عقوبة التهريب الجمركي في السعودية

عقوبة التهريب الجمركي في السعودية

سنت الحكومة السعودية مؤخراً عقوبة التهريب الجمركي في السعودية. وذلك من أجل معالجة جميع عمليات التهريب الجمركي التي يحاول بعض ضعاف النفوس القيام بها. بهدف التهرب من دفع الرسوم الجمركية على البضائع التي يتم استيرادها من الخارج.

وسنتحدث في قادم السطور حول عقوبة التهريب الجمركي من خلال موقعنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يهدف إلى إغناء معلوماتكم القانونية في كافة القضايا والمجالات القانونية. من نخبة من أقوى المحامين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية.

أركان جريمة التهريب الجمركي

عقوبة التهريب الجمركي في السعودية.

تسري عقوبة التهريب الجمركي في السعودية على كافة المؤسسات المخالفة لأنظمة الجمارك السعودية في القطاع الخاص. على النحو التالي:

  • في حال كانت المنتجات المصادرة معفاة من الضرائب تكون العقوبة غرامة قدرها 10٪ من قيمة المنتجات المصادرة. مع عقوبة السجن لمدة بين الشهر والسنة..
  • دفع ثلاثة أضعاف قيمة الشحنة مع مصادرة كافة البضائع أو دفع قيمتها المعادلة.
  • وفي حال عدم دفع الغرامة المالية المقررة تكون العقوبة السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة.
  • كما يتم فرض غرامة ويتم استيفاء الفرق في الرسوم الجمركية المطلوبة. في حال تم تصنيف المخالفات على أنها لا ترقى للتهريب.

كما قامت الهيئة العامة للجمارك في المملكة العربية السعودية بالمطالبة من كافة المنشآت في القطاع الخاص بالتعويض عن الأضرار. بعدم تصحيح البيانات الجمركية المقدمة بشكل كامل. وستخضع تلك المنشأة لعقوبات شديدة في حال تم إثبات أي مخالفة التي سيتم مراقبتها من قبل مسؤولي الجمارك السعودية.


عبر مقالنا عقوبة التهريب الجمركي في السعودية احصل على معلومات تفصيلية عن.

أنواع التهريب الجمركي.

494 يعرّف نظام الجمارك الموحد التهريب الجمركي بأنه إدخال أو محاولة إدخال بضائع إلى المملكة العربية السعودية أو إخراجها أو محاولة إخراجها منها وذلك بصورة مخالفة للتشريعات المعمول بها في المملكة من دون أداء الضرائب الرسوم الجمركية بشكل كلي أو جزئي. أو خلافاً لأحكام التقييد أو المنع الواردة في هذا النظام والأنظمة والقوانين الأخرى السارية في المملكة

اضف تعليق

يعرّف نظام الجمارك الموحد التهريب الجمركي بأنه إدخال أو محاولة إدخال بضائع إلى المملكة العربية السعودية أو إخراجها أو محاولة إخراجها منها وذلك بصورة مخالفة للتشريعات المعمول بها في المملكة من دون أداء الضرائب الرسوم الجمركية بشكل كلي أو جزئي. أو خلافاً لأحكام التقييد أو المنع الواردة في هذا النظام والأنظمة والقوانين الأخرى السارية في المملكة.

وهناك ثلاثة أنواع للتهريب الجمركي:

  • تهريب البضائع وهو العملية التي يحاول التجار من خلالها توفير الطلب على سلعة أو خدمة غير قانونية.
  • الاتجار بالنساء وهو نوع من التهريب يتم من خلاله نقل النساء من أجل الحصول على خدمات جنسية.
  • الإتجار بالأطفال.

وفي حال رغبتك عزيزي القارئ بالحصول على معلومات تفصيلية عن أنواع التهريب الجمركي في السعودية أو حول عقوبة التهريب الجمركي في السعودية. فإن كل ما عليك هو التواصل مع شركة محاماة الدوسري لتحصل على كل ما تريد من المعلومات القانونية الموثوقة من قبل نخبة من أقوى المحامين المعتمدين والمستشارين القانونيين المتخصصين في القضايا الجمركية في السعودية.


إضافة لمقالنا عقوبة التهريب الجمركي في السعودية اطلع الآن على.

أركان جريمة التهريب الجمركي.

وفق القانون السعودي لكي تصبح جريمة التهريب الجمركي جريمة مكتملة. لا بد من توافر الأركان التالية:

  • الركن المادي: وهو أهم أركان جريمة التهريب الجمركي وفق القانون السعودي. وهو مخالفة الالتزام الجمركي. ويشترط في قيام الركن المادي أن يتم صدور هذا الفعل من شخص مكلف. ولا عبرة في الكمية أو القيمة أو نوع الرسوم.
  • محل التهريب: أي يجب أن يكون التهريب منصباً على البضائع أو المواد. أو أشمل بمعنى آخر كل ما هو مادي. أي يمكن نقله وحيازته. سواء بصفة تجارية أو غيرها.
  • العنصر المكاني: أي حدوث الجريمة الجمركية على حدود الدولة. والحدود الجمركية خاصة. والاستثناء في حال وقعت داخل إقليم الدولة. وذلك وفقاً للمواد رقم (5,4,3) من نظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  • القصد الجنائي: ويقصد بالقصد الجنائي الركن المعنوي أي اتجاه إرادة الجاني إلى مخالفة النظام. ووفق قواعد تحديد المسئولية في النظام الجمركي الموحد. لا تقوم جريمة التهريب الجمركي إلا بتوافر القصد الجنائي.

وفي حال تحققت هذه الأركان يتم تطبيق عقوبة جريمة التهريب الجمركي في السعودية. التي تسري على كافة مؤسسات القطاع الخاص المخالفة لأنظمة الجمارك السعودية.


عبر مقالنا عقوبة التهريب الجمركي في السعودية تعرف على طريقة تقديم.

عقوبة تهريب الدخان في السعودية.

أحالت الجمارك في المملكة العربية السعودية مهربي الدخان والمنتجات المماثلة الأخرى. للهيئة العامة للزكاة والدخل من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم بعد استلام البضائع المهربة عبر المنافذ بعد دفع الغرامة. وتكون العقوبة مزدوجة للمهربين بين الجمارك والهيئة العامة للزكاة والدخل. وهناك تفاهم فيما بينهما بشأن تهريب التبغ وغيرها من المنتجات كالمشروبات الغازية كسلع تخضع بشكل انتقائي لضريبة القيمة المضافة.

إن عقوبة تهريب الدخان بحسب القانون السعودي هي كالتالي:
1- تكون العقوبة السجن من ستة أشهر إلى سنة واحدة عند تهريب كمية 51 كجم إلى 100 كجم.
2- السجن من سنة إلى سنة ونصف عند تهريب من101 كجم إلى 200 كجم.
3- السجن من عام ونصف إلى عامين عند تهريب 201 كجم إلى 300 كجم.
4- السجن من عامين إلى عامين ونصف عند تهريب من 301 كجم إلى 400 كجم.


إضافة لمقالنا عقوبة التهريب الجمركي في السعودية اعرف المزيد عن.

عقوبة تهريب التنباك.

تتراوح عقوبة تهريب التنباك وفق المادة (144) من نظام الجمارك الموحد بين الغرامة المالية والحبس مدة من شهر إلى 3 سنوات. حيث يتم القبض على مهرب التنباك ومصادرة كمية التنباك المضبوطة. ويدفع غرامة جمركية تعادل مثلي القيمة كمية التنباك المضبوطة معه. بالإضافة إلى عقوبة السجن التي تحددها كمية التنباك الذي تم تهريبه إلى المملكة العربية السعودية.

حيث حظرت الجهات المختصة في السعودية التدخين في كثير من الأماكن وخاصةً في الأماكن العامة. كما أوضحت اللائحة التنفيذية لحظر التبغ ومشتقاته عن عدة عقوبات تخص تناول أو تداول التمباك كونه من المواد الممنوعة في المملكة. وذلك بصفته واحداً من مشتقات التبغ.


عبر مقالنا عقوبة التهريب الجمركي في السعودية قد ترغب بطلب الدعم القانوني من.

عقوبة تهريب السلع في السعودية.

ستقوم الجمارك في المملكة العربية السعودية بتفتيش كافة الشركات ومكاتب التخليص الجمركي والمستوردين. من أجل التحقق من عدم ارتكابهم مخالفات كالتلاعب في الفواتير للتهرب من الضرائب أو الرسوم الجمركية.

حيق يتم معاقبة المخالفون بدفع غرامة مالية تتراوح ما بين 500 ريال إلى 5000 ريال. والحبس لمدة لا تزيد عن السنتين. ومن الممكن أن تلغى رخصهم أيضاً.

إن عقوبات تهريب السلع تقسم إلى ثلاثة أنواع:

  • إذا كانت السلع معفاة من الضرائب. تكون الغرامة لا تقل عن (10٪) من قيمة السلع والحبس مدة من الشهر إلى سنة واحدة.
  • أما بالنسبة للسلع التي تخضع للضريبة. تكون الغرامة المالية ضعف الرسوم الضريبية لكن ليس أكثر من قيمة السلع. والحبس مدة من شهر إلى عام.
  • وتكون الغرامة المالية عند تهريب السلع ذات الرسوم الضريبية المرتفعة ضعف الرسوم الضريبية على ألا تزيد عن ضعف قيمة السلع. والحبس مدة شهر أو سنة واحدة.

كما تعمل الجمارك في المملكة العربية السعودية على التحقق من دقة القيم المالية للصفقات. والتأكد من التزام جميع إجراءات اللوائح الجمركية. والتحقق من إيرادات وتخليص البضائع.

وفي حال تعرضك عزيزي القارئ لـ عقوبة التهريب الجمركي في السعودية . ولا تعلم ماذا الذي عليك أن فعله. فإن أفضل قضايا جمركية في جدة من شركة الدوسري أفضل  مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية المتخصص  في قضايا الجمارك. يوفر عليك الوقت والجهد. ويقدم لك أفضل الحلول القانونية لمشكلتك. ويصون كامل حقوقك التي حددها لك القانون. ولذلك سارع بالتواصل مع شركتنا لتحقيق أفضل النتائج القانونية التي تسعى إليها.


عبر مقالنا عقوبة التهريب الجمركي في السعودية اقرأ أيضاً.

أسباب البراءة في قضايا التهرب الجمركي.

هناك العديد من الأسباب التي يتم من خلالها نفي قضايا التهرب الجمركي على مرتكبا. ويتم صدور حكم بالبراءة ومن أسباب البراءة في قضايا التهرب الجمركي كل ما يلي:

  • عدم وجود ركن مادي والذي يعتبر أهم أركان جريمة التهريب الجمركي. ويشترط أن يتم صدور هذا الفعل من شخص مكلف. ولا عبرة للكمية أو القيمة أو نوع الرسوم.
  • ألا يكون التهريب منصب على البضائع أو المواد. أو أشمل بمعنى آخر كل ما هو مادي. أي يمكن نقله وحيازته. سواء بصفة تجارية أو غيرها.
  • عدم وجود عنصر مكاني أي حدوث الجريمة الجمركية على حدود الدولة.
  • عدم توافر القصد الجنائي: ويقصد به الركن المعنوي أي رغبة الجاني لمخالفة النظام. وتبعاً للقواعد الخاصة بتحديد المسئولية في النظام الجمركي الموحد. لا تقوم جريمة التهريب الجمركي إلا بتوافر القصد الجنائي.

ويمكنك عزيزي القارئ التواصل معنا لمعرفة المزيد حول أسباب البراءة في القضايا الجمركية  أو عقوبة التهريب الجمركي في السعودية  من خلال الاتصال على الأرقام الظاهرة في الموقع. وستحصل على استشارات قانونية في كل ما يخص القضايا الجمركية. لأننا على أهبة الاستعداد للإجابة عن جميع استفساراتك. ومساعدتك أيضا في إرشادك على اتخاذ الخطوات القانونية المناسبة التي تبعدك عن المشاكل الجمركية.


ومن خلال مقالنا عقوبة التهريب الجمركي في السعودية احصل على شرح تفصيلي عن.

محامي قضايا جمركية في جدة.

عند توجهك إلى لتوسيع عملياتك التجارية والتعامل مع أسواق خارج حدود المملكة العربية السعودية فمن الممكن أن تواجهك بعض التحديات الجمركية التي ستكون بحاجة إلى طلب استشارة محامي قضايا جمركية في جدة من شركة محاماة الدوسري حيث توفر لك مهارات المحامي في شركتنا المركزة وخبرته الواسعة. مع الوكالة لخدمات الحدود المحلية والدولية الدعم القانوني الحاسم.

وهناك عدد من القضايا الجمركية المعروفة. والتي قد تقع في شباكها. ويتمثل دور أفضل محامي قضايا جمركية في جدة من شركة محاماة الدوسري في حل هذه الأمور وتقديم المشورة اللازمة. والتي تتمثل في:

  • تقديم استشارات لازمة فيما يتعلق بالرسوم الجمركية وكيفية تطبيقها. وكذلك الضرائب الغير المباشرة التي يتم فرضها عند استيراد المنتجات.
  • تقديم معرفته اللازمة بأهم التصنيفات الجمركية للمنتجات. وكيفية التطبيق لقواعد البلد المنشأة عند الاستيراد. وكذلك طريقة الحصول على أفضليات جمركية.
  • وفي ضوء تعديلات أسعار التحويل والعمولات بشكل دوري. يقدم محامي قضايا جمركية في جدة استشارات لازمة من أجل ذلك ومن أجل إقامة الاتفاقيات الدولية بكل سهولة.
  • تقديم استشارات بشأن استخدام التمثيل الضريبي والتمثيل الجمركي وكافة المتطلبات التعاقدية التي ترتبط بهذا الأمر.
  • إجراءه للتدقيق الجمركي بشكل احترافي.
  • تقديم نصح ومشورة من أجل تنظيم عمليات التجارة الدولية. بما في ذلك اتفاقية تكنولوجيا المعلومات. واتفاقية تقييم منظمة التجارة العالمية.

ولذلك لن تجد أفضل محامي قضايا جمركية من شركة محاماة الدوسري والاستشارات. والذي يقدم لك أقوى استشارات قانونية تخص ظروف قضيتك الجمركية وعقوبة التهريب الجمركي في السعودية. نظراً لخبرته الطويلة التي يملكها في تلك القضايا. ودرايته الواسعة في كافة تفاصيل الأنظمة والقوانين التي تتعلق بـ  عقوبة التهريب الجمركي في السعودية  والقضايا الجمركية.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
عقوبة التهريب الجمركي في السعودية وأنواعها شركة الدوسري 2022.

نتمنى بأن نكون قد وفقنا في استعراض عقوبة التهريب الجمركي في السعودية بطريقة مبسطة ومختصرة. وتمكنا كم إغناء معلوماتكم القانونية حيال هذا الأمر وفي عدد من العناوين الهامة التي تتضمن عقوبة تهريب الدخان والتنباك وأهم الخدمات القانونية التي يقدمها محامي قضايا جمركية جدة في شركة الدوسري للمحاماة.

المصادر والمراجع لمقالنا عقوبة التهريب الجمركي في السعودية:


مقالات هامة إضافة لمقالنا عقوبة التهريب الجمركي في السعودية.

  1. حصر أملاك المتوفي في السعودية.
  2. استشارات في قضايا المخدرات.
  3. عندي منع سفر بسبب مخدرات.
  4. حكم السلب تحت تهديد السلاح.
  5. التبصيم في مكافحة المخدرات.
  6. مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.
  7. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  8. كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.
  9. أنواع التستر التجاري.
  10. حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية.
  11. الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي.
  12. أتعاب المحاماة في القضايا العمالية في السعودية.
  13. إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *