إعادة طلب رد الاعتبار من قبل المحكوم عليه مرة أخرى.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.
رد الاعتبار والتعويض | 3 أركان وشروط من مكتب الدوسري 2022.

والذي تحدثنا فيه عن رد الاعتبار والتعويض ورد الاعتبار وأنواعه، كما وضحنا ما هي شروط رد الاعتبار في السعودية وما الفرق بين رد الاعتبار القانوني والقضائي.

وتحدثنا عن رد اعتبار تشويه سمعة وكذلك رد اعتبار قضية مخدرات بالإضافة إلى رد الاعتبار في السوابق. لمزيد من المعلومات أكثر عن كل ما سبق يمكنك أن تتواصل معنا في مكتب الدوسري للحصول على كل ما تحتاجه من خدمات قانونية فيما يخص رد الاعتبار في النظام السعودي.

المصادر.


مقالات هامة قد تثير اعجابك بالإضافة لمقالنا رد الاعتبار والتعويض:

  1. أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.
  2. كيفية إثبات التزوير.
  3. ماهي المتطلبات النظامية التي تمكن غير السعودي من الدخول شريكا في المنشأة.
  4. عقوبة التستر التجاري لأول مرة.
  5. حصر أملاك المتوفي في السعودية.
  6. تصرف وكيل الورثة في نصيب من لم يوكله منه.
  7. حكم القاضي في شرب المسكر.
  8. عقوبة ترويج الخمور في السعودية.
  9. تحليل المخدرات للعسكريين كبتاجون.

5 أفكار بشأن “رد الاعتبار والتعويض”

  1. تم توقيفي بتهمة سرقة وسجنت مدة شهرين وفي النهاية ثبتت براءتي هل يمكنني الحصول على تعويض عن تلك الفترة؟

  2. لقد حكمت مدة خمس سنوات وقضيت سنة واحدة في العقوبة وصدر عفو كيف يمكن أن تحسب المدة لتقديم طلب رد الاعتبار؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.