إساءة استخدام السلطة

إساءة استخدام السلطة

إساءة استخدام السلطة ليست جريمة حديثة أو أنها منتشرة مؤخرا بل أنها موجودة في كل عصر من العصور. ويترافق وجودها أو ظهورها مع وجود السلطة نفسها. فمن الطبيعي أن يكون للسلطة حدود وحواجز يمنع تجاوزها وضوابط يجب الالتزام بها. فهذا يعني أن تجاوز هذه الحدود وإساءة استخدام السلطة جريمة يعاقب عليها القانون السعودي.

وفي مقالنا سوف نتوسع أكثر لنحدثك عن كل ما يتعلق بجريمة إساءة استخدام السلطة في السعودية. وأركان هذه الجريمة ونوضح لك الفرق بين كل من إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ وما يتعلق بذلك. ونذكرك أنه يمكنك الاستفسار عن أي موضوع من خلال الاتصال مع أفضل محامي في جدة محامي الدوسري الخبير والمتخصص في معالجة قضايا الإساءة وما ينتج عنها.

مفهوم إساءة استخدام السلطة

إساءة استخدام السلطة.

جريمة إساءة استخدام السلطة في المملكة العربية السعودية، تم ذكرها في المرسوم الملكي الصادر رقم 43. ويقصد بها إساءة لمنصب في السلطة وتجاوز الحدود والقواعد المحددة، وتشمل نية إساءة تفسير وفهم القوانين والتعليمات والأوامر المذكورة. والتلاعب أيضا باللوائح كأن يتم استبدالها أو عدم الالتزام والتقييد بها. بالإضافة إلى عدم تنفيذ التعليمات والأوامر المكتوبة وما إلى ذلك.

ويمكن تعريف إساءة استخدام السلطة أيضا على أنها الاستخدام غير مناسب من قبل شخص ما. يمتلك هذه السلطة وذلك لأنه يشغل منصب عام فيها. فقد تصدر من قبل الموظف عن طريق الخطأ أو بالعمد، فهنا يسيء الموظف لسلطته الإدارية لغايات معينة وللإضرار بالمصلحة العامة لقاء تحقيق مصلحة ما. أو قد يسيء الموظف استخدام السلطة من غير قصد وعن حسن نية ولدوافع نفسية أو بسبب معتقدات شخصية أو أسباب سيكولوجية.

والنظام السعودي نص على أنه يحظر على الموظف إساءة استخدام السلطة ونفوذه لمصالحه الشخصية بأي شكل كأن. وفي حال لم يلتزم الموظف أو أي شخص بالقوانين والأنظمة والتعليمات المقررة. وثبت بحقه ارتكاب جريمة إساءة استخدام السلطة أو إساءة نفوذ لمصلحته الشخصية ولإلحاق الضرر والأذى. فإن عقوبة استخدام السلطة تكون بالسجن لمدة لا تزيد عن 10 سنوات. أو بدفع غرامة مالية قيمتها لا تزيد عن 20 ألف ريال سعودي.

فإذا تم اتهامك باستغلال السلطة الممنوحة لك. أو كنت صاحب عمل وتعاني من موظف يعمل لديك ويتجاوز السلطة ويسيء استخدامها. وغيرها من الحالات فيمكنك توكيل محامي شاطر من شركة محاماة الدوسري. ليساعدك ويتولى كافة الأمور القانونية، ويوضح لك كل الأحكام والقوانين والعقوبات أيضا المنصوص عليها في المملكة العربية السعودية.

وإن كنت تتساءل عن أركان جريمة إساءة استعمال السلطة فسوف نوضحها لك في فقرتنا التالية.


قد ترغب في الاطلاع على.

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة.

ليتم إثبات وقوع أي جريمة والتأكد منها يجب أن يتم التأكد من توفر أركان الجريمة المحددة مسبقا. ففي جريمة استغلال النفوذ يستلزم لوجودها توفر الركن المادي المتمثل بالفعل الإرادي. والركن المعنوي أيضا ويقصد به النية أو الغاية والمصلحة الشخصية من ارتكاب هذا التصرف والجريمة. إذاً في جريمة استغلال النفوذ يشترط وجود ركن المصلحة الشخصية والفائدة.

أما فيما يتعلق بأركان جريمة إساءة استعمال السلطة فلا يشترط وجود أي مصلحة أو غاية شخصية. تدفع الشخص أو الموظف للقيام بارتكاب هذه الجريمة. وإنما غالباً ما يُقدم على إساءة استعمال السلطة ومخالفة التعليمات وتجاوز الحدود والضوابط. بسبب دوافع نفسية أو أفكار مسبقة أو بسبب معتقدات شخصية أو لأسباب سيكولوجية. مما يؤدي إلى حدوث مشاكل وجعل بيئة غير صحية ونتائجها السلبية تنعكس على عمل العاملين وأيضا على ثقة المراجعين بالجهات الرسمية.

وغالباً ما يحدث خلط بين كل من أركان وأساسيات جرائم إساءة استعمال السلطة وجرائم استغلال النفوذ. ولابد أن نفرق بينهما وندرك أن لكل جريمة أركانها وشروطها التي تميزها عن غيرها. ولتوسع أكثر يمكنك التواصل مباشرة مع محامي جدة والمستشار القانوني الخبير والماهر الذي يمتلك أفضل مهارات المحامي عن طريق أفضل مكتب محاماة جدة . ليجيبك عن كافة تساؤلاتك ويوضح لك كافة الأحكام والقوانين السعودية الصادرة في كل ما يتعلق بقضايا إساءة استخدام السلطة وما يتعلق بها.


قد يهمك أيضا.

إساءة استخدام السلطة في القرار الإداري.

إساءة استخدام السلطة في القرار الإداري تشير بشكل تقديري إلى الموظف الذي لا يقوم بكافة الواجبات الواقعة عليه والتي تنطوي حول تقديم خدمات للمواطنين أو المستفيدين وتيسير أمورهم. بالإضافة إلى تعسف الموظف في تعقيد بعض الإجراءات والأمور وعدم التزامه بالإجراءات المحددة من قبل الإدارة أو السلطة. وابتداع إجراءات تعسفية من عنده. أو تشير إلى ذلك الموظف الذي أُعطي صلاحيات معينة وسلطة لتطبيق الضبط الإداري ولكنه لم يحسن استخدام السلطة الممنوحة له.

ونتيجة لذلك وللفساد الذي يمكن أن ينتشر بين الموظفين والمواطنين في حال تم تفشي جرائم إساءة استخدام السلطة. فقد أولت المملكة العربية السعودية اهتمام كبير لهذه الجريمة، وذلك من خلال إصدار تنظيم محدد من العقوبات الرادعة والحازمة لمرتكبي إساءة السلطة. وبين المرسوم الملكي الصادر رقم 43 في مادته الثانية الفقرة الخامسة ما يلي: تطبق العقوبة على كل شخص يسيء الاستخدام الإداري. وذلك عن طريق العبث بالتعليمات والأوامر على غير موضعها أو وجهها الصحيح. لغاية إلحاق الضرر بالمصلحة الحكومية الإدارية لقاء تحقيق منفعة شخصية. واستغلال النفوذ مهما كان نوعه في تفسير أوامر بشكل مباشر أو غير مباشر.

بالإضافة إلى أن الفقرة الثامنة نصت على: تطبق العقوبة على أي موظف أو شخص يسيء المعاملة أو يقوم ويسبب الإكراه باسم الوظيفة. من خلال استخدام القسوة أو التعذيب أو سلب الحريات الشخصية ومصادرة الأموال. وفي ذلك يدخل النفي والتغريم والتنكيل أيضا، وكذلك السجن والإقامة الجبرية في جهة محددة. وتحصيل الضرائب تزيد على المحدد بشكل نظامي، بالإضافة إلى أساليب الإكراه على البيع والشراء والإعارة أو الإجازة.

فكما نلاحظ أن القانون السعودي صارم ويحدد عقوبات رادعة. ويحذر دائما من خطر ارتكاب جريمة إساءة استخدام السلطة من قبل الموظفين. ولكن ما رأيي القانون السعودي في حال كان سوء استخدام السلطة من قبل العسكريين سوف نعرف ذلك في فقرتنا التالية.


يمكنك التواصل مع.

سوء استخدام السلطة العسكريين.

العسكريين أو رجال الأمن عامة تمنح لهم العديد من الصلاحيات والسلطات التي لا تمنح لغيرهم من المواطنين المدنيين. وذلك يعود نظراً لخطورة عملهم وأهميته أيضا واعتماد السعودية عليهم في نشر الأمان والسلام قدر المستطاع وحماية أفراد المجتمع. ولكن هل هذا يعني أنه لا يوجد أي ضوابط أو حدود لصلاحيات الممنوحة؟ بالتأكيد لا.

فإن العسكري أو رجل الأمن هو موظف أيضا عند الدولة. وهذا يفرض عليه أن يستخدم السلطة الممنوحة له في أطار عمله فقط وبالشكل الذي يتوافق مع القانون وأحكام النظام السعودي. وإذا خالف ذلك وسعى لإساءة استخدام السلطة الممنوحة له بمختلف الأشكال والممارسات السلبية والضارة. التي يمكن أن يقوم بها وتسبب الضرر والأذى سواء للأفراد أو للمصلحة العامة لقاء تحقيق مصالح شخصية له. فإن ذلك سوف يعرضه لأشد العقوبات.

وأتاحت السعودية إمكانية تقديم بلاغ أو شكوى عن حالات إساءة استخدام السلطة من قبل رجال الأمن عبر تطبيق الإلكتروني ” كلنا أمن“. وذلك من خلال الدخول إلى التطبيق واتباع مجموعة من الخطوات البسيطة. وإذا أردت الاستفسار أكثر وتوكيل محامي شاطر ليساعدك ويقدم لك الدعم القانوني اللازم. إذا كنت عسكري وقمت بإساءة استخدام السلطة من غير قصد وعن حسن نية. فيمكنك مباشرة التواصل مع محامي الدوسري صاحب الخبرة العالية والمهارة في التعامل مع قضايا إساءة استخدام السلطة وحلها بأفضل الطرق القانونية.

وإذا كنت ترغب في استشارة محامي سعودي متخصص في قضايا سوء استخدام السلطة العسكريين وكل ما يتعلق بها. فلا تتردد وتواصل مع أهم مستشار قانوني ليجيبك عن كافة تساؤلاتك ويقدم لك الدعم القانوني اللازم. ويوضح لك الإجراءات القانونية اللازمة ويضعك بصورة كل ما جاء به النظام السعودي فيما يخص إساءة استخدام السلطة.

أما فيما يتعلق بشكوى التعسف في استعمال السلطة فسوف نوضحها في فقرتنا التالية.


اقرأ أيضا.

شكوى التعسف في استعمال السلطة.

التعسف في استعمال السلطة والصلاحيات الوظيفية على غير وجهها الصحيح. من قبل الموظف أو صاحب السلطة لغاية إلحاق الضرر والأذى والانتقام والظلم ومخالفة التعليمات وتجاوز الحدود والضوابط المفروضة. جميعها ممارسات سلبية تؤدي إلى نشر الفساد والفوضى وتفشي الأمراض الإدارية وتزعزع مخزون الثقة نحو الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية.

لذلك يمكنك ويمكن لأي شخص أن يقدم شكوى التعسف في استعمال السلطة ويلجأ إلى الجهات المختصة في السعودية. ويمكن رفع دعوى على الموظف المسبب في الضرر ومخالفة النظام والتعليمات. ومن ثم السلطات القانونية تتولى القيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة بدءا من التحري والبحث عن مدى صحة الشكوى المقدمة. إلى العمل على محاسبة المسيء لاستعمال السلطة وتطبيق عليه العقوبات القانونية المحددة والتي ذكرناها في فقراتنا السابقة.

وبهذا الشكل يتم العمل على الحّد من الفساد ومحاسبة المخالفين لتعليمات والأنظمة القانونية. وفي حال كنت موظف واستفدت من منصبك والسلطة الممنوحة لك عن غير قصد. وترغب في توكيل محامي شاطر ليساعدك فمحامي الدوسري سوف يبحث لك عن الحل الأمثل ويساعدك بخبرته ومهارته القانونية على حل هذه القضية بأقل التكاليف الممكنة وذلك بما يتوافق مع القانون والنظام السعودي.

وفي حال كنت صاحب عمل وتعرضت لظلم والاستغلال من قبل الموظف المستغل لمنصبه والسلطة الممنوحة له وترغب في استعادة حقك. فيمكنك أيضا توكيل محامي الدوسري الخبير ليتولى كافة الأمور القانونية بدءاً من رفع دعوى قضائية على الموظف والعمل على معاقبته وإثبات ارتكابه لجريمة إساءة استخدام السلطة.

وفي جميع القضايا والمسائل يمكنك طلب الدعم والمساعدة القانونية و استشارة محامي في جدة، الرياض، الدمام عن طريق التواصل مع أفضل مكتب محامي في جدة عبر الأرقام الظاهرة في الموقع الإلكتروني. أو من خلال النقر على أيقونة الواتس اب تصل إلينا مباشرة.

وإذا كنت ترغب في معرفة الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ. فسوف نبين لك الفرق في فقرتنا التالية.


تعرف على.

الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ.

لنحدد الفرق بين كل من إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ. لابد أن نفصل كل منهما على الشكل التالي.

إساءة استعمال السلطة.

  • هي عبارة عن جريمة يتهم بارتكابها المسؤول أو الموظف بدون علم له بها. وإنما يستعمل الموظف السلطة بشكل خاطئ بسبب دوافع نفسية أو معتقدات شخصية أو لأسباب وغايات سيكولوجية. ونتيجة لذلك فإن الإساءة سوف تسبب خلق جو عمل غير صحي، يؤثر على الموظفين والمراجعين أيضا.
  • وغالبا ما تكون جريمة إساءة استخدام السلطة غير مرتبطة بأي فائدة كالرشوة وغيرها. فالمصلحة الشخصية بقضية إساءة استخدام السلطة غير موجودة ولا يمكن التأكد منها بكل سهولة.
  • والقانون السعودي لم يجرم الشخص الذي يتم اتهامه بإساءة استخدام السلطة بشكل مباشر. وإنما ذكر مفهوم إساءة استخدام السلطة فقط في القوانين والأنظمة الصادرة وهذا ما أدى إلى حدوث تشابه بالمعنى مع ما يُعرف باستغلال النفوس.
  • وأحد أشكال إساءة استعمال السلطة أن يتم إهانة وإذلال زملائه في العمل عن قصد. أو العمل على الاستهانة والتقليل من جهود الموظفين واستبعاد بعضهم.

جريمة استغلال النفوذ.

  • تعتبر جريمة رشوة مدروسة ومتكاملة الأركان فقد تم ارتكابها عن قصد وإرادة ولتحقيق منفعة وفائدة شخصية. فالشرط الأساسي لإثبات ارتكاب جريمة استغلال النفوذ هي وجود أي مصلحة شخصية.
  • والقانون السعودي نص على أن” كل موظف عام طلب شيء ما لنفسه أو حتى لغيره أو حتى قبل وعداً. وذلك لغاية قيامه باستعمال نفوذ حقيقي. لغاية الحصول من أي سلطة عامة على أي قرار أو أمر أو مساعدة يعد شخص مرتشي وتفرض عليه العقوبات المحددة”.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
جريمة إساءة استخدام السلطة بالقانون السعودي 2022 شرح كامل.

نتمنى أن نكون قدمنا لك عزيزي الزائر لموقعنا الإلكتروني المنفعة والفائدة القانونية عن أهم ما يتعلق بقضايا إساءة استخدام السلطة. والأهم أننا قمنا بإرشادك إلى أهم محامي متخصص بقضايا سوء استعمال السلطة وتزوير ورشوة وما يتعلق بها. وهو محامي الدوسري من أفضل مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة والسعودية كافة.

المصادر لمقالنا.


مواضيع مهمة.

  1. أسعار المحامين في جدة.
  2. أتعاب المحاماة في القضايا العمالية في السعودية.
  3. أيضا إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  4. التبصيم في مكافحة المخدرات.
  5. تحويل زيارة تجارية إلى إقامة بالسعودية.
  6. وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى.
  7. هل منع السفر يوقف الخدمات.
  8. عقوبة شيك بدون رصيد.
  9. عقوبة ترويج المخدرات للأجانب في السعودية.
  10. أيضا حصر أملاك المتوفي في السعودية.
  11. تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها في القانون السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.