صحيفة دعوى مطالبة الورثة

صحيفة دعوى مطالبة الورثة

صحيفة دعوى مطالبة الورثة هو موضوعنا اليوم فالميراث في الإسلام أحد الحقوق الشرعية الواجبة بعد وفاة الشخص المورث لهم. والمخاصمات الناتجة عنها من أكثر القضايا الشرعية التي تكتظ بها أزقة المحاكم الشرعية في المملكة العربية السعودية.

ففي أي عائلة لا بد من وجود خلافات متعددة وأشيعها بعد وفاة أحد المورثين في العائلة، وبدء محاولات تقسيم الإرث على أفراد العائلة المستحقين للورثة. ويبدأ معها الخلافات والنزاعات حول موضع قسمة التركة وكيفية توزيعها على الورثة.

وحرصاً على حل أي خلاف ناجم عن قضايا الورثة، وأيضاً إتمام جميع إجراءات تقسيم الورثة بشكل قانوني وعادل. قامت الحكومة السعودية بسن القوانين الخاصة للفصل بهذه القضايا الشرعية بكل ما لها من تفاصيل قانونية مهمة. وسنتناول بعض المسائل الهامة التي تهتم بالميراث ومن أهمها صحيفة دعوى مطالبة الورثة بشكل مفصل.

طريقة المطالبة بالميراث

صحيفة دعوى مطالبة الورثة.

أغلب الورثة مهتمين بمعرفة ما هي الطريقة الصحيحة التي يتم فيها كتابة صحيفة دعوى مطالبة الورثة، بهدف الوصول على التجزئة الشرعية للورثة.

وإليكم نموذج دعوى مطالبة الورثة على عقار.

اليوم الأربعاء الذي يوافق التاريخ../.. /….

واستناداً إلى الطلب المقدم من السيد…………… الذي مكان إقامته في محافظة ………… وموقعه المعتمد مكتب المحامي الدوسري الكائن في جدة.

أنا المحرر…… محضر المحكمة الشرعية……. انتقلت في التاريخ المذكور وأخبرت كل من:

السيد ………… المقيم في محلة …………… ضمن محافظة ………

مخاطباً مع السيدة ……………. القاطنة في ……….. محافظة ………. وأيضاً السيدة … الساكنة بذات المكان.

مخاطبا مع ……مسؤول النيابة الجزئية بطابعه، ويصرح بموقع عمل سيادته بالمحكمة التي مكانها في.…

وأفدتهم بالآتي:

بتاريخ../.. /…يُذكر أنها توفيت مورثة الطالب المرحومة واسمها……….. وخلفت وراءها ورثاء شرعيين وهم الطالب واخواته. وحيث أن مورثتهم كان لديها ما يتوارث عنها بشكل شرعي، وهو حصتها بالعقار المشروح بالحدود والمبين بمعالمه بصدر العريضة. والذي أخذته عن والدتها المرحومة ………… المتوفاة بتاريخ.. /…/…  وأتت إليها خاصية هذا العقار بمدعاة العقد المدون برقم ……… لعام ……….

ثم تم إحالة ملكيتها إلى ميراث الوارث الطالب تنفيذاً للمادة الوراثية رقم ……… لسنة ………….  والميراث المباح به هو……… (يتم تعيين مساحة العقار الموروث بشكل دقيق).

وبعد وفاتها يحق لأمها أن ترث عنها مقدار سدس الإرث، وهو ما يوازن ………. موافقاً لمادة الوراثة رقم …… لسنة. كما يرث زوجها الربع لوجود فرعه الوارث وهو ما يرصد …….. فقط لا غير. أما باقي الميراث والتي تقدر ب………… سهم، يتم توزيعها على أولادها باتباع أن للذكر مماثل حظ الانثيين مما يجعل نصيب الطالب من هذه العقار يقدر ……… لا غير.

وهذه حدود العقار:

يحده من الشرق …ومن الغرب……..وأيضاً الحد الشمالي……والجنوبي….

واستناداً لما سبق، أنا المحضر تحركت في التاريخ المذكور وأفدت المعلن إليهم، وتم تسليمهم نسخة عن هذه العريضة لكل من المعلنين. للحضور مقابل محكمة الجنح ………. ومكانها……. بالجلسة التي ستبرم علانية في يوم……. بتاريخ…. في الصباح بدءاً بالساعة التاسعة.

صيغة دعوى قسمة تركة.

بعد وفاة المورث ومحاولة تقسيم الأصول التي تركها لهم، والتي باءت بالفشل فلا يوجد لهم من سبيل لتقسيمها سوى اللجوء إلى القضاء العادل. ورفع دعوى قضائية لتوزيع التركة على أفراد العائلة عبر صيغة دعوى قسمة تركة. يتم ذلك باتباع النموذج التالي:

الطرف المدعي….. وهذا حقيقةً عن ذاته، تركة المورث المتوفى…… وكيله المحامي …… وذلك بموجب تمثيل الوكالة رقم… والمدونة بتاريخ…

الطرف المدعى عليه يتمثل بكل من السيدة… الساكنة في شارع … محافظة…. كذلك السيد…. المُقيم في حي… محافظة … حقيقةً عن ذاتهم، وبملحق لتركة مورثهم المرحوم…….

الموضوع: دعوى قسمة تركة.

المرحوم الموّرث……….وافته المنية بتاريخ…… وتم حصر تركته الشرعية في الأشخاص الذين تم ذكرهم.

واعتماداً على حصر الإرث المُلحق مع صحيفة الدعوى، كان لدى المرحوم……. من أملاك وتركات مالية.

وعلى الرغم من ادعاء المُدعي …. ومطالبة الأشخاص المُدعى عليهم…. و….و. عدة مرات. بهدف تصفية الميراث وأخذ كل شخص حصته المشروعة له والاستفادة منها. أي تحصيل حق المدعي من الميراث بأحد الطريقتين بشكل عيني أو نقدي. وهذا بحسب ما يحلله له الشرع والخبرة، ولحين رفع دعوتنا هذه لم يقوم أياً من هذه الأطراف المُدعى عليها بالإجابة على مطلب موكلي المدعي. بل قاموا بنكران حقوقه والتسويف بتسليم حق موكلي.

الطلب:

  • نرجو من فضيلتكم تنفيذ الإجراءات اللازمة وأيضاً حجز المتوافرات المتعلقة بالتركة في بيت المورث المرحوم.
  • والقيام بإقرارها إلى طرف ثالث يقوم بصونها حتى يتم توزيع الميراث. ووضع علامات الحجز على الأملاك المخصوصة بالمورث صاحبة الأرقام…. في المنطقة العقارية …….
  • وإرسال دعوة لكلا الطرفين لحضور جلسة محكمة بأقرب وقت ممكن.

ونرتجي من عدالتكم اللطف بنا وتقدمة القرار بما يلي:

  •  تصفية تركة المرحوم علانية……….
  • توظيف ما ترونه ملائماً لتصفية التركة بحسب ما اعتزم قانونياً.
  •  القيام بتكليف المدعى عليهم بكافة نفقات وتكاليف الدعوى.

فإذا رأيت صعوبة في سير إجراءات تقسيم التركة في المحكمة الشرعية. عليك الاستعانة بشركة محاماة الدوسري عبر استشارة محامي تقسيم ميراث من فريقها ينهي هذه الأمور بكل عدالة.

ويمكن تقديم تقسيم تركة إجباري عبر ناجز باتباع خطوات الفيديو التالي.

 

طريقة المطالبة بالميراث.

يمكن لأي فرد من الورثاء طلب تقسيم التركة عبر رفع دعوى تقسيم تركة بعد طلب استشارات قانونية بالمواريث من قبل محامي جدة شاطر في شركة الدوسري. ويجب إرفاق الدعوى بالوثائق التالية:

  • في البداية يلزم استنباط اعلام الورثة لتقييد الورثاء.
  • الإفصاح عن صورة الهوية للمدعي.
  • يجب تنبيه الوريث الرافض عن توزيع الميراث. وهذا واجب المحامي المسؤول عن الدعوى بإرسال إنذار إلى الشخص الذي يضع يده على التركة.
  • نسخة عن الانذار المرسل من قبل محضر المحكمة إلى الوارث المعرض لتقسيم الإرث.
  • إرفاق محضر تحقيق مفاده برهان وجود وضع تمنع عن تقسيم الميراث أو نقل حصتك في قسم الشرطة. كما يلزم تعيين واضح للحصة المطالب بها من التركة بالأخص في الإنذار، وكذلك معروض الجنحة المباشرة.
  • استيضاح مستند تفحص من الجمعية الزراعية في حال كان الإرث أرض زراعية أو ما يتبع لها.
  • يطلب المحامي استقصاء من الشرطة فيما يخص القضية، أو ما يثبت التمنع.
  • تبيين نسخة كشف بشكل رسمي من قبل هيئة الضرائب، ويتم سحبه عبر طلب يقدم مع ارفاق نسخة عن هويتك الشخصية لمدير الضرائب العقارية.

ويمكنك اتباع هذه الخطوات بعد توكيل محامي قسمة التركات، بمجرد بدء التمنع عن تقسيم التركة. حيث سيهون عليك الشقاء ويعجّل في التدابير المتعلقة بالقضية. في حال اخترت محامي قضايا الورثة ذو حنكة عالية في كافة تفاصيل قضايا الميراث.

ويجب استخراج إعلام الورثة من قبل محامي شاطر مختص بهذا المجال، فهو يعلم بشكل كامل ما هي الحجج الواجبة لاستخراجه. وهذه هي الأمور التي تُستلزم لإتمام الأمر:

  1. سند شهادة الوفاة.
  2. تحديد تاريخ الوفاة للمورث وتبيان إن كان أحد الورثاء مات بعد المورث أو قبله، بهدف تحديد من يستحق الورثة ومن لا.
  3. أيضاً معرفة قائمة أسماء الورثة.
  4.  تقديم صورة الهوية لطالب الدعوى إن كان أحد الأفراد الوارثين. ويتم إعطاء الطلب إلى رئيس المحكمة يشمل كل تلك المستندات.

في تعرضك لأي تمنع عن اعطائك حقك من ورثة استعن بخدمات مكتب المحامي الدوسري في قضايا الورثة وستحصل عليه بأسرع ما يمكن.

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة.

508 للبدء بتقسيم الميراث عن طريق المحكمة من استخلاص إعلام الإرث وإعطائه للمحامي الشرعي الموكل بهذه الدعوى. ويقوم المحامي بإرسال تحذير للوريث الممتنع عن إيصال باقي الورثة نصيبهم الشرعي من الورثة. وأيضاً واجب المحامي المفوض في القضية عمل إحصاء بجميع المملوكات الخاصة بالمتوفي والمتعلقة بالوارث.

اضف تعليق

بعد وفاة أي شخص في العائلة ويترك بعد وفاته ورثة غير موصى بها إلى أحد، وغير معينة لمن تعطى. لابد من أن موضوع تقسيم الورثة هنا لن يخلو من نشوب الخلافات والنزاع على كيفية قسمة الميراث. وعلى إثره سُمح فض النزاع على الميراث في القانون السعودي، وأيضاً إمكانية ادعاء الورثة في حال وجود أي شيء غير قابل للحل بالتراضي، بدون الإنقاص من أهمية هذا الأمر.

حيث يقوم أحد الورثة أو بالاتفاق جميعهم بتسليم أمرهم بالتقسيم العادل لهيئة المحكمة الشرعية في السعودية. الكائنة في مكان تواجدهم عبر رفع صحيفة مطالبة الورثة، والقبول بما تنص عليه طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة. لما تتصف طريقتها بكل عدالة وشفافية ومصداقية.

حيث أن هذه القسمة القضائية التي يتم اللجوء إليها في حال عجز الورثاء على الاتفاق على القسمة الرضائية فيما بينهم. وهي التي تتم إجراءاتها داخل المحكمة الشرعية المختصة. ويحتم أن تكون القسمة بوجود القاضي الشرعي، وأيضاً حضور المشاركون إلى المحكمة.

ومن الجدير بالذكر، أن هذه القسمة تكون واجبة للأفراد المتخاصمين ولا يسمح لهم بالاعتراض عليها، أو الإجماع على خلفتها. أما إن كان المال المتداول لا يصلح للقسمة العينة، فيتم مبيعه بالمزايدة العلني. وبعدها يتم توزيع ثمنهم على كافة الأفراد كل بمقدار حصته المستحقة، وهذا ما يدعى بقسمة التصفية.

وهنا لابد من الإجابة بشكل أوضح كيف يتم تقسيم الميراث عن طريق المحكمة؟

للبدء بتقسيم الميراث عن طريق المحكمة من استخلاص إعلام الإرث وإعطائه للمحامي الشرعي الموكل بهذه الدعوى. ويقوم المحامي بإرسال تحذير للوريث الممتنع عن إيصال باقي الورثة نصيبهم الشرعي من الورثة. وأيضاً واجب المحامي المفوض في القضية عمل إحصاء بجميع المملوكات الخاصة بالمتوفي والمتعلقة بالوارث.

علاوة عن لزوم استنباط وثيقة رسمي من قبل مديرية الضرائب بقانات المتوفي. وختاماً يتجه المحامي إلى الناحية القضائية المتخصصة الشرعية لتقدمة التماس بالنظر في صحيفة الدعوى.

استشر مكتب الدوسري مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية بمحاميه الخبير بالقانون الشرعي السعودي.

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة.

كثيراً ما يتبادر إلى أذهان الورثاء بعد وفاة فقيدهم سؤال هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة في السعودية. حيث يظن بعضهم أن هذا الأمر غير مشروع مع عدم موافقة الورثاء جميعاً، وهذا الاعتقاد خاطئ كلياً في المملكة العربية السعودية. فالقانون السعودي سمح للوارث برفع دعور تحصيل إرث، وله الحق الشرعي بهذا الخيار وإن كان البقية رافضين لذلك.

فمعظم أحكام القانون السعودي تحرص على المحافظة على حقوق المواطنين، وبناءً عليه لا يجدر لأي فرد احتكار حق شخص غيره.

واستناداً لهذا، يتمكن الوريث من تحصيل كافة حقوقه من الإرث الموجود، في حال إمساك أحد الورثة أو أجمعهم عن النهوض بعملية التقسيم. وبسياق آخر، رفع صحيفة دعوى مطالبة الورثة حقك القانوني المشرع لك به في حال صعوبة حصولك عليه رضائياً مع عموم الورثاء.

ولكي تضمن سير الأمور القانونية على منحى قانوني سليم، وبشكل سريع لا خيار لك سوى محامينا المختص بأمور لتركات. والعليم بكيفية القسمة الشرعية في المحاكم السعودية من مكتبنا الدوسري للمحاماة، أفضل مكتب محاماة في جدة.

حيث تتبع المحكمة الشرعية في السعودية المنهج الإسلامي في تقسيم التركة والبت في صحيفة دعوى مطالبة الورثة المقدمة وهو خيارك الأفضل لفض الخلاف بشكل عادل ويضمن حقوق الجميع.

ماذا تفعل حال امتناع بعض الورثة تقسيم التركة؟

من الممنوع شرعاً وقانوناً امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة أو المماطلة بإنهائها. وفي حال تعرضت لهذا الامر فلا بد لك من اللجوء إلى القضاء المختص ورفع دعوة قسمة تركات بالإجبار. ويتم رفعها باستيفاء كافة الوثائق المطلوبة من إعلام ورثاء وحساب الممتلكات الكافة واستخراج الكشف الضريبي وغيرها.

حيث يتم تفويض محامي قضايا ميراث خبير ليتم تقديم طلب للبدء بتقسيم التركة عن طريق المحكمة. مع إثبات امتناع بعض الورثة عن التقسيم.

حيث أن امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة أمر مرفوض بشكل كامل، ومعاقب عليه في القانون السعودي. لما فيه من اعتداء على حقوق الله ومبادئ الشرع الإسلامي.

فحاجتك لمحامي أحوال شخصية في جدة مختص بتفاصيل إجراءات قسمة التركة، أمر لا مفر منه. لكي تضمن الحصول على حقك المشروع بتقديم صحيفة دعوى مطالبة الورثة معدة من قبل محامي ممتاز، في أهم شركات المحاماة السعودية الدوسري فرع جدة.

وفي اختتام حديثنا عن.
صحيفة دعوى مطالبة الورثة بالسعودية يوضحها محامي ورثة 2023.

نأمل أن تتم حلول الأمور العائلة بشكل ودي وكل ما يتعلق بالورثة. وفي حال العجز عنها فنحن في شركة محاماة الدوسري على استعداد دائم لتلبية احتياجاتكم القضائية. بكافة شؤون رفع دعوى تقسيم الميراث في أي وقت وفي جميع أرجاء المملكة العربية السعودية.

المصادر.


المقالات الهامة:

  1. تصرف أحد الورثة بالتركة قبل قسمتها في القانون السعودي.
  2. صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية.
  3. هل يجوز تقسيم الميراث قبل وفاة الأم.
  4. ميراث الزوجة الثانية بدون أولاد.
  5. كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.
  6. مدة قضايا الميراث في المحاكم.
  7. إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية.
  8. هل يجوز تقسيم الميراث بالتراضي.
  9. تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب.
  10. عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *