قضايا غسيل الأموال في السعودية

قضايا غسيل الأموال في السعودية

قضايا غسيل الأموال في السعودية إحدى القضايا الهامة والتي تستخدم للتمويه عن أصول الأموال التي تم الحصول عليها من النشاط الإجرامي. ليتم غسل الأموال من خلال تمريرها بسلسلة من الحسابات والأعمال التجارية الأمر الذي يؤدي إلى مواجهة صعوبة في معرفة المصدر الرئيسي لهذه الأموال.

غسيل الأموال هو العملية التي يتم من خلالها تحويل أرباح الفساد والجريمة إلى أصول شرعية في الظاهر. وتتضمن ثلاث مراحل التنسيب والطبقات والتكامل بهدف إخفاء الأصول الغير قانونية للأموال لتبدو كأنها جاءت من مصادر شرعية قانونية ليتم استخدامها كدخل عادي.

وعبر موقعنا الالكتروني يمكنكم متابعة مقالنا قضايا غسيل الأموال في السعودية لأي استفسار يمكنكم التواصل مع محامي قضايا جنائية جدة ضمن مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

عقوبة غسيل الأموال في السعودية

قضايا غسيل الأموال في السعودية.

تعتبر قضايا غسيل الأموال من القضايا الهامة والتي لها آثار سلبية من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية. ولابد من التنويه إلى الآثار السلبية الأخرى كالفساد والرشوة بالإضافة لجرائم السرقة والاحتيال وتعدد حالات التجارة غير المشروعة.

وقد واجهت الحكومة السعودية هذه الجرائم وتم فرض العقوبات على مرتكبيها والعمل للقضاء عليها بهدف حماية الاقتصاد والمجتمع السعودي. لتزداد الجهود المبذولة لمحاربة جرائم غسيل الأموال، عن طريق تنفيذ التوصيات الأربعين من مجموع العمل المالي المتعلق بمحاربة غسيل الأموال.

إضافة لبذل الجهود الدائمة لتطبيق نظام مكافحة تبييض الأموال السعودية وفرض أشد العقوبات لغسيل الأموال في السعودية. وبذلك أصبحت المملكة العربية السعودية من أكثر بلدان العالم، التي بذلت الجهود المكثفة لمحاربة قضية غسيل الأموال. والجرائم الأخرى مثل جريمة الاختلاس في النظام السعودي وجريمة الابتزاز في النظام السعودي.


تابع عبر مقالنا قضايا غسيل الأموال في السعودية أهم المواضيع.

أركان جريمة غسل الأموال في النظام السعودي.

بعد اطلاعنا على جرم غسيل الأموال ضمن مقالنا قضايا غسيل الأموال في السعودية لابد لنا معرفة الأركان الواجب توافرها للحكم على الجرم بأنه من قضايا غسيل الأموال في السعودية.

يرتكز جرم غسيل الأموال على ثلاثة أركان رئيسية لا يمكن اعتباره قضية وجرم إلا بتوفرها:

الركن المفترض: والمقصود به كافة الأموال التي تم الحصول عليها نتيجة السرقة وتجارة المخدرات وإساءة الأمانة. كذلك السلب والخطف وغيرها من الجرائم المتنوعة.

الركن المادي: هو فعل ملموس ظاهر على أرض الواقع يتألف من عناصر مادية يمكن الشعور بها ولمسها بالحواس. والركن المادي شرط أساسي لوقوع الجرم فوجود النية وحدها لا يحاسب عليها القانون ولابد من اقترانها بالفعل المادي الملموس لينتج عنه اعتداء على المصالح التي يحميها القانون.

لا يوجد جرم دون ركن مادي لإثبات القيام بالفعل الأمر الذي ينتج عنه خطر ما، ووجود العلاقة السببية التي تربط هذا الفعل بالنتيجة التي ظهرت عنه. وبهذا تكون جريمة غسيل الأموال كغيرها من الجرائم التي تحتاج إلى الفعل الجرمي والنتيجة عن هذا الفعل والعلاقة السببية التي تربط الفعل بالنتيجة.

الركن المعنوي: وهو النية للقيام بالجرم أي العامل النفسي وهو عبارة عن الإرادة الشخصية وعلمه بارتكاب جرم يعاقب عليه القانون إذا ما قام بهذا الفعل عن قصد.


قد ترغب بالاطلاع على ما يلي من خلال مقالنا قضايا غسيل الأموال في السعودية.

كيف تثبت جريمة غسل الأموال.

406 يعد أي شخص مرتكب للجرم ويتم إثبات قضايا غسيل الأموال في السعودية عند توفر الشروط الثلاث التالية. الشرط الأول يختص بالسلوك الإجرامي نفسه لدى الشخص، والشرط الثاني وهو القصد الجنائي من الفعل المرتكب. أما الشرط الأخير هو محل الجرم وهي النقود ذاتها وهو الإثبات الأبرز لقيام المتهم بجرم غسل الأموال

اضف تعليق

إن مصطلح غسل الأموال جاء لتغطية المصدر الحقيقي للأموال والتستر عن الجرم الذي ارتكبه المالك الحالي للأموال. من خلال فتح المشاريع كافتتاح سلسلة كبيرة من المحلات والمطاعم والعديد من الأفرع على الرغم من عدم تحقيق النجاح لهذه الأعمال.

يتم تطبيق جرم غسل الأموال لصرف الأموال بصورة لا تلفت الأنظار أو الشبهات. إلا أنه جرم يعاقب عليه النظام السعودي الذي سعى بشكل دائم للتصدي له على الرغم من مواجهة الصعوبات في التوصل لفاعليها واكتشاف حقيقة مصادر الأموال. ولكن متى يعد الشخص مرتكب جريمة غسل الأموال؟

يعد أي شخص مرتكب للجرم ويتم إثبات قضايا غسيل الأموال في السعودية عند توفر الشروط الثلاث التالية. الشرط الأول يختص بالسلوك الإجرامي نفسه لدى الشخص، والشرط الثاني وهو القصد الجنائي من الفعل المرتكب. أما الشرط الأخير هو محل الجرم وهي النقود ذاتها وهو الإثبات الأبرز لقيام المتهم بجرم غسل الأموال.

الشرط الأول: وهو من أهم الشروط التي يجب توفرها لإثبات الجرم ويختص بالسلوك الإجرامي نفسه لدى الشخص وينقسم هذا السلوك إلى عدد من الأشكال.

  • التعتيم على مصادر الأموال وإخفاء طبيعتها وعمليات النقل المرتبطة بها ولكن من الضروري تحقيق شرط من شروط الإدانة وركن الجريمة بأن مصدر الأموال هي أعمال غير شرعية وغير قانونية.
  • إجراء أي عملية من عمليات البيع والشراء باستعمال هذه الأموال مع العلم بأنها ناتجة عن الأعمال الغير مشروعة والتي يحاسب عليها القانون السعودي.
  • النقل للأموال والممتلكات الناتجة عن العمل الإجرامي واكتساب الأموال واستخدامها وصرفها مع وجود العلم بأن مصادرها غير قانونية وشرعية.

الشرط الثاني: القصد الجنائي من الفعل المرتكب وينقسم هذا الشرط إلى:

  1. القصد الجنائي العام: وهو دراية المتهم ويقينه بأن مصادر أمواله هي نتيجة للنشاط الإجرامي، ويندرج مصدره ضمن مصادر جرائم الكسب غير المشروع.
  2. القصد الجنائي الخاص: هو عمل المتهم واستخدامه للأموال الغير قانونية المصدر وتطويعها عن طريق أعمال الاستثمار وافتتاح المشاريع اليت تسهم في إخفاء المصادر الرئيسية لهذه الأموال والتستر عليها.

الشرط الثالث: وهو محل الجرم وهي النقود ذاتها وهو الإثبات الأبرز لقيام المتهم بجرم غسل الأموال فيمكن اعتبارها محور القضية الأول.

تعتبر هذه الأموال غير قانونية وناتجة عن الكسب الغير مشروع ولا يمكن اقتصار هذا الجرم على الأموال بل أنها تتخطى ذلك إلى المنقولات الثابتة والغير ثابتة.

إن توفر هذه الشروط الثلاثة التي ذكرت ضروري للغاية حتى يتم إثبات ذنب المتهم وارتكابه لجرم غسل الأموال، إلا أن الإخلال بشرط من هذه الشروط سيؤدي إلى ضياع الحقيقة.

ولكن إثبات التهمة من خلال توفر الشروط والأركان سيسهم في مواجهة الجاني للنصوص واللوائح القانونية لنظام المملكة لمكافحة قضايا غسيل الأموال في السعودية ومحاربة كل من سولت له أو فكر في القيام بهذا الجرم.


تعرف أيضا على.

 عقوبة غسيل الأموال في السعودية.

وكما ذُكر سابقا ضمن مقالنا قضايا غسيل الأموال في السعودية الخطر الذي تشكله هذه الجرائم على اقتصاد البلاد بالإضافة للجانب الاجتماعي فيها. ونتيجة لحرص الحكومة السعودية على تطهير بلادها من جرائم الفساد المختلفة، والعمل لتحقيق الأمن والسلام ضمن المجتمع ليعم الازدهار باقتصاد البلاد.

فرض النظام السعودي أشد العقوبات لمكافحة غسيل الأموال وبحق كل من تسول له نفسه أن يرتكب أي شكل من أشكال غسيل الأموال، فكانت عقوبة غسيل الأموال بالشكل الآتي:

ماهي عقوبة غسيل الأموال في السعودية؟

  • إصدار قرار بفرض الإقامة والمنع من السفر لكل من تم إثبات جرم غسيل الأموال بحقه.
  • حجز الأموال الغير مشروعة والعمل على مصادرتها.
  • فرض عقوبة السجن لمدة تتراوح بين ثلاث إلى خمسة عشر عاماً، تبعاً لخطورة الجرم وما ترتب عليه من آثار سلبية.
  • فرض غرامة مالية، قدرت بقيمة 7000.000 ريال سعودي.

فقد كان الهدف من حرص الحكومة على فرض العقوبات والتشديد عليها لخلق الرهبة في نفوس المجرمين وكل من تسول له نفسه ارتكاب مثل هذا الجرم، والحد من ممارساتهم الاجرامية.

يمكنك الحصول على المعلومات الدقيقة المتعلقة بموضوعنا قضايا غسيل الأموال في السعودية من خلال التواصل مع محامي ممتاز في جدة من مكتبنا الدوسري في السعودية لتحصل على أهم المعلومات والتوضيحات للمواد القانونية وتقديم الإجابات لجميع التساؤلات التي تجول في ذهنك.


من خلال قضايا غسيل الأموال في السعودية تعرف على المزيد من العقوبات.

الفرق بين تبييض الأموال وغسيل الأموال.

غسيل الأموال أو تبييض الأموال هما وجهان لعملة واحدة نلاحظ الاختلاف في المصطلحات فقط ولكنهما يشيران إلى ذات المعنى والدلالة. حيث عدّت عملية غسل الأموال من الجرائم الأمنية الاقتصادية التي يستحق مرتكبها عقوبات قانونية لما تشكل من خطورة كبيرة على المجتمعات لذلك لم يتم التهاون معها نهائيا.

لما لها ارتباط وثيق بالجرائم الأخرى كالاتجار بالمخدرات وجرائم التزوير وتجارة الأسلحة وغيرها الجرائم المتنوعة التي جرمها النظام السعودي.

بهذا يتضح لنا من خلال ما ورد في فقرتنا بأن غسيل الأموال وتبييض الأموال هما الحيازة لأموال تم الحصول عليها بصورة غير قانونية أو شرعية. ليتم تدويرها من خلال الاستثمارات في المجتمع بشكل قانوني بهدف إخفاء مصدرها الحقيقي، الأمر الذي يجعل من الصعب اكتشاف الجهات المختصة لهذا الأمر.


قد ترغب في التعرف على:

محامي غسيل أموال في جدة.

وفي فقرتنا ما قبل الأخيرة من مقال قضايا غسيل الأموال في السعودية لابد لنا من التعرف على محامي غسيل أموال في جدة وماهي أهم المهام المترتبة عليه عند مواجهته لها.

أي شخص معرض للاتهام أو التورط في قضايا غسيل الأموال في السعودية. لذلك تعاملت الحكومة بحزم وشدة مع مختلف الأشكال لجرم غسيل الأموال لما لها من تأثيرات سلبية على المجتمع المحلي والدولي من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

فإذا كنت ممن اتهم ظلماً في إحدى قضايا غسيل الأموال، فإنك بالتأكيد ستحتاج للاستعانة بخبير قانوني مختص في قضايا غسيل الأموال.

محامي غسيل أموال من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لك المساعدة لإثبات البراءة. كما يحميك من العقوبات المستحقة لتهمة غسيل الأموال التي ستهدد مستقبلك. حيث يمكنك التواصل مع محامي جنائي جدة ذو الخبرة القانونية والعملية في قضايا غسيل الأموال.

يمكن لمحامي مكتبنا الترافع عنك والدفاع عمن اتهم ظلماً، ويبذل قصارى جهده لإظهار الحقيقة وتحقيق العدل. وبإمكانك الحصول على استشارة محامي قانونية بجودة عالية معتمداً على الخبرة التي يمتلكها بمختلف الأنظمة واللوائح المتبعة في البلاد.

مكتبنا في السعودية حريص دائما بتقديم النصائح الهامة لكافة العملاء، لمساعدتهم في استيعاب الوضع القانوني وتجنيبهم من الوقوع في أي مخالفة أو عقوبة قانونية.


يمكنك من خلال قضايا غسيل الأموال في السعودية التواصل مع:

رقم مكافحة غسيل الأموال السعودية.

عملت الهيئة العامة على مكافحة قضايا غسيل الأموال في السعودية للمشاركة في الحفاظ على سلامة الاقتصاد الوطني من عمليات الاستغلال ضمن مجال هذا النوع من الجرائم. كذلك عملت على اتخاذ الإجراءات والتدابير التي من شأنها:

  • تلقي الشكاوى المقدمة من المستهلكين المرتبطة بإغراءات الكسب السريع للأموال عبر
  • المتابعة العملية للمؤسسات المالية وكافة الأعمال والمهن غير المالية المحددة لاتخاذ الخطوات اللازمة لتوثيق عمليات التقييم للمخاطر.
  • العمل والمشاركة في تطوير مختلف الاستراتيجيات الوطنية لضمان وجود آلية التنسيق للمستوردين على المستوى المحلي والدولي ضمن مجال المكافحة لغسيل الأموال.
  • تحضير وإعداد التقارير الدورية عن النشاطات والإنجازات التي حققتها الإدارة وما تواجهه من معوقات إضافة لمقترحات التطوير.

لتقديم أي شكوى أو عند مواجهتك لأي قضية من قضايا غسيل الأموال في السعودية يمكنك التواصل مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد لمكافحة جرم غسيل الأموال عبر موقعها الرسمي. أو من خلال الرقم المجاني 980 والتي شأنها القيام بمهامها القانونية حفاظاً على سلامة المجتمع من هذه الجرائم.

وبهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا بعنوان.
قضايا غسيل الأموال في السعودية والعقوبة يشرحها الدوسري 2022.

والتي تحدثنا من خلال عن أهم القضايا والجرائم المنتشرة ضمن المجتمعات المختلفة بصورة عامة وفي مجتمعنا السعودي بشكل خاص. كما تطرقنا إلى ذكر أهم الأركان لهذه الجريمة وطرق إثباته وماهي العقوبات المستحقة لمرتكبي هذا الجرم.

ولابد لنا من التوضيح لكم أعزاءي القراء عن الفرق بين تبييض الأموال وغسيل الأموال وسبل تقديم شكوى عند التعرض لإحدى قضايا غسيل الأموال في السعودية. من خلال لجنة مكافحة غسيل الأموال في السعودية ضمن الإدارة العامة لوزارة التجارة السعودية.


من المقالات الهامة أيضا.

  1. صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية.
  2. طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة.
  3. تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل.
  4. شروط فسخ النكاح في القانون السعودي.
  5. الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.
  6. كم مدة سجن السارق في السعودية.
  7. طريقة تقديم شكوى وزارة التجارة بالسعودية.
  8. خصائص القانون التجاري السعودي.
  9. لائحة اعتراضية على حكم.
  10. متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية.
  11. شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.