طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة هو موضوعنا اليوم، فقد تعددت الطرائق التي يمكن من خلالها توزيع الإرث بين من يستحقه. ونجد بعض الحالات التي يتفق فيها الورثة على القسمة ويتم توزيعها بصورة فورية ورضائية بين الجميع. إلا أنه في حال تواجد قاصر أو غائب بين الورثة ستختلف استراتيجية توزيع الورثة. كذلك الأمر عند نشوء النزاع والخلاف بين الورثة.

الأمر الذي يدفع البعض للبحث عن طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة لنتعرف عليها من خلال مقالنا لليوم. ولنتابع ماهي الحالات التي تدفعنا للجوء إلى المحكمة لتقسيم التركة بين الورثة. إضافة للعديد من العناوين الهامة التي ستنال اهتمامكم  بالتأكيد.

يمكنكم الحصول على استشارة محامي من خلال التواصل مع محامي واتس اب من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم كافة المعلومات حول إجراءات قسمة التركة.

الخطوات عبر برنامج تقسيم الميراث الشرعي

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة.

قد يتعرض الورثة لبعض الخلافات والنزاعات التي ترغمهم إلى اللجوء إلى المحكمة لتقسيم الورثة بين مستحقيها. وسهل علينا الله عز وجلَّ جميع الأمور المتعلقة بالإرث. فوضع جميع الأسس التي تمكننا من بناء أمورنا، فكان القرآن ولازال حتى الآن المرجع الشرعيّ والحَكم في المملكة العربية السعودية، سنَّ جميع الأحكام والتشريعات لتقسيم الورث واستُمِدَّ منه طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة.

عند وجود الخلاف واللجوء إلى المحكمة ستحتاج إلى رفع دعوى تقسيم الميراث ويتطلب هذا الإجراء إلى جلسات محاكمة وقد يستغرق هذا الأمر وقتاً تبعاً للقضية المرفوعة. ولا بد من الاطلاع عبر مقالنا طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة إلى الحالات التي تدفعنا إلى اللجوء إلى المحكمة والقضاء وهي كالآتي:

من خلال هذه الحالات يمكن اللجوء إلى المحكمة لتقسيم التركة حيث يمكنك الاطلاع على الإجراءات لكل طريقة من الطرق التي ذكرت لمعرفة مختلف التفاصيل ولإجراءات الخاصة برفع الدعوى

ولكن من الضروري التنويه إلى أنه ليس من الضروري اللجوء إلى المحكمة لتقسيم الورث. فعند وجود الاتفاق بين الورثة وعدم الاختلاف فيما بينهم على التركة وتوزيع الحصص على مستحقيها. من الممكن توزيع الورث عن طريق كتابة العدل بشكل مباشر ولا داعي للجوء إلى المحكمة. حيث يتم اختصار الوقت والجهد الذي تحتاجه طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة.


وعبر مقالنا طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة تابع معنا:

 طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد.

إن تقسيم الميراث وتوزيعه في التشريع الإسلامي من الأمور الإلهية التي لا يمكن للعباد التدخل أو التحكم بها. فتولى الله سبحانه وتعالى ذلك في كتابه الكريم بكل عدل وحكمة. لتصل الحقوق لأصحابها بالشكل الذي يحقق التوازن والعدل بين الورثة. وقد حفظ الإسلام حق المرأة من الميراث، إلا أنه لا يجوز إساءة الفهم لحصول المرأة على نصف ما يحصل عليه الذكر كما ورد في نظام الفرائض في الإسلام.

حيث تعددت النقاط التي ذكرت في الميراث الإسلامي وأهم هذه النقاط ستتعرف عليها من خلال مقالنا طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة:

  • اختلاف الحصص متعلق بالكثير من العوامل منها عدد الوارثين ودرجة العلاقة الأسرية. ولا يجوز التحيز للذكر على حساب الأنثى. فقد نصت الآية الكريمة على أن نصيب الذكر مثل نصيب الأنثيين ليتم تطبيقها فقط على الأبناء ممن ورثوا من الأبوين المتوفيين.
  • إلا أنه في حالات أخرى يكون توزيع الحصص بالتساوي بين الإناث والذكور كورثة الوالدان من ولدهم المتوفى، فهنا يكون نصيب الذكر والأنثى متساوٍ بالميراث المستحق.
  • وفي ظل النظام الاقتصادي الكامل للإسلام من المنطق أن يحصل الأخ على ضعف ما تستحقه أخته من الميراث، باعتباره المسؤول عنها مالياً، حيث يفترض على الأخ رعاية أخته والإنفاق عليها، لذا عملت المحاكم الإسلامية على تطبيقه.
  • في حين توجد أربعة من الحالات لتوزيع الميراث ترث فيها الأنثى نصف نصيب الذكر، إلا أنه في المقابل يوجد ما يتجاوز الثلاثين حالة ترث فيها الأنثى نفس ميراث الذكر، إضافة إلى وجود حالات عشر تقريباً يكون نصيب المرأة فيها أكبر من نصيب الرجل.
  • كما يوجد حالة واحدة فقط تحصل فيها البنات على الميراث في حين لا يرث الرجال فيها.

يمكنك التواصل من خلال طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة مع:

تقسيم الميراث لمن ليس له ولد.

342 تحصل الزوجة على الربع في حال كانت الزوجة الوحيدة ولم يكن لديها أولاد، أما عندما تتعدد زوجات المتوفى فيتشاركن على هذا الربع. وفي حال كان للزوجة أولاد من زوجها المتوفي فتكون حصتها من التركة الثمن وعند تعدد الزوجات فإنهن يتشارك حصة الثمن من التركة

اضف تعليق

عند وفاة الرجل وليس لديه ولد تعددت الحالات التي يتم فيها تقسيم الميراث لذا من خلال مقالنا طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة سنتعرف عليها:

  • في الحالة الأولى والتي يكون فيها للرجل المتوفي والد ووالدة إضافة إلى زوجة وليس لديه أولاد يتم تقسيم الميراث على الشكل الآتي.

تحصل الزوجة على ربع الميراث في حين أن الأم تحصل على الثلث الباقي (أي ربع الميراث) أما الأب فله الباقي (أي نصف الميراث).

  • في الحالة الثانية عندما يكون فيها للرجل المتوفى زوجة ووأم على قيد الحياة، ففي هذه الحالة تحصل الأم على ثلث الميراث أما الزوجة فلها ربع الورثة، أما باقي الميراث فيتم توزيعه على أصحاب الفروض تبعا لمرتبة كل منهم في الورثة، وعند عدم وجود أحد من أصحاب الفروض تحصل الزوجة على الربع الباقي أما الأم فلها باقي الميراث.
  • أما في الحالة الثالثة التي تكون فيها زوجة الرجل المتوفي وليس لديه أولاد على قيد الحياة ووالديه متوفين، في هذه الحالة يكون نصيب الزوجة من الميراث ربعه أما الباقي فيكون لأصحاب الفروض حسب ترتيب كل منهم في الميراث، أما في حال لم يتواجد أحد من أصحاب الفروض فهنا يعود الميراث للزوجة.
  • أما الحالة الرابعة التي يكون فيها الرجل المتوفي ليس لديه أولاد أو زوجة ولا أخوة ووالديه متوفين لكن لديه أبناء أخوة فهذه من الحالات التي يحصل أبناء الأخوة الذكور على الميراث بالفروض، حيث لا تحصل بنات إخوته على حق من الميراث وذلك لأنهم ليسوا من الفروض ولا من العصبية.

ولكن يبقى السؤال كم نصيب الزوجة بعد وفاة زوجها؟

تحصل الزوجة على الربع في حال كانت الزوجة الوحيدة ولم يكن لديها أولاد، أما عندما تتعدد زوجات المتوفى فيتشاركن على هذا الربع. وفي حال كان للزوجة أولاد من زوجها المتوفي فتكون حصتها من التركة الثمن وعند تعدد الزوجات فإنهن يتشارك حصة الثمن من التركة.

ومنه فإن أي حالة أخرى يرث كل وريث نصيبه الشرعي أما باقي الورثة فيتم تقسيمها على أصحاب الفروض تبعا لمرتبته في الورثة. وعند عدم وجود أصحاب الفروض فتعود حصتهم إلى الوريث الوحيد.

ونظرا للتشعب الكبير في تقسيم الميراث وتوزيع الحصص فهو بحاجة إلى أهل العلم والخبرة لتحديد الحصص وتوزيعها وفقاً للتشريع الإسلامي والقانون في المملكة العربية السعودية. ستجد أفضل محامي مواريث مختص وذو خبرة في إجراءات قسمة التركة ضمن مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.


يمكنكم التعرف على ما يلي من خلال طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة.

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.

من الأسباب التي تؤدي إلى تعطيل تقسيم الورثة هو اعتراض أو امتناع أحد الأفراد عن هذا التقسيم لحصول كل فرد من الأفراد على حقه القانوني والشرعي وقد يعود هذا الامتناع إلى العديد من الأسباب منها:

  • الشعور بعدم تلقي النصيب العادل من الورثة،
  • إضافة لبعض الأسباب العاطفية التي ترتبط بالممتلكات أو من الممكن أن يكون شعورهم بصعوبة تقسيم الورثة وتعقيدها.

مهما كانت الأسباب التي تمنع الورثة من تقسيم الورث سواء كان عدم قدرتهم على تقسيم الميراث أو نتيجة الاعتراضات والعراقيل التي يتعرضون لها من الضروري إيجاد طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة حتى لا يؤدي ذلك إلى ضياع حقوق الورثة وإعاقة عملية التقسيم.

أما عندما يكون أغلب الورثة متفقين على تقسيم الميراث فمن واجبهم الخضوع والعمل على تقسيم الميراث ولا يجوز التأخير لأي سبب واهي.

وقد يجول في ذهننا سؤال متى يسقط حق الورثة في الميراث؟

يسقط حق الإرث بعد مضي 33 عام حيث لا يجوز سماع أي دعوى للمطالبة به متى ما تم إنكاره من قبل الورثة، وذلك لأن التركة ليست من الأشياء المادية التي ترد عليه الحيازة وإنما هي مجموعة الأموال التي لا تقبل أن تكون محلاً لها.

من خلال طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة والذي يعتبر الحل الأفضل عند امتناع أحد الأفراد أو قيامه بإعاقة تقسيم الورث عن أصحاب الحق من الورثة أو عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة. على الورثة التوجه إلى المحكمة وتقديم كافة المستندات والوثائق المطلوبة لرفع دعوى الميراث.

لتتم متابعة إجراءات الدعوى الميراث في المحكمة حيث ستعمل المحكمة على تقسيم الورثة وفقا للتشريع الإسلامي والقانون في المملكة العربية السعودية. ليحصل كل فرد على حقه دون زيادة أو نقصان.

أما عند رفض المحكمة لطلب الورثة الموجه إليها. عليهم القيام بالتظلم وفي حال رفض المحكمة للتظلم فمن حق الورثة طلب صورة طبق الأصل عن المحضر إضافة لشهادة بوقائع المحضر ليتم رفع جنحة امتناع عن تسليم الإرث.

قد تحتاج إلى توكيل محامي حصر الإرث للسير في القضية بالصورة القانونية الصحيحة حيث يمكنكم التواصل معه من خلال أرقام محامين ضمن مكتبنا الدوسري أفضل مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية.


تابع من خلال مقالنا طريقة تقسيم ورث عم طريق المحكمة ما يلي:

عقوبة عدم توزيع الميراث.

اشتمل علم المواريث في الإسلام على الكثير من الأحكام والفوائد القانونية التي جعلت من التشريع الإسلامي رائداً ضمن هذا المجال. فلم يظهر أي قانون أو تشريع متميز بالدقة والتقدير الذي أبهر العقول، الأمر الذي جعل من القسمة الإسلامية في الميراث مفتاح الرضا للنفوس الخيّرة، أما عن عقوبة عدم تقسيم الميراث لابد الاطلاع عليها من خلال مقالنا طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة لنتعرف عليها.

كل من يمتنع عن تقسيم التركة وبمعنى آخر كل من يأكل حق شخص آخر من الميراث، تعتبر صفته في التشريع الإسلامي معتدي على حدود الله التي فُرضت على العباد. حيث يعتبر آكل لمال اليتيم أما إذا كان الحق لامرأة فيعتبر من أكبر الكبائر التي فرض الله عز وجل العقاب عليها يوم القيامة كما له أيضا في الدنيا.

إضافة لما سبق يعتبر من امتنع عن تقسيم الورثة قاطعاً للأرحام، وهذا من الأشياء التي حرمت شرعاً عند الله تعالى. فالامتناع عن تقسيم الميراث كأكل النار ويُبشر بالإفلاس يوم القيامة إضافة لحجبه ومنعه من دخول الجنة. لذا من الضروري الأخذ ببعض المعايير الهامة عند توزيع الميراث. فكل ما بين اليدين هو كالأمانة سواء كانت من حق امرأة أو حق يتيم، لذا وجب الحفاظ عليها وتسليمها لمن يستحقها وهذا ما نصت عليه كافة قضايا الميراث في المملكة العربية السعودية.


يمكنك الاطلاع على المزيد من العقوبات من خلال طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة:

برنامج تقسيم الميراث الشرعي.

تعددت الطرق التي عملت على تقسيم الميراث إلا أنه مع التطور التكنولوجي أصبح من السهل توزيعه. وذلك من خلال الطريقة الالكترونية التي ساعدت على توفير الوقت والجهد عبر الموقع الرسمي لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية. التي قدمت الخدمة الالكترونية لحساب الحصة الشرعية لكل وريث وفقاً للتشريع الإسلامي وحسب الحصة والنسبة من الميراث لكل وريث شرعي. ولابد من اتباع بعض الخطوات وتعبئة بعض البيانات الهامة عبر برنامج تقسيم الميراث الشرعي.

الخطوات الواجب اتباعها عبر برنامج تقسيم الميراث الشرعي.

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل في السعودية.
  2. الضغط على أيقونة الخدمات الالكترونية الموجودة في صفحة الموقع.
  3. اختيار أيقونة حساب الميراث.
  4. ملئ البيانات المطلوبة كجنس المتوفى ومبلغ التركة.
  5. تقديم الإجابات عن الأسئلة المتعلقة بالمتوفى ومن ثم الضغط على أيقونة (أحسب) لتظهر النتيجة الشرعية لتوزيع الميراث بصورة دقيقة.

وختاماً لمقالنا بعنوان.
طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة يوضحها محامي الدوسري 2022.

يسرنا أن نكون قدمنا من الفائدة ما نال اهتمامكم بكل ما يتعلق بالميراث وقضاياه المتنوعة. محامي قضايا ميراث يقدم لكم أهم المعلومات القانونية حول إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية وتقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب وكيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب من خلال التواصل مع محامي تقسيم ميراث من مكتب محامي جدة للاستشارات القانونية.


مقالات هامة بالإضافة إلى طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة:

  1. الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.
  2. كم تجلس القضية في النيابة العامة.
  3. تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل.
  4. شروط فسخ النكاح في القانون السعودي.
  5. الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.
  6. النصب والاحتيال المالي في السعودية.
  7. جريمة الاختلاس في النظام السعودي.
  8. الزبونية والمحسوبية في السعودية.
  9. شكوى ضد محل تجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.