عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية التي انتشرت مؤخراً بشكل واسع على الانترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي أو المنصات والمواقع المختلفة. وتسببت في إلحاق الضرر والأذى للأخرين والتشهير بهم أو سرقة حساباتهم ومعلوماتهم. وخاصة مع الاعتماد الكبير في وقتنا الحالي على الانترنت والمواقع المختلفة. هي محور حديثنا وموضوع مقالنا.

فإن كنت قد وقعت ضحية لأحد الجرائم الإلكترونية، أو ترغب في حماية نفسك من التعرض لأحد هذه الجرائم. فمقالنا عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية سوف يخدمك كثيراً. لأننا سوف نسلط الضوء على أهم العناوين التي تتعلق في عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية من أفضل مكتب محاماة جدة شركة الدوسري.

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية.

تُعرف الجرائم الإلكترونية على أنها أي نشاط إجرامي يحصل على أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات أو مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها من قبل بعض المجرمين المحترفين. ولغايات عديدة إما لسرقة معلومات أو حسابات بنكية او ائتمانية أو تُنفذ لغاية التشهير بالأخرين. وإلحاق الضرر والأذى بهم وابتزازهم فالغايات والدوافع كثيرة ومختلفة.

ونظراً للأضرار الكبيرة التي تنتج عن الجرائم الإلكترونية بمختلف أنواعها. فقد عملت السعودية على محاربة كافة أشكال الجرائم الإلكترونية. وأصدرت نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ليكون رادع ومانع لكل من تسّول لهُ نفسه ارتكاب أحد الجرائم الإلكترونية. فقد حددت بدقة في النظام العقوبات المناسبة لكل جريمة الإلكترونية بحسب نوعها ومدى خطرها.

لذلك إن كنت تتساءل عن عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية. فالعقوبة تُحدد بحسب شكل ونوع الجريمة الإلكترونية كما يلي:

  • جرائم التشهير والاختراق والوصول غير المشروع، عقوبتها الحبس لمدة سنة واحدة أو غرامة مالية قيمتها 500 ألف ريال.
  • جرائم التهكير والقرصنة والاختراق للمعلومات، عقوبتها السجن لمدة ٤ سنوات وغرامة قيمتها 3 مليون ريال.
  • التحريض والاتفاق ومساعدة الغير لارتكاب أي جريمة من الجرائم السابقة، فالعقوبة تكون نفس عقوبة الجريمة ولا تزيد عن الحد الأعلى لها.
  • الشروع في ارتكاب أحد الجرائم الموضحة في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، فالعقوبة لا تتجاوز نصف الحد الأعلى لنفس عقوبة الجريمة.

ويمكنك الاطلاع على كل ما جاء به نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية من خلال الضغط ” هنا“. فيما يخص عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية وقضايا الجرائم الإلكترونية التي سوف نتحدث عنها بشكل أوسع في فقرتنا التالية.


ومن مقالنا عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية أقرأ الأن.

قضايا الجرائم الإلكترونية في السعودية.

في عصرنا الحالي عصر التكنولوجيا والانترنت انتشرت بشكل واسع الجرائم الإلكترونية ليس على مستوى السعودية فقط وإنما على مستوى العالم أجمع. وتمثلت من خلال الوصول غير المشروع إلى أجهزة الكمبيوتر أو الحسابات الشخصية أو البنكية أو معلومات الأفراد. للحصول منها على فوائد عديدة مادية أو معنوية أو لغايات الأذية والضرر فقط واستغلال الأخرين والنصب عليهم.

ومن المؤكد أن هذه الجرائم والممارسات غير قانونية وتتعارض مع كافة المبادئ والقيم والأنظمة التي يحرص المجتمع السعودي وكافة المجتمعات على ترسيخها في المجتمع عامة والأفراد خاصة.

وللحد من قضايا الجرائم الإلكترونية ومحاربة المجرمين ومرتكبي هذه الجرائم. أصدرت السعودية نظام مكافحة جرائم المعلوماتية لتحمي حقوق الأفراد وخاصية مستخدمي الانترنت وأجهزة الكمبيوتر بشكل عام. وسعت من خلاله إلى حماية المصلحة العامة أيضا. عن طريق وضع ضوابط على بعض المواقع وفق سياسة خصوصية معينة.

كما أن المملكة عملت على توعية المواطنين على الأساليب والاستراتيجيات التي يستخدمها مرتكبي الجرائم الإلكترونية لاختراق الحسابات أو ابتزاز الأشخاص وسرقة معلوماتهم. كما أنها بينت أنواع الجرائم الإلكترونية الأكثر انتشاراً وحددت عقوبة كل نوع من هذه الجرائم الإلكترونية.

وأكدت على أهمية التواصل مع الخبراء والمختصين في القضايا الإلكترونية، في حال الوقوع ضحية لأي جريمة إلكترونية أو التعرض لحالات النصب والاحتيال المالي في السعودية أو الاقتراب من الوقوع في فخ المجرم والمحتال. وعندما نذكر الخبراء والمختصين يأتي في الصدارة طاقم عمل الدوسري من المحامين والمستشارين القانونين.

وبناءً على ذلك سوف نعرفك في فقرتنا التالية من مقالنا عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية على أهم أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية.


ومن مقالنا عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية أعرف المزيد عن.

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية.

للجرائم الإلكترونية أنواع وأشكال عديدة لا حصر لها، ولن يسعنا في فقرتنا هذه أن نسلط الضوء على كافة أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية. ولكن سوف نذكر أكثر أنواع الجرائم الإلكترونية انتشاراً ووقوعاً. وهي ما يلي:

  • التشهير بالأشخاص: سواء كان هذا الشخص طبيعي أو اعتباري، وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الوصول بشكل غير مصرح به إلى جهاز كمبيوتر شخص ما: اختراق جهاز كمبيوتر شخص معين والوصول إلى خصوصياته ومعلوماته. واستخدامها من أجل ابتزازه أو تهديده او لجعلها وسيلة تجبر الشخص على الانصياع لأوامر المجرم للقيام بأمر معين أو الامتناع عنه.
  • خرق خصوصية الأشخاص: خرق خصوصية شخص معين وذلك عن طريق التقاط صورة أو تسجيل فيديو عن طريق الجوال وما إلى ذلك. والخصوصية هنا تكون محمية وفقاً لما وضحه نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في السعودية.
  • التصيد الاحتيالي: ويكون من خلال إرسال رسائل جماعية تصل عبر البريد الإلكتروني. وهذه الرسائل تحتوي على روابط لمواقع أو مرفقات ضارة. وعندما ينقر المستخدم عليها فيتم تحميل برامج ضارة على جهازه الشخصي.
  • القرصنة: وهي عبارة عن وصول غير شرعي إلى بيانات ومعلومات معينة موجودة على أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات. عن طريق استغلال ثغرات أو نقاط ضعف في هذه الأنظمة.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية سوف نتوسع في الحديث عن أحد الجرائم الإلكترونية. إلا وهي جريمة التشهير الإلكتروني.


وعبر مقالنا عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية قد يهمك.

التشهير الإلكتروني في القانون السعودي.

التشهير هو بيان مكتوب أو مطبوع يحتوي على معلومات غير صحيحة ويتم تقديم هذا البيان على أن بياناته صحيحة. وهذا البيان الكاذب يسبب في إلحاق الضرر والأذى المعنوي وخسائر مادية للشخص الذي يُنسب له البيان. كما أن التشهير بالشخص يؤدي إلى تشويه سمعته.

وقد يتم التشهير بأشكال عديدة أما باستخدام الصور والفيديوهات المفبركة الكاذبة. والتي انتشرت بكثرة في الفترة الأخيرة وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الصحف والمجلات وبعض القنوات التلفزيونية والإذاعية وغيرها. وفي جميع أشكاله فإن التشهير جريمة يحاسب عليها القانون في السعودية ويفرض عقوبات على كل شخص يرتكبها. ويقدم على التشهير باي شخص سواء كان هذا الشخص مواطن عادي أو فنان أو سياسي.

عقوبة التشهير الإلكتروني في السعودية.

وفق ما بينه نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في السعودية أن عقوبة كل من جرائم التشهير بالأشخاص والوصول غير المشروع والاختراق. هي السجن لمدة لا تزيد عن سنة كاملة أو غرامة مالية قيمتها 500 ألف ريال سعودي.

وبالنسبة لعقوبة التشهير في مواقع التواصل الاجتماعي فسوف نوضحها لك في فقرتنا التالية.


وبالإضافة إلى عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية تعرف على عقوبة كل.

عقوبة التشهير في مواقع التواصل الاجتماعي.

434 حتى يكون التشهير جريمة يعاقب عليها القانون، فيجب أن يتوفر عدة شروط في جرائم القذف والتشهير وفقاً لما وضحه القضاء السعودي فيما يخص جرائم التشهير. وهي:
1- المكون الأخلاقي: أي وجود النية والقصد الإجرامي والرغبة في إلحاق الضرر بالأخر وتشويه سمعته.
2- العلانية: قذف وإهانة الشخص بشكل علني أمام الناس أما باستخدام صور أو عبارات أو فيديوهات.
3- وجود شهود: بمعنى ملاحظة الناس توجيه الجاني إهانة للضحية والتشهير به.

اضف تعليق

استغل العديد من الأشخاص الاستخدام الواسع لمواقع التواصل الاجتماعي. لتوجيه اتهامات للأخرين والتشهير بهم وتشويه سمعتهم وبالتالي إلحاق الضرر والأذى بهم. مستغلين استخدام الكثير من الناس لمواقع التواصل الاجتماعي الواتس اب والانستغرام والفيس بوك والتوتير وغيرها. وغالباً ما يكون السبب وراء ذلك هو لتهديد الاخرين الذين تم التشهير بهم أو لتوجيه انتقادات إليهم وتصفية حسابات وغيرها.

حتى يكون التشهير جريمة يعاقب عليها القانون، فيجب أن يتوفر عدة شروط في جرائم القذف والتشهير وفقاً لما وضحه القضاء السعودي فيما يخص جرائم التشهير. وهي:
1- المكون الأخلاقي: أي وجود النية والقصد الإجرامي والرغبة في إلحاق الضرر بالأخر وتشويه سمعته.
2- العلانية: قذف وإهانة الشخص بشكل علني أمام الناس أما باستخدام صور أو عبارات أو فيديوهات.
3- وجود شهود: بمعنى ملاحظة الناس توجيه الجاني إهانة للضحية والتشهير به.

أما بالنسبة لعقوبة التشهير في مواقع التواصل الاجتماعي، فقد بينت النيابة العامة أن التشهير بالأخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي جريمة معلوماتية، تستوجب عقوبات جزائية رادعة. وهذه العقوبات هي السجن لمدة سنة كاملة، وغرامة مالية تصل قيمتها إلى 500 ألف ريال سعودي. بالإضافة إلى مصادرة كافة الأجهزة والوسائل التي تم استخدامها في ارتكاب الجريمة.


وبواسطة مقالنا عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية أطلب الدعم القانوني من.

تقديم بلاغ عن الجرائم الإلكترونية.

تساهم المملكة العربية السعودية بشكل قوي وواضح في مكافحة الجرائم الإلكترونية بكافة أنواعها. حيث تقدم العديد من الطرق للمواطنين والمقيمين في السعودية التي تمكنهم من خلالها الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية في حال تعرضوا لها. سواء من خلال منصة أبشر الإلكترونية أو عن طريق الاتصال على رقم الجرائم الإلكترونية أو أيضا من خلال تطبيق ” كلنا أمن “.

فيمكنك مباشرة لأي شخص يتعرض لمشكلة معينة تتعلق بالجرائم الإلكترونية. أن يقدم بلاغ وتقرير مباشر إلى وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في السعودية. عن طريق منصة ” أبشر” الإلكترونية ومن خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  • ثم الدخول إلى أيقونة الأمن العام.
  • اضغط على تقرير الجريمة الإلكتروني.
  • ثم اختر نوع التقرير واملأ الحقول الفارغة بالبيانات المطلوبة بدقة.
  • وبعد ذلك تستلم الرقم المرجعي للتقرير الذي قدمته.

تقديم بلاغ عن الجرائم الإلكترونية باستخدام تطبيق ” كلنا أمن” من خلال الخطوات التالية:

  • بداية يجب تنزيل التطبيق على هاتفك.
  • ثم عليك إنشاء الجهة المختصة بالإبلاغ عن الجرائم المعلوماتية ” الدوريات الأمنية”.
  • تظهر لك قائمة جديدة (قائمة بالملاحظات)، يجب إكمال إدخال الملاحظات المرفقة بالتقرير.
  • أيضا يجب إرفاق صورة من تقرير المعلومات الجنائية.
  • وبعد ذلك انقر على إرسال.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية سنوضح الفرق بين الجرائم المعلوماتية والجرائم الإلكترونية.


ومن مقالنا عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية أعرف أيضا.

الفرق بين الجرائم المعلوماتية والجرائم الإلكترونية.

الجرائم بمختلف أنواعها التي تتم عن طريق الانترنت أو وسائل التواصل المتعددة. بهدف الوصول إلى معلومات أو بيانات معينة أو سرقة أموال، وبالتالي إلحاق الضرر المادي أو المعنوي والأذى بالطرف الأخر. جميعها تقع تحت بند الجرائم الإلكترونية أو جرائم المعلوماتية.

فالجرائم الإلكترونية هي كل فعل أو نشاط إجرامي يُنفذ باستخدام الحاسب الآلي أو شبكة الانترنت أو أي وسيلة من وسائل الاتصالات وتقنية المعلومات. ومن خلالها يتم تنفيذ العمل الإجرامي سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

بينما جرائم المعلوماتية يُقصد بها وفق للمادة الأولى من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر في السعودية. هي أي فعل يُرتكب متضمناً استعمال الشبكة المعلوماتية ويخالف الأحكام الواردة في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

وبالتالي فإن الجرائم الإلكترونية تُرتكب ضمن نطاق المعالجة الإلكترونية للنصوص أو البيانات. وهذا يعني أن الطبيعة الرقمية هي الغالبة على دليل الجريمة المعلوماتية وليس المادية.

والسبب الذي أدى إلى تنوع التسميات هو تنوع الجرائم الإلكترونية من ناحية النمط والشكل والأدوات المستخدمة في تنفيذ هذه الجرائم. ومن هذه التسميات (الجرائم المعلوماتية، الجرائم الرقمية، جرائم الانترنت، جرائم الاتصالات، الجرائم الإلكترونية، جرائم الحواسيب) وغيرها.


ومن مقالنا عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية أحصل الأن.

محامي متخصص في الجرائم الإلكترونية.

الجرائم الإلكترونية بمختلف أشكالها ووسائلها إذا وقعت ضحيتها فيجب أن تتصرف مباشرة بالشكل الصحيح. لكي تضمن حمايتك أولاً وعدم إلحاق الأذى والضرر لك ثانياً. سواء تعرضت للأذى من خلال استخدام معلوماتك أو استغلال بياناتك وخصوصياتك واستخدامها بشكل سيئ يسبب الأذى لك أو باي شكل كأن. فبمجرد تعرضك للابتزاز أو التهديد أو التشهير بك فيجب أن تطلب الدعم وتوكل محامي شاطر ليساعدك ويعيد لك حقوقك.

وأفضل محامي متخصص في الجرائم الإلكترونية تلجأ إليه، وتعرض مشكلتك الإلكترونية عليه وأنت متأكد أنك تتعامل مع محامي شاطر وخبير في حل القضية ومساعدتك. هو محامي جدة من شركة الدوسري. وذلك لأن المحامي يمتلك العديد من المهارات الأكاديمية والعملية والمهنية لتعامل مع الجرائم الإلكترونية والمجرمين.

كما أنه يمتلك خبرة ومعرفة واسعة بأساليب المجرمين الإلكترونين وطرقهم للارتكاب الجريمة. ويقدم لك الحلول والاقتراحات التي تساعدك على حماية نفسك وتبعدك عن المشاكل والخطر.

وهذا كله بالتأكيد ما تبحث عنه في المحامي الذي ترغب في الحصول على مشورته القانونية في جريمة إلكترونية معينة. أو ترغب في توكيله في قضيتك لتكون على ثقة ويقين من أن مشكلتك أصبحت بيد من هو خبير في حلها والتعامل معها بكافة جوانبها. ولتتأكد أيضا من فرض عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية على المجرم الذي كان السبب في أذيتك وتسبيب الضرر لك.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية يوضحها الدوسري 2022.

نتمنى من مكتب المحامي محمد الدوسري أن تكون حصلت على الفائدة والمنفعة المرجوة والمعلومات التي تبحث عنها فيما يخص عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية. وللحصول على الدعم والمساعدة القانونية فمحامي الدوسري هو الأفضل لك للاستعانة به ولطلب مشورته القانونية.

المصادر لمقالنا عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية.


ومع مقالنا عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية نقدم إليك أيضا.

  1. المادة 77 من نظام العمل السعودي.
  2. شكوى ضد محل تجاري.
  3. أيضا شروط استخراج سجل تجاري.
  4. خصائص القانون التجاري السعودي.
  5. كيفية رفع دعوى في مكتب العمل.
  6. كذلك الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي.
  7. عقوبة التهريب الجمركي في السعودية.
  8. تصفية الشركات وفق النظام السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *