الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ

الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ

الفرق بين إساءة استعمال  السلطة واستغلال النفوذ هو السؤال الذي يطرح بكثرة من قبل بعض العملاء. وذلك نظراً للالتباس الذي يقع بين هذان الأمران اللذان ينطويان تحت عنوان جرائم الفساد. وفي هذا المقال سوف نوضح الفرق و نلقي الضوء على عدة نقاط هامة.

أولها الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ، وثانياً الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية. ومن ثم سنتحدث عن استغلال النفوذ الوظيفي في النظام السعودي، وسنتعرف أيضا على أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي. وأيضا أركان جريمة إساءة استعمال السلطة، وفي النهاية سنذكر أفضل محامي قضايا استغلال النفوذ جدة.

ونذكرك قبل البدء في مقالنا الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ، أنه يمكنك التواصل مع محامي شاطر متخصص في كافة جرائم الفساد والإساءة من مكتب محاماة الدوسري. المكتب الأول في جدة وكافة أنحاء المملكة العربية السعودية. يمكنك التواصل أما عن طريق الاتصال مباشرة بالأرقام الظاهرة في الموقع الإلكتروني أو من خلال النقر على أيقونة الواتساب تصل إلينا. تفاصيل كثيرة بانتظارك في مقالنا الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ.

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي

الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ.

قبل الخوض في الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ بداية علينا معرفة ما المقصود بمصطلح السلطة والوظيفة والموظف. فالسلطة هي عبارة عن قدرة شخص معين او هيئة منظمة على استخدام القوة بطريقة شرعية. وفرض أنماط معينة للسلوك على مجموعة اشخاص، وهي من اهم أسس المجتمع بين البشر.

أما مصطلح الوظيفة فهي تعرف بأنها كل عمل نسب الى الموظف العام ضمن أحد أجهزة الدولة. والهدف منا خدمة المواطنين وتنفيذ كافة واجباته الوظيفية. أما مصطلح الموظف العام هو كل مواطن يعمل لدى إحدى أجهزة أو قطاعات المملكة، وُكّل إليه عمل معين ويحمل على عاتقه مسؤولية خدمة هذا المكان الذي يعمل لصالحه. وكثيراً ما نجد إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ بأخبار مكافحة الفساد، ولكن ما الفرق بين هذين المصطلحين رغم تقارب المعنى، إلا أننا سنوضح الفرق بينهم.

إن إساءة استخدام السلطة هي عبارة عن تصرف الموظف بما يسيء للغير بموجب صلاحيات وظيفته. أما استغلال النفوذ فهو استعمال الوظيفة لتحقيق مصالح خاصة داخل وخارج دائرته الحكومية التابع لها. وهذان النوعان هما من اشكال الفساد الإداري، وهو منتشر بشكل واسع في جميع الدول، وتشكل قلق ومسؤولية على عاتق الحكومة في الحد منها.

وإساءة استخدام السلطة تعتبر مخالفة في المنصب، وسلوك رسمي سيء. بمعنى اخر هي ارتكاب عمل غير قانوني لكن بصفة رسمية، هذا ما يترك تأثيراً سلبياً على تنفيذ الواجبات الرسمية.

فإساءة استخدام السلطة هي عبارة عن تفسير للأنظمة والعبث بالتعليمات. وتغيير بتطبيق الاحكام والقوانين المكتوبة لإلحاق الأذى والعقاب للموظف. وقد تكون عن طريق الخطأ او متعمداً، فهي عبارة عن إساءة استعمال للسلطة الإدارية والغاية الحاق الضرر بالمصلحة العامة، رغبة منه بتحقيق مصلحة خاصة. أما استغلال النفوذ هي ما يقوم به الموظف عمداً من استعمال نفوذه الوظيفي لتحقيق مصالحه الشخصية مقابل شيء ما.

ولمزيد من المعلومات حول الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ وللتفريق بينهم وتوضيح الالتباس في حال حدوثه. تواصل مع محامي سعودي عبر مكتب محمد الدوسري للمحاماة سنقدم لك المساعدة والإجابة الوافية والشاملة على أي استفسار قانوني.


وفيما يخص الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ يمكنك الاطلاع على.

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية.

في الفقرة الثانية من مقالنا الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ سنوضح لكم مفهوم الفساد الإداري. فكما هو معروف أن الفساد بأشكاله ليس حديث العهد وجديد الظهور وإنما موجود من قديم الزمان. ويمكن أن نعرف الفساد بأنه اختراق لأية قواعد، وتجاوز الضوابط التي يفرضها القانون. بمعنى آخر، يعتبر شكل من أشكال الفساد كل تصرف غايته النيل من المصلحة العامة سواء بالخيانة أو بالجهل، مما يتسبب بتفضيل المصلحة الخاصة على المصلح العامة.

والفساد لا يكون بنظام محدد وإنما يتواجد عندما تتوفر الأحوال المهيأة له, وله أنواع ومستويات مختلفة. نذكر أن حمل الحياة الاجتماعية وأيضا الرصد غير المجدي هي أحد أسباب ظهور الفساد بأبعاده الاقتصادية والاجتماعية وغيرها. وهذا سيؤثر سلباً على التنمية فتتبدد الموارد والقدرات وبالتالي تضليله وإعاقة تقدمه وغيرها.

أما إساءة استعمال السلطة الوظيفية، فهي تعرف بأنها استخدام غير مناسب للسلطة من قبل الشخص الكلف بها، كونه يشغل منصباً عاماً. وننوه أن تعريف جريمة إساءة استعمال السلطة كانت متداخلة ضمن مفهوم استغلال النفوذ الوظيفي.

ويوجد العديد من اشكال الفساد الإداري من اعتداء على الأموال العامة سواء عن طريق سرقتها او اختلاسها، أو بالاستيلاء على المال العام وتبديده والتفريط به. وتعمل هيئة الرقابة ومكافحة الفساد على معالجة هذه الظاهرة بكل جهد.

وهنا نجد أن جريمة إساءة استعمال الوظيفة، هي إحدى الصور للجرائم المخلّة بواجبات الوظيفة على الموظف المسؤول. كالرشوة والاختلاس وغيرها. وتعتبر مصدر خطر على الدول، حيث يقوم الموظف العام بتحويل نفوذه لخدمة مصالحه الشخصية. أو بمعنى آخر يقوم باستثمار ضمن الوظيفة، فيعود بالمنفعة عليه ويلحق الضرر بالمصلحة العامة.

ويمكن تعريفها بأنها عبارة عن جريمة يرتكبها الموظف العام الذي منحه النظام سلطة على أفراد المجتمع. فقام باستغلالها على نحو بعيد عن الذي حدده له القانون. والهدف الحصول على عرض لم يحدده القانون وأحد الحقوق المحمية من قبل القانون. كما أن إساءة استعمال السلطة موجود ومرتبط بالسلطة نفسها، أي بمجرد تجاوز حدود السلطة المحددة فوقعت إساءة استعمالها. وانحرف على هدفها وغايتها المنشودة. ولهذا أوجبت التشريعات والأنظمة ضرورة الالتزام بالحدود الواجبة المقررة لكل سلطة وعدم مخالفة القانون.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ سوف ننتحدث عن استغلال النفوذ الوظيفي في النظام السعودي.


بالإضافة إلى مقالنا الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ تعرف على.

استغلال النفوذ الوظيفي في النظام السعودي.

بداية علينا توضيح ما المقصود باستغلال النفوذ الوظيفي ففي حال كان الموظف العام قائداً في عمله. فهذا يجعله يتمتع بسلطات على نطاق واسع بعيداً نوعاً ما عن الرقابة وهنا يقوم باستغلال منصبه لمصالح خاصة بعيداً عن خدمة الوطن. والفساد في العمل يتجلى في حال استغلال العمل أو التعسف في استعمال السلطة ونتيجة لتفضيل المصالح الخاصة على العامة ينتشر الفساد المالي والإداري.

واعتبر النظام السعودي أن جريمة استغلال النفوذ الوظيفي تعامل معاملة قضية الرشوة. وتعتبر هنا في المملكة العربية السعودية تعدي على الوظيفة العامة والأموال العامة للدولة. حيث أن هذه الجريمة تقع من خلال منصب عام في دائرة حكومية تحت سلطة مركزية أو دولية وتتضمن هذه الجريمة ثلاث أشخاص، وهي الموظف العام والشخص الطالب للحاجة ومن يملك سلطة.

وهناك شكلان من استغلال النفوذ وهما:

  • أن يطلب الموظف شيء معين من الشخص المحتاج مقابل ان يلبي حاجته ثم يوافق طالب الحاجة. وهنا يكون الاثنين طالبين للحاجة.
  • يقوم الموظف بطلب من الشخص المحتاج أمر معين والأخير يرفض. وهنا يكون المجرم هو الموظف والمحتاج هو شاهد فقط وبريء.

وبشكل أشمل تعم جريمة الاستغلال في حال كسب الموظف منفعة خاصة على حساب المصلحة العامة.

وقد سعى المشرع السعودي للبحث عن العلاج المناسب لمحاربة جريمة استغلال النفوذ الوظيفي. كما جاء بالمادة الخامسة من نظام مكافحة الرشوة. وملخصها أن كل موظف عام طلب لنفس أو لغيره او قبل هدية او قطع وعدا لاستعمال نفوذ حقيقي أو يزعمه للحصول على أمر أو عمل أو ترخيص او أي خدمة أخرى من أي سلطة عامة. فهو بذلك يعد مرتشي ويعاقب بالحبس لمدة لا تتجاوز (10) سنوات، وبغرامة مالية لا تقطع  المليون ريال سعودي، أو العقاب بإحداهما.

وإن تجريم هذا الفعل من استغلال للوظيفة يتضمن التعدي على الأمانة العامة للوظيفة. والاتجار بها من ناحية أخرى. حيث أن الاخلال بمبدأ الأمانة، يتوضح عند قيام الموظف بطلب لنفسه او لغيره بغية مصلحة خاصة. أما الاتجار بالوظيفة فيتجلى في توجه هدف الموظف من فعله الى الحصول على ميزة غير مستحقة في الأيام القادمة.

بالإضافة إلى أن جريمة استغلال النفوذ تعامل معاملة جرائم الفساد المعتمدة على فكرة المبادلة. أي العمل على الحصول على مزايا غير مستحقة، وذلك عبر الانتهاك للأداء الصدوق أثناء البدء بأعمال الإدارة.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ سوف نوضح أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي التي يجب توافرها في القضية ليتم إثبات الجريمة على المتهمين بها.


قد يهمك في مقالنا الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ الاطلاع على.

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.

في هذه الفقرة من مقالنا الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ سنوضح أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي. وكما أسلفنا سابقاً فإن استغلال الفاعل سواء أكان موظف عام أو لا مكانه الوظيفي، عبر نفوذه الحقيقي الصادق أو المدعى به. عبر قرابة لها مركز في السلطات العامة أو معرفة شخصية، في أخذ أو طلب أو قبول هدية مقابل فائدة من صاحب المصلحة. لتحقيق مصلحة شخصية وكسب منفعة خاصة. وهي حسب المشرع السعودي تلحق بجريمة الرشوة لأنها مسيئة للثقة والأمانة بالوظيفة العامة.

وتعد جريمة استغلال النفوذ الوظيفي من الجرائم الاقتصادية، المتصلة بعصب الدول الاقتصادي وهو المال. ونظراً لتأثير هذه الجريمة على استقرار الحياة السياسة وأيضا الاقتصادية لأي دولة، فقد تظافرت الجهود لسن القوانين الحازمة لمكافحة هذه الجريمة ومعاقبة مرتكبيها.

وللتأكد من وقوع الجريمة واستحقاق مرتكبيها للعقوبات المنصوص عليها لابد من توفر مجموعة من الشروط التي تثبت وقوع جريمة استغلال النفوذ الوظيفي. وهي على الشكل التالي:

  • الركن المادي: وهو أن يطلب شخص له أو لغيره أو يقطع وعداً أو يتم اخذ هدية كمقابل، سواء إن كان موظف أو مستخدم أو غير موظف. وبمجرد أن الفاعل زعم على أن له نفوذ معين ويستطيع إجراء ما وعد به، فإن الجريمة قد وقعت.
  • الركن المعنوي: وهو توفر التعمد من قبل الشخص المتهم بهذه الجريمة من استغلال لنفوذه في القيام بعمل مخالف للقانون، وهو ما يحمل معنى القصد الجنائي.
  • الركن الشرعي: وهو المواد والنصوص التي نص عليها القانون والتي تجرم فعل إساءة واستغلال للسلطة وتعاقب عليه.
  • ركن النفوذ: والمقصود به أن يتمتع الفاعل بالنفوذ المتحدث به والزاعم بإجراء المصالح عن طريقه سواء حقيقي كان أو غير حقيقي. أي أن يكون له نفوذ لدى أحد السلطات العامة، وقد يكون مستمد نفوذه من مركز اجتماعي مرموق، أو منصب سياسي أو وظيفته أو من أحد أقرباؤه.

وبعد توافر هذه الأركان وثبات تورط هذا الشخص المتهم بالتهمة الموجهة له من استغلال النفوذ الوظيفي. فيتم معاقبته عليها وفق ما هو مشرع في المملكة العربية السعودية. وفي حال تورطك باستغلال نفوذك لتحقيق مصلحة ما، وتم إحالتك للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقك. اتصل بنا وسنجد لك الحل الأفضل بأقل الخسائر من خلال تعاملك مع أفضل محامي في القضاء الإداري متخصص وخبير في حل القضايا ومساعدة العميل.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ سوف نتعرف أيضا على أركان جريمة إساءة استعمال السلطة في السعودية.


ومع مقالنا الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ اقرأ أيضا.

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة.

وصلنا للفقرة ما قبل الأخيرة من مقالنا الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ. وانطلاقاً من حاجة المجتمعات لتنظيم العلاقات بين أفرادها، نشأت فكرة السلطة وبعدها نشأت الدولة الحاوية على مستويات متدرجة من الإدارة. بحيث يكون لكل إدارة سلطة خاصة بها. بمعنى آخر تدرج الموظفين في مناصبهم بحيث يعطي الحق لكل شخص سلطة الإدارة في مكانه المخصص فقط.

ولكن النفوس البشرية قد لا تقتنع بما لديها وبما تملك، فتتغير للأسوأ وتحاول الحصول على كل شيء. فقد أصبح الجميع يأملون الوصول لمكان فيه قدر من القوة والسيطرة. فتحول الصلاحيات التي منحها القانون لكل سلطة على حدى الى مصلحة شخصية، وفي بعض الأحيان تؤذي الآخرين وهذا للأسف مرض الحالي للعصر.

والجريمة بمفهومها القانوني هي كل تصرف او فعل خارج عن القانون ويكون معاقب عليه بنص قانوني. حيث يمنح النظام الموظف سلطات محدودة ضمن عمله العام في وظيفته. يستخدمها للقيام بعمله وواجبه الوظيفي بما حدّد له، فلا يسمح له بالتعسف والظلم باستخدام هذه السلطات الممنوحة له.

ونعرف جريمة إساءة استعمال السلطة بأنها قيام الموظف العام بتخطي حدود وظيفته، واستغلال سلطته الممنوحة له التي بموجبها في تحقيق كسب ربح شخصي معنوي او مادي. بشكل مباشر او غير مباشر بشكل غير قانوني، وبفعله هذا يضع نفسه تحت طائلة المسؤولية وعقوبة القانون.

ولإثبات وقوع جريمة إساءة استعمال السلطة، ولكي يكون تصرف الموظف العام يسمى جريمة ويحق عليه العقاب. يجب توفر ثلاثة أمور تسمى أركان الجريمة. وهي الركن المادي والركن المعنوي وأيضاً العلاقة السببية. ونوضحها كالتالي:

  • الركن المادي: وهي الشيء الملموس على أرض الواقع، أي الفعل الذي يقوم به الفاعل وهنا نقصد الموظف، وعلى إثره نتجت الجريمة سواء بشكل مباشر أو العكس تماماً، والذي يتمثل بالعبث بالقوانين الحاكمة والأنظمة المشرعة والتلاعب بطرق تطبيقها.
  • الركن المعنوي: والقصد به ارتكاب الفعل مع العلم التام والإدراك، وبوجود إرادة حرة لقيامه بهذا العمل لتحقيق منفعة خاصة، وينشأ عنه ضرراً عاماً.
  • العلاقة السببية: وهي النتيجة التي صدرت عن هذا الفعل أي هي إساءة استخدام السلطة فلولا الفعل المرتكب لما حدث ضرر عام.

وفي حال توفرها والتأكد منها يُحال الفاعل للقضاء لينال العقاب المناسب، وهو الحبس لمدة لا تزيد عن 10أعوام وبغرامة مالية بحدود 20ألف ريال سعودي لا أكثر كما جاء بالمرسوم الملكي رقم43.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ سوف نقدم لك أفضل محامي قضايا استغلال نفوذ جدة من الدوسري للمحاماة.


إضافة لمقالنا الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ قد يهمك التعرف على.

أفضل محامي قضايا استغلال نفوذ جدة.

وهنا وبعد أن تحدثنا عن الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ. ونظراً لتشعب الأفكار بين هاتين الجريمتين. لابد من استشارة محامي خبير ومختص بهذه القضايا لتقديم المساعدة في حال الحاجة لها، ومعرفة ما عليك أن تفعله بشكل صحيح. وهنا ليس عليك الا التواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة، فهو الأكثر خبرة عملية ومهنية وقانونية ومصداقية.

ففي حال كنت تواجه ظلم بتوجيه تهمة لك مفادها أنك أسأت استخدام وظيفتك. فليس أمامك خيار الا الاتصال بشركة محاماة الدوسري فرع جدة وسنعمل على بيان براءتك. ومن جهة أخرى وفي حال كنت أحد أصحاب النفوذ من خلال مركز اجتماعي عالي. وقمت بالاستفادة منه لمصلحة خاصة لك و أنت معرض للمساءلة القانونية، فننصحك بالتواصل معنا شركة محاماة الدوسري من أفضل شركات المحاماة في السعودية. وبإذن الله سنجد لك الحل الأمثل ونحاول تخفيف العقوبة عنك بما يتوافق مع القوانين المنصوص عليها في السعودية.

وفي حالات أخرى فإذا كنت أنت صاحب العمل كرئيس دائرة حكومية ، وشهدت حالة استغلال نفوذ وظيفي من قبل موظف عام لديك. فتوجه الى رفع دعوى قضائية ضد هذا الموظف لتتم معاقبته على جرمه، ولتتبع الإجراءات بشكل صحيح عليك توكيل محامي خبير، فاتصل بنا أو قم بزيارتنا في موقعنا في الجدة وسنكون في خدمتك.

وفي حال الكشف عن موظف تورط باستغلال منصبه الوظيفي، فألحق الضرر العام بالمكان الذي فيه وبالمواطنين المراجعين. فنحن كأفضل مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية يضم أفضل طاقم من المحاميين نسعى لاستعادة حقوق العملاء. ونعمل على تقديم أفضل الخدمات ونمد يد العون والمساعدة القانونية لك.

إن مجموعة المحاماة الدوسري فرع جدة لديها كادر متميز من المحامين الأكثر خبرة والأمثل، نتيجة الخبرة العملية على مر السنين والقضايا المتتالية. فمجموعتنا عبارة عن قاموس قانوني شامل تساعد العملاء، لاستعادة الحقوق أو في حال تورطهم نعمل على تخفيف حكمهم قدر الإمكان.

وفي نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان.
الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ من دوسري 2022.

نأمل أن نكون قدمنا لك المنفعة والفائدة القانونية الأفضل حول الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ. واستطعنا ان نسلط الضوء على أغلب النقاط التي تهم موضوع الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ في السعودية. تواصل مباشرة مع محامي واتس اب  عبر النقر على أيقونة الواتساب الظاهرة في أسفل الصفحة واستشر المحامي الخبير.

المصادر لمقالنا الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ.


مقالات هامة عبر مقالنا الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ.

  1. أتعاب المحاماة في القضايا العمالية في السعودية.
  2. نظام الأوراق التجارية الجديد.
  3. عقوبة العنصرية في السعودية.
  4. عقوبة ترويج الخمور في السعودية.
  5. حكم القاضي في شرب المسكر.
  6. حصانة المحامي.
  7. النظام الجزائي لجرائم التزوير.

5 أفكار بشأن “الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ”

  1. أنا أعاني من ظلم رئيسي بالعمل حيث يقوم بإذلالي وإهانتي أمام زملائي، لمجرد أن له سلطة عليّ، فأنا أريد أن أرفع عليه دعوى إساءة استعمال السلطة كيف ذلك؟

  2. زوجتي تعمل في إحدى الدوائر الحكومية، وطلبت منها ان تعطي أحد الاشخاص ورقة ترخيص مقابل عطية اعطاني إياها، واليوم هي تعرضت للمساءلة القانونية، وأنا أريد توكيل محامي شاطر ليساعدنا.

  3. أريد ان استشير محامي بأمر ما يتعلق بالفساد واستغلال السلطة، شو أسوي لتواصل معه؟ وكم تكلفني الاستشارة القانونية.

  4. يسعدني جدا أني متابع دائم لصفحتكم شكرا لكم ولجميع العاملين على الموقع لما تقدموه من معلومات قانونية هامة.

  5. طابت أوقاتكم. كنتم ولا زلتم مجموعة الدوسري متميزون دائماً بكل مقال تنشرونه تقدمون المعلومة القانونية بصدق وأمانة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.